التخطي إلى المحتوى

أقوال وأدعية عن يوم الجمعة في أخر كل اسبوع يكون عطلة رسمية في العديد من الدول العربي لأنه يعتبر يوم ديني لعدد كبير من المسلمين ففي هذا اليوم تقام صلاة الجمعة وهي صلاة جماعية حيث يجتمع المصلون في دور العبادة وتقام الصلاة بعد سماع الخطبة من الخطيب ويتم من خلالها إلقاء الأحاديث والمواعظ الحسنة التي تزيد من التقوي والإيمان عند المسلمين وكان يلقب هذا اليوم في أيام الجاهلية بالعروبة .

من أهم فضائل يوم الجمعة أن اليهود والنصاري يمكنهم الصيام فيه أما عن المسلمين فيحرم لأنه يوم متكرر كما أنه يوم يعتبره المسلمون من الأيام المفترجة ويتقربوا إلي الله بالدعاء والعبادة لما فيه من ساعة استجابة حيث لا يطلب المسلم من ربه شئ إلا وأجابه كما أنه يوم يعود فيه الناس إلي ربهم فهو يوم تكفير الذنوب ويوم مستجاب فيه الدعاء ولذلك أكثروا من الدعاء في هذا اليوم ،ومن الأشياء المستحبه الذهاب إلي الصلاة ماشيا لأن في كل خطوة إلي المسجد ذنب مغفور ودعوة مستجابة ،كما أن الله سبحانه وتعالي قد أخبر أمته أن من يقيم شعائر يوم الجمعة كاملة له كفارة ما بين الجمعة والجمعة كما إنه من علامات حسن الخاتمة عند المسلمين هو أن يقبض الله روح المسلم يوم الجمعة أو ليلتها فهو يعفي من فتنة القبر .

صور عن يوم الجمعه

آداب وسنن يوم الجمعة

نعرض لكم بعض آداب وسنن يوم الجمعة قبل عرض أقوال وأدعية جديدة ،ومن اداب وسنن يوم الجمعة أن يبدأ الإمام يوم الجمعة بسورتي السجدة والإنسان كاملتين فهي سنه عن النبي صلي الله عليه وسلم  ومن الأسس الواجبة أن نكبر أثناء الذهاب إلي الصلاة فعلي كل مسجد يوجد ملائكة تكتب من ذهب أولا حتي مجيء الإمام فإذا بدأوا قفلت الملائكة صفحهم وجلست لتسمع الذكر ،فيوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله تعالي لأنه اليوم الذي خلق فيه سيدنا آدم عليه السلام وفيه يقبض روح المسلم لذلك أكثروا من الصلاة والتقرب إلي الله بالدعاء والذهاب إلي المساجد بعد الإغتسال والتطيب بأجمل العطور وإرتداء أجمل الثياب النظيفة .

من الاشياء الواجبه عند الذهاب الي المساجد قراءة القرءان وخاصة سوره الكهف فمن قرأها كاملة أضاء الله وجهه ما بين الجمعتين ويفضل قراءتها في البيت لأنها تطرد الشياطين الموجودة في المنزل ،وكذلك الإبتعاد عن إيذاء المصلين وتخطي الرقاب فذلك لم يفعله سوي المتأخرين عن الصلاة ولذلك نهانا الله تعالي عن التأخير في الصلاة ،وعلي المسلم التضرع الي الله ومعرفة حقوقه وواجاته الدينة لكي يفوز برضي الله ويدخل الجنة .

أقوال وأدعية عن يوم الجمعة جديدة

صور عن يوم الجمعه

  • من القلب إلى القلب كل  جمعة وأنت إلى  الله سجانه وتعالي  أقرب .
  • جمعة مضت وآخري أتت فــ يارب أغفر لنا ما بينهما ويسر أمورنا وأرضنا عنا يا كريم .
  • ‏اللهم في يوم  الجمعة نسألك ان تعيننَا على طاعتك وترك معصيتك  وان تثبتنا يا كريم على طريقك واجعلنا على مرادك .
  • اللهم في يوم الجمعة نسألك محو الذنوب وستر العيوب ولين القلوب وتفريج الهموم وتيّسير الأموُر واكتب لنا يحارب من خير الدنيا والآخرة .
  • ذكر الله سبحانه وتعالي يوم الجمعة  صدقة بلا مال  جهاد بلا قتال  ومرابطة بلا انتقال طبتم و طابت جمعتكم .
  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمه التراب ، و اشفي من انهكه الوجع ، و اغث من اثقله الهم ، وا اهدي من غرته الدنيا .
  • اللهم في يوم الجمعة اجمع قلوبنا على حبك واجمع جوارحنا على طاعتك  ولا تحرمنا عفوك  ورحمتك والإجابة لمن دعاك يا الله .
  • سألت الله توفيقاً لأصحاب أغلليهم كطيب المسك ذكراهم .. أيا رباه وفقهم دع الجنات مأواهم‎ ‎‎‏(كل جمعة عليكم مبارك وحياتكم كلها تتبارك) .
  • الجمعة جامعة وملائكتها سامعة وعملها مرفوع ودعاؤها مسموع فأسأل الله أن يتقبل عملك ويغفر ذنبك ويشملك برحمته .. (جمعة مباركة) .

دعاء يوم الجمعة المباركة

تابع دعاء يوم الجمعة قصير

صور عن يوم الجمعه

  • في صباح الجمعة الرضيّه أقدم لك أجمل هدية : أدعو الله رب البيت العتيق أن يكون ركنك الوثيق وجارك اللصيق ويخرجك من حلق الضيق الى سعة الطريق بفرج من عنده قريب وثيق ويكشف عنك كل شدة وضيق ويكفيك من السوء والأذى ما تطيق ومالا تطيق .. ويبلغك الجنه .. آمين والمسلمين أجمعين”‎ ‎جمعه مباركه “ .
  • اللّهم أيما أحد يحبني ويدعو لي فأسألك له الفردوس الأعلى، وأيما أحد ضامني أو إغتابني وقال ما ليس فيّ فإني قد عفوت عنه “جمعة مباركة” .
  • جعلك الله كغيث إذا أقبل إستبشر به الناس .. وإذا حطّ نفعهم وإن رحل ظل أثره لهم .. وبارك لك في مالك وأهلك .. وجعل لك بين كل جمعة وجمعة أجر العامل وثواب العابد .. وجمعنا وإياكم في الفردوس الأعلى (( اللّهم آمين )) .
  • جَعَلَ الله يوم الجمعه لكم نوراً وظهره سروراً وعصره إستبشاراً ومغربه غفراناً وجعل لك دعوة لا ترد ووهبك رزقاً لا يُعد وفتح لك باباً إلى الجنه لا يُسد .. اللّهم آمين .

فيديو ادعية الجمعة للشيخ العجمي

فضل سورة الكهف يوم الجمعة

صور عن يوم الجمعه

لسورة الكهف فضل كبير عند قراءتها في يوم الجمعه والفضل يثبت حين قراءتها كاملة ولا يثبت الفضل ولا الأجر لمن قرأ بعضها فقط لذلك ينبغي قراءتها كاملة من أولها وحتي نهايتها ولا يجب تناسي هذا الفضل والإنشغال عن قراءاتها ولا ينبغي أن يعتاد المسلم علي قراءة أجزاء معينة منها كأولها أو أخرها فهو بذلك يكون قد أحدث بدعة وخالف السنه، يبدأ وقت قراءة سورة الكهف منذ إبتداء ظهور شمس يوم الجمعة حتي غروبها ولا يجوز قراءتها في ليلة الجمعة لأن رواية ليلة الجمعة لم يتم إثبات صحتها، فمن قرأها في ليلتها أو بعد الغروب لم يحصل علي فضلها .

صور عن يوم الجمعه

قد ذكر فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ولكن لها أيضا فضل لقراءتها في المطلق ولكن الرواية التي تثبت فضلها في يوم الجمعة لا جدال فيها فقد ذكرها هشيم وهو أحد الصحابه الحافظين والمتقنين ولا طعن علي روايته لذلك لا يوجد أي جدال أو إنكار لإستحباب قراءتها في يوم الجمعة وإتفق العديد من الفقهاء علي تخصيص قراءاها في يوم الجمعة إلي جانب عدم وجود أي قول من الفقهاء يضعف اليوم أو يخالفه .

شروط قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

صور عن يوم الجمعه

لا يمكن فرض وقت معين لقراءة سورة الكهف كوقت العصر مثلا وفقا لقول ابن تيميه (قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فيها آثار ذكرها اهل الحديث والفقه لكن هي مطلقة يوم الجمعة ما سمعت انها مختصة بعد العصر) ،ولا يختص بقراءتها فئة معينة دون غيرها فيمكن أن يقرأها الرجل والمرأة والصغير والمسافر، أما بالنسبة للمرأة الحائض فيستحب قراءتها عن ظهر قلب ومن الممكن أن تقرأها من المصحف ولكن بشرط وجود أي شئ يحول بينها بين المصحف فليس مسموحا أن تلمس المصحف مباشرة بيدها .

ليس هناك شرط يقيد قراءتها بالمصحف فيمكن قراءتها عن ظهر قلب أو من إحدي الأجهزه الإلكترونية الحديثة أو من أي وسيلة أخري فالشرط الوحيد هو إتمام قراءتها كاملة والأفضل بالتأكيد أن تكون من المصحف وتكون قراءة بتدبر وتعقل حتي يحصل قارئها علي فضلها وبركة ألفاظها لأ قراءتها سريعا دون فهم أياتها مكروه ولن يحصل قارئها علي فضلها، يمكن أيضا أن يفرق القارئ في قراءة سورة الكهف علي مدار اليوم فيمكن أن يقرأ أولها في بداية اليوم وإذا إنشغل ثم عاود تكملة قراءتها مرة أخرى قبل غروب الشمس فسوف يجزي خير ويحصل علي ثواب قراءتها كامل علي الرغم من أفضلية قراءتها متصلة من غير تفريق ،والأن نقدم لكم بعص صور يوم الجمعة للنشر علي الفيس بوك ومواقع التواصل الإجتماعي .

صور ادعية يوم الجمعة 2019

كتب الله لنا السعادة والقناعة والصبر والحكمة فى هذا الْيَوْمَ المبارك اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا . اللهم إنا نسألك في هذا اليوم الجمعة خيراً يشبه المطر، وفرحة تمحي كل حزن وفرج لكل صابر وشفاء لكل مريض ورحمة لأمواتناوإستجابة لكل دعاء إنك سميع الدعاء .

صور عن يوم الجمعه

  • اللهم في يوم الجمعه إرحم من حنّ لهم القلب و هم تحت التراب ، وأنزل نوراً يُنير لهم قبورهم ووسع مدخلهم وآنس وحشتهم.
  • اللهم إنا نسألك في يوم الجمعة خبر يشبه المطر، وفرحة تمحي كل حزن وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، وإستجابة لكل دعاء، إنك على كل شيء قدير .
  • ربي في ليلة الجمعة لك عبادٌ ينتظرون فرجاً فبشرهم و عبادٌ يسألون شفاءً فعافهم وعبادٌ يرجون رحمتك فأرحمهم وأمواتٌ ينتظرون دعاء لهم فأغفرلهم .
  • اللهم في يوم الجمعه عافي كل مريض، وإرحم أمواتنا وإشرح صدورنا، ويسر أمورنا، وإجعل هذه الجمعه فرج لكل صابر، وإستجابه لكل دعاء .

التعليقات

  1. اللهم في هذا اليوم المبارك
    اجعله لأعز الـــناس عندي
    يوما مبــاركا
    فيه الدعوة لا تـرد
    وهبه رزقا لا يعد
    وافتح له باب في الجنة لا يسد
    واحشره في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *