هل يوجد جن في شهر رمضان ؟ ؛ تعرف علي 4 طرق لتجنب الشيطان

samar

يُعتبر شهر رمضان شهرًا مباركًا وفريدًا من نوعه، حيث تُفتح فيه أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار، وتُصفد مردة الشياطين، ويُعدّ تصفيد المردة في رمضان نعمة من الله تعالى تُساعد الإنسان على التقرب منه والابتعاد عن المعاصي، ولذلك يجب على المسلم استغلال هذه الفرصة للعبادة والتقرب من الله تعالى، ولهذا يطرح الكثيرون تساؤلًا حول وجود الجن في هذا الشهر الفضيل. 

هل يوجد جن في شهر رمضان؟

هل يوجد جن في شهر رمضان؟

الجن منهم المسلم ومنهم الكافر استنادًا إلى قوله تعالى:

( وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا)

والذي يصفد هو الجن الكافر، وتشير الأحاديث النبوية الشريفة إلى أن تصفيد الجن في رمضان يشمل المردة منهم، وهم أقوى وأشر أنواع الجن، بينما تبقى بعض أنواع الجن الأخرى طليقة.

في الحقيقة لا يعني تصفيد الجن عدم وجودهم بشكل مطلق في شهر رمضان، بل يُشير إلى تقييد قدرتهم على التأثير على البشر، حيث يختلف العلماء في تفسير تصفيد الشياطين في شهر رمضان.

منهم من يرى أن ذلك يعني منعهم عن إيذاء الناس ووسوسة الشر لهم، بينما يرى آخرون أن ذلك يعني تقليل تأثيرهم على الناس، وتشير بعض الأحاديث النبوية الشريفة إلى أنّ الجن يُصفّدون في شهر رمضان، ونذكر منها ما يلي:

هل يوجد جن في شهر رمضان؟

حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين”. [1]

اقرأ أيضًا:  علامات خروج الجن أو إبطال السحر من الإنسان

ما تأثير تصفيد الجن على الإنسان؟

في الواقع يُساعد تصفيد المردة من الجن في رمضان على عدة أمور نذكرها على النحو التالي:

  • قلة المعاصي: حيث يقل تأثيرهم على الإنسان، مما يُسهل عليه الابتعاد عن المعاصي والتركيز على الطاعات.
  • الهدوء النفسي: يُساهم تصفيد المردة في الشعور بالهدوء النفسي والسكينة، مما يساعد على التركيز في العبادات.
  • زيادة الإيمان: يُعزز تصفيد الجن إيمان الإنسان بالله تعالى وقدرته، وتفكره في خلق الله.

هل يُمكن للجن التأثير على الإنسان في رمضان؟

على الرغم من تصفيد المردة، إلا أن بعض أنواع الجن الأخرى تبقى طليقة، مما يعني أنهم قد يُحاولون التأثير على الإنسان، ولذلك يجب على المسلم فعل ما يلي:

  1. التحصن بالقرآن الكريم: قراءة القرآن الكريم بانتظام تُعدّ من أفضل وسائل التحصن من الجن.
  2. الأذكار: المداومة على الاذكار، مثل أذكار الصباح والمسا تُساعد على حماية النفس من شر الجن.
  3. الدعاء: الدعاء والتضرع إلى الله تعالى بالوقاية من شر الجن وأذاه.
  4. البعد عن المعاصي : وبالأخص ذنوب الخلوات التي لا يطلع عليها إلا المولى عز وجل.

 هذا إلى جانب وجود عامل هام في هذا الشهر المبارك ألا وهو الصوم، فالصوم يضعف شهوات النفس ويُقوّي الإرادة، مما يُصعّب على الشياطين التأثير على الإنسان.

اقرأ أيضًا:  ما هي العلاقة بين الجن وتكسير الزجاج ؟

هل يصفد قرين الإنسان من الجن في رمضان؟

هل يوجد جن في شهر رمضان؟

بداية لكل إنسان منا قرين من الجن، وهذا ثابت بالأحاديث الشريفة، وهذا القرين من نسل إبليس فهو يعتبر شيطان منذر ومعنى منذر أي لا يموت أبدًا، لقوله تعالى (فاذهب فإنك من المنذرين، وسمي قرين لأنه يقترن بالإنسان منذ لحظة مولده حتى لحظة مماته.

إن دور القرين هو إغواء ابن آدم، وإهلاكه بالذنوب، إلا إنه رغم أن القرين هو درجة أخبث وأفجر من الشياطين المردة إلا أنه لا يصفد في رمضان، فالشيطان المارد يجري عليه الموت، أما القرين فلا، لأنه منذر كأبوه الأكبر إبليس.

لذا نجد كثيرًا من الناس يقعون في الذنوب كبيرها وصغيرها عفانا الله وإياكم، إلا أنه شرع لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الأذكار التي تحمينا من شر القرين، ووسوسته وخضوع النفس له. 

اقرأ أيضًا:  ادعية نهاية شهر رمضان المبارك

 هل تبطل الأسحار الموكل بها الجن في رمضان؟

رمضان هو شهر الدعاء والخيرات، وقد من الله على عباده الموحدين بأوقات كريمة ونفحات مباركة، وفي الحقيقة عملية إبطال الأسحار تحدث في كل الشهور وكل الأوقات برحمة الله، لكن في رمضان تكون الفرصة أعظم لإبطال السحر بأمر الله، فالصوم وحده هو تزكية للنفس وتطهيرًا للبدن، ثم يأتي الدعاء.

فكلما كان العبد يدعو خاشعًا متذللًا لربه مَنَّ عليه مولاه بفيوضات الشفاء من كل مرض وأولهم السحر، وخلال اليوم في شهر رمضان هناك مواطن كثيرة وساعات مباركة يستحب فيها الدعاء مثل:

هذا بالإضافة إلى قراءة آيات إبطال السحر المتفق عليها من جمهور العلماء، والتي جعل الله فيها الشفاء لجميع الأسحار مهما كانت شدتها، وكل ذلك من شأنه إهلاك خادم السحر وحرقه ومن ثم إبطال السحر، والشفاء بأمر الله.

المراجع
  1. الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 471 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه النسائي (2100) واللفظ له، وأخرجه البخاري (3277)، ومسلم (1079) باختلاف يسير