اهم الأغذية التي تحتوى على عنصر الحديد

عنصر الحديد من العناصر ذات الأهمية القصوى للجسد البشري، فهو يدخل في إنتاج كرات الدم الحمراء، والطاقة أيضاً، وهو من أهم المكونات في دم الإنسان، ويساعد على نقاء الدم، وتخفيض كمية الدهون الموجودة به، فعنصر الحديد يساعد على إنتاج الهيموجلوبين المتوفر بخلايا الدم الحمراء، والذي يقوم بإمداد الجسد البشري بالأكسجين والبروتينات أيضاً، وإنتاج الهيموجلوبين المتوفر بالعضلات.

وينبغي أن يشتمل غذاء الإنسان على عنصر الحديد الهام فبدونه يمرض الإنسان بفقر الدم (الأنيميا)، وقد أوردت منظمة الصحة العالمية أن نسبة 30% من السكان حول العالم مصابين بفقر الدم، وفي معظم الأحوال لا يكون فقر الدم هذا ناجماً عن نقص الحديد فقط، مع الأخذ في الاعتبار أن حالة نقص الحديد في الجسم هي الأكثر انتشاراً في حالات الإصابة بالأنيميا، ولكن في بعض الحالات قد تكون ناجمة عن نوعية الغذاء الذي يتناوله الإنسان، ومن هذا المنطلق يجب أن يقوم الإنسان بتناول الأغذية المشتملة على عنصر الحديد بصورة يومية.

أعراض نقص الحديد بالجسم

أعراض نقص الحديد بالجسم

نقص الحديد يصاحبه العديد من الأمراض، وتظهر أعراضه في العديد من الصور، ومنها:

  • الإحساس بالوهن، والضعف.
  • القصور في التحصيل الدراسي، وعدم التركيز، والشرود، والسرحان أثناء اليوم الدراسي.
  • عدم النمو العقلي، والاجتماعي للطفل بصورة جيدة.
  • الإحساس بالبرد، ووهن المناعة مما يعمل على تكرار إصابة الشخص بالعدوى.
  • الالتهابات باللسان.

نصائح حول النظام الغذائي الهام لصحة الجسم

نصائح حول النظام الغذائي الهام لصحة الجسم

ومن هذا المنطلق يجب على الإنسان وضع الأغذية التي تشتمل على فيتامين ج في نظامه الغذائي اليومي بالإضافة إلى الأغذية التي تشتمل على الحديد، وذلك لأنه من المعروف أن فيتامين ج يعمل على زيادة امتصاص الحديد من الأغذية بداخل الجسم.

وهناك العديد من الأطعمة التي تشتمل على فيتامين ج وC، ومنها: الفراولة، والطماطم، والكيوي، والليمون، والبرتقال، والبروكلي، والجزر، والمانجا، والجوافة، والفلفل البارد الطازج، والفلفل الحار، والجريب فروت، والأناناس، والحمضيات.

يجب الابتعاد عن تناول الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية مع الأكل لأنها بذلك تعمل على منع امتصاص الحديد، والكثير من المعادن الأخرى الموجودة بالغذاء، ويستعاض عن ذلك بشربها بعد الأكل بساعتين.

مما يساعد على زيادة امتصاص الجسد البشري للحديد هو تناول البروتينات الحيوانية مثل: اللحم والدجاج مطهية مع الخضروات.

قائمة بالأكلات الغنية بالحديد

قائمة بالأكلات الغنية بالحديد

واحدة من أفضل مصادر الحديد هي اللحوم الحمراء الخالية من الدهون مثل: لحم البقر والكبد هذه اللحوم تحتوي على نسبة عالية من الحديد وتساعد على منع فقر الدم دون مكملات الحديد أو فيتامينات الحديد.

1) الخضروات الورقية الداكنة اللون مثل: الخرشوف، وهو من المأكولات الجيدة في هذا النظام الغذائي فهي ممتلئة بالحديد، وتتوافر في المحال الكبيرة والسوبر ماركت قلوب الخرشوف معبئة للأشخاص الذين لا يفضلون تناول الخرشوف طازجاً، والسبانخ الخضراء غنية بعنصر الحديد أيضاً.

2) الفواكه المجففة مثل: الخوخ، والزبيب.

3) البقوليات مثل العدس، والفاصوليا، والحمص، والفول، وجميع البقوليات، ويفضلهم الصغار، والكبار، وهم مفيدين جداً للسيدات الحوامل، والشيء الذي يدعو للفضول أن مائة جرام من العدس الجاف يشتمل على 58% من عنصر الحديد، كما أن البقوليات غنية بالألياف والبروتينات وفيتامين B1.

4) القمح، والشوفان، والبنجر، وأيضاً العسل الأسود: والذي يتم إنتاجه من غليان قصب السكر، ويتوافر به عنصر الحديد، والكثير من المعادن الأخرى الهامة للجسد الإنساني بوفرة مثل: المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم، وينبغي أن نعرف أن العسل الأسود لا يتوافر به أية دهون، والعنب لأنهم من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد.

  • بسمة محمد إبراهيم
  • منذ 5 سنوات
  • فوائِد الأغذيَة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.