5 أسباب لتأخر ميعاد الدورة الشهرية وطرق التشخيص

د/ بسمة محمد إبراهيم

5 أسباب تأخر الدورة الشهرية وطرق التشخيص تختلف من امرأة إلى أخرى، في اعتقاد الكثير من السيدات أن الحمل هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى المختلفة عنه والتي تسبب تأخرها، وهذا التأخر ليس بشرط تأخر نزول دم الحيض بل يمكن أن يكون تأخر الفترة المحيطة به.

أسباب تأخر ميعاد الدورة الشهرية

من المتعارف عليه أن فترة الدورة الشهرية تختلف من امرأة إلى أخرى، وفي كثير من الأحيان من الممكن أن تكون الدورة غير منتظمة في حالة كان تأتي في خلال أقل من 24 يوم أو أكثر من 38 يوم، وتختلف أسباب تأخر الدورة الشهرية وفقًا لكون المرأة متزوجة أم عذراء، ويمكن أن نعرض هذه الأسباب في الآتي:

تأخر الدورة الشهرية

أسباب الفتاة العذراء أسباب المرأة المتزوجة
الضغط العصبي. احتمالية حدوث الحمل.
متلازمة تكيسات المبايض. أسباب صحية
اتباع نظام غذائي صارم. تناول حبوب منع الحمل.
الإصابة بالتهابات المهبل الحادة. الرضاعة الطبيعية.
التغيرات الهرمونية. التوتر المستمر.
الأمراض المزمنة الأمراض المزمنة.
انخفاض أو زيادة الوزن.

عرضنا مسبقًا الأسباب التي يمكن أن تتسبب في تأخر الدورة الشهرية، لذا يجب أن نتطرق إلى معرفتهم بالتفصيل في الآتي:

1- أسباب تأخر الدورة الشهرية للعذراء

من المتعارف عليه أن الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية للفتاة العذراء تختلف في كثير من الأحيان لدى السيدات المتزوجات، ويمكن أن نعرض هذه الأسباب في النقاط التالية:

1- الضغط العصبي

التعرض للتوتر الشديد وتغيير أسلوب الحياة مثل التعرض للإصابة بالمرض أو السفر إلى مكان جديد، أو أي اضطراب يمكن أن يطرأ على روتين الفتاة اليومي يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية والذي ينتج عنه تأخرها، وهذا بسبب ما يحدثه من تغييرات هرمونية لها تأثير على بعض المناطق في الدماغ.

والتي تعتبر المسؤول الأول عن تنظيم الدورة الشهرية، ولهذا يجب التخفيف قدر الإمكان من التوتر العصبي والإجهاد، وممارسة التمارين التي تمنحكِ الاسترخاء.

2- متلازمة تكيسات المبايض

من أشهر أسباب تأخر نزول الدورة الشهرية هو معاناة الفتاة من متلازمة تكيسات المبايض المتعددة، والتي تكون مصاحبة لمجموعة من الأعراض والتي تكون حادثة بسبب زيادة مستوى هرمون الأندروجين الذكري، ومن أهم علامات الإصابة به هو انقطاع الطمث زيادة معدل نمو الشعر، الشعور بألم في منطقة الحوض، وظهور حب الشباب على البشرة.

3- اتباع نظام غذائي صارم

تعتبر الاضطرابات الحادثة في الطعام هي من أكثر أسباب شائعة لتأخر الحيض لدى الفتيات، وهذا بسبب الرغبة في خسارة الوزن بصورة سريعة، وهذا الأمر يؤدي إلى انخفاض معدل الدهون المختزنة، وبالتالي ينتج عنه تغيرات هرمونية تضم انخفاض مستويات الغدة الدرقية وزيادة مستويات الكورتيزول، وهذه التغيرات ينتج عنها انخفاض مستوى الهرمونات التناسلية وبالتالي تأخر الدورة الشهرية.

4- التهابات المهبل الحادة

توجد أنواع عديدة من التهابات المهبل التي تسبب إصابة عنق الرحم بالتورم، وهذا الأمر يؤدي إلى علق الممر الذي يوصل المهبل بالرحم وبالتالي انقطاع الطمث أو تأخرها عند بعض الآنسات.

5- الأمراض المزمنة

هناك الكثير من الأمراض المزمنة التي يمكن أن يؤدي معاناة الفتاة منها إلى تأخر الدورة الشهرية، ومن أهم هذه الأمراض ما يلي:

  • مرض السكري حيث عدم السيطرة على المرض بصورة كبيرة يمكن أن تسبب في حدوث الكثير من التغيرات الهرمونية وبالتالي حدوث خلل في انتظام الدورة الشهرية.
  • مرض سيلياك هو عبارة عن مرض يسبب الإصابة بالالتهاب أو المعروف باسم التحسس من القمح بداخل الأمعاء الدقيقة، وهو ما يتسبب في إصابتها بالتلف والحد من قدرتها على امتصاص أنواع مختلفة من المواد الغذائية الهامة للجسم، ويؤثر هذا على الدورة الشهرية ويصيبها بالاضطراب ويمكن أن يؤدي إلى تأخرها.

لا يفوتك أيضًا:  علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

2- أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة المتزوجة

كما ذكرنا مسبقًا أن الأسباب تختلف من المرأة المتزوجة للفتاة العزباء، ولهذا يجب أن نعرض الأسباب التي تصيب المرأة وينتج عنها تأخر الدورة الشهرية، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

الدورة الشهرية متأخرة

1- احتمالية الحدوث

عندما نذكر تأخر الحيض يطرأ في ذهن المرأة المتزوجة كونها حامل، ولهذا ينصح الأطباء بضرورة إجراء اختبار الحمل المنزلي حتى تتأكدين من وجود حمل أم لا، هذا بجانب أن هناك الكثير من الأعراض المبكرة التي تدل على حدوثه، ومن أهم هذه الأعراض الآتي:

  • الشعور بالغثيان.
  • الإحساس بالانتفاخ.
  • التشنجات.
  • تورم الثدي.
  • التعب العام بالجسم.

2- أسباب صحية

في كثير من الأحيان من الممكن أن ينتج تأخر الدورة الشهرية عن بعض الأسباب الصحية، والتي تتمثل في مشكلات الغدة الدرقية أو المعاناة من تكيس المبايض، ولهذا السبب يجب استشارة الطبيب حتى يوفر لكِ العلاج المناسب في حالة كان السبب هو صحي.

3- تناول حبوب منع الحمل

بعد الزواج تسعى بعض السيدات إلى تناول حبوب منع الحمل، وهذا لرغبتها في تأخير عملية الإنجاب لبعض الوقت، وهذه الحبوب تعمل على إحداث خلل في انتظام الدورة الشهرية وتسبب تأخرها، ولكن يعود جسم المرأة للتكيف بعد التوقف عن تناول الحبوب بفترة تتراوح من 3: 6 أشهر.

وفي حالة كنتِ تعاني من أي مشكلة أثناء تناول هذه الحبوب يجب أن تستشيري الطبيب على الفور حتى يصف لكِ نوع آخر يتناسب مع حالتكِ.

4- الرضاعة الطبيعية

من المتعارف عليه أنه من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات هي الرضاعة الطبيعية، وهذا بسبب هرمون البرولاكتين الذي يتم إفرازه أثناء الرضاعة الطبيعية ويؤثر على الدورة الشهرية المرأة، وتوجد بعض الحالات التي لا تبدأ لديهن الدورة الشهرية مجددًا إلا بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

5- التوتر المستمر

كما يؤثر التوتر والإرهاق على الفتاة العزباء فهو يؤثر على المرأة المتزوجة، وخاصةً أنه ينتج بعد الزواج بسبب التغيرات الحادثة في نظام الحياة الخاص بكِ، فالانتقال إلى منزل جديد والعيش مع الزوج، أو اتباع بعض الأشياء المتعلقة بالتغذية أو أي أمر آخر قادر على التأثير على الدورة الشهرية.

6- الأمراض المزمنة

هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تعاني منها وتسبب حدوث خلل في الدورة الشهرية، ومن أهم هذه الأمراض السكري وأمراض الكبد وأنواع من السرطان.

7- انخفاض أو زيادة الوزن

التعرض لفقدان الوزن بصورة كبيرة أو اكتساب المزيد منه من أكثر الأسباب الرئيسية التي تسبب حدوث اضطراب في انتظام الدورة الشهرية، وهذا لأن كلًا منهما يسبب خلل الهرمونات، بالإضافة إلى أن خسارة الوزن تؤدي إلى التأثير على أداء الجسم، والسمنة يمكن أن تسبب في إصابتكِ بتكيسات المبيض، لهذا يجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام حتى تتأكدي من كونكِ في المسار الصحيح.

8- أمراض الغدة النخامية

تعتبر الغدة النخامية هي غدة موجودة في قاع الدماغ، وتمتلك دور رئيسي في انتظام الدورة الشهرية، وأي مرض يمكن أن تصاب به يؤثر على الدورة الشهرية بصورة كبيرة، فأي خلل في إفرازات هذه الغدة يمكن أن يتسبب في وقف الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن زيادة إفراز هرمون الحليب عن الحد الطبيعي يمكن أن تسبب في إصابتكِ بأمراض الغدة النخامية مثل ورم الغدة.

9- الدخول في مرحلة اليأس

يمكن أن يكون سبب تأخر فترة الحيض هو كون الجسم يتأهب بالتدريج للمرحلة القادمة، والتي تعتبر السنوات السابقة لسن انقطاع الطمث المعروف بمرحلة اليأس، والتي غالبًا ما تظهر في فترة الأربعينات لدى المرأة، ويمكن أن تحدث هذه الفترة بصورة مسبقة عن موعدها الطبيعي.

طرق تشخيص تأخر الدورة الشهرية

في حالة كنتِ تعانين من خلل في انتظام الدورة الشهرية يجب الحرص على الذهاب إلى الطبيب، والذي سيقوم بإجراء بعض الفحوصات لتشخيص السبب الناتجة عنه هذه المشكلة، ومن أهم طرق التشخيص التي يعتمدها الأطباء ما يلي:

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات 3 شهور

  • الفحص السريري.
  • إجراء فحوصات لعينة الدم.
  • الفحص في المختبر لمستوى الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجسترون.
  • إجراء اختبار الحمل.
  • عمل فحص بالأشعة للأعضاء التناسلية.

لا يفوتك أيضًا:  متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

علاج تأخر الدورة الشهرية  بالأعشاب

يمكن علاج تأخر الدورة الشهرية الذي تعاني منه السيدات والفتيات.. وذلك من خلال تناول بعض الأدوية الطبية، أو من خلال الاعتماد على بعض الأعشاب الطبيعية ، والتي تتنوع بين البقدونس والزنجبيل، وإليكم البعض من تلك العلاجات فيما يلي.

  • الزنجبيل لعلاج تأخر الدورة الشهرية

يحتوي الزنجبيل على الكثير من الخصائص التي تعمل على تحفيز دماء الدورة الشهرية على النزول.. كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية الهامة والألياف، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك إضافته إلى الطعام أو مضافًا إلى الماء المغلي.. مع مراعاة إضافة ملعقة من العسل للتحلية.

  • القرفة وتحفيز الدورة الشهرية على النزول

يمكن الاعتماد على القرفة في علاج مشكلة تأخر الدورة الشهرية.. حيث إنها تعمل على تحسين صحة الجهاز التناسلي بشكل عام، كما أنها تعمل على تنظيم الهرمونات في الجسم.. ناهيك عن قدرتها الهائلة على تعزيز تدفق الدماء في الجسم.

الجدير بالذكر أنه يمكنك استخدامها من خلال وضعها على الطعام.. كما يمكن إضافتها إلى كوب من الحليب الساخن في الصباح، وتناولها محلاة بالقليل من عسل النحل.

  • تأثير البقدونس على الدورة الشهرية

ضمن إطار الحديث عن أسباب تأخر الدورة الشهرية.. نشير إلى أنه يمكن علاج تلك المشكلة من خلال تناول البقدونس الذي يعمل على تنظيف الجسم والرحم على وجه الخصوص.

كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمواد اللازمة لصحة الجسم.. إلى جانب ذلك فإنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية، ومن ثم يمكنك تناوله مضافًا إلى الماء على هيئة عصير في كل يوم.. كما يمكن تناوله مغليًا.

  • الكركم لعلاج تأخر الدورة الشهرية

يمكن استخدام الكركم عقب التعرف على أسباب تأخر الدورة الشهرية في علاج تلك المشكلة.. حيث إنه يساعد على تنظيم معدل إفراز العديد من الهرمونات في الجسم بشكل عام.

كما يمكنك استخدامه من خلال غلي كوب من الحليب وإضافة ملعقة من مسحوق الكركم إليها.. مع مراعاة وضع القليل من عسل النحل إلى الخليط ومزجه جيدًا، وتجدر الإشارة إلى أن تناول الكركم يعمل على الحد من التشنجات المصاحبة إلى الدورة الشهرية.

  • فوائد الأناناس للدورة الشهرية

يحتوي الأناناس على الكثير من الإنزيمات والعناصر الغذائية المفيدة.. كما أنه يساعد على الحد من تلك الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية ، ويعمل على جعلها منتظمة، وبإمكانك تناوله على هيئة عصير بشكل يومي للحصول على النتائج المرجوة.

  • علاج تأخر الدورة الشهرية بالكمون

من الوسائل الطبيعية الفعالة المستخدمة في علاج مشكلة تأخر الدورة الشهرية.. كما أنه يمكن من خلاله التخلص من بعض المشكلات الصحية الأخرى، والتي تتنوع بين الانتفاخ والغازات، ناهيك عن كونه يعمل على تسريع نزول الدماء خلال فترة الدورة الشهرية.

أما عن كيفية استخدامه فإنها تتم من خلال إضافة الكمون المنقوع الدافئ في القليل من الماء الساخن .. ويمكنك تركه لمدة ليلة كاملة، ثم تناوله في اليوم التالي للحصول على النتائج المرجوة.

  • إكليل الجبل لعلاج الدورة الشهرية المتأخرة

إلى جانب أسباب تأخر الدورة الشهرية السابق ذكرها.. نجد أن طرق العلاج الطبيعية لا حصر لها، كما أن تلك الزهرة التي تعرف أيضًا باسم الروز ماري يمكنها التأثير على زيادة انقباضات الرحم.

من هنا نجد أنه يمكن لتلك النبتة البسيطة التحكم في سرعة نزول الدورة الشهرية .. كما أن تلك العملية يمكنها أن تتم من خلال تناول 6 جرام من تلك النبتة خلال اليوم الواحد، أو من خلال إضافتها إلى الطعام.

  • اليانسون وعلاج تأخر الدورة الشهرية

أحد الوسائل الطبيعية المستخدمة في التخلص من تلك المشكلة.. حيث إنه يعمل على تهدئة الأعصاب وإرخاء العضلات، ومن هنا نجد أن له دور كبير في نزول دم الحيض.

كما أن لليانسون فائدة كبيرة تظهر في الحد من الآلام المصاحبة لنزول الدورة الشهرية.

كيفية الوقاية من تأخر الحيض

اسباب نزول دم خفيف بعد تأخر الدورة الشهرية

عقب الاطلاع على أسباب تأخر الدورة الشهرية.. والتعرف على الطرق المتبعة في العلاج.. بقي أن نشير إلى أنه من خلال القيام ببعض السلوكيات يمكنك التخلص من هذا الأمر وتجنبه، وإليكِ بعض السلوكيات الوقائية في التالي:

علاج المشكلات الصحية التي تعاني منها المرأة هي الخطوة الأولى للتخلص من تأخر الدورة الشهرية.. والتي عادةً ما تتم من خلال علاج مشكلات الرحم والمهبل والأعضاء التناسلية بأكملها، إلى جانب ذلك فإن إجراء الفحوصات الطبية بصورة دورية سيكون له أثر جيد على الصحة العامة.

كما أن الابتعاد عن مسببات القلق والتوتر سيجعلك تتجنبين الإصابة بتأخر الدورة الشهرية.. وممارسة التمارين الرياضية المختلفة ستعود على الجسم كله بالنفع والفوائد.

في حال أن لاحظتِ تأخر الدورة الشهرية عن 3 أشهر.. فينبغي الرجوع إلى الطبيب المختص، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

كما أن حدوث نزيف بين فترات الدورة الشهرية أو خلال الجماع، من الأمور التي تدعو إلى القلق، والتي تتطلب الأخذ بمشورة الطبيب كذلك.. وينبغي أيضًا الإقلاع عن التدخين والكحوليات.

نحن نعلم أن تأخر ميعاد الدورة الشهرية هي مشكلة تعاني منها فئة كبيرة من السيدات، ولكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فيجب استشارة الطبيب حتى تتمكني من معرفة الحل المناسب.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *