تعريف شركة المساهمة وخصائصها وكيفية تأسيسها

أ / عمرو عيسى

عالم التجارة وإدارة الأعمال مليء بالعديد من المفاهيم والمفردات المختلفة، وعلى المستثمر الداخل إلى هذا العالم أن يعرف ما هو تعريف شركة المساهمة وخصائصها وكيفية تأسيسها، حتى يتمكن من طرح مختلف المشاريع الناجحة سواء كان المالك أو فرد مشارك فيها.

مفهوم شركة المساهمة

ترمز الشركة في المقام الأول إلى تعاون أكثر من فرد في إنشاء هيكلية بهدف التجارة أو الاستثمار، وقد يختلف نوع المشاركة بين شركاء الشركة الواحدة؛ إذ أنها قد تكون مادية من جانب وعلى الجانب الآخر يشارك الشخص بخبرته.

في هذه الحال فإن مدير الشركة والمعني بإصدار القرار فيها هو مالكها سواءً كان فردًا أو مؤسسة.

أما عندما تكون المشاركة قائمة على طرح أسهم قابلة للتداول من جميع الأطراف المشاركين، فهذا يعني أن الشركة قد تم إنشاؤها بالمساهمة من جميع أطرافها، وتصبح شركة مساهمة.

الشركة المساهمة هي هيكلية مشتركة تمكن المستثمرين من المغامرة في تأسيس شركة تجارية ناجحة، بمشاركة كلٍ من رأس المال والربح بنسبٍ متفاوتة، نسبةً إلى نسبة المساهمة من كل فرد.

تعرف على:  تعريف شركة المساهمة وخصائصها

تأسيس وتحويل المنشأة إلى شركة مساهمة

يعتمد مفهوم تأسيس الشركات على اجتماع فردين أو أكثر بغيّة إدارة أموالهم بطريقة يتوقع منها أن تكون مدرة للربح، ولتحقيق هذا الهدف، لا بد أن يكون المشاركين على دراية ببعض الأمور بدايةً من تعريف شركة المساهمة وخصائصها وكيفية تأسيسها، وحتى الإلمام بمبادئ وآليات طرق إدارة المشاريع الناجحة.

فيما يتعلق بكيفية تأسيس الشركة فيجب على المساهمين استيفاء دراسة شاملة ووافية عن الشركة، والقيام بتحضير كلًا من:

  • نشاط الشركة.
  • الاسم التجاري الخاص بها.
  • رأس مال الشركة.
  • عقد التأسيس.

بعد إتمام الخطوات السابقة يتبقى على المساهمين أو من ينوب عنهم قضائيًا تسجيل الشركة في أنظمة الدولة بما ينص عليه قانونها.

عند رغبة المساهمين في تحويل شركة ذات مسؤولية محدودة إلى مساهمة، فيجب تقديم طلب رسمي بذلك، وإعداد نظام أساسي جديد وفقًا للمتقدم ذكره في شأن شركات المساهمة.

تعرف على:  هل سهم شركة سابتكو يوزع أرباح؟

أنواع شركات المساهمة

تختلف أنواع الشركات المساهمة تبعًا لنوع المساهمين فيها، ومدى قابلية جمهرة أسهمها؛ إذ أن بعض الشركات تكون قابلة للاكتتاب العام والبعض الآخر يقتصر على المساهمين الأصليين.

1- شركات المساهمة العامة

هذا النوع في الغالب معروضًا للاكتتاب العام، ما يجعلها تتمتع برأس مال كبير، وتنشأ تلك الشركات من رأس مال مشترك لبعض المساهمين فيها “المؤسسون”، ويسهل نقل ملكيتها فيما بعد، رغم أنها تخضع لصرامة النظام الحكومي، إلا أن هذا ما يجعلها تمتاز بمزيدٍ من التنظيم عن النوع الخاص.

2- شركات المساهمة الخاصة

تقتصر مسؤولية تلك الشركات على الأفراد المؤسسين والمشاركين فيها، أو على عناصر بعينها، وتكون فرصتها في التمتع برأس مال ضخم أقل من الشركات العامة، ولكنها قد تتميز بميزات أخرى مثل نظام الحوكمة المرن، وكونها أكثر خصوصية إذ أنها تقتصر على مشاركة محدودة.

في أيٍ من نوعي شركات المساهمة يبقى الحق مكفولُا لجميع أعضائها بالمشاركة في اتخاذ القرارات الهامة للشركة، مثل انتخاب أعضاء مجلس الإدارة، والموافقة على تعديلات نظامها.

يتشاركون أيضًا في واجباتهم تجاه الشركة بدفع المساهمات المالية المستحقة، وبذل ما من شأنه الارتقاء بمستوى تقدمها ونجاحها.

خصائص ومزايا شركات المساهمة

تتمتع شركات المساهمة بخصائص مختلفة عن الشركات الأخرى؛ حيث تدور في فلك إطار قانوني يضبط عملية الحقوق والواجبات لكل فرد في الشركة.

  • محدودية المسؤولية: حيث يتم سؤال كل مساهم في الشركة على قدر ما ساهم به، وذلك في الحقوق والمسؤوليات.
  • الاستقلال الاعتباري: إذ تتم الإشارة إلى هذا النوع من الشركات باعتباره شخصية مستقلة عن المساهمين فيها، وذلك يتمثل في التزام الشركة نفسها بسداد ما عليها من ديون والتزامات مادية دون اللجوء إلى الذمم المالية الخاصة بالمشاركين فيها.
  • القابلية للتداول: حيث يتم طرح أسهم تلك الشركات للبيع والشراء في سوق البورصة في الحدود التي تسمح بها نوعية المساهمين فيها.
  • سهمية رأس المال: إذ أن رأس مال الشركة لا يكون عائدًا لأحد أفرادها، بل هو مسؤولية مشتركة من جميع المساهمين.
  • تغلب الصفة النظامية على العقد: إذ أن العقد يتم صياغته وضبطه في إطار عام، لا يرجع لإرادة أو مسؤولية أيٍ من المساهمين في الشركة، حيث تكون بنوده سارية على حتى المساهمين المستقبليين.
  • محدودية عدد المساهمين ورأس مال الشركة: وهذه الخاصية يتم تحديدها في قانون التجارة أو الشركات، وتختلف حدودها الدنيا من بلدٍ لآخر، كما تختلف تبعًا لنوع الشركة.

تعرف على:  كيفية إنشاء شركة استيراد وتصدير في مصر 

شركات مساهمة سعودية بارزة

يذخر السوق السعودي بالعديد من الأمثلة البارزة على النجاحات التي حققتها الشركات المساهمة، بنوعيها العامة والخاصة.

1- شركة الأندلس

هي إحدى الشركات الرائدة في سوق استثمار وتطوير العقارات السعودي، تأسست في عام 2006، كشركة مساهمة مقفلة برأس مال يبلغ 238,900,000 ر.س.

ثم في عام 2015 تم طرح 30% من أسهم الشركة للاكتتاب العام حتى تنامى رأس مالها ليصبح الآن 933,333,330؛ حيث بلغ ما تم طرحه من أسهم 21 مليون سهمًا عاديًا، بقيمة 10 ر.س. للسهم الواحد.

2- شركة صافولا

تعد شركة رائدة في مجالي الأغذية والتجزئة ليس فقط على مستوى المملكة، ولكن على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، وتتمتع بامتلاك محفظة استثمارية كبيرة.

بلغ حجم التداول في أسهم الشركة 813.766 بقيمة 45.564.868 ر.س. ويشارك مساهميها في أبرز ما يخص الشركة من قرارات هامة.

من خلال التعرف على تعريف شركة المساهمة وخصائصها وكيفية تأسيسها، ودراسة بعض النماذج الناجحة في هذا الخصوص، يصبح بمقدور المساهمين إنشاء شركة قوية تتمتع بمقومات عالية تقودهم نحو النجاح والتميز.