التخطي إلى المحتوى

مراحل نمو الجنين بالتفصيل يجب على المرأة الحامل في الأسبوع الأول والثاني والثالث أن تمتنع عن تعاطي العقاقير والكحوليات والمسكنات وحتى نهاية الحمل ، ولكن في حالة الطوارئ يجب زيارة الطبيب المختص لإجراء بعض الفحوصات التي تساعدك على أخذ المسكنات التي تكون آمنه علي الحمل .

مراحل تكوين الجنين

سوف نعرض لكم مراحل نمو الجنين بداية الأسبوع الأولى من الحمل إلى الأسبوع الواحد والأربعون بالتفصيل :

نمو الجنين في الأسبوعين الأول والثاني

تشعر الحامل في الأول والثاني بالإرهاق والتعب الشديد كما أنها يأتيها شعور بكثرة التبول وتوقف الحيض.

الأسبوع الثالث

في الأسبوع الثالث البويضة تنشأ من خلية لمئات من الخلايا وتتغذي البويضة في نهاية الأسبوع الثالث من الحمل من جدار الرحم .

الأسبوع الرابع

وفي ذلك الأسبوع الحيض ينقص بشكل تام عن موعد الحيض العادي وتلاحظ التغيرات الخفيفة تظهر على جسمك وفي ذلك الأسبوع الأغشية المحيطة تبدأ في تكوين المشيمة .

الأسبوع الخامس

وفي تلك المرحلة من الحمل تبدأ بعض الأعضاء الخاصة بالجنين في التكوين وهذه الأعضاء هي الحبل الشوكي والقلب وبعض الأعضاء الأخرى ، وفي نفس التوقيت يكون حجم الطفل في سن القلم ولا تشعر الحامل بالحركة الخاصة بالجنين لأن حجمه يكون صغير جداً .

الأسبوع السادس

وفي ذلك الأسبوع يبدأ نمو الجنين بشكل سريع حيث يقوم القلب بضخ الدم إلى جسم وتبدأ ملامح الجنين في الظهور وتبدأ بعض البراعم في النمو ثم تصبح أطرافاً بعد ذلك .

الأسبوع السابع

يبدأ تكوين بعض ملامح الوجه في التكوين حيث الوجه والعين والانف ..

الأسبوع الثامن

يبدأ نمو الساقين والذراعين وفي ذلك الأسبوع يكون حجم الطفل مثل حجم حبة اللوبيا وتتكون الأنف والأذن أيضاً .

الأسبوع التاسع

وفي ذلك الأسبوع يبدأ في نمو أصابع اليد والأنف والجفون والعين .

الأسبوع العاشر

وفي الأسبوع العاشر تظهر بعض الملامح بشكل واضح حيث يظهر في ذلك الشهر رأس الطفل وتكون مستديرة وأيضاً يستطيع الجنين في إغلاق الجفون في محاولة لحماية عينة .

الأسبوع الحادي عشر والثاني عشر

في خلال الأسبوعين الحادي عشر والثاني عشر يكون مر على المرأة الحامل إلى ما يقرب من ثلث فترة حملها ويصبح وجه الطفل كامل كالوجه ويصبح وزنه 14 جراماً .

الأسبوع الثالث عشر

وخلال تلك الفترة في الحمل يكون الطفل قادر على تكوين البول ويتم صرفه من خلال السائل الذي يحيط به ويكتمل التكوين للذراعين والساقين .

الأسبوع الرابع عشر

في ذلك الأسبوع الطبيب يستطيع معرفة نوع الجنين ان كان ذكر أو أنثى وأن حجم الطفل في الأسبوع الرابع عشر يمثل إلى 45 جرام .

الأسبوع الخامس عشر

وفي ذلك الأسبوع يبدأ التكوين للهيكل العظمي للجنين ومن هنا يمكن أن يتم رؤيته عن طريق السونار .

الأسبوع السادس عشر

يبدأ الطفل في تحريك العينين ببطء وطوله يصل إلى 120 مم تقريباً ، ويبدأ في التحرك حيث تشعر الأم بحركة الطفل وبعض الآلام الخفيفة وتظن بأنها آلام المعدة أو تقلصات .

الأسبوع السابع عشر

ويبدأ في هذا الأسبوع تكوين مجازن الدهون تحت جلد الطفل وهي تجعله يشعر بالطاقة ويكون بداية في زيادة الحركة داخل بطن الأم .

الأسبوع الثامن عشر

تتكون إذن الطفل خلال الأسبوع الثامن عشر ويستطيع أن يسمع بها ويصبح طول الطفل إلي ما يقرب من 140 مم والوزن يصل إلى 200 جرام .

الأسبوع التاسع عشر

وفي ذلك الأسبوع أن كان الجنين بنت فيتكون الرحم بالنسبة لها .

الأسبوع العشرون

ومن خلال بداية الأسبوع العشرون يبدأ الجنين في الحركة الخفيفة وفي بعض الأوقات تكون حركة قوية ، ويعود ذلك إلى تكون الجهاز الحركي عند الطفل وفي هذا الشهر عند عدم الشعور بالحركة للطفل يجب زيارة الطبيب المختص .

الأسبوع الواحد والعشرين وحتى الأسبوع الثلاثون

يكون الطفل أكثر حركة ويصل وزنة إلى 820 جم وينمو شعر رأسه ويكتمل تكون الجهاز العصبي للطفل ، وتتكون أظافره ويصبح وزنة 1 كجم عند الشهر الثلاثون .

الأسبوع الواحد والثلاثون والي الأسبوع الواحد وأربعون

حيث يصبح وزن الطفل 227 كجم وطوله 300 مم ويتغير وضع الطفل بسبب اقتراب موعد الولادة تصبح رأسه في الحوض للأستعداد للولادة ، ووزن الطفل في الأسبوع الأربعون يكون وزنه 2.7 إلى 4 كجم وطوله يصل إلي 508 مم وموعد الولادة في الأسبوع الواحد والأربعون يكون هو الوقت الطبيعي للولادة ويمكن أن تتأخر من أسبوع أو أسبوعين.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *