التخطي إلى المحتوى

هل شهر رمضان كامل أم ناقص 2022 ؟ أحد أكثر الأسئلة المطروحة خلال الفترة الحالية بعد أن باتت أيام قليلة تفصلنا عن نهاية الشهر الكريم. لذلك يرغب المسلمين في جميع ربوع العالم في التعرف على ما إن كان رمضان 1443 سوف يأتي كاملاً في أيام أي ثلاثين يوماً؟ أم ناقصاً ويأتي تسعة وعشرون يوماً فقط؟ .

وهذا السؤال قد أجاب عليه مركز الفلك الدولي من قبل بعدما أعلن أن فلكياً سوف ينتهي شهر رمضان الكريم يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر مايو الجاري. مما يعني أن الشهر المبارك سوف يأتي بِكامل عدته أي ثلاثين يوماً.

شهر رمضان كامل أم ناقص 2022

مثلما سبق وأن ذكرنا في السطور السابقة أن مركز الفلك الدولي. قد أجاب منذ فترة على سؤال هل شهر رمضان كامل أم ناقص 2022؟ حيث أعلن المركز رسمياً، أن الحسابات الفلكية تشير إلى؟ أن ولادة هلال شهر شوال سوف تتم؟ في الساعات الأخيرة من ليل اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم بعد حدوث الاقتران المركزي.

إلا أنه من الصعب رؤية هلال شهر شوال؟ في سماء ليل يوم الثلاثاء الموافق 29 من رمضان 1443/ 11 مايو 2022 سواء كان بالتلسكوب أو بالعين المجردة، في معظم دول العالم. خاصة في الدول العربية، وهذا يعني أن الهلال سوف يظهر بشكل أوضح بعد غروب شمس يوم الأربعاء الموافق 13 مايو الجاري، وهو اليوم المتمم للشهر الكريم. مما يعني أن شهر رمضان 2022 سوف يأتي كاملاً فلكياً.

شهر رمضان كامل أم ناقص

موعد رؤية هلال شوال 1443

على الرغم من أن الدول الإسلامية المختلفة باتت تمتلك أكثر من مركز ومعهد للبحوث الفلكية، والتي من خلالها يتم التعرف على موعد بدء ونهاية الشهور القمرية. إلا أن هذه الدول لم تتخلى عن الرؤية الشرعية للهلال، الذي عليه يتم تحديد نهاية كل شهر وبداية آخر جديد.

لذلك على الرغم من أن الحسابات الفلكية قد أشارت إلى اكتمال أيام شهر رمضان الكريم لهذا العام. أي أن آخر أيامه سوف تكون يوم الأربعاء 12 مايو، وليس الثلاثاء 11 مايو.

إلا أن البلاد العربية الإسلامية لم تعلن رسمياً حتى الآن. هذا ولن يتم ذلك إلا بعد استطلاع هلال الشهر الجديد, وكما هو معتاد؟ فإن موعد رؤية هلال شهر شوال يكون في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم؟! لتحديد ما إن كان هذا اليوم هو آخر أيام رمضان أم اليوم التالي.

لهذا سوف تتم رؤية هلال شوال 1443 يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو / 29 رمضان.

رمضان كامل أم ناقص 1443

من المنتظر أن تعلن كافة الدول العربية الإسلامية بصورة رسمية عن موعد آخر أيام شهر رمضان لِعام 1443/2021 يوم غد الثلاثاء 12 مايو/ 29 رمضان.

بحيث يكون ذلك عقب استطلاع هلال شهر شوال، والذي من المنتظر صعوبة رؤيته في السماء عقب غروب شمس يوم الثلاثاء وفق الحسابات الفلكية. لذلك من المتوقع أن تكون الإجابة على سؤال رمضان كامل أم ناقص 1443؟ هو اكتمال شهر رمضان لهذا العام، على أن تعلن الجهات الشرعية لكل دولة إسلامية هذا الخبر بصورة رسمية غداً الثلاثاء.

موعد عيد الفطر 2022

كانت المعاهد الفلكية المتواجدة في البلدان العربية المختلفة. قد أعلنت من قبل أنه على الرغم من بداية ولادة هلال شهر شوال في مساء يوم الثلاثاء 29 من شهر رمضان لِعام 1443/2022.

إلا أنه من الصعب أن يظهر ويمكن رؤيته في السماء في ذات اليوم. حيث تشير الحسابات الفلكية، أن هذا حدوث الاقتران المركزي في الساعات المتأخرة من ليل يوم الثلاثاء سوف تصعب رؤية الهلال في السماء بالتلسكوب كان أو بالعين المجردة في جميع دول العالم حتى في الأمريكتين.

ولكن سوف يكون من السهل رؤيته في السماء حتى بالعين المجردة في مساء يوم الأربعاء. الذي سوف يكون اليوم المتمم للشهر الكريم. بينما يكون يوم الخميس الموافق 13 من مايو الجاري، هو غرة شهر شوال 1443/2021 وموعد عيد الفطر 2022 في الكثير من البلاد حول العالم.

موعد شهر رمضان 2022

اعتدنا في السنوات الأخيرة على التعرف على موعد شهر رمضان الكريم في العام الجديد بسهولة. بعد الإعتماد على علم الفلك في تحديد بداية ونهاية الشهور الهجرية المختلفة، والتي تعتمد على حركة القمر. لذلك من السهل التعرف على موعد شهر رمضان 2022 فلكياً، والذي من المنتظر أن تكون أول أيامه الكريم؟ يوم السبت الموافق 2 من شهر إبريل في عام 2022.

شهر رمضان كامل أم ناقص

ختام هل شهر رمضان كامل أم ناقص 2022 ؟؛ نهاية شهر رمضان لا تعني نهاية العبادة والصلاح والبعد عما يغضب الله -سبحانه وتعالى-. بل يجب على المسلمين جميعاً أن يجعلوا هذا النمط هو أسلوب حياتهم من كثرة العبادات المختلفة والبعد عن المعاصي والذنوب المختلفة.

هذا ونختم هذه المقالة بِالتذكير بالست البيض في شهر شوال وأهمية صيامهم! والذي أوصى بهم أشرف الخلق جميعاً سيدنا محمد -صلوات الله عليه وتسليمه-. الذي قال عن فضلهم في الحديث النبوي الشريف:«من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر» (رواه مسلم).

التعليقات

  1. رمضان السنادي فيه ناس بتقول انه جاي متاخر واننا فطرنا بسبب اكتمال القمر وفيه ناس بتقول ان القمر ظاهره اخبرنا بيها الرسول صلي الله عليه وسلم والواحد مش عارف مين الصح ومين الغلط

  2. شوفت بوست امبارح علي الفيس بيقولوا ان القمر مكتمل قبل معاده ومعني الكلام ده اننا فطرنا اول يوم في شهر رمضان الكلام ده صحيح ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *