التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم الجمعة من موقع محتوي وليوم الجمعة العديد من الفضائل، ولذلك يحمل هذا اليوم طابعا مميزا عند كافة المسلمين الذين يكثرون فيه العبادات والصلاة على الرسول الكريم، والدعاء، وغيرها من الأشكال الأخرى للعبادات التى يتقرب بها المسلمون الى بارئهم، حتى يكون لها نصيبا من رضاه عليهم.

مميزات يوم الجمعة

هناك الكثير من الفضائل والمميزات التى يتضمنها هذا اليوم، والتى جاءت مذكورة فى الأحاديث النبوية، واليوم نقدم لكم أهم فضائل هذا اليوم كما ورد على لسان نبى الرحمة سيدنا محمد، والتى تتمثل فى النقاط التالية:

  • فى يوم الجمعة خلق سيدنا آدم عليه السلام، والذى يعد النبى الأول الذى بدأ الخلق به، وقبضت روحه الطاهرة فى هذا اليوم أيضا .
  • ستقوم الساعة فى يوم الجمعة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التى تؤكد ذلك الأمر.
  • فى يوم الجمعة ساعة إجابة، والتى على سائر المسلمون أن يتضرعون إلى خالقهم فى هذا اليوم ويدعوه بما يشاءوا، لأن فرصة إجابة الدعاء فى هذا اليوم تكون كبيرة.

فضائل يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها على الإطلاق، لما يتضمنه من الكثير من الفضائل الهامة والتى تتلخص على النحو التالى :

فيه صلاة من أفضل الصلوات التى يمكن أن يقوم بها الإنسان المسلم فى حياته كلها، آلا وهى صلاة الجمعة، حتى يكون له عظيم الأجر والثواب، فثواب هذه الصلاة مضاعف عن سائر الصلوات الأخرى .

وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى بضرورة أداء هذه الصلاة وغيرها من الصلوات الأخرى، التى تعد أحد أشكال التقرب الى الله والتى ينال بها العبد مغفرة ورحمة منه، ويفوز برضاه وجنته.

والجدير بالذكر أن من يقوم لأداء صلاة الفجر فى ليلة الجمعة، فإن صلاته ستكون خير صلاة يمكن أن يقوم بها ويصليها فى أسبوع كاملا، وقد ورد حديث عن النبى الكريم والذى يؤكد هذا المعنى ويدل على أن صلاة الصبح فى هذا اليوم من أفضل الصلوات.

وهناك بعض الخصائص لصلاة الفجر فى يوم جماعة ليوم الجمعة، والتى منها أن يقوم المصلى بقراءة سورة السجدة فى الركعة الأولى، أما فى الركعة الثانية فيقوم بقراءة سورة الإنسان، وخلال السجود يدعو ربه بما يشاء ويطلب منه تيسير أحواله إلى الأفضل والأحسن.

وتأتى الحكمة من قراءة هذه السور تحديدا فى صلاة الفجر، للإشارة لما تتضمنه هذه السور من أحداث ستقع فى مثل هذا اليوم والتى منها أهوال يوم القيامة .

هناك بعض الأحاديث المتفق عليها والتى تؤكد أن الشخص الذى يتوفاه الله سبحانه وتعالى فى يوم الجمعة أو ليلتها، فسوف يقيه الله من فتنة القبر، هذه كانت لمحة سريعة عن بعض فضائل هذا اليوم التى يتميز بها عن سائر الأيام الأخرى.

دعاء يوم الجمعة

يجب الإكثار من الدعاء فى يوم الجمعة، وبخاصة أن فى هذا اليوم ساعة إجابة، لذلك يجب الإجتهاد فى الدعاء الذى يعد شكلا من أشكال التقرب الى الله وواحدا من العبادات المحببة اليه، ويجب الإكثار من الصلاة على نبى الرحمة، ونقدم لكم بعض الأدعية المكتوبة ليوم الجمعة المستحب قولها والتى يجب على كل مسلم أن يتوجه بها إلى الله ويتضرع إليه بها، وإليكم الأدعية:

  • لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
  • اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد ، لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السماوات و الأرض ، ذو الجلال و الإكرام ، برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • بسم الله أصبحنا و أمسينا أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد رسول الله ، وأن الجنة حق ، والنار حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ،
  •  لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا وربّ آبائنا الأوّلين، سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك والحمد يحيي ويميت، وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كلّ شيء قدير، لا إله إلا الله.
  •  يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة
  • . اللهمّ إنّي أسألك، إنّ لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال و الإكرام، برحمتك يا أرحم الرّاحمين
  • الحمد لله الّذي لا يرجى إلّا فضله، ولا رازق غيره. الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض، ولا في السّماء وهو السميع البصير.

صور وادعية جمعة مباركة

اللهم في يوم الجمعه عافي كل مريض، وإرحم أمواتنا، وإشرح صدورنا، ويسر أمورنا، وإجعل هذه الجمعه فرج لكل صابر، وإستجابه لكل دعاء .

صور جمعة مباركة

اللهم في هذه الجمعة ارحم من ضمه التراب واشفِ من انهكه المرض واسعد من اثقله الهم واهدي من غرته الدنيا اللهم اجمع قلوبنا على طاعتك واجمع نفوسنا على خشيتك واجمع ارواحنا في جنتك اللهم آمين .

صور جمعة مباركة

اللھم أظل موتانا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقٍ إلا وجھك، اللھم طيب ثراهم وأكرم مثواهم وأجعل الجنة مستقرهم ومأواهم جمعه مباركه .

صور جمعة مباركة

الحمد لله الّذي أذْهب الّليل مظْلماً بقدرتِه وَجاء بِالّنهار مبصراً برحمته ، وَكسانا ضياءا ونحن في نعمته اللهمّ انظر إلينا نظرة رِضى تهدي بها قلوبنا ، وتغفر بها ذنوبنا وتردنا بِها إليك رَدًاَ جميلا.

صور جمعة مباركة

بلغ العلا بكماله كشف الدجى بجماله حسنت جميع خصاله صلوا عليه وعلى اله وصحبه محمد صلى الله عليه و على آله وصحبه وسلم ( جمعة مباركة ) .

صور جمعة مباركة

اللهم في يوم الجمعة ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب ، اللهم اجعل قبورهم خير مسّكن تغفو به أعينهم .

﷽ ﴿إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما﴾” اللهــم صل وســـلم وبارك على نبينـــا محمدﷺ عدد ماذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *