التخطي إلى المحتوى
أجمل دعاء للأم (أدعية مستجابة للأم)
أجمل دعاء للأم

أجمل دعاء للأم من موقع محتوى، تعتبر علاقة الإنسان بأمه من أقوى العلاقات الموجودة في الحياة وأكثرها متانة ورسوخا وحميمية منذ أن خلق المولى سبحانه وتعالى الإنسان في هذا الكون، فالإنسان بحاجة إلى أمه في كافة مراحل حياته التي يمر بها منذ ولادته وحتى عندما يكبر ويتقدم في العمر، ولأن أهمية الأم كبيرة وفضائلها متعددة، حاولنا أن نوفر لكم في هذه المقالة مجموعة من الأدعية المستجابة للأم.

لمحة سريعة عن الأم

لمحة سريعة عن الأم

إن الأم هي نبع الحنان والعطف والأمان والدفء لكل من حولها، فهي التي تتحمل الكثير من المتاعب والصعاب من أجل أبنائها، فكلمة الأم حقا كلمة صغيرة مكونة من ثلاثة حروف فقط ولكنها تعادل العالم بأجمعه، فهي الترجمة الحقيقية لمعاني العطاء والحب والتضحية، وهى الوحيدة التي تعطى دون أن تنتظر مقابل، ولولا وجودها ما كانت هناك حياة سوية، فهي أساس الحياة، ولذا فهي تستحق منا كل الاحترام والتقدير.

فمكانة الأم عظيمة في الإسلام حيث كرمها وجعل لها مراتب عالية ومرتفعة مقارنة بغيرها من البشر، ونظرا لأهميتها الكبيرة جعل الله سبحانه وتعالى رضاها وطاعتها مقترنا بطاعته ورضاه عزو جل، فالإنسان الذي يعق والدته ويغضبها تكون عاقبته العذاب في الدنيا والآخرة، فالأم أكثر الأشخاص حقا في صحبة الإنسان.

وللأم دورا كبيرا في المجتمع فهي التي تقوم بتربية وتنشئة الأبناء بحيث يكونوا النواه الصالحة في المجتمع لتحقق أوجه نفع له، فالأم الصالحة خير المجتمع كله، وفى المقابل فالأم غير الصالحة تؤدى إلى تدمير المجتمع بسبب التربية الغير سوية للأبناء والتي تعد احد أهم أسباب انتشار الفساد والضرر فيه.

والأم لها حقوقا كثيرة على أبنائها والتي يجب أن تحظى بكل الاحترام والتقدير  وذلك من خلال التعامل معها بكل مشاعر الحب واللين والعطف والحنان، وتوفير كافة ما تحتاجه من متطلبات خاصة بها، ويجب الابتعاد عن التعامل معها بالقسوة وطاعتها وامتثال أوامرها في غير معصية الخالق سبحانه وتعالى، وكما قال المولى عزو جل في كتابه العزيز:

“ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير

واجب الأبناء تجاه الأم

واجب الأبناء تجاه الأم

قبل أن نتعرف على أقوى دعاء للأم، دعونا نتطرق سريعا إلى واجب الأبناء تجاهها، فهناك مجموعة من الواجبات الهامة التي يجب الالتزام بها وهى:

  • البر وإطاعتها فيما تطلبه والاستماع إلى ما تقول بكل احترام وإنصات، وعدم السخرية أو الاستهزاء من أي شىء تقوله حتى وإن كان خطأ.
  • عدم تركها بمفردها في المنزل وحيدة دون ونيس.
  • تقبل النصحية التي تقدمها بكل احترام وإشعارها بأهميتها وأنه سيتم تنفيذها.
  • محاولة إدخال السعادة والسرور والفرح إلى قلبها مع ضرورة الابتعاد عن إزعاجها أو التسبب قي غضبها أو حزنها.
  • الحديث معها عن تميزها وفضلها وطلب الرضا والعفو منها بشكل دائم.
  • العمل على خدمتها وراحتها ومساعدتها قي أعمال المنزل المختلفة.
  • إبداء مشاعر الاحترام لصديقاتها وأقاربها وصلتهم وبخاصة بعد وفاتها.
  • وإذا كانت الأم أمية لا تستطيع القراءة يجب قراءة القرآن الكريم أمامها وتعليمها أمور وأحكام الدين الإسلامي الحنيف وما هو مفروض عليها.
  • تقديم الهدايا لها بين الحين والآخر، وتخصيص مبلغ شهرى لها لتشترى به ما تحتاجه وترغب فيه.
  • إخراجها من المنزل لتغيير الجو.
  • الدعاء لها بالغفران والهداية والرحمة وطلب اعلي منازل الجنة لها سواء كانت على قيد الحياة او متوفاه، كما يجب التصدق عنها بعد الوفاة.

أجمل دعاء للأم

أجمل دعاء للأم

إن الأم من أجمل النعم التي لا يمكن تعويضها في هذه الدنيا، وهى احق الناس بالدعاء، لذلك يجب آلا نبخل عليها بالدعاء، وإليكم الأدعية التالية:

اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها ودينها واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلها منازل الشهداء والصدقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّ، ولا تجعلها أضحوكة لأحد، وثبت عليها عقلها ودينها وإيمانها.

اللهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها، اللهمَّ ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك، اللهمَّ وأقرَّ عينيها بما تتمناه لنا في الدنيا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها بتقواك، اللهمَّ اجعلها في ضَمانك وأمانِك وإحسانك، اللهمَّ ارزقها عيشاً قاراً، ورزقاً داراً، وعملاً باراً، اللهمَّ ارزقها الجنة، وباعِد بينها وبين النار، ، اللهمَّ اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك اللهمَّ واجعل أوسع رزقها عند كبر سِنها، اللهمَّ واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقيَ من عمرِها، وارزقها عملاً زاكياً ترضى به عنها.

أدعية مستجابة للأم

أدعية مستجابة للأم

وإليكم مجموعة من الأدعية الأخري للأم والمتمثلة في الآتي:

  • ربّ ارزقني بر أمي، ربّي أدمها لي نعمةً ومدها بالصحة والعافية، وأدخل البهجة على قلبها، وارحمها في الدنيا والآخرة، واجعلها من أصحاب الجنة.
  • يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى وأكثر مما تدعس، وأسعد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله.
  • ربّ لا تريني بِأُمي ضعفاً يبكيني واجعلني بها من البارين. اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمراً، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.
  • ربّ أبعد عن أُمي متاعب الدّنيا، ولا تذقها طعم الألم، ولا دموع الحزن، يا ربّ بحجمِ سمائِك السابعة أرح قلبها، وأسعدها واحفظها لي.
  • اللهمَّ أجعل أُمي لا تشكي هماً، ولا تتألم وَجعاً، وأسعدها سعادةً لا اكتفاء منها. اللهمَّ لا تجعل لها ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجةً من حوائِج الدنيّا هي لك رضا ولهما فيها صلاح إلا قضيتها.
  • اللهمَّ أقر عيني أُمي بما تتمناه لنا في الدنيّا، اللهمَّ اجعل أوقاتها بذكرك معمورة، اللهمَّ أسعدها حيةً وميتة، ولا تحرمها من هذا الدعاء يا رب العالمين.

التعليقات

  1. للهمَّ لا تجعل لوالدتي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها

    اللهم اغفر لها وارحمها وارزقها الجنه يارب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *