التخطي إلى المحتوى

اسماء اولاد من القران الكريم والسنة عبر موقع muhtwa.com ,اسماء اولاد من القران وصى الرسول الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم” أن تختار الأسماء الحسنة عند تسمية ابنائنا نظرا لاننا جميعا نُنادى باسماءنا واسماء ابائنا يوم القيامة العظيم ، وفي ظل انتشار الأسماء الغربية خلال الفترة الحالية في المجتمع العربي بصفة عامة والمجتمع المصري بصفة عامة وجب علينا محاولة اعادة نشر الاسماء العربية الاسلامية من جديد حتى يعاد استخدامها كأولى الخطوات للعودة من جديد الى الدين الاسلامي الصحيح الذي اوصى الرسول في ان نسير عليه.

  • داوود : معناه الحبيب
  • سليمان : ومعناه رجل السلام
  • موسى : يرمز إلى الماء والشجر
  • عيسى : هي الإبل التي يعتري بياضها ظلمة
  • يونس : أصل الاسم يؤنس وترمز إلى الأنس
  • يحيى : اسم مشتق من الفعل يحيا ومعناه يعيش
  • إسماعيل: معناه إن الله يسمع
  • كريم: معناه المعطاء- محب الخير- الأصيل- النجيب
  • سليم: معناه الجريح المشرف على الهلاك
  • رمضان: يسمى به تباركاً بالشهر الكريم
  • جمال: معناه الحسن سواء حسن الشكل أو حسن الخلق
  • ياقوت: نسبة إلى حجر الياقوت الكريم
  • جلال: معناه عظم وزاد مقاماً وشرفاً ويدل على الكبرياء وعزة النفس
  • هادي: يعني الدليل وهو اسم من أسماء الله الحسنى والهادي يرمز إلى السهم أو النصل
  • صالح: معناه الرجل الجيد الذي يلتزم بواجباته وحقوقه.
  • خليل: معناه الصديق الوفي – الصديق المختص – الصدوق- الودود
  • ريان: هو المرتوي بعد عطش أو الذي شرب حتى ارتوى
  • ناصر: معناه من ينصر أحد

اسماء صبيان من القران

قبل ذكر بعض من اسماء الصبيان المذكورة في القرآن الكريم يجب الاشارة الى ان علماء الدين اوضحوا انه من غير الجائز تسمية ابنائنا على اسماء السور في القرآن الكريم مثل طه ويس وغيرها من الأسماء التي انتشرت بجهل شديد معتقدين أنها أسماء للنبي محمد وهو أمر خطأ ، وسنقوم بسرد عدد من أسماء الصبيان من القرآن الكريم التي لايوجد بها اي شائب ويمكن تسميتها في الاسلام.

  • سِراج : اسم سِراج احد اسماء الصبيان التي وردت في القرآن الكريم وبالفعل اشتهر كاسم علم مذكر إلا أنه لم يعد يستخدم في الوقت الحالي ، ولكن اسم سراج هو فارسي الأصل وتم تعريبه ويقال ان أصله “جزاغ” والبعض يستخدم اسم سراج كاسم مركب “سراج الدين” ليضيفوا على الاسم طابعا دينيا اسلامياً.

  • مرجان : ينظر الكثيرون الى اسم مرجان على انه اسم قديم والبعض يهزأ منه الا انه في الحقيقة قد ورد ذكره في القرآن الكريم وهو اسم محمود وحسن في معناه لأن المرجان هو كائن بحري يتم استخراجه من البحر على هيئة عروق وأغصان لونهم احمر وابيض ويسمى حينها المسد والاسم من أصل يوناني إلا أنه تم ذكره في سورة الفرقان في القرآن الكريم.

اسماء اولاد من القران الكريم

  • ساجد : اسم ساجد من الأسماء الواضحة المعنى التي بالفعل قد ورد ذكرها في القرآن الكريم وبدأ بعض الأشخاص في الدول العربية المختلفة في استخدامه كاسم علم مذكر ، والاسم ورد في سورة الشعراء تحديدا في الآية رقم 219 ، وساجد يعني المتعبد الخاشع الى ربه أثناء الصلاة والمعنى تفصيلياً الذي تلامس جبهته الأرض للتعبد الى الله.

  • شِهاب : اسم شهاب يعني كل ما هو مضيء من النار او الابيض المنير والبعض يضيف اليه الدين ليصبح الاسم مركب “شهاب الدين” ليأخذ الطابع الإسلامي أكثر ، وقد ورد اسم شهاب في أكثر من موضع في القرآن الكريم حيث تم ذكره أربع مرات احدهما جاءت بصيغة الجمع ، والاسم ذات أصل عربي.

  • نجم : النجم هو اسم سورة في القرآن الكريم ويمكن تسمية نجم كاسم مذكر طالما الاسم هنا غير معرف مثل سورة النجم ، ومعنى الاسم انه كوكب لامع في السماء كما يطلق على النبات الذي ينبت دون ساق ، وهذا الاسم قد ورد أيضا في سورة الرحمن بالمعنى الثاني الذي سبق توضيحه واحيانا يضاف الى الاسم الدين ليكون “نجم الدين” أي نور الدين وضياء الاسلام.

اسماء اولاد مشابهة لأسماء الأنبياء

يوجد العديد من أسماء البنات التي ذكرت في القرآن الكريم نظرا لان العديد من النعم التي وعد بها الله المؤمنون قد جاءت بالصيغة المؤنثة على عكس اسماء الاولاد التي ذكرت في القرآن الكريم والتي جاء معظمها اسماء للانبياء والرجال الصالحين في العهود المختلفة ، وبناء عليه فسوف نذكر عدد من اسماء الانبياء الغافلين عنها والتي ذكرهم المولى عز وجل في كتابه الكريم.

محمد : عندما ذكرنا اننا سوف نسرد بعض من اسماء الانبياء التي ذكرت في القرآن يجب أن نبدأ باسم سيد الخلق “محمد بن عبدالله” ، والاسم عربي الاصل وهو صيغة مبالغة من يحمد ويعني المحمود الخصال والمشكور والمفضل ومنه جاء اسم احمد ومحمود كأحد أسماء النبي ، وقد ورد اسم محمد صراحة في القرآن الكريم في أربع مواضع في سور مختلفة هم سورة “آل عمران – الفتح – الأحزاب – محمد”.

آدم : اسم آدم هو اسم اول الانبياء واول انسان وقد اختفى الاسم لفترة طويلة من الزمن الا انه اعيد استخدامه في الفترة الحالية ، والاسم سامي الاصل يعني المخلوق من التراب والطين او التربة الحمراء كما يعني المخلوق من الصلصال وقد سمي آدم لأنه قد خلق من اديم الارض.

اسماء اولاد مستحبة

نوح : يبتعد كثير منا عن اسم نوح باعتباره اسم غير عصري ولكنه حقاً من الاسماء الجميلة لأنه اسم النبي نوح صاحب الطوفان العظيم والمركب والهروب من المؤمنين ، وما لايعلمه الكثيرون ان النبي في الاصل اسمه يشكر او عبدالغفار الا ان الله قد نداه بنوح نظرا لأنه أخذ ينوح كثيرا ندما على خطيئته ، والاسم عربي الأصل تحديدا سامي.

يوسف : احد اسماء الاولاد المذكورة في القرآن ويعتبر الاسم الاكثر حظا بعد اسم محمد حيث يسمى الكثيرون به ، وهو على اسم النبي يوسف ابن النبي يعقوب ، والاسم عبري توراتي يعني الله يعطي ويزيد وينطق الاسم في الحقيقة “يوسيف” وللاسم سورة كاملة في القرآن الكريم.

الياس : أحد الأنبياء الذين وردوا في القرآن الكريم ، والاسم أصله ايليا إلا أن السين قد زودت في اللغة اليونانية باعتبار الاسم يوناني الأصل وقد استمد الاسم من الياهو العبري الأصل الذي يعني الاله الاعلى ، والاسم يتميز بأنه يمكن تسميته في كل الأديان سواء اليهودية او المسيحية او الاسلامية والنبي اسمه “إيليا بن الياسين إلتشي”.

اسماء اولاد من السنة

الدين الاسلامي وتعاليمه لم يأتي فقط من القرآن الكريم لأن هذا الكتاب الكريم قد جاء مجملا وكان الرسول الكريم يوضح الكثير من الأمور ، ومن ثم فإن المسلمين عادة ما يرجعون إلى كتاب الله وسنة رسوله من اجل التعرف على كافة تعاليم الاسلام واكثر من سار على تعاليم الرسول في زمانه هم صحابته سوف نذكر بعضهم في محاولة منا لتسمية ابنائنا على ابنائهم.

عبيدة : لا يستخدم اسم عبيدة في الوقت الحالي حيث يلجأ الناس الى تسمية عبد الرحمن او عبد الرحيم إلى آخره إلا أنهم لايسمون باسم عبيدة على الرغم من انه احد اسماء الاولاد من السنة ، والاسم هو تصغير عبدة ويعني الناقة الشديدة واسم عبيدة قد عرف به الصحابي الجليل “أبو عبيدة الجراح” وهو عربي الأصل.

جبير : هذا الاسم هو الآخر نستخدمه في صيغته العادية كاسم علم مذكر وهو “جابر” إلا أن اسم جبير لم ينتشر في المجتمع العربي بهذه الصورة لكونه التصغير من جابر ويعني المجبور المعان وهو عكس المكسور ، وقد عرف بهذا الاسم الصحابي “جبير بن مطعم”.

أنس : “أنس بن مالك” خادم الرسول محمد وقد آمن به وكان صحابي جليل ، والاسم قد جاء من الأنس والمحبة ضد التوحش اي يأنس القلب له ويألف ويسكن ويلطق اسم أنس ذات أصل عربي.

براء : اسم براء اسم علم مذكر عربي ويعني الذي يبرأ من السقم والمرض اي الذي تعافى او الذي يبرأ من أي تهمة والاسم لا يمكن تثنيته او جمعه وقد ورد ذكره قد ورد في سورة الزخرف في القرآن الكريم بالاضافة الى كل هذا فإن اسم براء احد اسماء الاولاد من السنة لأنه على اسم الصحابي الجليل “البراء بن مالك”.

جرير : ظهرت في الآونة الأخيرة اسم جويرية التي كانت زوجة للرسول محمد ، ويعتبر اسم جرير من الأسماء المقربة له إلا أن معناه مختلف لانه يعني يجذب او يشد ومعناه ايضا حبل الزمام ، وقد اشتهر الصحابي “جرير بن عبدالله البجلي” بهذا الاسم.

اسماء اولاد اسلامية

توجد عدد من اسماء الاولاد التي لم يعرف بها الانبياء او الصحابة ولكنها خصصت للذكور في الدين الاسلامي ولا يمكن تسمية هذه الاسماء في الأديان الأخرى سوف نذكر بعضها الذي يصلح لهذه الايام.

نَصير : ذكر هذا الاسم في القرآن والاسم بالفعل معروف في المجتمع العربي كاسم علم مذكر إلا أنه ينطق بطريقة غير صحيحة حيث ينطقه الناس نُصِير وهذا خطأ ، ونَصير يعني المعين والمساعد والمناصر والمؤيد.

جَوَاد : وجب علينا كتابة اسم جَوَاد مشكلاً حتى يتمكن الناس من قراءته بصورة صحيحة خاصة أن جِواد الذي يعني حصان تكتب بالاحرف عينها إلا أن التشكيل مختلف ، واسم جَوَاد يعني المعطاء الكريم أي الرجل السخي.

جروان : اسم جروان احد اسماء الاولاد الاسلامية الا انها غير منتشرة بصورة كبيرة ويعني الاسم ابن الاسد والبعض يقول ابن الكلب ولكن هذا نشر خطأً.

راجي : اسم علم مذكر عربي وهو اسم الفاعل من الفعل يرجو أي الذي يتمنى الخير ويأمل ويتمنى ، ويتميز الاسم أنه لم ينتشر بعد بالاضافة الى ان اهم ما يميز هذا الاسم أن الإسلام يحث على الأمل في الله دون اليأس.

قصي : يجب الاشارة اولا الى ان اسم قصي عرف به “قصي بن كلاب” وهو الاب الخامس لسلسلة النسب النبوي الشريف ، وهو اسم عربي الأصل وهو تصغير القصا أي البعيد ويقال على البعيد النسب.

قصي

اسماء اولاد ف القران

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *