افضل 20 أدعية الأنبياء والرسل من القرآن الكريم

أدعية الأنبياء والرسل من موقع محتوى، إن الرسل هم أعظم البشر على الإطلاق، وقد بعثهم المولى سبحانه وتعالى لهداية الناس وإرشادهم إلى الطريق المستقيم وإخراجهم من ظلمات الجهل إلى النور، فطبيعة البشر أنهم ضعفاء في حاجة إلى من يستمدون منه القوة والطمأنينة وهذا لا يتوفر إلا في الإله الذي خلقهم، ومن فضل الله علينا أنه اكرمنا بعبادته وحده لا شريك له وكان من نعمه علينا أيضا إتباع دينه القويم وسيد المرسلين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

إن اختيار الرسل والأنبياء لتحمل مهمة توصيل الرسالة لم يكن بمحض الصدفة بل كان بسبب ما تمتعوا به من صفات عقلية مذهلة، حيث جمعتهم قواسم مشتركة كثيرة والتي منها التأمل والخلوة بالنفس للتفكير في نشأة هذا الكون وإدراكهم بأنه هناك إله يرعاه ويدبر أموره، فكان اختيار المولى سبحانه وتعالى لهم بسبب تميزهم عن غيرهم من سائر البشر وقدرتهم العقلية على تحمل هذه المهمة العظيمة التي بعثوا من أجلها.

من جوامع ادعية النبي الصحيحة

“اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”. “اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك”.

دعاء سيدنا موسى عليه السلام

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي . وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي . يَفْقَهُوا قَوْلِي رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ .

دعاء سيدنا نوح عليه السلام

رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا تَبَاراً. “وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ المُنْزِلِينَ”.

دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ علينا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء . رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

دعاء سيدنا يونس عليه السلام

لاَّ إِلَهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

دعاء سيدنا آدم عليه السلام.

رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ اللهم أنك تعلم سرّي و علانيتي فاقبل معذرتي, وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي, وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم اني أسألك ايمانا يباشر قلبي, و يقينا صادقا حتى أعلم ما يصيبني إلا ما كتبته عليّ والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام.

دعاء سيدنا أيوب عليه السلام

أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

دعاء سيدنا سليمان عليه السلام

رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ. “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ”.

دعاء سيدنا يوسف عليه السلام

ربِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ المُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ“

دعاء هود عليه السلام من ادعيه الانبياء

“إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ”.

دعاء سيدنا لوط عليه السلام

“رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ” “رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ”.

دعاء شعيب عليه السلام

“وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ”.

دعاء سيدنا زكريا

 “رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ” “رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ”.

دعاء سيدنا يعقوب

إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ

ادعية الانبياء والرسل

وظائف الرسل والأنبياء وأهم صفاتهم

قبل أن نتعرف على أدعية الرسل والأنبياء، دعونا نلقى لمحة سريعة على الوظائف الخاصة بهم والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • تبليغ الشريعة الربانية، بمعنى أن يقوم الرسل بإبلاغ ما أنزل إليهم من ربهم للناس كما هو تماما دون تحريف أو زيادة أو نقصان، وهذه الوظيفة تقتضى الأمانة.
  • توضيح ما ورد في القرآن الكريم، وهى من المهمات التي أختص بها الرسول الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فالقرآن الكريم جاء عاما وشاملا والصياغة الواحدة للنص تحتمل معاني كثيرة وتفسيرات عديدة وقد فتح باب الاجتهاد للإنسان فأتيح له تأويل النصوص والتفسير.
  • هداية الأمة إلى طريق الخير والحق وإنذارها من العذاب الأليم، فالله سبحانه وتعالى اجتبى الرسل  بصفات عدة ووهبهم آفقا واسعا ورؤية صحيحة وفهما عميقا، وبالتالي فهم يدركون ما لا يعلمه ولا يدركه الأشخاص العاديين ولذا تتمثل مهمتهم الأساسية في إرشاد الناس إلى ما ينفعهم ونهيهم عما يضرهم.
  • إرشاد الناس إلى عباده الله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له.
  • التأكيد على الأخلاق الحسنة ومحاولة إبعاد الناس عن الأخلاق الفاسدة والسيئة.
  • تعزيز الإيجابية عند الناس لإعمار الأرض ومحاولة الوصول إلى المولى عز وجل عن طريق العلم والمعرفة.

ادعية الانبياء والرسل من القرآن

وفيما يتعلق بأهم الصفات التي يتسم الرسل والأنبياء فيمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • أنهم من البشر، فجميع خصائصهم كخصائص البشر العاديين، فهم يأكلون وينامون ويشربون ويموتون شأنهم شأن سائر البشر.
  • جميعهم من الرجال، فالله سبحانه وتعالى لم يرسل امرأة نبيه، لأن الرجال هم القادرون على تحمل أعباء ومشاق توصيل الرسالة، فضلا عن أن المرأة لا يجوز لها الاختلاط بالرجال.
  • أطهر البشر قلوبا، فهم لا يحملون في قلوبهم سوى مشاعر الحب والصدق والإخلاص ولا يحملون الغل والحسد والبغض والكره والحقد.
  • أصدقهم إيمانا، فهم يعبدون الله حق عبادة ويؤدون الفرائض على أكمل وجه ابتغاء مرضاه الله.
  • أكملهم دينا، فهم يطبقوا دين الله سبحانه وتعالى كما أنزله عليهم .
  • أحسنهم خلقا، حيث يتمتعون بالعديد من الصفات الحسنة والأخلاق الحميدة كالصدق والتسامح والرحمة والجود والإحسان وغيرها من الصفات الأخرى.
  • أقواهم صبرا،  فقد تحملوا الكثير من العذاب في سبيل الله ونشر دينه، كما تحملوا الابتلاءات التي أصابتهم وصبروا عليها.
  • أعظمهم رحمة، فالرسل أرحم الخلق بالخلق وبخاصة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • أصدقهم حديثا، وأكثرهم علما، وأقواهم أجسادا.

دعاء الانبياء والرسل

 نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

  • سمر السيد البدوى
  • منذ شهرين
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • هل دعوة الانبياء مستجابة؟

    إجابة دعاء الأنبياء غالبة لا لازمة، فقد يتخلف لقضاء اللّه تعالى بخلافه كما في دعاء إبراهيم عليه السلام في حق أبيه

  • هل يجوز الدعاء بدعاء الأنبياء؟

    دعاء العبد لربه بتوسيع الرزق وغفران الذنوب هو من الأدعية المباحة التي دعا بها النبي وأصحابه والتابعين وغيرهم ولكن هناك أدعية اختص بها بعض الأنبياء لا يجوز للعبد المسلم الدعاء بها لأنه اذا دعا بها يكون احدث اعتداء في الدعاء .

  • ماذا دعوا الانبياء؟

    أنّ دعوة الانبياء عليهم السلام رسالتهم واحدة هي التوحيد، كما عرّف بمن هم الأنبياء، وعرض أهم الأساليب التي اتّبعها الأنبياء عليهم السلام في نشر رسالاتهم

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.