التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم الجمعة مكتوب ومستجاب؛ على الرغم من أن المولى -عز وجل- قد كفل الدعاء لجميع عباده في كل الأوقات إلا أنه جعل بعض من هذه الأوقات مميزاً عن الآخر، وهي المعروفة بأن الدعاء يكون فيها أقرب للإجابة. لهذا حثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على تحري أوقات الإجابة، وأحد هذه الأوقات هو يوم الجمعة الذي وردت فيه العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح للمسلمين عظمة هذا اليوم، وليس لِكونه يجاب فيه الدعاء فقط.

  • “‏اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومرداً غير مخز ولا فاضح‏”‏‏.‏
  • اللهم إني ضعيف فقوِّ في رضاك ضعفي، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فأغنني‏”‏‏.‏
  • دعاء يوم الجمعة مكتوب؛ اللهم إنا نسألك بما سألك محمد عبدك ورسولك، ونستعيذ بما استعاذ عبدك ورسولك‏”‏‏.‏
  • اللهم لا إله إلا أنت الحليم الكريم، سبحانك تباركت رب العرش العظيم‏”‏‏.‏
  • اللهم إني أسألك نفساً بك مطمئنة، تؤمن بلقائك، وترضى بقضائك، وتقنع بعطائك‏”‏‏.‏
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ولا إلى أحد من الناس‏”‏‏.‏
  • ‏”‏اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني‏”‏‏.‏
  • اللهم اغفر لي وارحمني، وأدخلني الجنة‏”‏‏.‏
  • دعاء يوم الجمعة مكتوب؛ ‏”‏اللهم متعني بسمعي وبصري، واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من ظلمني، وأرني منه ثأري‏”‏‏.‏
  • “اللهم اجعلني من أعظم عبادك.. نصيباً في كل خير تقسمه الغداة، ونوراً يهدى، ورحمة تنشرها، ورزقاً تبسطه، وضراً تكشفه، وبلاء ترفعه، وفتنة تصرفها‏.”.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

اليقين في الله -سبحانه وتعالى-، وما كتبه على العبد مهما كان، هو مفتاح الإجابة لأي دعاء كان. هذا بجانب تحري أوقات الإجابة. لهذا عندما يلتمس العبد دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب، يجب أن؟ يعلم أن أفضل أوقات الإجابة في هذا اليوم هو الوقت بين العصر والمغرب, كما جاء في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، الذي يقول: «وم الجمعة اثنتا عشرة ساعة؟ لا يوجد فيها عبد مسلم يسأل الله شيئا إلا آتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر».

‏”‏اللهم بارك لي في ديني الذي هو عصمة أمري، وفي آخرتي التي إليها مصيري، وفي دنياي التي فيها بلاغي، واجعل حياتي زيادة في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر‏”‏.

“اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة.. إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا.. إنك إن تكلني إلى نفسي! تقربني من الشر، وتباعدني من الخير، وإني إن أثق إلا برحمتك؛ فاجعله لي عندك عهداً تؤديه إلي يوم القيامة، إنك لا تخلف المعياد”‏.‏

دعاء يوم الجمعة المستجاب؛ “اللهم إنك تعلم سريرتي وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي، وتعلم ما في نفسي.. فاغفر لي ذنبي‏.، اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي، ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضا بما قسمت لي‏”‏‏.‏

‏”‏اللهم إني أعوذ بك من مال يكون علي فتنة، ومن ولد يكون علي وبالاً، ومن امرأة السوء، تقرب الشيب قبل المشيب‏.. وأعوذ بك، من جار سوء ترعاني عيناه، وتسمعني أذناه، إن رأى حسنة دفنها، وإن رأى سيئة أذاعها‏”‏‏.‏

“اللهم إني أسألك بنعمتك السابغة التي أنعمت بها ‏[‏عليّ‏]‏، وبلائك الذي ابتليتني، وبفضلك.. الذي أفضلت علي أن تدخلني الجنة‏،‏ اللهم ادخلني الجنة، بفضلك ومنك ورحمتك”‏.‏

دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء يوم الجمعة قصير

يقول رب العزة -تجلى في علاه-، في كتابه العزيز: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم}, كما يقول رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-.. في الحديث النبوي الشريف: (إن الله تعالى ليستحي أن يبسط العبد إليه يديه، يسأله فيهما خيراً، فيردهما خائبتين). لهذا إن كان دعاء يوم الجمعة قصير أم طويل.. لا يوجد فارق بينهما، ولكن الدعاء بيقين وتحري أوقات إجابة الدعاء، ومنها الساعة بين العصر والمغرب في يوم الجمعة ،هما أساس إجابة جميع الأدعية.

  • ‏”‏اللهم أسألك إيماناً.. يباشر قلبي حتى أعلم، أن لا يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضا من المعيشة بما قسمت لي‏”‏‏.‏
  • ‏”‏اللهم اجعلني شكوراً، واجعلني صبوراً، واجعلني في عيني صغيراً، وفي أعين الناس كبيراً‏”‏‏.‏
  • دعاء يوم الجمعة قصير؛ “اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري‏”‏‏.‏
  • ‏”‏اللهم إني أسألك الطيبات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تتوب علي، وإن أردت بعبادك فتنة؟ أن تقبضني غير مفتون‏”‏‏.‏
  • دعاء يوم الجمعة قصير؛ ‏”‏اللهم انفعني، بما علمتني، وعلمني ما ينفعني‏”‏‏.‏
  • “اللهم افتح مسامع قلبي لذكرك، وارزقني طاعتك، وطاعة رسولك -صلى الله عليه وسلم-، وعملاً بكتابك‏”‏‏.‏
  • دعاء يوم الجمعة قصير؛ “اللهم لقني حجة الإيمان، عند الممات‏”‏‏.‏
  • “اللهم لك الحمد، وإليك المشتكى، وأنت المستعان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم‏”‏‏.‏
  • دعاء يوم الجمعة قصير؛ “اللهم إن كنت كتبتني في أهل الشقاء.. فامحني وأثبتني في أهل السعادة‏.‏
  • ‏”‏اللهم فارج الهم، وكاشف الكرب.. مجيب دعوة المضطر.. رحمن الدنيا، وإله الآخرة.. أنت رحماني؛ فارحمني برحمة تغنيني بها عمن سواك‏”‏‏.‏

دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة طويل

لا تقتصر أهمية يوم الجمعة على وجود ساعة به، يكون الدعاء بها مجاب فقط. إنما يتمتع هذا اليوم بمكانة عظيمة في الدين الإسلامي، لِنجد أن؟ خاتم المرسلين -صلى الله عليه وسلم-، قد وصفه، بأنه أحد أعياد المسلمين، التي تأتي كل أسبوع، وهو ما ورد؟ في أحد الأحاديث النبوية الصحيحة، التي يقول فيها -صلى الله عليه وسلم-: «إن هذا يوم عيد.. جعله الله للمسلمين؛ فمن جاء الجمعة؟ فليغتسل».

‏”‏اللهم أنت الأول فلا شيء قبلك، وأنت الآخر فلا شيء بعدك، أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم والكسل وعذاب القبر وفتنة الغنى وفتنة الفقر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم نقني من الخطايا, كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين خطاياي, كما باعدت بين المشرق والمغرب‏، اللهم إني أسألك خير الدعاء، وخير المسألة، وخير النجاح، وخير العمل ،وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وارفع درجتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة، آمين‏ ..‏ اللهم إني أسألك خير ما فعل، وخير ما عمل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة، آمين‏.‏ اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتطهر قلبي، وتغفر ذنبي، وتحفظ فرجي، وتنور قلبي، وتغفر ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة، آمين‏.‏ اللهم نجني من عذاب النار‏”‏‏.‏

دعاء يوم الجمعة طويل؛ ‏”‏اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك ورحمتك.. فإنهما بيدك لا يملكهما سواك.. فإنك تعلم ولا أعلم، وتقدر ولا أقدر، وأنت علام الغيوب‏، اللهم إن كان.. هذا الأمر الذي تريده لي خيراً لي في ديني، وفي دنياي، وعاقبة أمري؟ فوفقه وسهله، وإن كان غير ذلك خيراً؛ فوفقني للخير.

اللهم إنك تعلم سريرتي وعلانيتي؟ فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي؟ فأعطني سؤلي، وتعلم ما في نفسي؟ فاغفر لي ذنبي‏ .. اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي، ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبت لي، ورضا بما قسمت لي‏”‏‏.‏

دعاء يوم الجمعة للأحبة

إن خير العلاقات في هذه الدنيا، تلك التي تكون دون مصالح شخصية، والتي يكون فيها الحب نابعاً من القلب. لذلك نجد أن مثل هذه العلاقات نادرة في الحياة الدنيا. لهذا نجد أن المولى -عز وجل-، يقول في الذكر الحكيم: ﴿الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ﴾، وأحد أكبر الدلائل على صدق أي علاقة في هذه الدنيا؟ هي دعاء الطرفين لكلِِ منهما أثناء مناجاته مع الخالق، خاصةً في اوقات استجابة الدعاء مثل دعاء يوم الجمعة للأحبة.

اللهم اجمع على الهدى أمرهم، اللهم اجعل التقوى زادهم‏، ‏‏اللهم وفقهم‏‏، اللهم اجعل الجنة مآبهم‏.‏

‏”‏اللهم أصلح ذات بيننا وألف بين قلوبنا واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏، اللهم بارك لنا في أسماعنا وفي أبصارنا وقلوبنا وأرواحنا وذرياتنا، وتب علينا، إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها؛ قابلين لها، وأتمها علينا‏”‏‏.‏

يا نور السماوات والأرض، يا زين السماوات والأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا صريخ المستصرخين، ومنتهى العابدين؛ المفرج عن المكروبين المروح عن المغمومين، ومجيب دعوة المضطرين، وكاشف الكرب، يا إله العالمين ويا أرحم الراحمين، منزول بك كل حاجة‏، أقض حاجة كل أحبتي.. هم، ومن قال آمين.

‏”‏اللهم اجعله يخشاك حتى كأنه يراك أبداً حتى يلقاك، وأسعده بتقواك، ولا تشقه بمعصيتك، وبارك له في قدرك حتى لا يحب تعجيل ما أخرت، ولا تأخير ما عجلت، واجعل غناه في نفسه ومتعه، بسمعه وبصره، واجعلهما الوارث منه وعنه، وانصره على من ظلمه وأره فيه ثأرهْ، وأقر بذلك عينه‏”‏‏.‏

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيهم ما علمت الحياة خيراً لهم، واقبضهم إذا علمت الوفاة خيراً لهم.. اللهم إني أسألك الخشية لهم في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الرضا والغضب، والقصد في الغنى والفقر، وأسألك لهم الرضا بالقضاء، وبرد العيش بعد الممات، وأسألك لهم شوقاً إلى لقائك، اللهم زينهم؛ بزينة الإيمان، واجعلهم من الهداة المهتدين‏.‏

دعاء يوم الجمعة

أفضل دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب

المتوفيين أكثر المحتاجين لِلدعاء من الأحياء! لأن هذا الدعاء، قد يكون سبباً في رفع درجاتهم في الآخرة أو محو بعض السيئات من صحيفتهم, كما أخبرنا نبينا محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام-؟ في الحديث، الذي يقول فيه «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث؟ صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له»، وأفضل دعاء للميت يوم الجمعة، هو الذي ورد في السنة النبوية الشريفة.

اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان.. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

أفضل دعاء للميت، اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم اغفر له، وارحمه، واعف عنه، وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا, كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.

عن أبي هريرة، قال: «دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة على جنازة؛ فقال: (اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها.. جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه)».

اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، كان يشهد.. أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً؛ فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً؛ فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده.

دعاء يوم الجمعة تويتر بالصور

أصبح موقع التواصل الاجتماعي تويتر، من أكثر المواقع الاجتماعية المستخدمة على مستوى العالم. لهذا يستخدمها الكثير من الرواد المسلمين في نشر الآيات القرآنية والأدعية المختلفة، ومنها دعاء يوم الجمعة تويتر بالصور، وأكثر الأوقات التي تشهد نشر مثل هذه الصور على هذا الموقع، هو الوقت الذي يلي العصر ويسبق المغرب! تطبيقاً للحديث النبوي الشريف، الذي يقول:

«إنا لنجد في كتاب الله في يوم الجمعة ساعة، لا يوافقها عبد مؤمن يصلي، يسأل الله فيها شيئا إلا قضى له حاجته، قال عبد الله: فأشار إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أو بعض ساعة، فقلت: صدقت أو بعض ساعة؛ قلت : أي ساعة هي ؟ قال : هي آخر ساعات النهار . قلت : إنها ليست ساعة صلاة ؟! قال : بلى ، إن العبد المؤمن إذا صلى، ثم جلس لا يحبسه إلا الصلاة؛ فهو في الصلاة».

دعاء تويتر بالصور

دعاء تويتر بالصور

دعاء تويتر بالصور

دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء مستجاب يوم الجمعة مجرب

افضل دعاء يوم الجمعة مكتوب مجرب، هو الاستغفار والصلاة على النبي ، وكلاهما يضمن إجابة الدعاء وسرعة تحقيقه؛ فالاستغفار ورد فيه العديد من الآيات القرآنية منها، أما الصلاة على النبي؟ فقد ذكرها رسولنا الكريم في سنته النبوية الشريفة.

{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا}.

«إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة! فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه؟ (فإن صلاتكم معروضة علي)؛ قالوا : وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ أي بليت؛ فقال : (إن الله جل وعلا حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا)».

هذا وقد جاءت أفضل صيغ الإستغفار والصلاة على النبي من الكتاب والسنة، والتي يستحب الإكثار منها يوم الجمعة؛ كالتالي:

  1. ﴿ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴾.
  2. ﴿رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾.
  3. ﴿رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا ﴾.
  4. ﴿رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ ﴾.
  5. اللهمَّ أنت ربي، وأنا عبدُك، لا إله إلا أنت، خلقْتَني وأنا عبدك، أصبحتُ على عهدِك ووعدك – ثابتًا ومستمرًّا – ما استطعت، أعوذ بكَ مِن شر ما صنعتُ، أبوء لك – أُقِر وأعترِف – بنِعمتك عليَّ، وأبوء لك بذُنوبي، فاغفرْ لي؛ إنَّه لا يغفِرُ الذنوب إلا أنت.
  6. أَستغفِر اللهَ الذي لا إلَهَ إلا هوَ الحَي القَيوم، وَأَتوب إلَيه.
  7. لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين.
  8. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد, كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  9. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه، عدد كمال الله, وكما يليق بكماله.
  10. أّلَلَهّـمً صّـلَ وٌسِـلَمً وٌﺰدٍ وٌبًأّرکْ عٌلَى أّشُـرفُ أّلَخِـلَقُ، سِـيِّدٍنِأّ مًحًمًدٍ وٌعٌلَى آلَهّـ وٌصّـحًبًهّـ أجّـًمًعٌينِّ.

دعاء مستجاب مجرب

دعاء مستجاب مجرب

دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان

معروف أن المذهب الشيعي يختلف في العديد من الأفكار عن أهل السنة، لذلك نجد أن؟ عندهم مجموعة من الأدعية، تكون خاصة بِكل يوم من أيام الأسبوع، منها، دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان، وهو أحد أكبر الكتب في هذا المذهب، والتي يوجد فيها العديد من القواعد الخاصة بالشيعة. هذا بالإضافة إلى الكثير من الأدعية سواء كانت الأسبوعية أو غير ذلك، وفيما يخص الدعاء الذي يقال يوم الجمعة؟ فهو من أدعية الإمام علي بن الحسين السجاد زين العابدين.

“بسم الله الرحمن الرحيم”

الحمد لله الأول قبل الإنشاء والإحياء والآخر بعد فناء الأشياء.. العليم الذي لا ينسى من ذكره، ولا ينقص من شكره، ولا يخيب من دعاه، ولا يقطع رجاء من رجاه.

اللهم إني اشهدك وكفى بك شهيدا ، واشهد جميع ملائكتك وسكان سماواتك وحملة عرشك، ومن بعثت من أنبيائك ورسلك، وأنشأت من أصناف خلقك.. أني أشهد أنك أنت الله.. لا إله إلا أنت وحدك لاشريك لك، ولا عديل، ولا خلف لقولك ولا تبديل  وأن محمدا صلى الله عليه وآله عبدك ورسولك، أدى ماحملته إلى العباد، وجاهد في الله عز وجل حق الجهاد، وأنه بشر بما هو حق من الثواب، وأنذر بما هو صدق من العقاب.

اللهم ثبتني على دينك ما أحييتني، ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني، وهب لي من لدنك رحمة.. إنك أنت الوهاب.. صل على محمد وعلى آل محمد، واجعلني من أتباعه وشيعته، واحشرني في زمرته، ووفقني لأداء فرض الجمعات، وما أوجبت علي فيها.. من الطاعات، وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء. إنك أنت العزيز الحكيم.

فضائل يوم الجمعة

يعتبر يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها على الإطلاق، لما يتضمنه من الكثير من الفضائل الهامة والتى تتلخص على النحو التالى :

فيه صلاة من أفضل الصلوات التى يمكن أن يقوم بها الإنسان المسلم فى حياته كلها، آلا وهى صلاة الجمعة، حتى يكون له عظيم الأجر والثواب، فثواب هذه الصلاة مضاعف عن سائر الصلوات الأخرى .

وقد أوصانا الله سبحانه وتعالى بضرورة أداء هذه الصلاة وغيرها من الصلوات الأخرى، التى تعد أحد أشكال التقرب الى الله والتى ينال بها العبد مغفرة ورحمة منه، ويفوز برضاه وجنته.

والجدير بالذكر أن من يقوم لأداء صلاة الفجر فى ليلة الجمعة، فإن صلاته ستكون خير صلاة يمكن أن يقوم بها ويصليها فى أسبوع كاملا، وقد ورد حديث عن النبى الكريم والذى يؤكد هذا المعنى ويدل على أن صلاة الصبح فى هذا اليوم من أفضل الصلوات.

وهناك بعض الخصائص لصلاة الفجر فى يوم جماعة ليوم الجمعة، والتى منها أن يقوم المصلى بقراءة سورة السجدة فى الركعة الأولى، أما فى الركعة الثانية فيقوم بقراءة سورة الإنسان، وخلال السجود يدعو ربه بما يشاء ويطلب منه تيسير أحواله إلى الأفضل والأحسن.

وتأتى الحكمة من قراءة هذه السور تحديدا فى صلاة الفجر، للإشارة لما تتضمنه هذه السور من أحداث ستقع فى مثل هذا اليوم والتى منها أهوال يوم القيامة .

هناك بعض الأحاديث المتفق عليها والتى تؤكد أن الشخص الذى يتوفاه الله سبحانه وتعالى فى يوم الجمعة أو ليلتها، فسوف يقيه الله من فتنة القبر، هذه كانت لمحة سريعة عن بعض فضائل هذا اليوم التى يتميز بها عن سائر الأيام الأخرى.

صور جمعة مباركة

اللهم في يوم الجمعه عافي كل مريض، وإرحم أمواتنا، وإشرح صدورنا، ويسر أمورنا، وإجعل هذه الجمعه فرج لكل صابر، وإستجابه لكل دعاء .

صور جمعة مباركة

اللهم في هذه الجمعة ارحم من ضمه التراب واشفِ من انهكه المرض واسعد من اثقله الهم واهدي من غرته الدنيا اللهم اجمع قلوبنا على طاعتك واجمع نفوسنا على خشيتك واجمع ارواحنا في جنتك اللهم آمين .

دعاء يوم الجمعة مكتوب

اللھم أظل موتانا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقٍ إلا وجھك، اللھم طيب ثراهم وأكرم مثواهم وأجعل الجنة مستقرهم ومأواهم جمعه مباركه .

صور جمعة مباركة

الحمد لله الّذي أذْهب الّليل مظْلماً بقدرتِه وَجاء بِالّنهار مبصراً برحمته ، وَكسانا ضياءا ونحن في نعمته اللهمّ انظر إلينا نظرة رِضى تهدي بها قلوبنا ، وتغفر بها ذنوبنا وتردنا بِها إليك رَدًاَ جميلا.

صور جمعة مباركة

بلغ العلا بكماله كشف الدجى بجماله حسنت جميع خصاله صلوا عليه وعلى اله وصحبه محمد صلى الله عليه و على آله وصحبه وسلم ( جمعة مباركة ) .

دعاء يوم الجمعة مكتوب

اللهم في يوم الجمعة ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب ، اللهم اجعل قبورهم خير مسّكن تغفو به أعينهم .

ختاماً؛ يوم الجمعة من الأيام المباركة عند المولى -عز وجل-، والتي يجب على كل مسلم، أن يستغلها! ليس فقط لأغراض دنيوية، إنما أيضاً لآخرته؛ فهذا اليوم العظيمة، هو الذي قال عنه النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-:  «خير يوم طلعت عليه الشمس، يوم الجمعة! فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *