التخطي إلى المحتوى

دعاء للميت مكتوب ومستجاب عبر موقع muhtwa.com ؛ عندما يموت الإنسان فإن عمله يتوقف وتتوقف الملائكة عن الكتابة في صحيفة أعماله إلا أن هذا لا يعني أنه لا يمكن أن تزداد حسناته وتًمحى من سيئاته إلا أن ذلك لا يتم من خلاله إنما يكون من خلال الأشخاص المتواجدين على قيد الحياة الذين يملكون العديد من الطرق لِفعل ذلك كما أخبرنا الحبيب المصطفى في الحديث الشريف «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».

دعاء للميت اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن إستيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نوراً وضياء إلى يوم يبعثون.

دعاء الميت كامل مكتوب

توجد العديد من صيغ الدعاء التي يمكن أن يدعو بها الإنسان لأي شخص قريب له أو عزيز على قلبه قد توفاه الله خاصة أن كل ما في القلب يصل إلى الرحمن وتكتبه الملائكة لصالح هذا الشخص حتى وإن كان ما في القلب عبارة عن شهادة طيبة في حق المتوفى كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف «ما مِن مُسلِمٍ يَمُوتُ فَيَشهَدُ لَهُ رَجُلانِ مِن جِيرانِهِ الأَدنَينِ فَيَقُولانِ: اللَّهُمَّ لا نَعلَمُ إِلاَّ خَيرًا، إِلاَّ قال اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ لِلمَلائِكَةِ: اشهَدُوا أَنِّي قَد قَبِلتُ شَهادَتِهِما، وغَفَرتُ ما لا يَعلَمانِ».

اللهم إني اسالك له الدرجات العلى من الجنة، وادخله الجنة، وأسألك له خلاصًا من النار، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، سبحانك ربي واليك المصير. 

اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه، واكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم آنس وحدته، وآنسه في وحشته، وآنسه في غربته، اللهم أنزله منزلاً منزلاً مباركًا، وأنت خير المنزلين، وأنزله منازل الشهداء والصديقين، وحسن أولئك رفيقاً.

الدعاء للميت من الكتاب والسنة

لم يترك ديننا الإسلامي أمراً في حياتنا إلا وأن تحدث فيه سواء كان هذا الأمر دنيوي أو ديني لذلك نجد العديد من صيغ الدعاء للميت من الكتاب والسنة.

والتي يمكن أن ندعو بها في الأوقات المختلفة منذ لحظة الوفاة وحتى مع مرور السنوات، ولكن قبل الدعاء يجب أن تكون الكلمة الأولى فور سماع خبر وفاة أحدهم هي «إنا لله وإنا إليه راجعون» تطبيقاًَ لِقوله تعالى {الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} (سورة البقرة: 156)، وبما أنه لا توجد في هذه الدنيا مصيبة أكبر من مصيبة الموت وجب علينا ترديد هذه الجملة قبل فعل أو قول أي شيء آخر.

 اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ ، وارْحمْهُ ، وعافِهِ ، واعْفُ عنْهُ ، وَأَكرِمْ نزُلَهُ ، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ واغْسِلْهُ بِالماءِ والثَّلْجِ والْبرَدِ ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس ، وَأَبْدِلْهُ دارا خيراً مِنْ دَارِه ، وَأَهْلاً خَيّراً منْ أهْلِهِ، وزَوْجاً خَيْراً منْ زَوْجِهِ ، وأدْخِلْه الجنَّةَ ، وَأَعِذْه منْ عَذَابِ القَبْرِ ، وَمِنْ عَذَابِ النَّار.

اللَّهم اغفر لِحَيِّنَا وَميِّتِنا ، وَصَغيرنا وَكَبيرِنَا ، وذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا ، وشَاهِدِنا وَغائِبنَا . اللَّهُمَّ منْ أَحْيَيْتَه منَّا فأَحْيِه على الإسْلامِ ، وَمَنْ توَفَّيْتَه منَّا فَتَوَفَّهُ عَلى الإيمانِ ، اللَّهُمَّ لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ ، وَلا تَفْتِنَّا بَعْدَهُ.

اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ ابْنَ فُلان في ذِمَّتِكَ وحَلَّ بجوارك، فَقِهِ فِتْنَةَ القَبْر ، وَعَذَابَ النَّارِ ، وَأَنْتَ أَهْلُ الوَفاءِ والحَمْدِ ، اللَّهُمَّ فاغفِرْ لهُ وَارْحَمْهُ ، إنكَ أَنْتَ الغَفُور الرَّحيمُ.

دعاء للميت في ذكرى وفاته

مرور الوقت على وفاة أحد لا يعني أن الأحياء يتوقفون عن الدعاء لهم وعمل ما يزيد من حسناتهم في صحيفة أعمالهم بما يرفع من درجاتهم في الآخرة بل أنه يجب على كل إنسان على قيد الحياة أن يبر بِالشخص المتوفى سواء كان قريب أو حبيب من خلال الدعاء له باستمرار وحتى مع مرور العديد والعديد من الأعوام، ولكن مع مرور الوقت وظروف الحياة المختلفة من الممكن أن يغفل الإنسان عن الدعاء لأي شخص ميت.

ولذلك تكون ذكرى وفاته السنوية بِمثابة تذكرة له من أجل إحياء الأعمال الطيبة له من جديد حتى وإن كانت بالشهادة الطيبة في حقه والتي بها يمكن أن يُرفع العبد إلى مكانة أعظم أو تكون سبباً في رفع العذاب عنه وتنجيه من عذاب النار لذلك سوف يقدم موقعنا في هذه الفقرة مجموعة من الصيغ المختلفة للدعاء للميت في ذكرى وفاته والتي نسأل الله أن تكون مستجابة عنده.

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، يا قريب، يا مجيب دعوة الداع إذا دعاه، يا حنان، يا منان، يا أرحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض، يا أحد يا صمد، اعطي المتوفي من فضلك وخيرك، وارحمه واغفر له يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك في هذه الساعة، إن كان المتوفي في سرور، فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وإن كان في عذاب، فنجه من عذابك وانت الغني الحميد.. برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت قصير للواتس

أصبح مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج الشات المختلفة أحد الوسائل التي يستخدمها البعض من أكثر نشر الأدعية والأمور الدينية المختلفة، ومن الأدعية التي يتم نشرها على هذه البرامج تلك التي تخص الميت والتي يحاول الشخص الناشر لها أن يجمع الدعاء من أكبر عدد من الأشخاص لِمن توفى عنده لعل أحدهم تكون دعوته مجابة وتكون سبباً في وصول الأجر والثواب إلى الشخص المتوفى.

  • اللهم إن هذا عبدك وابن عبدك وابن أمتك، خرج من روح الدنيا وسعتها، وأحبائه فيها إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه.
  • اللهم أنزل على أهله الصبر والسلوان، وارضهم بقضائك، اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد.
  • اللهم إن عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار.

دعاء طويل للميت

يبحث بعض الأشخاص عن الدعاء الطويل للميت لِلدعاء به في أوقات محددة من اليوم أو أيام محددة من العام بصفة خاصة تلك التي تمتلك مكانة خاصة عند الرحمن -سبحانه تجلى في علاه- مثل ليلة الإسراء والمعراج والمنتصف من شهر شعبان بالإضافة إلى شهر رمضان الكريم وليلة القدر والعشر الآواخر منهم هذا بالإضافة إلى يوم عرفة وغيرها من الأيام المباركة التي تكون فيها الأدعية أقرب إلى الإجابة ويجب أن نتذكر فيها لكل أحبابنا الذين رحلوا عن هذه الحياة وباتوا في حاجة ماسة إلى كل صدقة أو دعاء يرفع من مكانتهم في الآخرة.

اللهم كان عبدك يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك وأنت أعلم به، اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول به، وأصبح فقيرًا إلى رحمتك، وأنت غني عن عذابه، آته برحمتك رضاك، وقه فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك.. يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم افسح له في قبره مد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة، اللهم اعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض على جنبيه، واملاً قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.

دعاء للمتوفي قصير

  • اللهم ارحم جدي وعوضه عن كل ألم أصابه بـ جنة عرضها السموات والأرض.
  • اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن .
  • الدعاء للميت أجمل وصية وأحنّ دعاء، اللهم ارحم من سبقونا إليك .
  • اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين .
  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.
  • اللهمّ أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها.
  • اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور.
  • اللهمّ انقله من مواطن الدّود، وضيق اللّحود، إلى جنّات الخلود.

ادعية للميت 2019

ادعية للمتوفى في رمضان

يُعد شهر رمضان الكريم واحداً من أفضل الفرص التي يمكن أن يستغلها الإنسان من أجل عمل الأعمال الصالحة سواء لِنفسه أو لِغيره سواء كان الغير حياً أو ميتاً، وبصفة خاصة إن كان ميتاً لأن الشخص الذي توفاه الله يكون غير قادراً على فعل شيء أو إعادة فتح صحيفته وإعادة الكتابة فيها مرة جديدة، ومن واجبنا نحن الأحياء نحو كل الأشخاص المتوفين الدعاء لهم وإخراج الصدقات وغيرها.

وبما أن شهر رمضان تكون فيه الأعمال معظمة عند الله والدعاء فيه مستجاب فإن الدعاء للمتوفى في رمضان يكون مستحب للغاية بصفة خاصة في الأوقات التي يكون فيها الدعاء أقرب للإجابة مثل دعوة الصائم عند إفطاره أو في الثلث الأخير من الليل هذا بالإضافة إلى العشر الآواخر من الشهر الكريم وبصفة خاصة الليالي الوترية التي يمكن أن يُصادف أن تكون ليلة القدر فيها بما يزيد من فرص الاستجابة وقتها.

ادعية للميت 2019

  • اللهم في هذا الشهر الكريم اسالك إن كان “اسم الميت” محسناً فزد من حسناته وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته. 
  • اللهم ارحم من كانوا ينتظرون رمضان معنا واغفر لهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى من الجنة.
  •  لقد أقبل رمضان كل عام وقبرك نور ونعيم كل عام ورحمة الرحمن تظلك كل عام ودعائي لك ﻻيفارق لساني فأسألك اللهم أن تسكنها فسيح جناتك.
  •  اللهمّ اجعل “اسم الميت” في هذه الليلة المباركة من الّذين سعدوا في الجنّة خالدين فيها ما دامت السّموات والأرض. 
  • اللهمّ ارزق “اسم الميت” في رمضان الخير بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً وبكلّ كلمة كرامةً وبكلّ اّية سعادةً وبكلّ سورة سلامةً وبكل جُزءٍ جزاءً.

دائماً يسرنا أن يشاركنا متابعونا في التعليقات إما عن طريق كتابة مقترح ما للموضوعات التالية لِموقعنا فيما يخص موضوعات الادعية للمتوفي او الميت كتابة بعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها جميعاً في المواقف المختلفة.

التعليقات

  1. اللهمّ أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وأدخله الجنّة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النّار.

  2. اللهم ارحم واغفر لابي وأسكنه فسيح جناتك
    اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *