التخطي إلى المحتوى

علاج الفرط الحركي لدى الأطفال أسبابه عبر موقع محتوي . يُلاحِظ الآباء بعض التّصرُّفات الّتي لا تبدو طبيعيّة لدي الأطفال ويَبدأ التّساؤُل عن بعض تِلك الحركات الّتي يقوم الأطفال ومِن هُنا يبدأ القلق ولكِن لا يعرُف اُحد ماهي الأسباب وسوْف نتعرّف عليّ تِلك الأسباب وكيْفيّة عِلاج الأطفال الّتي تُعاني مِن الفرط الحركي والجدير بالذكرفإن ذلِك المرض يأتي مِن عُمر 3 : 2 سنوات حيْث يُعاني الطِّفل مِن عدم الإنتباه ونشاط مُستمِرّ في الحركة الغير طبيعيّة .

ماهو الفرط الحركي

وأن النشاط الحركي لدى الأطفال يكون عبارة عن زيادة في الحركة الغير طبيعية ويكون مشتت وإن بعض الأمهات لا تلاحظ ذلك وتعتبره شقاوة أطفال وأن النشاط الحركي يكون زيادة في الحركة عن المعدل الطبيعي لها وأن ذلك المرض يجعل الطفل حينما يكبر يجعله فاشل بحياته وقليل التركيز ودائم الاندفاع في كافة تصرفاته ويكون ذلك مرض سلوكي ويستمر في الطفل إلى مرحلة البلوغ .

وأن من ضمن التصرفات الغير طبيعية لدى الأطفال التي تعاني من الفرط الحركي أيضاً هو انه يجد صعوبة شديدة في التعود علي المنزل أو الشارع والمدرسة والبيت حيث عندما يدخل الطفل المدرسة تظهر أعراض عدم الانتباه والتشتت وزيادة الحركة ومن هنا يبدأ علاج الفرط الحركي بالأدوية والعلاج السلوكي .

أسباب الفرط الحركي

ويرجع أسباب الفرط الحركي عند الأطفال للعديد من الأسباب ولعل من أهم تلك الأسباب التي تؤدي إلى ذلك المرض هو زواج الأقارب وهو يلعب دور هام من ضمن العوامل البيولوجية التي تكون نتيجتها خلل بوظائف المخ وبعض المراكز التي تكون مسئولة عن الانتباه .

خلل كيماوي

ويوجد من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى مرض الفرط الحركي خلل كيماوي بالناقلات العصبية في المخ وفي بعض الأحيان يوجد قصور بالنمو العقلي لدى الأطفال في المخ ويحدث نقص بذكاء الطفل ، وأن من المؤثرات التي تندرج تحت الأسباب التي تؤدي إلي مرض الفرط الحركي العوامل البينية وهي التعرض للأشعة عند الحمل أو تعاطي المخدرات أو العقاقير والكحوليات والتدخين ، وأيضاً حينما تتعرض الأم إلي بعض الأمراض مثل الحصبة الألماني أو تلف في المخ أو مرض الزهري ، أو عندما يقع الطفل من بعض الأماكن المرتفعة فهي تؤثر على مركز التركيز والانتباه بالمخ .

لعب الأطفال الصيني

ومن ضمن العوامل التي تؤثر على الأطفال وتكون سبب رئيسي في مرض الفرط الحركي لعب الأطفال الصيني التي انتشرت في الشوارع بشكل كبيرة وهي تكون مطلية بمادة تؤثر على الأطفال ويضعها في فمه وهي مادة ” الرصاص “ ، وفي بعض الأحيان يبلع الطفل تلك المادة وهي تؤثر عليه بشكل كبيرة على التركيز وقوة الانتباه ، وأيضاً تصيب الطفل بالغدة الدرقية كما يوجد علاقة بين مستوى هرمون الغدة الدرقية وبين الحركة الزائدة بالمخ .

علاج الفرط الحركي

ومن الأدوية التي تساعد في علاج النشاط الحركي لدى الأطفال يوجد نوعين ، علاج دوائي وعلاج سلوكي وفي تلك الحالة يتدرب الآباء والأمهات على كيفية تعديل السلوك لدى الطفل ، وبالإضافة إلي بعض الأدوية التي تقوم بتقليل عملية النشاط الحركي لدى الأطفال وربما تصل إلى درجة الشفاء بنسبة كبيرة ، وربما تكون نهائية وأن ذلك لا يتم غير اتباع نظام علاجي من الدواء وعلاج سلوكي .

ولكن يوجد حالات حادة من النشاط الحركي عند الأطفال لا تصل حالات التحسن فيها غير نسبة قليلة تصل إلى 60% حالة الشفاء التام إلى 40% من علاج الفرط الحركي

أعراض الفرط الحركي من 3 إلي 5 سنوات

  • حركة مستمرة لدى الطفل ولا يهدأ .
  • صعوبة في البقاء وهو جالس حتى عند وقت الطعام .
  • لا يلعب لفترات طويلة بلعبة واحدة بل دائم التنقل بين عمل وآخر بسرعة .
  • طريقة لعبة غير باقي الأطفال يلعب بطريقة مزعجة .
  • يأخذ بعض الأشياء من الأطفال بدون الإحساس بمشاعرهم .

الأطفال من عمر 6 إلى 12 عام

  • يكون في ذلك العمر كثير الحركة لا يستطيع أن يجلس في مقعدة .
  • طريقة لعبة تكون عدوانية .
  • يتكلم بأوقات ليست ملائمة مع التسرع في الإجابة .
  • مشوش دائماً
  • دائماً ما يكون غارقاً في أحلام اليقظة
  • يكون أداءه في المدرسة ردي .
  • الطفل في ذلك السن اجتماعياً غير ناضج ويتمتع بالسمعة السيئة بين أصدقاءه .
  • عند الانتظار في الدور يجد صعوبة شديدة .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *