التخطي إلى المحتوى
غذاء الطفل في الشهر الرابع
أكل الطفل في الشهر الرابع

الأطفال هم سر السعادة في هذه الحياة، وتغذية أطفالنا التغذية السليمة، تعد من أكثر الأشياء التي تشغل بال كل أم، لذا نقدم لكم من خلال موقع المحتوى طريقة تغذية طفلك بطريقة صحيحة خاصة في الشهر الرابع  حيث أن الطفل في أول في هذا الشهر يكون مهيئ لتناول الطعام، إلى جانب إعطائه نوع من المكمل الغذائي المناسب لعمره، أو إطعامه الغذاء المهروس الناعم بشكلاً جيداً بالإضافة إلى أن الطفل في هذا الشهر يعبر عن رغبته في الطعام، أو عدم رغبته في تناول الطعام، ويكون هذا بواسطة تعبيرات وجهه تعبيره، أو غلق فمه عند أعطائه الطعام .

أهم النصائح للتعامل مع طفلك في الشهر الرابع

هناك مجموعة من الأشياء الواجب عليكي إتباعها عند التعامل مع طفلك في شهره الرابع ، و إليكي مجموعة من النصائح الهامة التى يجب إتباعها مع طفلك بشكل سليم، وصحي وهى :

  • قومي بإعطاء طفلك في شهره الرابع عصير طبيعي تم تحضيره في المنزل، وليس عصير يحتوي على أي مواد حافظة.
  • لا تنسي أبداً عزيزتي الأم أن غذاء طفلك الأساسي في تلك الفترة هو اللبن أو بالأدق الرضاعة الطبيعية .
  • عليكي أن تقومي بإدخال الأطعمة الجديدة لطفلك في شهره الرابع ، ولكن يكون هذا مع مراعاة ألا يكون هذا الطعام بشكل كبير حيث أنه لا يزال يعتمد على الرضاعة .
  • يجب عليكي ألا تهملي الجانب النفسي، و الجانب  العاطفي لطفلك، وهذا لأن طفلك في هذا الوقت يكون مثل النبات الذي يحتاج إلى عناية يومية، ورعاية كاملة.
  • قومي بإضافة الطعام إلى غذاء طفلك بشكلاً تدريجياً، وقومي بعمل مراقبة لقياس مدى حساسية طفلك من أنواع الأطعمة التي تقدميها إليه .
  • في حالة ملاحظتك عدم وجود رغبة لدى طفلك من تناول طعام معين، وهذا يلاحظ من تعبيرات وجهه، فعليكي في تلك الحالة عدم إجباره مطلقاً على ذلك الطعام .
  • قومي بإستعمال ملعقة معينة له هو فقط لإطعامه بها، حتى يتعود على شكل الغذاء، وعدم إرضاعه بواسطة الرضاعة الزجاجية الصنع .
  • يجب أن تسندي طفلك عنى يتعود على الجلوس عند إطعامه حتى تتجنبي تعرض طفلك إلى الإختناق.
  • يجب عليكي المتابعة مع الطبيب المتخصص في طب الأطفال، وإتباع جميع النصائح، والتعليمات التي يقدمها لكي .

غذاء الطفل في شهره الرابع

هناك نوعية معينة من الطعام يجب إعطائها لطفلك في شهر الرابع، حيث يجب عليكي اختيار نوعية الطعام المقدم لطفلك في هذا الشهر  ومن هذه الأغذية :

يجب اختيار الطعام السهل في البلع، وأن يكون طعام، مهروس بشكل جيد، ومصفى تماماً ، ومثال تلك الأطعمة  الأرز المطحون، والذي تم طبخه بشكل جيد .
أيضاً يمكن تقديم الكاسترد،و بعض من أنواع الفاكهة الطرية، والمطبوخة في وقت سابق،والمهروسة بشكل جيد جداً، ومن تلك الفاكهة التفاح وفاكهة الموز  .

أما عن الخضار الذي يأكله طفلك في شهره الرابع هو أي خضار  مهروس بشكل جيد أو خضار  مطبوخ ، و مصفى جيداً، ومن هذه الخضروات خضار الكوسة، وأيضاً الجزر المهروس.

كذلك يمكنك تقديم عصير الفاكهة الطبيعي، ولكن هذا يكون بكمية قليلة جداً .

الأطعمة الضارة لطفلك في الشهر الرابع
هناك مجموعة من الإضافات الضارة لطفلك في شهره الرابع، فلذلك فعليكي تجنب إضافتها إلى طعامه، ومن هذه الإضافات السكر، والملح، بالإضافة إلى الدقيق، وما يشتق منه فضلا عن إلى اللحوم، والدجاج أيضاً يجب تجنب إعطائها لطفلك في شهره الرابع، وذلك نظراً لأن طفلك حين ذلك لا يكون لديه القدرة على هضمها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *