3 نصائح لصيام رمضان بدون عطش

أ / إيمان محمد محمود

بالطبع ستود تطبيق نصائح لصيام رمضان بدون عطش.. لكي تتمكن من تلاشي فرص الشعور بالتعب والإرهاق، وخاصةً في حال أن تزامن حلول الشهر الكريم مع فصل الصيف.. ومن خلال ما يلي سنشير إلى بعض النصائح الهامة التي ستجنب تلك المشكلة.

نصائح لصيام شهر رمضان
  1. استهلاك الكثير من الماء عند الإفطار والسحور للتعويض عن المفقود.
  2. تناول الزبادي.
  3. تجنب تناول القهوة .
أسباب العطش في رمضان
  • التواجد في أماكن مرتفعة الحرارة.
  • عدم تناول ما يكفي من السوائل.
  • تناول أدوية إدرار البول.

رمضان بدون عطش

نصائح لصيام شهر رمضان

هناك العديد من النصائح الهامة التي يمكنها معاونتك على الصيام.. دون الشعور بالعطش ، وإليك أهم ما ورد في تلك النصائح على النحو الآتي:

  1. الحرص على تناول الأغذية الصحية.. بالإضافة إلى ضرورة الموازنة بين الأغذية لتجنب الشعور بالعطش.
  2. ينبغي تناول كوب من الماء كل ساعة عقب آذان المغرب.. إلى أن يحين موعد صلاة الفجر، بالإضافة إلى إمكانية تناول حساء الفطر على الإفطار.. لأنه من الأطعمة المفيدة إلى الغشاء المخاطي للمعدة، علاوة على أنه يعاون الجهاز الهضمي على الحصول على القدر الكافي من السوائل.
  3. يجب عليك الامتناع عن تناول الأطعمة التي تشتمل على نسبة مرتفعة من الأملاح.. كما أن الأطعمة الحارة للمعدة يمكنها أن تساهم في الشعور بالعطش خلال الصيام، وخاصةً إن تم تناولها خلال وجبة السحور .
  4. لا يجب عليك تناول الوجبات السريعة على السحور.. وخاصةً البطاطا المقلية أو الشاورما أو الطعمية، كما أن الأطعمة التي تشتمل على السكريات بكميات مرتفعة يمكنها أن تتسبب في الشعور بالعطش.
  5. الإفراط في تناول الفواكه والخضراوات على وجبة الإفطار.. نظرًا لأنها توفر للجسم حاجته من السوائل والألياف الطبيعية التي تعمل على منع الشعور بالجوع أو العطش خلال الصيام.
  6. حاول الابتعاد قدر المستطاع عن التواجد في الأماكن التي تطل على أشعة الشمس.. خلال فترة الصيام؛ لأنك ستشعر بالإرهاق بكل تأكيد.
  7. في حال أن كان بوسعك تأجيل أداء بعض المهام إلى فترة ما بعد آذان المغرب.. فسيكون هذا الأمر مستحبًا؛ لكي لا تصاب بالعطش أو الإغماء نتيجة إلى الإرهاق.
  8. تجنب تناول القهوة وما يماثلها من المشروبات.. إذ أنها تعمل على زيادة الشعور بالعطش في الأيام العادية.

اقرأ أيضًا:  هل القيء يبطل الصيام في رمضان

تعليمات لتجنب العطش في رمضان

تعليمات هامة لتجنب العطش في رمضان

إلى جانب النصائح السابق عرضها.. والتي من خلال تطبيقها سيتسنى لك إمكانية تجنب الشعور بالعطش خلال الصيام ، فلا زال يوجد المزيد من النصائح بهذا الشأن.. ومنها الآتي:

  • اضف الزبادي والموز إلى وجبة السحور.. كما بإمكانك تناول المكونات ذاتها عقب وجبة الإفطار في شهر رمضان؛ لأنها تعمل على الحد من الشعور بالعطش.. والأمر كذلك ينطبق على تناول الخبز الأسمر.
  • بإمكانك تناول المشروبات الصحية التي تعمل على تحفيز عملية الأيض في الجسم.. ومنها التمر هندي الذي لا يحتوي على السكر، والعصائر الطبيعية الطازجة، بالإضافة إلى المشروبات الساخنة التي تعمل على منح الجسم السوائل التي يحتاج لها في شهر رمضان.
  • حاول قدر المستطاع الحد من أي مجهود بدني تمارسه خلال ساعات الصوم.. لأنك في تلك الحالة ستكون بحاجة إلى التعويض والحصول على المياه والطعام كذلك.. مما يعني المزيد من المشقة خلال الصوم.
  • احرص على مضغ الطعام جيدًا خلال تناول الطعام.. وتناول القدر الكافي من المياه.
  • الاستحمام في نهار شهر رمضان قد يعد من بين الخدع الفعالة لإلهاء الجسم عن حاجته إلى الحصول على الماء والسوائل.. وخاصةً إن تم استخدام الماء البارد، كما بإمكانك وضع منشفة مبللة على الوجه لتجديد الحيوية والنشاط.
  • تناول الكوسة والخيار وأوراق النعناع والبطيخ يمكنه منح الجسم كمية كبيرة من المياه.. والأمر كذلك ينطبق على تناول التفاح والفواكه الأخرى؛ إذ تعمل هذه الفواكه على ترطيب الجسم ومنحه الفوائد الغذائية بكميات كبيرة.
  • يجب عليك الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية أو الشاي.. بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن تناول المشروبات التي تشتمل على نسبة من مادة الكافيين؛ نظرًا لأنها تعمل على زيادة حاجة الجسم للحصول على الماء.. سواء أن تم تناولها في وجبة الإفطار أو في السحور.

اقرأ أيضًا: رجيم الصيام العكسي

أطعمة تمنع العطش في شهر رمضان

أطعمة ومشروبات تمنع العطش في شهر رمضان

توجد العديد من الأطعمة التي تعمل على منع الشعور بالعطش خلال الشهر الكريم .. ومنها ما سنشير إليه على النحو التالي:

  1. التمر والمشمش المجفف : يحتويان على الكثير من البوتاسيوم.. كما يعملان على الحد من الشعور بالعطش.
  2. الطماطم : يمكنها أن تمنح الجسم القدر الكافي من السوائل.. مع العلم أنه ينبغي تجنب الإفراط في تناولها؛ لكي لا تصاب بالأملاح.
  3. التفاح والشمام : من الفواكه التي تشتمل على كمية كبيرة من السوائل.. لذا فمن الممكن الاعتماد على تناول تلك الفواكه في السحور وعقب الإفطار؛ لكي لا تعاني من العطش خلال ساعات الصيام.
  4. عصير البطيخ : يمكنه العمل على تجنب مشكلة العطش خلال الصيام.. إذ يحتوي على 91% من الماء.
  5. اللبن الرائب : من بين المشروبات المفيدة التي تعمل على منع الشعور بالعطش.. كما يعمل على مقاومة الجوع، ولا سيما فائدته الكبرى التي تتجلى في تعزيز عملية الهضم.. ومنح الجسم القدر الكاف من الطاقة والنشاط.

اقرأ أيضًا:  قطرة العين هل تفطر وتبطل الصيام

مسببات الشعور بالعطش خلال رمضان

مسببات الشعور بالعطش خلال رمضان

هناك بعض الأسباب والعادات التي تمارسها.. والتي ينتج عنها الحاجة إلى تناول الماء بكميات كبيرة خلال شهر رمضان ، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  1. التعرق بكميات كبيرة طوال فترات الصيف.. من شأنه أن يتسبب في الحاجة إلى الحصول على القدر الكافي من الماء فيما بعد.
  2. فقدان السوائل التي من المفترض أن يحصل عليها الجسم.. يأتي في مقدمة أسباب العطش خلال الصيام.
  3. تناول الأدوية التي تعمل على إدرار البول.. بالإضافة إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي تتطلب الحاجة الملحة للحصول على الماء.. ومن أشهرها داء السكري.
  4. الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة في رمضان.. سواء في الإفطار أو السحور، كما أن الأمر ينطبق على تناول الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من التوابل أو الأملاح وخاصةً التوابل الحارة.
  5. الإكثار من تناول المخلل أو الأطعمة المقلية أو التوابل.. بالإضافة إلى تناول المعجنات بكيمات كبيرة أو السكريات المكررة.
  6. يمكن أن يكون السبب في العطش خلال شهر رمضان هو الإفراط في تناول المشروبات والأطعمة التي تشتمل على كميات كبيرة من مادة الكافيين.. علاوة على أن المدخنين بشراهة هم الأكثر عرضة إلى الشعور بالعطش خلال الصيام.
  7. التعرض إلى الضغوطات العصبية والإجهاد من أهم مسببات الشعور خلال الصيام.. نظرًا لأنك في تلك الحالة ستعاني من جفاف الفم، والأمر ذاته يحدث في حال أن تعرضت إلى العصبية.

فيما سبق أشرنا إلى أفضل نصائح لصيام شهر رمضان بدون عطش وجوع.. لكي يكون من السهل عليك الصيام بعيدًا عن الشعور بالتعب والإرهاق، وحتى يتسنى لك إمكانية الحصول على الأجر والثواب وأداء الطاعات والعبادات على النحو الأمثل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *