التخطي إلى المحتوى
فوائد تناول الاغذية العضوية على صحة الإنسان
فوائد الغذاء الصحي

وهب الله الإنسان الصحة تاجاً على رأسه، وينبغي على الإنسان أن يشكر الله على ما وهبه من نعم من خلال حفاظه عليها، وحمايتها فغالبية الناس لا يستوعبون أهمية الصحة إلا بعدما يمرضون.

وينبغي للإنسان لكي يحيا صحيحاً معافاً في بدنه أن يأكل أغذية صحية نافعة، ومفيدة لجسده للوقاية من الكثير من أمراض العصر مثل: أمراض الشرايين، والسرطان، والسكتة الدماغية، والسكر، والعديد من الأمراض الأخرى التي تنتج عن تناول الأغذية الدهنية والسكرية الغنية بالسعرات الحرارية، والابتعاد عن تناول الأغذية الصحية المفيدة، والاستمرار على نظام حياة ضار.

غذاء صحي

ومن أمثلة الأغذية الصحية التي نراها في أيامنا هذه الأغذية العضوية، وهي أغذية تنتج بدون التعرض للمبيدات الحشرية، والأسمدة الكيميائية، ومبيدات الأعشاب، والهرمونات، والإشعاعات، ومخلفات المجاري، والمضادات الحيوية، وأثبت العلماء أن الأغذية الأخرى التي تتعرض للمبيدات، والأسمدة الكيميائية، والهرمونات تؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية، والعيوب الخلقية، ومشاكل الصحة الإنجابية، والجهاز العصبي، والعلماء يقولون أنه ينبغي إجراء العديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد أن تناول الأغذية العضوية يكون مفيداً للإنسان عن تناول الأغذية المعتادة.

ويقول العلماء أن الأغذية العضوية قد تمتلئ بمواد غذائية أكثر من مثيلاتها العادية، فوجدوا مثلاً أن البرتقال العضوي به فيتامين C بمعدل أكبر من البرتقال العادي، وهناك العديد من البشر يستسيغون الغذاء العضوي بصورة أكبر من الأغذية العادية.

ولكن كل شيء كما أنه له مميزات قد يكون به العديد من العيوب كما في الأغذية العضوية فهي بها بعض العيوب والتي من ضمنها أنها غالية الثمن عن الغذاء العادي، ويلجأ منتجي هذه الأغذية إلى الأسمدة العضوية (مخلفات البهائم) عوضاً عن الأسمدة الكيميائية مما يوجد بهذه الأطعمة العضوية السالمونيلا التي قد تؤدي للإصابة بأمراض الأخرى.

مميزات الغذاء الصحي

مميزات الغذاء الصحي

عندما يداوم الإنسان على تناول الغذاء الصحي يجني العديد من الفوائد لصحته، ونستعرض بعضاً منها فيما يلي بيانه:

  • الابتعاد عن تناول المعلبات، والأغذية المدخنة، وأنواع المخللات يمنع من الإصابة بالسرطان، وبصفة خاصة سرطاني المعدة، والمريء.
  • التقليل من تناول السكر في هذا النظام يمنع الإصابة بمرض السكر، ويدعم الجهاز المناعي للجسم.
  • التخفيف من تناول الدهون في هذا النظام الصحي يمنع من الإصابة بمرض السرطان، والسكر، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، ويحد من انسداد الأوعية الدموية مما يمنع الإصابة بالأمراض القلبية، والسكتة الدماغية.
  • عدم حدوث إمساك، وذلك يرجع إلى أن هذا الغذاء الصحي يتوفر به كمية كبيرة من الألياف التي تمنع بالتالي من الإصابة بسرطان القولون، وتعمل على اخراج السموم، وهرمون الأستروجين الزائد من الجسم مع الفضلات.
  • في الغذاء الصحي يأكل الفرد غذاءً متوازناً نافعاً لجسمه مما يعمل على وقايته من زيادة الوزن، وبالتالي يبتعد عن الأمراض السرطانية بكافة أنواعها ويحمي الجسم من انتشار الخلايا السرطانية به.
  • عدم تناول الكثير من الدهون في الغذاء الصحي يعمل على نقص كمية الدهون المشبعة بالجسم مما يساعد على زيادة الكوليسترول النافع بالجسم (HDL) مما يمنع الإصابة بالأمراض القلبية ويحافظ على الشرايين ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين، ويخفض نسبة الكوليسترول الضار بالجسم (LDL) مما يعود بالفائدة على الجسم.
  • هذا الغذاء الصحي يحتوي على الأغذية المتوفر بها الكالسيوم في منتجات الألبان منزوعة الدسم مما يحمي الإنسان من سرطان القولون ويحافظ على صحة العظام.
  • يحتوي هذا الغذاء على البقوليات التي تعمل على تقليل نسبة الإصابة بمرض الزهايمر، وضبط السكر بالدم، والوقاية من تضخم البروستاتا، وزيادة كثافة العظام، ويحسن من مظهر البشرة بإخفاء التجاعيد منها، والوقاية من إصابة السيدات بسرطان الثدي.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن