دعاء الصفا والمروة مكتوب مستجاب (أفضل 10 أدعية في الحج)

أ / سمر السيد البدوي
دعاء الصفا والمروة مكتوب مستجاب، يعد الحج أحد أركان الإسلام الخمسة والتي فرضها الله سبحانه وتعالى على كل إنسان عاقل بالغ في استطاعته القيام بهذه الفريضة الهامة، التي تعد أحد أشكال الطاعات التي يقوم بها الإنسان المسلم للتقرب إلى خالقه، وللحج الكثير من الفضائل التي تعود على حياة الإنسان بالنفع والفائدة، والتي منها رضا الله جلا وعلا.

دعاء الصفا والمروة

يعتبر الصفا والمروة أحد شعائر فريضة الحج التي يجب أن يقوم بها الإنسان المسلم حتى يكتمل حجه ويكون قد قام بأداء كافة المناسك المفروضة واللازمة لضمان أداء هذه الفريضة كما أمرنا الله سبحانه وتعالى، حيث يقوم الحجاج بالسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواطا.

unnamed file 12

وهناك بعض الأدعية الدينية التي يجب على الحجاج ذكرها أثناء السعي بين الصفا والمروة، كما أخبرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، واليوم نقدم لكم بعض الأدعية المستحب قولها اثناء السعي بين الصفا والمروة، وذلك على النحو التالي:

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.

ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، رب اغفر وارحم، واعف وتكرم، وتجاوز عما تعلم, إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا.

لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الْأَحْزَابَ وَحْدَهُ.

دعاء نهاية السعي مكتوب

ربنا تقبل منا وعافنا واعف عنا وعلى طاعتك وشكرك أعنا وعلى غيرك لا تكلنا وعلى الإيمان والإسلام الكامل جمعاً توفنا وأنت راض عنا. اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني وارحمني أن أتكلف ما لا يعنيني و أرزقني حسن النظر فيما يرضيك عني يا أرحم الراحمين

فضائل الحج في الإسلام

للحج الكثير من الفضائل، التي أخبرنا الرسول الكريم بها، وذلك ما يؤكد على علو مكانته في الإسلام، وتتمثل هذه الفضائل فى النقاط التالية:

  •  يعد من أفضل الأعمال التي يتقرب الإنسان المسلم بها إلى الله سبحانه وتعالى، فهو من أعظم القربات عند المولى  وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تؤكد مكانة الحج وفضائله الكثيرة.
  • الحج له مكانة ومنزلة كبيرة في الإسلام، فهو يأتي ليعادل الجهاد في سبيل الله، ومن الممكن أن ينوب الشخص عنه شخصا آخر، حال عدم مقدرته على القيام بهذه الفريضة الهامة.
  •  للحج عظيم الأجر والثواب، باعتباره أحد العبادات الهامة التي يتقرب بها العبد إلى خالقه، ويكون ثوابه فى النهاية هو الفوز بجنة الرحمن التي عرضها السموات والأرض.
  • يعد الحج إحدى وسائل دفع الذنوب، حيث يجلب الرضا والغفران من الله سبحانه وتعالى.
  •  يعتبر الشخص الحاج وافدا على الله، ولذلك يكون له منزلة ومكانة كبيرة عند الله ويكرمه بها.
  • الدعاء في الحج مجاب، وقد أكدت بعض الأحاديث النبوية أن الإنسان الحاج إذا ناجى ربه ودعي له أستجاب له ربه، وإذا أستغفر ربه غفر له ذنوبه التي قد قام بارتكابها من قبل.
  • إذا قدر الله سبحانه وتعالى الموت لأحد عباده الصالحين دائمين الإحسان والتضرع إليه أثناء الحج، فإنه سيدخل الجنة.

شروط وجوب فريضة الحج

هناك مجموعة من الشروط اللازمة لوجوب فريضة الحج، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الإسلام : ففريضة الحج مفروضة على كل إنسان مسلم فقط.
  • العقل : يجب أن يكون الشخص الذى يسعى لأداء فريضة الحج بصحة عقلية جيدة.
  • البلوغ: يقتصر أداء فريضة الحج على الأشخاص البالغين سواء من الذكور أو الإناث.
  • الحرية والاستطاعة ، بمعنى أن يكون الشخص ينعم بالحرية، ويكون في استطاعته القيام بهذه الفريضة.
  • ويجب أن يكون الحج من مال حلال، حتى يقبله الله سبحانه وتعالى.

ويجب على كل إنسان مسلم أتخذ خطوات لأداء فريضة الحج، أن يقوم بكافة المناسك الخاصة بها كما أخبرنا الرسول الكريم، ويجب آلا يعقب الحج الإقدام على ارتكاب معصية أو ذنب من شأنه أن يجلب غضب الله سبحانه وتعالى، وللحج الكثير من المنافع الدينية والدنيوية التي لها أثارها الإيجابية على حياة الإنسان المسلم.

دعاء الصفا والمروة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *