التخطي إلى المحتوى
دعاء راحة البال كاملا (أدعية للسكينة والطمأنينة)
دعاء راحة البال

دعاء راحة البال كاملا من موقع محتوى، يحتاج الإنسان إلى الراحة الجسدية والروحية في حياته من ضغوطات وصعاب الحياة المختلفة التي يتعرض لها ومعاناته المستمرة معها، ويعتبر التوجه بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى أولي خطوات الحصول على هذه الراحة التي يأملها كافة الأشخاص على حد السواء، فالدعاء من النعم التي انعم الله سبحانه وتعالى بها على عباده ليتقربوا منه، ومن خلال المقالة التالية نوفر لكم بعض الأدعية المستجابة لراحة البال والسكينة والطمأنينة.

أسباب الراحة النفسية

أسباب الراحة النفسية

إن راحة البال تقاس بالعديد من الأشياء والتي يأتي في مقدمتها رضا الله سبحانه وتعالى ورضا الوالدين، وكذلك رضا الشخص عن نفسه وعن حياته التي يتعايشها، وفى أحيانا كثيرة يفقد الإنسان الشعور بالراحة في حياته نتيجة مجموعة من العوامل والظروف المختلفة المحيطة به، إلا انه هناك العديد من  الأسباب المؤدية للراحة النفسية والتي تنبع في الأساس من داخل الفرد، ويمكن تلخيص أهم هذه الأسباب على النحو التالي:

أن يكون الشخص على ثقة كاملة بقدراته وإمكانياته التي يتمتع بها ويحاول استغلالها في النواحي الإيجابية، فالمولى سبحانه وتعالى ميز الأشخاص عن بعضهم البعض بأمور عدة، ولكن في بعض الأحيان قد لا يلتفت الشخص إلى ما يملك من مهارات وقدارات نتيجة الأحداث السيئة والضغوطات التي يتعرض لها في الحياة والتي تفقده الشعور بالسعادة والراحة النفسية.

الحرص على شكر الله سبحانه وتعالى في سائر الأوقات والأحوال حتى مع أحلك الظروف واللحظات التي تمر على الإنسان، وعليه أن يتذكر أن هناك من هو أقل منه ويعانى أكثر من معاناته، وعليه أن يسعى جاهدا لتغير نظرته التشاؤمية للحياة، فالحياة بطبيعتها لا تعطى لكل شخص ما يتمنى ولذلك يجب عدم الحزن أو اليأس والثقة واليقين  بالله سبحانه وتعالى فهو وحده القادر على تبديل الأحوال إلى الأحسن.

الحرص على تكوين شبكة علاقات اجتماعية واسعة والتعبير عن المشاعر الإيجابية تجاه الآخرين وإبداء معاني الحب، فذلك سيجعل الشخص محبوبا لدى الآخرين وهذا ما قد يحتاج إليه في حالة تعرضه لمحنة أو كرب أو مشكلة معينة.

ترشيح الإيمان بالله سبحانه وتعالى وبالقضاء والقدر والثقة في رحمته جلا وعلا، فهو لا يفعل شيئا إلا لحكمة لا يعلمها إلا هو، ويجب التقرب إليه بسائر الطاعات والعبادات وأداء جميع الفرائض وتجنب المعاصي والمنكرات، والإكثار من الأعمال الصالحة والمداومة على الأذكار والاستغفار، فكافة هذه الأمور تزرع في النفس البشرية الهدوء والسكينة والطمأنينة وراحة البال.

الابتعاد عن العادات السلبية وعدم ترقب الأخبار السيئة والعيش في حالة من الخوف من المجهول والقلق الدائم من المستقبل فكل هذا يضيف مزيد من التشاؤم المستمر لدى الشخص وفقدان راحة البال، بل عليه أن يحسن الظن بالله سبحانه وتعالى الذي لا يمكن أن يجلب للإنسان إلا كل خيرا ولكن نطاق معرفة وعلم الإنسان محدود للغاية.

يجب على الإنسان أن يسعى لتدريب نفسه على إنكار شعور التعاسة والبؤس والقلق ويستبدل ذلك بمشاعر الأمل والسعادة والنجاح والاستمتاع بكل ما هو جميل في هذه الحياة وتجاهل كل ما هو سيء فيها.

يجب أن يضع الإنسان لنفسه هدفا واضحا ويبذل قصارى جهده لتحقيقه والوصول إليه، فالإنسان الذي يعيش بدون هدف يكون ضائعا بلا غاية واضحة وتكون حياته أشبه بالسجن الكبير.

دعاء راحة البال كاملا

دعاء راحة البال كاملا

نقدم لكم مجموعة من الأدعية المستجابة لراحة البال والسكينة والطمأنينة للتوجه بها إلى الله سبحانه وتعالى وهى:

  • لا إله إلا الله الحليم الكريم .. لا إله إلا الله العلى العظيم .. لا إله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم .
  • ربيُّ إنيّ أسّألك أنّ تريحَ قلبيّ وفكريّ وأنّ تصرفَ عنَّي شتاتّ آلعقلّ وآلتفكيّر .. ربَّي إنّ فيَ قلبيّ أمَوراً لا يعَرفهآ سِواك فحققّهآ ليَ يآ رحيمّ .. ربي كنّ معيُّ فيّ أصَعبّ آلظروفّ وأرينيّ عجآئبّ قدرّتك فيّ أصعبُ آلأيامَ.
  • اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفواً عند الحساب وأماناً من العذاب ونصيباً من الجنة وإرزقنا النظر إلى وجهك الكريم .
  • اللهم يآ مُسهل الشُديد ‘ويآ ملُينَ الحديد، ۉيآ منجز الوُعيد، ۉيآ منّ هوُ كل يوُمَ في أمر جديُد، أخرجني منّ حلُق الضُيق الى آوسع الطُريَق، بك أدِفع مآْ لا أطيُق، ولا حوُل ولا قوُة إلآ بآلله العليً العظُيم.
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فإقبل توبتي، وإرحم ضعف قوتي، وإغفر خطيئتي، وإقبل معذرتي، وإجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء، و منازل الشهداء، و عيش السعداء، و النصر على الأعداء، و مرافقة الأنبياء، يا رب العالمين.

أدعية مستجابة لراحة البال

أدعية مستجابة لراحة البال

  • اللهم لا تحرمنا سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا جازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم إجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللّهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا .. اللّهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وإنصرنا على أعدائك أعداء الدين .. اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم .. اللهم أنصر إخواننا المسلمين في كل مكان.
  • اللهم إرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك .. وإلحقنا بهما يا رب العالمين.
  • آلِلهمَ بشرَنْيَ بآلِخِيَرَ كمّآ بشرَتِ يَعِقوب بـيوسِفِ ۆ بشرَنْيَ بآلِفِرَحِ كمّٱ بشّرَتِ زِكريَآ بـيَحِيَى.
  • اللهم إني أسألك يا فارج الهم، و يا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك .
  • الْلَّهُم إرْزُقْنِي الْرِّضَى وَرَاحَة الْبَال .. الْلَّهُمَّ لاتكسّرِ لِيَ ظُهْرَاً وَلاتُصَعبُ لِيَ حَاجَةٌ وَلا تعْظّمْ عَلَيَّ أَمْراً ..
  • الْلَّهُمَّ لاتَحَنِيّ لِيَ قَامَة وَلا تَكْشِفْ لِيَ سِترَاً وَلاتُفْضّحُ لِيَ سَرَّا.
  • الْلَّهُمَّ إنَّ عَصَيْتُكَ جَهَرَاً .. فَإغْفِرْلِيْ وَإنْ عَصَيْتُكَ سَرَاً فَأسْتُرْنِيْ .. الْلَّهُمَّ لا تَجْعَلْ مُصِيْبَتِيْ فِىْ دِيْنِيْ وَلا تَجْعَلْ الْدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّيْ .. الْلَّهُمَّ لا تَجْعَلْ إبْتِلائِيّ فِي جَسَدِيْ وَلا فِي مَالِيْ وَلا فِيْ أهْلِي.
  • اللهم أستر عورتي و أقبل عثرتي، و أحفظني من بين يدي و من خلفي، و عن يميني و عن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *