التخطي إلى المحتوى
كلمات وعبارات عن التدخين مؤثرة
عبارات عن التدخين

كلِمات وعبّارات عن التّدخين هو إحدى العادات السّلبيّة المُنتشِرة على مُستوى العالم وليْس في مناطِق محدودة ، ويُعبِّر المُدخِّنين عنه على إنّه شيْء لِلتّرويح عن النّفس ، وبعض النّاس لا تعتبِره ضارّ بِالصّورة المُخيفة ، والبعض الآخر يعلم ويُحاوِل أن يتجاهل ذلِك ، كما أنّ بعض النّاس يظُنّ إنّ بعده عن المُخدِّرات فإنّه بِخيْر ، ولكِنّ ذلِك ليْس صحيحا ، لِذلِك سوْف نتعرّف على أضرار التّدخين وأنواعُه وأُثارُه على الفرد والمُجتمع .

أضرار التدخين

التدخين ذو تاريخ قديم ومنتشر على مستوى العالم، والتدخين له أضرار جثيمة، فالتدخين هو عبارة عن حرق لمادة التبغ وأستنشاقها، والتدخين قد يكون ملفوف لفاً صناعياً أو يدوياً، وله أنواع متعددة منها الغليون (البايب)، أو البونج، أو الشيشة.

والتدخين له عدة أنواع، منها التدخين الإرادي والتدخين اللإرادي وهذا يطلق عليه التدخين السلبي وله أضرار متعددة، فالإدمان سواء للتدخين أو لأي أشياء أخرى يسبب سرطان الفم وسرطان المعدة والمريء، وفي بعض الأحيان يسبب تصلب في الشريان، وهو من أخطر أمراض القلب ويصعب الشفاء منه وقد تسبب عملياته للوفاة كما يسبب أمراض أخرى نفسية منها التوتر والقلق والعصبية، وأحياناً الأرق وقلة النوم.

أنواع التدخين

التدخين الإرادي وهذا يعني أن الشخص يدخن عن قصد وبإرادته، ولكن التدخين السلبي هو أن المحيطين بالمدخن يستنشقون الزفير الملوث، خاصة الأطفال.

التدخين الإرادي هو أن المدخن يعلم مدى خطورة السموم التي يستنشقها ويتناولها، وأنه يعلم ما يتوالى من أمراض أو موت أو إجهاض في حالة الحمل أو العنف والجرائم المنتشرة في المجتمع، ويعلم أن تدخينه يؤثر على من حوله ولكنه يتجاهل ذلك.

أما التدخين اللإرادي هو التدخين الذي يتعرض الناس فيه للمدخنين غصبٍ عنهم، وذلك نتعرض له في المواصلات العامة، أو في الحدائق أو في الأماكن المغلقة عموماً، فهذا الأذى لا يقتصر على المنزل فقط بل في كل مكان يتعرض له الناس في المجتمع.

التدخين يؤدي الإدمان

التدخين هو إحدى الأسباب التي تدفع الإنسان إلى الإدمان، والإدمان عدة أنواع، منها إدمان المخدرات التي تغيب الوعي وهذه مرحلة متأخرة من مراحل التدخين، كما أن هناك تدخين عشب الحشيش الذى يفقد الوعي وهناك أقراص الترامادول وغيرها ايضاً، و التي تسيطر على العقل بصورة شبه كلية.

تأثير التدخين على المجتمع

التدخين لا يضر الشخص بذاته فقط بل يضر المجتمع بأكلمه، فتسبب تأخر إجتماعي وثقافي وحضاري ونفسي وغيرها كما أن البيئة التي يتربى فيها المدمن قد تكون بيئة متوترة وغير متزنة وبالتالي نجد أن المجتمع أصبح مجتمع فاشل ليس له مكانة أو قيمة في وسط المجتمعات المتقدمة الأخرى.

كما أننا نجد أن معظم المصائب والكوارث المحيطة بنا من قتل وسرقة وأغتصاب وغيرها تكون من مجرمين وأثناء وقوعهم تحت تأثير المخدرات وبالتالي نجد أن محاسبتهم لا تكون رادعة بالقدر الكافي، ولذلك نجد أن أمثالهم منتشرون في المجتمع لا حساب ولا عقاب.

تأثير التدخين على الحمل

تحاول معظم المدخنات التوقف السريع عن التدخين عند حدوث الحمل وذلك لأخطاره الشديدة، وذلك لتأثير التبغ والنيكوتين على الجنين وعلى صحة الأم في هذه المرحلة، لأحتوائهم على العديد من السموم، فالتدخين قد يسبب إجهاض الجنين، وربما موت الطفل بعد الولادة وصرح بعض الأطباء أنه إذا عاش الطفل فيكون حجمه أصغر من المعتاد وربما يولد الأطفال بالتشوهات، أو مرض السكري، أو مرض أرتفاع ضغط الدم وغيرها من الأمراض.

حملات التوعية

نجد أن هناك الكثير من حملات التوعية سواء بالإعلام أو البرامج التليفزيونية وفي الجامعات وغيرها، وفي بعض المقالات والمجتمعية الإجتماعية وغيرها.

مستشفيات علاج الإدمان

في الأوقات الأخيرة، نجد انتشار المستشفيات لعلاج الشباب ومحاولة إصلاح المجتمع وتنويره وحمايته من السقوط الذي يتعرض له، وبالتالي سوف نجد كلما تعافى عدد أكبر من المدمنين سنجدهم هم الشريحة الأكثر تأثيراً على المجتمع والناس والأقتصاد وغيرهم.

عبارات عن التدخين والإدمان

  • يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.
  • يعمل على التأثير في وزن الجنين وينقصه.
  • يزيد من نسبة حدوث الإجهاض، وحالات إنزلاق المشيمة، وتسمّم الحمل، والولادة المبكرة.
  • يغيّر من نبرة الصوت ويزيد التجاعيد في الوجه ويؤثّر على نضارة البشرة ولونها.
  • يتسبّب في خروج الرائحة الكريهة من الملابس والفم.
  • يزيد من خطر حدوث الهشاشة بالعظام.
  • يؤثّر على الدورّة الشهريّة والخصوبّة.
  • اقتل السيجارة قبل أن تقتلك !
  • لا تستهر بآثار التدخين على أطفالك!
  • إذا قررت قتل نفسك فالرصاصة أسهل لأنها موت سريع، أما السيجارة فموت بطيء!
  • تحرق نفسك، وتحرق وطنك !
  • الحياة ثمينة، لا تجعل منها دخاناً !
  • لا تدمر قلبك.. أوقف التدخين!
  • جسمك هو منزلك.. فاحرص عليه وأوقف التدخين!
  • لمزيد من المعلومات عن سرطان الرئة، أكمل التدخين!..
  • لا تلقي بنفسك إلى التهلكة من أجل سيجارة!

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *