صور الجيش السوري وشعارة Syrian Army وأبرز الرتب السورية

أ / أميرة عاطف أحمد

يأتي الجيش السوري في المرتبة رقم 64 في قائمة أضخم جيوش العالم، إضافةً إلى أنه يحتل المرتبة السادسة والعشرين ببن أقوى جيوش قارة آسيا لعام 2023، كما يُصنف كثامن أقوى جيوش الشرق الأوسط، ويمكننا من خلال صور الجيش السوري التعرف على المستوى التقريبي لحجم قواته، والتي أهلته لشغل هذه المراتب.

صور الجيش السوري قديماً

يحمل تاريخ الجيش السوري سابقة مشرفة من المشاركات الفعالة في أغلب قضايا الوطن العربي، من خلال ما قدمه في معارك متعددة كان المحرك الأساسي له فيها هو القومية العربية واضعًا مصالح الأمة نُصب عينيه في المقام الأول.

صور الجيش السوري

كانت النواة الرئيسية التي تكون على إثرها الجيش السوري هي اليقظة التي أصابت المنطقة العربية إبان الاستقلال عن الحكم العثماني، وذلك بفضل تكون نزعات التحرر في وجدان الشعوب العربية أثناء حكم العثمانيين.

صور الجيش السوري

مر الجيش السوري بعدة تطورات منذ تأسيسه وحتى عهد “حافظ الأسد”، وتُعد حربه ضد جيش الاحتلال الصهيوني هي أبرز المحطات التاريخية التي تميز تاريخه، والتي توقفت في حزيران “يونيو”1967.

صور الجيش السوري

لم يدم توقف الحرب بين الجيشين السوري والإسرائيلي كثيرًا، إذ بدأت القوات السورية في عمليات حرب الاستنزاف مباشرةً في الفترة 1968 – 1970، قدم خلالها الجيش السوري نموذجًا في التضحية والفداء.

صور الجيش السوري

عانت دولة سوريا الأمرين على يد العدو الصهيوني ولا زالت، بالإضافة إلى ما لاقته داخليًا من نزاعاتٍ وحروبٍ أهلية، أضعفت كثيرًا من عزم قواتها المسلحة، فضلًا عن الانقسامات الداخلية التي طالت الجيش نفسه، وأصابته في مقتل.

تعرف على:  صور عن الجيش السوداني البطل ورتب الجنود السودانيين

صور الجيش السوري بعد حرب 1967

صور الجيش السوري

نتج عن حرب حزيران 1967 تغيرًا كبيرًا في المشهد العربي، حيث سببت الهزيمة في تلك الحرب بالغ الأثر الذي لا زالت تعاني منه بعض الشعوب العربية حتى الآن، على رأسهم الشعب السوري.

صور الجيش السوري

توجهت الجهود بعد حرب 1967 نحو إعادة بناء الجيش السوري، ومحاولة إحياءه تقريبًا من العدم، بعد الهزيمة التي طالته والعار الذي لحق بجميع الجيوش العربية إبان النكسة.

صور الجيش السوري

تم تشكيل لجنة بتوجيه مباشر من الراحل “حافظ الأسد”، والذي كان وزير الدفاع والقائد العام للجيش والقوات المسلحة وقتها، وعُنيت هذه اللجنة بدراسة أفضل الطرق لإعادة تنظيم وتشكيل وتحجيم القوات المسلحة السورية.

صور الجيش السوري

بذلت القوات السورية قصارى جهدها حتى تستطيع النهوض مرة أخرى، واستعادة سيطرتها وسيادة الدولة السورية على أراضيها شأنها في ذلك شأن كل الدول العربية التي لحقت بها الهزيمة في الحرب.

تعرف على:  صور الجيش الإماراتي وعتاده وابرز الرتب العسكرية الإماراتية

الجيش السوري بجانب المصري في حرب أكتوبر

تم توقيع معاهدة دفاع مشترك بين القوتين المسلحتين المصرية والسورية، نتج عنها توحيد الجهود السياسية والعسكرية للدولتين بما يخدم أهداف ما اُتفق على تسميتها بحرب التحرير.

صور الجيش السوري

دفعت الاتفاقية المشتركة بين سوريا ومصر “الأسد”إلى تعزيز علاقاته الخارجية مع الحلفاء المحتملين، وعلى رأسهم الاتحاد السوفييتي الأشد معاداة للسياسة الإسرائيلية والمصالح الأمريكية من ورائها.

صور الجيش السوري

خططت القوات السورية بحذر وحرفية إلى شن كل ما من شأنه عرقلة وتشتيت وإضعاف قوة العدو الصهيوني، وبدأت بتعزيز مواقعها الدفاعية، وانتهت بشن الاشتباكات المتزامنة على مستوى الجبهتين المصرية والسورية على مواقع العدو، وحتى تُوجت المجهودات بالنجاح.

صور الجيش السوري بجودة عالية

صور الجيش السوري

وفقًا لآخر الإحصاءات الواردة عن القوات المسلحة السورية فإن القوات البرية فيها تمتلك ما يقارب 2616 دبابة، و41.148 مركبة عسكرية، بالإضافة إلى 319 مدفعًا ذاتي الحركة، و3.225 آخرين مقطورين، فضلًا عن 669 راجمة صواريخ.

يمتلك الجيش السوري 43 وحدة بحرية متنوعة بين الزوارق والغواصات، والفرقاطات، وحاملات الصواريخ الموجهة، وغيرها من القطع البحرية العسكرية التي أظهرتها صور الجيش السوري.

صور الجيش السوري

وفقًا لإحصاءات أُجريت عام 2023، فإن سوريا تمتلك قوة بشرية متاحة للعمل تقدر بـ 14 مليون نسمة، يصلح من بينهم للخدمة العسكرية 12 مليون، يصل منهم لسن التجنيد حوالي 604 ألف سنويًا.

تعرف على:  صور خلفيات الجيش السعودي البواسل

الانقسامات في الجيش السوري

بدأت الأزمة السورية التي كانت نواة الانقسامات في القوات السورية في عام 2013، في سياق ما يسمى بمظاهرات الربيع العربي، مطالبةً النظام بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، ورفع حالة الطوارئ.

صور الجيش السوري

اختلفت الآراء بين أبناء الشعب السوري، حتى أدى ذلك إلى حربٍ أهلية، انطلقت من بعدها نداءات التمرد والانقسام في صفوف القوات السورية، والتي نتج عنها ما سمي بالجيش السوري الحر.

صور الجيش السوري

بدأت السباقات العسكرية بين الجيش الوطني، والمتمردين في محاولة السيطرة على مناطق الدولة المختلفة، ونتج عنها العديد من الخسائر الفادحة في حق الشعب السوري، ووضع الدولة السورية الدولي.

يمكن التفرقة بسهولة بين القوات الوطنية والقوات المتمردة عن طريق الزي الرسمي لكلٍ منهم، والتي يمكن التعرف عليها من خلال صور الجيش السوري المنتشرة على المواقع الإلكترونية.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *