اغذية تساعد على تنمية القدرات العقلية

د/ بسمة محمد إبراهيم

تختلف معدلات الذكاء من شخص إلي الآخر, وقد وهبنا الله الذكاء الفطري الذي ميزنا به عن كثير من المخلوقات, ولكن هل هناك أغذية تساعد في زيادة نسبة الذكاء؟ الإجابة البسيطة لهذا السؤال انه نعم هناك عديد من الأغذية التي تعزز ذكاء الإنسان, حيث تمكنه من استخدام أقصي قوة من ذكاؤه, وقد أجريت عديد من الأبحاث والتجارب العلمية في هذا الشأن, مثل الدراسة التي أجريت في جامعة ميتشجين الأمريكية والتي أثبتت أن الأغذية الغنية بالأحماض الامينية والدهنية الغير مشبعة مثل حمض اوميجا 3 تساعد في تحفيز نشاط خلايا المخ, مما يزيد من القدرة العقلية ومعدل الذكاء, وفيما يلي نحاول ان نتعرف علي بعض تلك الأغذية

اغذية تنمي الذكاء

1- الخضروات الورقية

الخضراوات الورقية

الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير واللفت والكرنب غنية بفيتامين C, والذي يعد من أهم مضادات الأكسدة التي تزيد من حماية ونشاط خلايا المخ, كما أنها تحتوي علي عديد من المركبات التي تزيد من كفاءة وظائف المخ مثل مركبات البيتاكاروتين التي تعمل علي منع أكسدة خلايا المخ, ومن ثم منع الإصابة بمرض سرطان المخ, والوقاية من مرض الزهايمر والباركنسون.

2- الأسماك الغنية بالدهون

الأسماك الدهنية

تناول الأسماك الغنية بالدهون مثل سمك السلمون والتونة والمكريل يعزز من نشاط المخ, حيث تحتوي علي أحماض اوميجا 3, واوميجا6 والتي تحمي خلايا المخ, كما أنها تعزز من نقل سرعة نقل الإشارات إلي الأعصاب الطرفية مما يساعد علي سرعة استجابة المخ وزيادة معدل الذكاء.

3- المكسرات

المكسرات

المكسرات من أكثر الأغذية المفيدة لصحة الدماغ, وهي أيضا احد العوامل الرئيسية التي تزيد من نسبة الإدراك وتمنع الإصابة بالنسيان, حيث أنها تعتبر مصدرا هاما للحصول علي الدهون الغير مشبعة والتي تعزز من نسب الذكاء, كما أنها تساعد في الحصول علي الاسترخاء والتخلص من التوتر العصبي , مما يساعد في تخفيف الضغط علي المخ وتحسين وظائفه.

4- الشوكولاتة الداكنة

الشيكولاته الداكنة

يساعد تناول الشكولاتة الداكنة في الوقاية من عديد من امراض الدماغ مثل الزهايمر, حيث أنها غنية بمركب الفلافونويد وهو احد المركبات التي تعزز من صحة المخ, كما انه يلعب دورا فعالا في زيادة التركيز والتخلص من ضعف الأعصاب التي تمد المخ بالإشارات العصبية.

5- الكركم

الكركم

عرف الكركم منذ القدم ان له عديد من الخصائص التي تساعد في التخلص من مشكلات النسيان وعدم التركيز, حيث استخدم في الطب الشعبي في قارة آسيا لعلاج مشكلات الذهان العقلي والخرف, كما انه يحتوي علي مضادات للأكسدة تساعد في تأخير علامات الشيخوخة والتغلب علي التشوش الذهني, ولذلك يساعد في زيادة معدلات الذكاء.

6- الفراولة

الفراولة

الفراولة من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة, ولذلك ينصح خبراء التغذية بتناولها من اجل التمتع بالصحة والحفاظ علي البناء السليم للجسم, كما ان الفراولة لها دورا فعالا في الحفاظ علي المخ وخلاياه من التلف والأكسدة, ويزيد تناول الفراولة بشكل دوري من نسب الإدراك والتركيز كما يعزز من كفاءة المهارات الفردية خصوصا عند الأطفال.

7- الحبوب الكاملة

اغذية7

الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير والشوفان من الأغذية الغنية بالبروتين والذي يمد الجسم بالطاقة والحيوية, كما أنها تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم, كل ذلك بالإضافة إلي أن تناول الحبوب الكاملة مفيد في التغلب علي عدم الاتزان وخفض مستويات الإدراك عند المتعلمين وخصوصا من صغار السن, ولذلك نجد في المدارس في اليابان أن وجبات الطلبة التي يأكلونها في المدارس تحتوي دائما علي تلك الأغذية من اجل رفع معدلات الذكاء.

8- المياه

اغذية5

يجب علينا دائما تناول الماء بشكل دوري, لأنها تساعد في حماية خلايا الجسم عموما والمخ خاصة من الجفاف والتلف, كما ان رطوبة الجسم تساعد في تحسين الحالة النفسية وتحافظ علي نشاط المخ وتيسر من توصيل الإشارات إلي خلايا المخ.

د/ بسمة محمد إبراهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *