التخطي إلى المحتوى
معنى اسم ضي Daye بالتفصيل
اسم ضي

اسم ضي اسم علم مذكر ظهر في الفترة الاخيرة في ظل سعي الاهالي وراء الاسماء الحديثة البعيدة عن تلك الاسماء الشائعة في الوطن العربي ، ونتيجة لحداثة ظهور هذا الاسم وبدأ انتشاره خلال الفترة الاخيرة خاصة في مصر حرص موقع محتوى على تقديم التفاصيل كاملة الخاصة بالاسم مع توضيح جواز تسميته في الدين الاسلامي.

معنى اسم ضي

عندما قمنا بالبحث عن معنى اسم ضي في معجم المعاني الجامع لكونه يجمع كافة التفاصيل الخاصة بمعنى الاسم المذكور وجدنا ان اسم ضي هو مصدر للاسم ضوى كما يكتب الفعل بنفس صيغة الاسم اي ضوى ، ومعنى الفعل يختلف وفقا للجملة التي يأتي بها منها مال اليه او انضم اليه كما يأتي الفعل بمعنى يأتي ليلاً ، واسم ضي لايعني الضياء او النور كما يعتقد البعض.

معنى اسم ضي في معجم معاني الاسماء

كما سبق وذكرنا ان اسم ضي لم يستخدم كاسم علم مذكر بصورة شائعة حتى الوقت الحالي ولكنه ظهر بصورة محدودة للغاية ، وقد ظهر هذا عندما قمنا بالبحث عن معنى الاسم في معجم معاني الاسماء الذي لم نجد له اي معنى مما يدل على عدم انتشار الاسم كاسم علم بالصورة الكبيرة التي تجعله ضمن اسماء العلم ذات المعنى في معجم معاني الاسماء.

حكم الاسلام في تسمية ضي

لم نحصل على اجابة مباشرة فيما يخص حكم الدين الاسلام في اطلاق اسم ضي على اطفال المسلمين من الذكور نظرا لعدم انتشار الاسم بالصورة الكبيرة الا ان علماء الدين دائما مايكون رأيهم واضح في شأن الاسماء حيث يجوز تسمية الاسماء التي يكون معناها لا يتعارض مع اي من تعاليم الدين الاسلامي.

وهذا الامر يتفق مع معنى اسم ضي الذي لايتعارض معناه مع اي من مبادئ الاسلام ، ومن خلال هذا الرأي يمكن القول بأنه يجوز اطلاق اسم ضي على بعض الذكور من المسلمين لان معناه جيد ، ولكن يفضل علماء الدين تسمية الاسماء الاسلامية من اسماء صحابة رسول الله او الاسماء الواردة في القرآن الكريم.

صفات حامل اسم ضي

ظهرت على الذكور القليلة الحاملة لاسم ضي بعض الصفات المشتركة منها الطيبة الشديدة والهدوء مما يجعل هؤلاء الذكور يبتعدون عن المناطق المزدحمة ودائماً مايرغبون في التواجد بمفردهم لانهم يفضلون العزلة مما يجعل عدد المقربين منهم قليل للغاية قليل الحديث والاختلاط.

اسماء قريبة من ضي

يعد اسم ضياء احد اقرب اسماء الذكور الاقرب الى اسم ضي وهو الاسم الاكثر انتشاراً في الاقطار العربية ، ولكن ضياء هنا فاعله يضوء اي ينير او يشرق فهو يقال على ضياء الشمس اي نورها وشعاعها بينما ضي دائما مايرتبط بالقمر فعندما يذكر الاشخاص نور القمر يقولون “ضي القمر” اي انه اسم اشتهر في اللغة العربية وليس كاسم علم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *