عبارات وكلمات عن الوطن حماسية قصيرة

أ / هدير عثمان الباروكي

الوَطن هو الأرض الّتي نعيش عليها والمكان الّذي نُكبِر بيْن أحضانِه ونأكُل مِن خيِّراتِه الوَطن هو المكان الّذي يحتوي على أجمل الذُّكريات مُنذ الطُّفولة حتّى الكِبر وهو الحِضن الّذي لا نستطيع أن نهجُره أو نبتعِد عنه وإذا حدث ذلِك سُرعان ما نشعُر بِالحنين وحُبّ العوْدة له حُبّ الوَطن لا يقتصِر شخص دون الآخِر فجميعنا نعشق الوَطن ونُعظِمُه ونعمل على ارتفاع مكانته.

عبارات نادرة عن الوطن

إن الجمال هو وجه الوطن في العالم فلنحفظ جمالنا؛ كي نحفظ كرامتنا.

جميل أن يموت الإنسان من أجل وطنه، ولكن الأجمل أن يحيا من أجل هذا الوطن.

كلمات عن الوطن مؤثرة

فيرنون بيكر: الوطن هو المكان الذي يسعد القلب ويشعره بالأمان، وهو المكان الذي يمسح الحزن من القلب بسهولة.

روبرت مونغومري: الوطن هو أطهر بقعة على الأرض، وأجمل مكان على الإطلاق

عبارات عن الوطن قصيرة

ليس هناك ما هو أعذب من أرض الوطن.

كم هو الوطن عزيز على قلوب الشرفاء.

كلمات عن الوطن العربي

خبز الوطن خير من كعك الغربة. ما أكثر الأوطان التي يبدأ فيها سجن المواطنين بالنشيد الوطني. حيث تكون الحرية يكون الوطن.

ليس وطني العربي دائماً على حق ولكني لا أستطيع أن أمارس حقاً حقيقياً إلا في وطني العربي

تعريف الوطن

فللوطن حقوق على كل فرد يعيش فوق أرضه ويتمتع بخيراته سواء كانت طعام أو شراب، فيجب علينا المحافظة عليه والاهتمام به كما يهتم بنا، فحب الوطن موجود داخلنا منذ النشأة.

ويجب على الدولة أيضاً أن تحافظ على الوطن، وتساعد علي تطوره وتقدمه بإعداد جيل متميز قادر على النهوض به من أي كبوة يتعرض لها فحب الوطن ما هو إلا غريزة فطرية في كل فرد ينشأ معه منذ ولادته، فالوطن يعد بمثابة الأم في مصدر حنانه، وبمثابة الأب في مصدر أمانه واستقراره.

كلمات عن الوطن

  • الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه.
  • عندما تسمع من يقول : سوف أضحي بوطني من أجل ديني .. فأعلم أنه لم يفهم معنى الدين ولا معنى الوطن.
  • لست آسفا إلا لأنني لا أملك إلا حياة واحدة أضحى بها في سبيل الوطن.
  • الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة التضحيات وتسقى بالعرق والدم.
  • خبز الوطن خيرٌ من كعك الغُربَة. وطني لو شُغِلْتُ بالخلد عنه …نازعتني إليه في الخلد نفسي علمني وطني بأن دماء الشهداء هي التي ترسم حدود الوطن.
  • قدم المرء يجب أن تكون مغروسة في وطنه ، أما عيناه فيجب أن تستكشف العالم.
  • نموت كي يحيا الوطن .. يحيا لمن ؟ نحن الوطن .. إن لم يكن بنا كريماً آمنا ولم يكن محترماً ولم يكن حراً .. فلا عشنا ولا عاش الوطن.
  • الوطن هُوَ الحُبُ الوَحِيدُ الخَالِي مِن الشَوَائِبِ . . حُبٌ مَزرُوعٌ فِي قُلُوبِنَا وَ لَم يصنَع. إن الجمال هو وجه الوطن في العالم فلنحفظ جمالنا كي نحفظ كرامتنا.
  • بلادي و إن جارت عليَّ عزيزة . . وأهلي و إن ضنُّوا عليَّ كرام .
  • لا يوجد شيء أجمل من وطني . . سأظل أدافع عنه حتى آخر قطرة من دمي . . سأرفع رايته بكلتا يدي.
  • الوطن هو هذا المكان المقدس بالنصوص والمكدّس باللصوص.
  • وطني . . أيها الوطن الحاضنُ . . للماضي والحاضر . . أيها الوطن . . يامن أحببتهُ منذُ الصغر . . وأنت من تغنى به العشاقِ . . وأطربهُم ليلُك في السهرِ . . أنت كأنشودة الحياة . . وأنت كبسمة العمر.

تعد الوحدة الوطنية من أهم مظاهر تقدم ونمو الوطن، فيجب أن يكون هناك توحد بين الشعب بكافة طوائفه، فيجب أن نعلم أن جميعنا أبناء هذا الوطن لا فرق بين مسلم أو مسيحي.

فقد رأينا الكثير من أصحاب الديانات المختلفة يعيشون على أرض وطننا مصر وتسود بينهم المحبة والود والسلام فالوحدة الوطنية ما هي إلا درع حصين يحاول أي معتدي أن يقتحم الدولة من خلاله بإحداث فتنه طائفية بين الشعب حتى يمكن من خلق ثغرة يستطيع التسلل من خلالها.

حماية الوطن واجب

إن حماية الوطن أمر واجب على جميع أفراده وأبناؤه فهو يستحق منَا ذلك حيث أنه يحتوينا بين أحضانه، فيجب أن نستخدم كل ما لدينا من قوة في حمياته والحفاظ على سلامته وسلامة أراضيه.

حيث أن الدفاع عن الوطن ليس دفاع عن أرض فقط بل فهو دفاع عن تاريخ، وحضارة، وأهالي أبناء هذا الوطن.

والدفاع عن الوطن لا يلتزم بوقت محدد ولكنه واجب على أبناؤه على مر العصور، فقد رأينا ذلك في الحملات الصليبية، وقدوم التتار، ووحشية المغول، وكيف تصدى أبناء كل وطن لهم والدفاع عن أرضهم.

كما شاهدنا ذلك في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف كان يدافع عن الأراضي الإسلامية، وحتى الآن لا تنتهي الحروب ولا ينتهي الدفاع عن الوطن فهي غريزة فطرية مستمرة إلى نهاية الخليقة.

ونحن نعلم الحقيقة الّتي لا يستطيع أحد أن يُنكِرها عن فضل أبناء مِصر في الدِّفاع عن أرضِهُم بِكُلّ حُبّ ووَفاء وبسالة عندما أحتلتها أسرائيل ، ورُفِض جُنود مِصر التّفريط في أيّ شِبر مِن أرُضّ هذا الوَطن فهذا هو واجِبُنا نحو الوَطن بِالدِّفاع عنه وأن نفديَه بِأرواحِنا وهذا أبسُط ما يُمكِن أن نُقدِّمه له فسلامة أبناء الوَطن مِن سلامة أُراضيهُم .

تعرف علي: عبارات جميلة جداً وقصيرة عن الحياة والحب مؤثرة 2024

فضل الوطن علي الأشخاص

للوطن أفضال كثيرة وعظيمة على كل منَا ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك، ومن أهم هذه الأفضال أنه يحتضننا بين أكنافه ويحافظ على أدميتنا، فهو في مثابة المأوى لكل فرد يعيش على أرضه.

فالوطن هو الأم التي ترعى أبنائها وتقوم بحمايتهم وتحنو عليهم، فالإنسان بلا وطن يعيش بلا روح، يعيش بدون أمن وأمان، فالوطن هو الحياة.

والوطن هو من يجعل للحياة معنى ويصبح لها لذه، فالإنسان الذي يعيش بعيداً عن وطنه لا يشعر بالراحة والطمأنينة التي يشعر بها وهو يستنشق هو ذلك الوطن الذي كبر وترعرع فيه.

شاهد أيضا: كلمات عن الأم قصيرة جميلة 2024 وأفضل ما قيل عن حنان الأم

اجمل العبارات عن الوطن

الوطن يعيش بداخلنا فالكلمات المسترسلة لا تعبر عن مدي الحب والانتماء اليه ولكننا نحاول ان نجسد حبنا اليه في كلمات لعلها توصل ما نشعر به تجاه .

  • قد نختلف مع النظام لكننا لا نختلف مع الوطن ونصيحة أخ لا تقف مع «ميليشيا» ضد وطنك ، حتى لو كان الوطن مجرد مكان ننام على رصيفه ليلاً.
  • حب الوطن فرض عليّ . . ومين يلومني في حبه ده مين . . ده ورده أحلى في عـينيَّ . . من كل ورد تشوفه العين . . يا أعيش كريم . . يا أموت كريم . . وأفديه بروحي وعينيَّ.
  • ومن لم تكنْ أوطانهُ مفخراًُ لهُ . . فليس له في موطنِ المجدِ مفخرُ . . ومن لم يبنْ في قومهِ ناصحاً لهم . . فما هو إِلا خائنٌ يتسترُ . . ومن كانَ في أوطانهِ حامياً لها . . فذكراهُ مسكٌ في الأنامِ وعنبرُ . . ومن لم يكنْ من دونِ أوطانهِ حمى . . فذاك جبانٌ بل أَخَسُّ وأحقرُ.
  • إذا كان على المرء أن يترك المكان الذي أحبه وعاش به، وبه جميع ذكرياته الجميلة، يجب عليه أن يتركه بأي طريقة كانت ويكون سريعاً في ذلك. يجب عليه ألاّ يعود لذلك المكان مرة أخرى لأن ذلك سيؤلمه مرة أخرى لما يحمل من ذكريات قد تركها هناك، فالوطن شيء لا يعوض ويبقى في ذهن الإنسان إلى أن يفارق الحياة. “بيرل ماركهام”
  • السعادة والراحة تكون في وجود شخص تسعد بوجوده وتشتاق لغيابه، السعادة هي الوطن الذي تعيش فيه، ولكن الوطن لا يقتصر على المكان فحسب، وإنّما على أشخاص وجودهم أمر ضروري في هذه الحياة. “دينيس ليهان” .
  • إنني أحس على وجهي بألم كل صفعة توجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني. (تشي جيفارا ) .
  • وطننا هو العالم بأسره، وقانوننا هو الحرية، لا ينقصنا إلّا الثورة في قلوبنا. (داريو فو) .
  • إن كل قيمة كلماتي كانت في أنها تعويض صفيق وتافه لغياب السلاح. وإنها تنحدر الآن أمام شروق الرجال الحقيقيين الذين يموتون كل يوم في سبيل شيء أحترمه.

كلام عن الوطن بالفصحى

ولي وطنٌ آليتُ ألا أبيعَهُ . .

وألا أرى غيري له الدهرَ مالكاة عهدتُ به شرخَ الشبابِ ونعمةً . .

كنعمةِ قومٍ أصبحُوا في ظلالِكا وحبَّبَ أوطانَ الرجالِ إِليهمُ . .

مآربُ قضاها الشبابُ هنالكا إِذا ذَكَروا أوطانهم ذكرَّتهمُ

كلمات عن الوطن قصيرة

لا يعرف الإنسان قيمة وطنه إلا إذا ابتعد عنه.

الوطن روح تسري بداخلنا حتى نستطيع أن نعيش.

كلمات عن الوطن العربي

الوطن العربي. لاَ يَتَغَيرُ حَتَى لَو تَغَيرنَا.. بَاقٍ هُوَ وَنَحنُ زَائِلُون. الوطن العربي..

المَدرَسَةُ التَي عَلَمَتنَا فَن التَنَفسُ. الوطن العربي. قَلب.. نَبض.. شِريَان.. عُيُون.. نَحَنُ فِدَاه.. الوطن العربي.. قُبلَةٌ عَلَى جَبِينِ الأَرضُ.

حديث عن الوطن موضوع

قال الرسول (ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرَك))؛ رواه الترمذي

كلمات عن الوطن