أضرار ممارسة العادة السرية للحامل علي صحة الجنين

أ / سمر السيد البدوي

العادة السرية تعنى تحفيز الأعضاء التناسلية باستخدام الأصابع أو اليدين بهدف الوصول إلى نشوة ومتعة زائفة، ولا تقتصر هذه العادة على الرجال فقط، بل للأسف باتت منتشرة بين الكثير من السيدات، وهى من العادات التي حرمها الدين الإسلامي الحنيف سواء بالنسبة للرجال أو السيدات، ومن خلال المقالة التالية نتعرف على أضرار ممارسة العادة السرية للحامل.

أضرار العادة السرية للحامل

إن العادة السرية من العادات القبيحة التي نهى عنها الله سبحانه وتعالى لما لها من أضرار جسدية عديدة، وفيما يتعلق بأضرارها أثناء الحمل، فيمكن ذكرها على النحو التالي:

يؤدى ممارستها إلى حدوث تهيج وإثارة شديدة للمهبل، الأمر الذي قد يتسبب في إلحاق الأذى بالجنين، لأن هذه الإثارة ينجم عنها حدوث احتقان للأوعية الدموية في منطقة الحوض والفرج، وقد ينتج عن هذا الاحتقان أيضا دوالي وبخاصة إذا كانت المرأة لديها قابلية وراثية للإصابة بها.

تتسبب ممارستها أثناء الحمل في الضغط بشدة على عضلات البطن وشدها، وهذا ما يؤثر سلبيا على جدار الرحم، لأن هذا الشد في العضلات يؤدى إلى حدوث تقلصات في الرحم مما يؤدى إلى الأضرار بالجنين، ومن الممكن أن يفتح عنق الرحم وينتج عن ذلك حدوث ولادة مبكرة .

من الممكن أن يؤدى ممارستها إلى الإضرار بالمشيمة ، الأمر الذي يتسبب في انفصالها عن الجنين وبالتالي يتوفى في الحال، نظرا لوجود حالات تكون فيها المشيمة ملتصقة بالجدار الأمامي للرحم وبالتالي عندما تقوم المرأة بممارسة هذه العادة من الممكن أن يصاب جدار الرحم بتقلصات ينتج عنها انفصال المشيمة.

تتسبب العادة السرية كذلك في ضعف مناعة المرأة وإصابتها بحالة من الحساسية والتهيج الجلدي والالتهابات الحادة في منطقة المهبل، وذلك نتيجة للاحتكاك والذي ربما تكون الأيدي ملوثة أو الوسيلة التي تستخدمها لحدوث هذا الاحتكاك بها جراثيم وبالتالي تتعرض للإصابة بالالتهابات.

كيفية التخلص من العادة السرية للحامل

ما هي العادة السرية

قد تلجأ السيدات في بعض الأحيان إلى استخدام أدوات صلبة أثناء ممارسة هذه العادة، وهذا من الأمور الكارثية، لأن هذه الأدوات تكون ملوثة بصورة كبيرة .

وبها العديد من البكتيريا والجراثيم مما يؤدى إلى حدوث التهابات حادة في أغشية الجنين وفى المشيمة مما يشكل خطرا كبيرا على حياة الجنين .

تتسبب ممارسة هذه العادة أيضا في حدوث هزات الجماع والتي قد تكون في واقع الأمر شرارة الولادة لها، فعندما تشعر المرأة بالنشوة يقوم المخ بتحفيز إفراز هرمون الأوكسيتوسين فى مجرى الدم وهذا الهرمون المعروف بتشابهه مع تلك المواد التي يتم استخدامها في عملية التخدير أثناء الولادة.

ممارسة الجنس أثناء الحمل

  • الجنس المنتظم

من الآمن ممارسة الجنس بانتظام في بعض الأوقات أثناء فترة الحمل فذلك لن يضر بالجنين، فالبعض لديه اعتقاد خاطئ بأن ممارسة الجنس ليست آمنة للأجنة ولكن الحقيقة عكس ذلك تماما.

لأن الجنين يكون محمي داخل الكيس السلوى المليء بالسائل الذي يحيط به وهذه الحماية تساعده على أن يكون بمأمن حيث تستوعب كل الصدمات الجسدية التي قد تضر به.

  • الجنس عن طريق الفم

وهو شأنه شأن ممارسة الجنس بانتظام فهو آمن خلال فترة الحمل ولا يضر بالجنين.

  • الجنس الشرجي

والذي يعد من المحرمات في الإسلام فلا يجوز القيام به سواء في فترة الحمل أو في أي فترات آخري.

نصائح لصحة الحامل

كلمة أخيرة

لكل سيدة تمارس العادة السرية، نقول لها إنها تسعة أشهر فقط تفصلك عن أن تكوني أما قدوة لأبنائك فلا داعى لممارسة هذه العادة، ويجب أن تعلمي أن الحمل نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى والتي يتمناها الكثيرون ولم يرزقون بها.

فكيف يعطينا المولى هذه النعمة العظيمة ونغضب هذه العادة المحرمة ونفعل شيء نهانا عنه، لذلك عليكى بالامتناع عنها نهائيا وشغل وقتك بتأهيل نفسك لاستقبال المولود الجديد ، وتذكري أولا وأخيرا أن هذه العادة السيئة سببا من أسباب غضب رب العالمين.

فوائد العادة السرية للحامل

العادة السرية للحامل

في الواقع لا يوجد أي فائدة لهذه العادة السيئة علما بأن ضررها لا يتوقف على الحامل والجنين فقط ولكن تعد هذه العادة اشد ضرر على البنت البكر والجدير بالذكر أن هناك طريقتين لممارسة العادة السرية .

تكمن العادة الأولى في لحك الأعضاء التناسلية للمرأة الحامل بيدها او بأصابعها وفي الحقيقة تلك الطريقة لا يكن فيها أي ضرر على الجنين اما عن الطريقة الاخر فهي استخدام أي اله او جسم صلب من اجل حك البظر والجهاز التناسلي وتعد تلك الطريقة شديدة الضرر على صحة الأم والجنين وممكن تؤدي الى الإجهاض .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *