300+ من دعاء للميت قبل الدفن مكتوب وأدعية للمتوفي مستجابة

سمر السيد البدوى

دعاء للميت قبل الدفن وبعد الدفن مكتوب حيث يعتبر الموت أقوى الحقائق التي يرفضها العقل، فحينما يفارق شخص غالي على القلب الحياة، لا يستطيع أهله وأحبابه استيعاب هذا الأمر سريعا، إنما يظلون فترة كبيرة يرونه بينهم وقد يشعرون أنه ما زال على قيد الحياة، على الرغم من أنهم قاموا بدفنه ورأوه وهو يدخل القبر وقد أغلق عليه بشكل تام، ومن الجيد طلب الرحمة والمغفرة زيادة علي قول الدعاء للميت قبل الدفن مكتوب متنوع كل يوم؛ كالتالي:

دعاء للميت قبل الدفن مكتوب

اللهم رب جميع البشر ارحم من غادر الدنيا تاركا خلفه الأحبة يعانون من الألم، اللهم اجعل قبره منعما بالمغفرة، اللهم أبعد عنه النار وقربه من جنات النعيم.

اللهم يسر حساب من توفى ورحل فجأة، اللهم برحمتك وسع له في قبره، اللهم يا مالك الملك يا من تقول للشيء كن فيكون ثبت قدم فقيدي الغالي على الصراط، اللهم أمنه في قبره.

اللهم كن مع فقيد قلبي ونجه من العذاب يوم تبعث العباد، اللهم اجعل الجنة موطنه، اللهم أنعم عليه برؤيتك يوم القيامة واجعل له نصيب من شفاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم ارحم من مات وهو في مقتبل العمر، اللهم قه فتنة القبر وأنعم عليه من خيرات الآخرة، اللهم احشره مع الصالحين، وأبعد عنه جهنم ولهيبها، اللهم ثقل بالحسنات ميزانه.

دعاء للميت

 

دعاء للميت الذكر

وفاة الابن الشاب بشكل مفاجئ يضيف حالة من الحزن على الإخوة والأبوين، وبالأخص إن كان الأخ الكبير الذي يستند عليه كل من في المنزل، وفي الحقيقة يعد الذكر هو القائم بأسرته سواء أكان زوج أو ابن، فهو من يعول الأسرة ويحافظ عليها ويحل جميع المشكلات التي تلحق بأي فرد من أفرادها، علاوة على ذلك يرضي أمه ويحنو على إخوته البنات، ومن الجيد قول الدعاء للميت الذكر حينما تحل تلك الفاجعة؛ كالتالي:

  • مات من كان السند لعائلتنا اللهم ارحم أخي الغالي، الذي أوجع قلوبنا برحيله، اللهم اجعل كل لحظة حزم مر بها في ميزان حسناته، اللهم اغفر له الخطايا والذنوب التي علقت به ولم يتب منها.
  • اللهم ارحم من انتقل إليك واغفر له مغفرة واسعة يا رحيم، اللهم اعفو عن سيئاته واجعله من المجبورين في الفردوس الأعلى.
  • اللهم أظل أخي الحبيب في ظل عرشة يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم اشمله بفيض من لطفك، اللهم أسكنه في حبل جوارك يوم تزل الأقدام.
  • اللهم اغفر لفقيد حياتي واجعله ثابتا على قول لا إله إلا الله محمد رسول الله وقت السؤال، اللهم كافئه بالجنة وأبعد عنه جهنم واجعله خالدا في النعيم يا رحمن

دعاء للميت

دعاء للمتوفي مؤثر جدا قصير

الاعتياد على الحياة هادئة تجعل العبد يشعر بالجزع حينما تنزل به مصيبة، وبالأخص إن فقد أحد أحبته دون أن يكون مريض، وفي الواقع يتوقع الكثيرون وفاة أي شخص أصيب بالسقم خاصة إن كان هذا المرض يصعب علاجه، أما الشخص الطبيعي الذي لا يوجد لديه أي مشكلات يكون أمر وفاته مفاجيء، ويتعين على الأحباب قول دعاء للميت القريب في أي وقت من اليوم، وهو كالتالي:

اللهم اغفر خطايا فقيدنا، اللهم اجعل قبره منيرا مد بصره، اللهم أبدل ذنوبه حسنات، اللهم استقبله في جنتك وأنت راض عنه، اللهم اجمعني به في جنات الخلد في مقعد صدق عند مليك مقتدر.

اللهم ارحم من ترك دار الباطل، اللهم اجعل من فقدنا في ظل رحمتك، اللهم امنحه مغفرة من عندك، واجعل مثواه جنات الفردوس، اللهم برد عليه قبره واجعله مملؤ بالنعيم.

اللهم ارحم الذي ذهب من الحياة وتركنا نتألم من بعده، اللهم كافئه بما أنت أهله، يارب لم نر من فقيدنا إلا الخلق الحسن فكافئه بحسن خلقه وطيب ذكراه.

يارب ارحم من دفن في التراب وبلي جسده، اللهم امحو عنه ذنوبه وخطاياه وأدخله جناتك بعفوك يا رحمن، اللهم احشره مع الصديقين والشهداء، اللهم اجعله ممن يدخل الجنة بدون حساب ولا سابق عذاب.

اطلع على: دعاء للميت مكتوب وادعية للمتوفي قصيرة مستجابة

تحميل دعاء للميت بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً فقط انقر هنا للتنزيل المباشر.

دعاء للميت أنثى

موت الأنثى يجعل أبيها وأخواتها يحزنون كثيرا، فهي بمثابة مصباح ينير البيت ويزيد من بهجته، ويحزن جميع من في العائلة إن كانت الفتاة الوحيدة بين عدة إخوة ذكور، لأنها بمثابة الحنان الذي يستمدون منها قوتهم، فهي تساعد كل من يحتاج مساعدة، ومن جهة أخرى يعتمدون عليها في تنفيذ معظم الاحتياجات اليومية، ومن الجيد قول دعاء للميت إن كانت فتاة؛ كالتالي:

  • يارب إنها أمي الحبيبة الغالية ، التي أعطتني عمرها دون أن تمن أو تشعر بالأسى، اللهم كن رفيقا لها عند المرور على الصراط وارحمها برحمتك يا جبار.
  • اللهم أكرم فقيدتنا بالثبات وبيض وجها بين الخلائق يوم القيامة ، اللهم بقدرتك وعزتك اجعل الجنة مستقر لها، اللهم جنبها النار ونجها من العذاب، اللهم عوضها عن كل لحظة ألم مرت بها بفيضا من الرحمة والمغفرة.
  • يارب إن فقيدتنا عانت من الألم، اللهم عوضها رحمة ومغفرة من عندك، اللهم طمئن قلبي عليها، وارزقها السعادة في جنات النعيم، اللهم اجمعنا بها في عليين
  • اللهم ثقل ميزان فقيدتنا بالخير والحسنات، اللهم امحو من صحيفتها كل سيئة ارتكبتها، اللهم عوضها عن كل لحظة قاسية مرت بها في الحياة، اللهم اكتب لها رحمة دائمة حتى تلقاك.

اطلع على:  دعاء للميت يوم عرفة مكتوب 

دعاء للميت المريض

المرض من أكثر الأمور القاسية التي تجعل الفرد في حالة اضطراب دائم، حيث يشعر بالوجع الحاد في المنطقة المصاب فيها بالداء، علاوة على ذلك قد يصيبه أحد الأسقام التي تحتاج إلى صبر، لأنه يطول علاجها علاوة على ذلك يشعر الفرد بالعجز إن كان لا يتمكن من القيام بشؤونه الخاصة ويضطر أن يعتمد على غيره، وقد لا تطول مدة المرض ويموت الشخص، ويفضل قول دعاء للميت المريض ينفعه يوم القيامة؛ كالتالي:

  • يارب إن الألم اعتصر جسد من أحب وها قد رحل إليك وتركنا نتألم، اللهم ارحم من فقدنا واجعل الجنة داره، اللهم كافئه بالنعيم المقيم الذي لا يزول
  • اللهم اغفر لفقيدنا ونور قبره، اللهم ثبته عند السؤال، اللهم اجبره وبيض وجه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم اجعل المرض الذي لحق به قبل موته شفيعا له يوم القيامة.
  • اللهم ارحم من ثقل جسده بالمرض قبل موته، اللهم اجمعني بأغلى البشر في جنات عدن، اللهم أسعدني بلقائهم يوم القيامة، اللهم اسقني وإياهم شربة هنيئة لا نظمأ بعدها أبدا.
  • اللهم ارحم من أتعب المرض قلبه ورحل فجأة دون وداع، اللهم اجعله يغفو مرتاحا في قبره، وأغدق عليه من الرحمة حتى ترضيه يا قادر، اللهم اربط على قلبي وعلى كل أحبته.

اطلع على:  دعاء للميت في عيد الاضحي مكتوب 

الدعاء للميت بالجنة

يتمنى كل مسلم أن يختم الله له بختام حسن، وأن يرزقه جنات النعيم بعد موته، ومن الجيد أن يهتم العبد بعمل مختلف الطاعات التي تأخذ بيده وتجعله قريبا من الله، والفرد الذي يبتعد عن الله لن يجد الأمور تتيسر في حياته، بل يجد المشقة والحزن علاوة على ذلك تكون العسرى مرافقة له في كل المواقف، لذا يتعين على الشخص الذي يرغب بلقاء ربه المضي في كنف الله حتى تكون خاتمته حسنة، ويفضل قول الدعاء للميت منذ فترة ونسيه الأحبة، كالتالي:

  • يارب اجعل حساب فقيدنا يسيرا، اللهم أبعد عمن فقدنا العذاب، اللهم وأدخله جنة ذات أفنان، اللهم اكتب له النجاة من الناروخفف حسابه يوم الحساب يا قادر على كل شيء.
  • اللهم أعتق رقبة من أحب من النار، وزين صحيفة أعماله بالحسنات، اللهم نجه من سوء المنقلب وضاعف له الأجر والثواب على كل أعماله الجيدة، اللهم اكتبه من المنعمين في جنات عدن.
  • اللهم اجعل صديقي الغالي من الخالدين في جنات النعيم، اللهم أنر على قبره الرضى والرضوان، اللهم تغمده برحمتك.
  • اللهم زين قبر فقيدي بفيضا من عفوك، اللهم طمئنه برؤية مقعده في الجنة، اللهم صبرنا على فراقه، وأعنا على الدعاء له والتصدق عنه.

اطلع على: دعاء للميت قبل الدفن مكتوب

دعاء للميت مكتوب مستجاب

يستشعر بعض البشر اقتراب الموت منه وأحيانا يكون شعوره حقيقي، فقد يتوفى الشخص بعد فترة قليلة من الوقت الذي ذكر فيه أنه سيموت، ومن الجيد أن يعمل العبد لمثل ذلك اليوم، حيث يقوم بتزويد الطاعات ويسعى لأن يكون من الأتقياء، علاوة على ذلك يكثر من العمل الصالح والتسبيح والذكر حتى يصبح ميزان العبد مثقل بالحسنات، ومن الجيد الإكثار من قول دعاء للميت الصديق يخفف عنه في قبره؛ كالتالي:

  • اللهم عوضه بدار خير من داره وأهل خير من أهله وصحبة أفضل من صحبته، اللهم ثبت قدمه حينما يمر على الصراط، اللهم امحو الخطايا التي ثقلت بصحيفته وأبدله حسنات تدخله الجنة.
  • اللهم فالق الحب والنوى ومجرى السحاب الأثقال، أنزل مغفرتك على من فقدنا، اللهم ارحم من انقطع عمله من الدنيا اللهم اكتب له الثبات يوم اللقاء، اللهم كن معه ولا تكن عليه.
  • اللهم انظر لمن فقدنا نظرة رضا، اللهم أنس وحشته ووسع مدخله، اللهم أنزل على قبر فقيدي ضياء إلى يوم القيامة، اللهم أبدله خيرا مما فقد في الدنيا.
  • اللهم اجعل النور والضياء يملأن قبر فقيدنا، اللهم أنزل عليه الرحمات التي تؤنسه في قبره، اللهم قه فتنة القبر وعذاب النار وسوء العواقب.

الدعاء للميت

 

دعاء للميت في القبر

القبر هو ذلك المكان الضيق المملوء بالتراب الذي يحتضن الغني والفقير والكبير والصغير، وكل إنسان موجود في هذا الكون يكون له نصيب من تذوق كأس الموت، سواء دفن في المقابر أو في بطون الأسماك، ويتعين على المسلم الذهاب إلى المقابر كل فترة، حتى يفيق من غفلته ويتوب إلى ربه، بالإضافة إلى ذلك عليه قول دعاء للميت في القبر وهو كالتالي:

اللهم أنزل على قبر من توفى نور من نورك ورحمة من رحمتك، اللهم اجعل قبر فقيدنا روضة من رياض من الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران، اللهم لطفك على كل من يسكن القبر.

اللهم ارحم جميع موتى المسلمين، اللهم اصرف عنهم فتنة القبر، اللهم عوضهم عن ضمة القبر بالنعيم، اللهم أسعدهم في قبورهم، اللهم اغفر لهم واعفو عنهم.

يارب فقدت الإنسان الأغلى على قلبي، اللهم أظله في رحمتك، اللهم عوضه عن المعاناة التي مر بها في الدنيا بجنات عدن حتى يرضى.

اللهم ارحم من ترك الدنيا وذهب للآخرة اللهم وسع مدخله وجازه بالإحسان والنعيم، اللهم أبعد عن قبره ملائكة العذاب، واجعل ملائكة الرحمة مناصرين له.

دعاء للميت اللهم ارحم فقيدنا

رحيل إنسان غالي من أشد الأمور وأقساها على النفس، لأن نسيان التعلق به والتخلي عنه أمر ليس هين، والحياة تتطلب تعلم الصبر على المصائب وتقبل فكرة أن كل شيء زائل ولن يبقى إلا العزيز الجبار، ومن الجيد تذكر كل الأحباب الذين يسكنون القبور بالرحمة، علاوة على طلب المغفرة لهم باستمرار، ويفضل أن يقول المسلم دعاء للميت الغالي الذي ترك الدنيا وذكراه ما زالت خالدة؛ كالتالي:

اللهم ارحم فقيدنا رحمة تسع الدنيا بما فيها، اللهم اجعله آمنا في جنتك مطمئنا بقربك، اللهم افرش قبر من ذهب من حياتنا بفراش الجنة، اللهم لا تطفئ له نور قبره.

يارب قد رحل من حياتي أغلى إخوتي، اللهم أقم على قبره نورا، اللهم بشره بحسن إجابتك، اللهم قه جفاف الأرض عن جنبيها، اللهم اصفح عنه وكافئه من فضلك وكرمك.

اللهم باعد بين فقيدنا وبين فتنة القبر، اللهم بشره بلقائك وارفع درجته في المهتدين، اللهم أفسح له قبره، اللهم أنت أهل الوفاء والحمد فاغفر لمن وراه التراب.

يا من يجير الضعيف وينجي الغريق ويعفو عمن أذنب، اللهم أجر فقيدنا من النار وأخلف على أهله بالصبر والسلوان وحسن العاقبة.

دعاء للميت

دعاء للميت في رمضان

شهر رمضان ينطوي على أيام تعتبر من أعظم أيام الدنيا، لذا يتعين على المسلم الإكثار من فعل الطاعات التي تجعله يذهب إلى الموت وهو يحمل الكثير من الحسنات، ويستطيع العبد بذل الجهد بسهولة في العبادات وبالأخص إن تمكن من السيطرة على النفس لأن الشيطان يكون مصفد في تلك الأيام، وفي الحقيقة يتعرض الكثير من الأشخاص للوفاة في تلك الأيام، لذا يفضل حفظ دعاء للميت في رمضان وقوله في ذلك الموقف؛ كالتالي:

  • يارب قد أقبل شهر رمضان ولنا في القبور أحبة يطلبون رحمتك، اللهم اغفر لمن كان يصوم رمضان معنا ويقبل على الطاعة بنفس صابرة راضية، اللهم أخلف عليه بجنات ذات أفنان.
  • يارب لا نعترض على قضائك فنحن راضون، ولكن أنت تعلم قدر حبنا لمن فقدنا، اللهم في هذا الشهر المبارك أنزل برد لطفك ورحمتك على من فارقنا.
  • اللهم اجعل فقيدنا يرى منزله في الجنة، اللهم أكرمه بسكينة من عندك تعينه على الثبات عند السؤال، اللهم نقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • يارب إن فقيدنا كان يشهد بأنك الله الواحد الأحد الفرد الصمد، اللهم اجعل قبره ممتلىء بالضياء إلى يوم البعث، اللهم أنزله منزلة الشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

فضل الدعاء للميت

يمكن قول دعاء للميت الغالي الذي رحل وترك الأحباب خلفه، وفي الواقع الدعاء للمتوفي له فضائل كثيرة؛ وهي كالتالي:

رفع درجته يرفع الرحمن الميت درجة كلما تذكره أحد الأحباب بدعوة جميلة وبالأخص إن كانت من الأبناء

وقد كان الصالحين يكثرون من الاستغفار والدعاء للوالدين الذين توفاهم الله.

الثبات عند السؤال يفضل أن يدعو المسلم لأخيه الذي توفي بالثبات عند السؤال

ويعتبر هذا الدعاء من أفضل الأدعية التي تقال من أجل الميت.

غفران الذنوب يعتبر الدعاء للميت بمثابة شفاعة له عند الخالق جل في علاه

ومن الجيد أن يكثر الناس من الدعاء عقب الصلاة على المتوفى.

الصبر على فراق الميت

يفضل قول دعاء للميت الذي انتقل إلى جوار ربه، وفي الحقيقة يستطيع العبد تصبير نفسه على هذا الفراق بما يلي:

احتساب الأجر

  • يفضل أن يحتسب العبد الأجر عند الله ويضع في قرارة نفسه أن المتوفى ذهب لمكان أفضل من الدنيا.

الرضا بالقضاء

  • يتعين على المسلم أن يستشعر الرضا بقضاء الله ويحمد الخالق على هذا البلاء، ويعلم أن كل مصيبة تنزل به فيها خير له.

دخول الجنة

  • المسلم الفطن هو من يعلم أنه يوفي الصابرون أجرهم بدون حساب، والصبر من أقوى الطرق إلى الجنة.

الإيمان بالقدر

  • يؤمن المسلم بالقدر سواء أكان خيرا أو شر، وعليه أن يرضى بكلاهما ويعرف أنه لا هروب من القدر.

الابتلاء اختبار

  • يعتبر الابتلاء بمثابة اختبار للعبد على صدق التوكل والإيمان وقدرته على تحمل المصائب التي تنزل عليه.

ادعية للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب

يأتي الموت بغتة على البشر فقد يأخذ طفلا أو شابا وقد ينهي حياة عجوز مثقل بالمرض، ومهما طال عمر الإنسان ستكون نهايته واحدة وهي الموت الذي يقبل دون مقدمات، وتعتبر اللحظة التي يرحل فيها الميت من أمام عيون الأحبة ليدخل القبر، هي أشد ألما من بين كل لحظات الحياة، وكأن قطعة من القلب بُترت لتوضع بين طيات التراب، ويفضل قول دعاء بالرحمة والمغفرة ؛ كالتالي:

يارب أتوسل إليك أن ترحم فقيدنا وتغفر له وتطيب مدخله وتهبه رحمة من عندك، يارب لا تعذبه وأنت عليه قادر، اللهم ارزقني رؤيته منعم في جنات عدن يوم القيامة.

اللهم يا معطي كل محتاج ويا غافر ذنوب المذنبين، أغدق على فقيدنا من الرحمات والمغفرة ما يجعله مطمئنا في قبره، يارب إن كان فقيدنا محسنا فزد في حسناته وإن كان مذنبا فاعفو عنه.

اللهم اغفر وارحم فقيدنا وتجاوز عن ذنوبه وخطاياه، اللهم أدخله الجنة بدون حساب أو سابقة عذاب، اللهم أنسه بالقرآن واجعله ضياء ونورا له في القبر.

اللهم ارحم من ارتدي الكفن وهو في عمر صغير، اللهم جمل له القبر بعفوك ورضاك، اللهم ارحمنا إذا صرنا مثلهم، وصبرنا على فراقهم.

دعاء للميت في أول ليلة

تعتبر أول ليلة من فقد شخص عزيز هي الأصعب، حيث يتذكر الأحبة مختلف الذكريات التي كانت بينهم، علاوة على ذلك تأتي عليهم لحظات ينسون فيها أنه توفي وينادون عليه، وسرعان ما يتذكرون رحيله ويعتصر القلب وجعا من الفقد، ويبدأون في البكاء دون أن يشعرون، ومن الجيد الإكثار من ترديد دعاء للميت في أول ليلة يدخل فيها القبر؛ كالتالي:

  • اللهم في أول يوم لفقيدنا في القبر نسألك أن تشفع نبيك فيه، اللهم احشره في زمرة المتقين، اللهم امنحه درجة الصابرين، وارزقه العوض الذي ينسيه هموم الدنيا، وارزقه من النعيم ما يغنيه.
  • اللهم في أول ليلة لفقيدنا في القبر نور مرقده، اللهم وعطر مشهده، اللهم أمنه في مضجعه، اللهم ارحم غربته وقه شر فتنة الممات، واجعل لقائنا قريبا يا رحمن.
  • اللهم انقل فقيدنا من موطن الدود وضيق اللحود إلى جنات النعيم، اللهم أنعم على كل عبد يرجو رحمتك ويخشى عذابك وقه الجحيم وأبدله بالنعيم.
  • اللهم اجعل لمن فقدنا نصيب في جنات الخلود، اللهم نور له آخرته واجعل قبره مليء بالنور إلى يوم يبعثون، اللهم اجمعني برفيقي الذي رحل عن الدنيا في ظل عرش الرحمن. [1]

ادعية للميت في الصباح مكتوبة

أصعب لحظة تمر على الفرد حينما يستيقظ صباحا على صراخ وعويل، وحينما يسأل عن السبب يجد أن أحد الأحبة قد فارق الحياة، وبعد القليل من الوقت سوف يؤخذ من البيت لكي يدفن في القبر، ويتعين على كل من فقد إنسان كان له سندا في الحياة قول دعاء للميت في الصباح يتضمن تضرعات بالرحمة والمغفرة، وهو كالتالي:

أسألك يا الله مع شروق صباح هذا اليوم أن تغلق النار في وجه من فقدنا وأن تفتح له أبواب الجنة وتقيه من العذاب يا رحمن.

اللهم في هذا الصباح أسألك أن تجبر من غطاه التراب بكل ما لذ وطاب في جنات الخلود، اللهم بشره بالجنة.

اللهم العفو والثبات والجنة وخير النعم لمن دفن في القبر وواراه التراب، اللهم أمنه في قبره حتى يلقاك، اللهم اكتب له الخلد في النعيم المقيم.

يارب لقد هجم الحزن على قلبي منذ أن توفيت أغلى الناس، اللهم في هذا الصباح ارزقني الصبر الجميل على فراقها.

ما ينتفع به الميت

يفضل قول دعاء للميت يوم الجمعة وبالأخص إن كان من ضمن الأهل، وفي الحقيقة ينتفع المتوفي ببعض الأعمال التي يقدمها له الآخرون، وهي كالتالي:

قضاء الصوم

  • يفضل أن يصوم عن المتوفي وليه، أي يقضي عنه ما فاته من صيام ولم يتمكن من تأديته وهو على قيد الحياة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “من مات وعليه صيام صام عنه وليه”.

الصدقات

  • ينتفع الميت بالصدقات التي يرسلها له الآخرون، بالإضافة إلى ذلك تأتيه الحسنات من الصدقات الجارية التي فعلها في حياته.

صلاح الابن

  • ينتفع الأبوين بصلاح الأبناء بعد وفاته، فجميع الأعمال الصالحة التي يفعلها يعود لهما أجر وثواب منها، لأنهما أحسنا تربيته.

قضاء الدين

  • يفضل أن يُقضي الدين مع الميت حينما يتوفى مباشرة، سواء قضاه الولي أو أي شخص آخر.

العمرة

  • يمكن أن يقوم أي شخص محب للمتوفي بعمل عمرة، ووهب الأجر والثواب له، بالإضافة إلى ذلك يمكن تلاوة القرآن وجعل نية الأجر له.

حقيقة الموت

الموت هو الحقيقة التي لا خلاف عليها بين البشر، فكل مخلوق جاء إلى الدنيا سوف يأخذ رزقه فيها ثم يرحل إلى الآخرة عاجلا أم أجل، وفي الواقع الموت فاجعة شديدة على القلب، فهو الهادم لجميع اللذات التي اعتاد عليها البشر، علاوة على ذلك يُفني جميع الأحلام وكل الطموحات التي كان يسعى إليها الفرد.

مراحل الموت

يفضل ترديد دعاء للميت الذي انتقل إلى ربه، وفي حقيقة الأمر هناك مراحل عديدة يمر بها الفرد عندما يموت؛ وهي كالتالي:

سكرات الموت

  • تأتي سكرات الموت للجميع، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم” إن للموت سكرات”، حيث تضعف قوة الفرد ويتوقف نفسه وينفصل الفكين بالإضافة إلى ذلك يبرد الجسم وتسترخي القدمين.

تبشير الملائكة

  • يأتي ملك الموت للمسلم ومعه عدد من الملائكة كي يقبضوا روحه، فإن كان ذو عمل صالح يبشرونه بالجنة.

وقد قال تعالى: “إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون”.

قبض الروح

  • يقوم ملك الموت بقبض الروح ويساعده في ذلك عدد من الملائكة، فإن كانت صالحة دفعها لملائكة الرحمة، وإن كان الشخص من العاصين دفعها لملائكة العذاب.

قال تعالى:” وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون”.

صعود الروح

  • تصعد روح المؤمن متجهة إلى السماء مباشرة وتستقبلها الملائكة، وتُكتب هذه الروح في عليين، أما الكافر فتصبح رائحته نتنة ويطلق عليه الروح الخبيثة ولا تفتح له أبواب السماء، علاوة على ذلك يكتب في سجين.

يعتبر دعاء للميت العزيز الغالي الذي رحل عن الحياة وترك عائلة تتألم من فقده، الدعاء الأشهر لدى العديد من الأشخاص، ويفضل التضرع لله من أجل المتوفي

حتى يرفع الخالق عنه العذاب ويغدق عليه بالنعيم الذي لا ينفذ، ومن الأفضل إخراج الصدقات بنية وصول ثوابها للمتوفى، كما يفضل زيارة المتوفى كل فترة لأنه يشعر بمن ذهب إليه، بالإضافة إلى ذلك ينتظر من الأحبة تذكره وزيارته.

المراجع
  1. https://www.islamweb.net/ar/fatwa/34090

التعليقات

  1. فريق عمل الموقع:

    ” اللهّم إن فلان بن فلان في ذمتك اللهم إنه حل بجوارك، اللهم قه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم اغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم” ” اللهم في فجر يوم عرفة ارحم من مات في الدنيا ولم يمت في قلوبنا، اللهم ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك، اللهم ارحم من حن القلب لهم اللهم اشمله بعفوك ومغفرتك وأسكنهم جنات النعيم”

    1. محمد :

      ارحم من حن القلب لهم اللهم اشمله بعفوك ومغفرنك وسكنهم جنات النعيم

      1. فريق عمل الموقع:

        اللهم امين يارب

  2. فريق عمل الموقع:

    ” اللهم في يوم عرفة ارحم من تساوت عندهم الأوقات، اللهم اغفر لهم واجعل الحسنات رفيقًا لهم، اللهم ارزقهم النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول”

  3. سمر:

    اللهم ارحم واغفر لأبي واسكنه فسيح جناتك اللهم افسح له في قبره مدّ بصره ، وافرش قبره من فراش الجنه ، اللهم اجزه عن الأحسان إحساناً وعن الأسائه عفواً وغفراناً

  4. Shaikha Alabdullah:

    اللهم ارحم امي و اغفرلها وأسكنها فسيح جناتك يارب العالمين اللهم اجعل قبره امي روضة من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار يا من لا اله الا انت، اللهم افسح لها في قبره مد بصره و افرش قبره من فراش الجنة اللهم امين يارب العالمين

    1. مشرفة تفسير الاحلام:

      تدل الرؤية على التخلص من الهموم و المشاكل بعدها بشرى ساره والله اعلم

  5. غدير:

    اللهم ارجم ابي واغفر له واجعل قبره ؤوضه من رساض الجنه

  6. بيان:

    اللهم أن ترزقها الأمان والاطمئنان في قبرها حتى تلقاك يوم الحساب يا رب العالمين..زهراء

  7. بيان:

    عرشك يوم لا ظل فيه إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك، اللهم بيض وجهها يوم تبيض وجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابها وثبت قدمها يوم تزل فيه

  8. مزنه:

    اللهم ارحم من كان بشوش الوجهه ضاحكن مستبشراً بجنتك مسروراً بما اعطيته راضين بقضائك اللهم اغفرله واجعل الجنة مثواه وافتح لها ابواب جنتك الثمانية وآلهم اهله الصبر والسلوان واربط على قلوبهم، جعله طيرًا من طيور الجنة وروض من رياض الجنة ي ذا الجلال والاكرام ي ارحم الراحمين وارحم موتى المسلمين

    1. مشرفة تفسير الاحلام:

      تدل الرؤية على قدوم الخير

  9. ريم رماح:

    اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً

  10. Saad hallouma:

    اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين اجمعين يا رب العالمين
    و اعذهم من عذاب القبر و اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار يا رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *