التخطي إلى المحتوى

دعاء عن راحة البال والقلب مكتوب ادعية للسكينة والطمأنينة، يحتاج الإنسان إلى الراحة الجسدية والروحية في حياته من ضغوطات وصعاب الحياة المختلفة التي يتعرض لها ومعاناته المستمرة معها، ويعتبر التوجه بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى أولي خطوات الحصول على هذه الراحة  .

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك .

دعاء راحة القلب مكتوب

دعاء راحة البال

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي .

ادعية لراحة القلب : اللهم رب السموات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر  .

أسباب الراحة النفسية

ادعية لراحة البال

إن راحة البال تقاس بالعديد من الأشياء والتي يأتي في مقدمتها رضا الله سبحانه وتعالى ورضا الوالدين، وكذلك رضا الشخص عن نفسه وعن حياته التي يتعايشها، وفى أحيانا كثيرة يفقد الإنسان الشعور بالراحة في حياته نتيجة مجموعة من العوامل والظروف المختلفة المحيطة به، إلا انه هناك العديد من  الأسباب المؤدية للراحة النفسية والتي تنبع في الأساس من داخل الفرد، ويمكن تلخيص أهم هذه الأسباب على النحو التالي:

أن يكون الشخص على ثقة كاملة بقدراته وإمكانياته التي يتمتع بها ويحاول استغلالها في النواحي الإيجابية، فالمولى سبحانه وتعالى ميز الأشخاص عن بعضهم البعض بأمور عدة، ولكن في بعض الأحيان قد لا يلتفت الشخص إلى ما يملك من مهارات وقدارات نتيجة الأحداث السيئة والضغوطات التي يتعرض لها في الحياة والتي تفقده الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

الحرص على شكر الله سبحانه وتعالى في سائر الأوقات والأحوال حتى مع أحلك الظروف واللحظات التي تمر على الإنسان، وعليه أن يتذكر أن هناك من هو أقل منه ويعانى أكثر من معاناته.

وعليه أن يسعى جاهدا لتغير نظرته التشاؤمية للحياة، فالحياة بطبيعتها لا تعطى لكل شخص ما يتمنى ولذلك يجب عدم الحزن أو اليأس والثقة واليقين  بالله سبحانه وتعالى فهو وحده القادر على تبديل الأحوال إلى الأحسن.

دعاء لراحة القلب والبال مكتوب

دعاء لراحة القلب

رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني. اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي، يا أرحم الراحمين، يا أكرم الأكرمين.

اللهم من اعتزّ بك فلن يُذل، ومن اهتدى بك فلن يضِلّ، ومن استكثر بك فلن يقلّ، ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يُخذل، ومن استعان بك فلن يُغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ومن اعتصم بك فقد هُدي إلى صراط مستقيم، اللهم فكن لنا وليّاً ونصيرا، وكن لنا معيناً ومجيرا، إنك كنت بنا بصيرا.

ادعية للسكينة والطمأنينة مكتوبة

نقدم لكم مجموعة من ادعية لراحة البال والسكينة والطمأنينة للتوجه بها إلى الله سبحانه وتعالى وهى:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم .. لا إله إلا الله العلى العظيم .. لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم .
  • ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ آلعقلّ وآلتفكيّر .. ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَوراً لا يعَرفهآ سِواك فحققّهآ ليَ يآ رحيمّ .. ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ آلظروفّ وأرينيّ عجآئبّ قدرّتك فيّ أصعبُ آلأيامَ.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وإرزقنا النظر إلى وجهك الكريم .
  • دعاء للسكينة جميل : اللهم يآ مُسهل الشُديد ‘ويآ ملُينَ الحديد، ۉيآ منجز الوُعيد، ۉيآ منّ هوُ كل يوُمَ في أمر جديُد، أخرجني منّ حلُق الضُيق الى آوسع الطُريَق، بك أدِفع مآْ لا أطيُق، ولا حوُل ولا قوُة إلآ بآلله العليً العظُيم.
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فإقبل توبتي، وإرحم ضعف قوتي، وإغفر خطيئتي، وإقبل معذرتي، وإجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • دعاء الطمأنينة : اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، و منازل الشهداء، و عيش السعداء، و النصر على الأعداء، و مرافقة الأنبياء، يا رب العالمين.

دعاء الطمأنينة والتخلص من القلق

ادعية للسكينة مكتوبة

اللّهم أني أسألك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته… وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني بحفظك الجميل اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب إنك علي كل شيء قدير.

ربّ إنيّ أسألك أن تريحَ قلبي وفكري وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير ربّ إنّ في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربّ كن معي في أصعب الظروف وأريني عجائب قدرتك في أصعب الأيام.

اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء، يا رب العالمين. يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، اغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

دعاء لراحة البال والطمأنينة

دعاء السكينة

اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا جازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين .

اللهم إجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا .. اللّهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وإنصرنا على أعدائك أعداء الدين .. اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم .. اللهم أنصر إخواننا المسلمين في كل مكان.

اللهم إرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك .. وإلحقنا بهما يا رب العالمين آلِلهمَ بشرَنْيَ بآلِخِيَرَ كمّآ بشرَتِ يَعِقوب بـيوسِفِ ۆ بشرَنْيَ بآلِفِرَحِ كمّٱ بشّرَتِ زِكريَآ بـيَحِيَى.

اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك الْلَّهُم إرْزُقْنِي الْرِّضَى وَرَاحَة الْبَال .. الْلَّهُمَّ لا تكسّرِ لِيَ ظُهْرَاً وَلا تُصَعبُ لِيَ حَاجَةٌ وَلا تعْظّمْ عَلَيَّ أَمْراً الْلَّهُمَّ لا تَحَنِيّ لِيَ قَامَة وَلا تَكْشِفْ لِيَ سِترَاً وَلا تُفْضّحُ لِيَ سَرَّا.

الْلَّهُمَّ إنَّ عَصَيْتُكَ جَهَرَاً .. فَإغْفِرْلِيْ وَإنْ عَصَيْتُكَ سَرَاً فَأسْتُرْنِيْ .. الْلَّهُمَّ لا تَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ وَلا تَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ .. الْلَّهُمَّ لا تَجْعَلْ ابتلائي فِي جَسَدِيْ وَلا فِي مَالِيْ وَلا فِيْ أهْلِي اللهم أستر عورتي و أقبل عثرتي، و أحفظني من بين يدي و من خلفي، و عن يميني و عن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.

آيات السكينة وراحة البال

دعاء راحة القلب

“وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم” الأية 248 البقرة.

” ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين” الأية 26 سورة التوبة.

” إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها ” الأية 40 التوبة

” هو الذى أنز ل السكينة فى قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم و لله جنود السماوات والأرض و كان الله عليماً حكيما ً ” الأية 4 الفتح.

” لقد رضى الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما فى قلوبهم فأنزل السكينة عليهم و أثابهم فتحاً قريباً ” الأية 18 الفتح.

” إذ جعل الذين كفروا فى قلوبهم الحمية حمية الجاهلية فأنزل الله سكينته على رسوله و على المؤمنين ” الأية 26 الفتح.

آيات علاج الخوف

” قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا و على الله فليتوكل المؤمنون ” الأية 51 التوبة.

” و إن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو و إن يردك بخير فلا رآد لفضله يصيب به من يشاء من عباده و هو الغفور الرحيم ” 107 يونس.

” و ما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها و يعلم مستقرها و مستودعها كل فى كتاب مبين ” 6 هود.

” إنى توكلت على الله ربى وربكم ما من دآبة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم ” 56 هود.

” و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها و إياكم و هو السميع العليم ” 60 العنكبوت.

” ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده و هو العزيز الحكيم ” 2 فاطر.

“و لئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره أو أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون ” 38 الزمر.

التعليقات

  1. ربنا يريح بالنا دايماً يارب

    اللهم إجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *