التخطي إلى المحتوى

شهر رمضان هو الشّهر الملئ بِالطّاعات والعِبادات لمّا له مِن فضائِل كثيرة فضلِه الله بِها عن سائِر شهور السّنة الهِجريّة ، كما لِهذا الشّهر مكانة خاصّة في قلوب المُسلِمين الّذين ينتظِرون بِشوْق كبير الشّيْء الّذي يجعلهم يترقّبونه ويَحرِصون على معرِفة موْعِد حُلولِه وما إذا كان ناقِصا أم كامِلا قبل موْعِدِه بِزمن طويل ، والأُمّة الاسلامية مُرتبِطة جِدّا بِهذا الشّهر وتُخصِّص له عادات وطُقوسا خاصّة تبدأ ما إن يتم الكشف عن تاريخ حُلول هذا الشّهر العظيم ، الّذي سُرعان ما يرحل عنا في رمشة عيْن حيْث أنّ المُتعبِّدون والمتقربون إلى الله يتمنّوْن أن تطول أيّامه ولا يُكوِّن كالضّيْف الخفيف ، وفي مقالتِنا هذِه ننشِر لكُم الموْعِد الّذي سيَحُلّ فيه شهر رمضان 1438 وهل سيكون كامِلا أم ناقِصا .

تعرف على شهر رمضان

هو أحد شهور السنة الهجرية يتم فيه تطبيق فريضة الصيام التي أوجبها الله على المسلمين حيث أنها تدخل ضمن أركان الإسلام الخمس حيث لا يصح الأسلام إلا بتوافر وصلاح جميع الأركان، وهذه الفريضة واجبة على كل مسلم عاقل بالغ, كما أن الله حدد لتارك أو مخالف فريضة الصيام عقوبات وللصيام أحكام وقواعد تفننه وتنظمه وتجهله واضحا وميسرا.

موعد وعدد أيام شهر رمضان 1439

موعد شهر رمضان لقد صرح مركز البحوث الفلكية أن الحسابات الفلكية تتوقع أن يحل شهر رمضان 1439 بعد نهاية شهر شعبان الذي من المتوقع أن يتمم الثلاثون يوما حيث أن آخر أيامه سيكون يوم 15 مايو 2018 ، وبالتالي سيبدأ شهر رمضان يوم 16 مايو لسنة 2018، كما أن التقديرات الفلكية تقول بأن شهر رمضان لهذه السنة سيكون ناقصا بحيث سيبلغ عدد أيامه 29 يوما فقط.

كانت هذه التقديرات الفلكية التي يتم الحصول عليها من خلال الدراسات الفلكية المتطورة إلا أن العديد من البلدان تعتمد في تحديد موعد شهر رمضان على الرؤية الشرعية للهلال من خلال مراكز مراقبة الأهلة، حيث تتم عملية المراقبة في آخر يوم من شهر شعبان وذلك بعد غروب الشمس بمدة تتراوح ما بين 7 دقائق ونصف ساعة حينها يتم الإعلان الرسمي عن ثبوت رؤية الهلال أو عدم ثبوتها ثم التصريح بغرة شهر رمضان.

أركان صيام شهر رمضان

للصيام أربعة أركان تتجلى في:

  • النية وهي تختلف عند جمهور العلماء حسب المذاهب، وهي أن ينوي المسلم المقبل على رمضان أنه سيصوم الشهر كله.
  • الإمساك والتوقف عن المفطرات من ملذات مثل المأكل والمشرب والجماع وغيرها من المفطرات.
  • الزمان المحدد للصيام وهو من بزوغ الفجر إلى غروب الشمس.
  • الصائم الذي تتوفر فيه شروط الصيام من إسلام وبلوغ وعقل.

التعليقات

  1. رمضان السنادي فيه ناس بتقول انه جاي متاخر واننا فطرنا بسبب اكتمال القمر وفيه ناس بتقول ان القمر ظاهره اخبرنا بيها الرسول صلي الله عليه وسلم والواحد مش عارف مين الصح ومين الغلط

  2. شوفت بوست امبارح علي الفيس بيقولوا ان القمر مكتمل قبل معاده ومعني الكلام ده اننا فطرنا اول يوم في شهر رمضان الكلام ده صحيح ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *