فوائد اليانسون للحامل والرجيم

أ / عائشة فريد عمر

فوائِد اليانِسون كثيرة وليْس لها عدد فهو مِن الأعشاب الهامة وعِبارة عن نبات طولِه يصِل إلى ما يقرُب مِن مِتر ويَأخُذ الشّكل المُضلّع ، وله عدد مِن الفُروع الطّويلة وفي نِهايَة الفُروع بعض الأزهار الصّغيرة الّتي تأخُذ الشّكل البيْضاويّ وبعد أن تُنضِج تِلك الأزهار تتحوّل إلى ثِمار بِنيَة صغيرة وتظِلّ إلي ما يقرُب مِن عام واحِد ، وان اليانِسون بِه فوائِد كثيرة بِالنِّسبة لِلحامِل والأطفال الرُّضّع ، ويُساعِد عليّ أُدار اللّبن ويَعمل كمُساعِد في الحِفاظ عُلي الوَزن المِثاليّ وحرق الدهون .

فوائد اليانسون

واليانسون يتم زراعته في جمهورية مصر العربية ولكن تلك الأيام يزرع في العديد من الدول ومنها ”تركيا ، جنوب أروبا ، سوريا ، الهند ، اليابان ،إيران ، بشرق وجنوب الولايات المتحدة الأمريكية ، وسوف نوضح لكم عبر المقال التالي فوائد اليانسون للحامل وأيضاً للرجيم والأطفال .

فوائد اليانسون للحامل

يتميز اليانسون بالفوائد الكثيرة بالنسبة للمرأة الحامل والتي تتلخص في النقاط التالية :

  • يعمل اليانسون على عملية التيسير عند الولادة ويعمل علي التقوية لعضلات الرحم وينصح بتناول مشروب اليانسون في آخر شهور الحمل حيث يساعد على عملية الطلق عند الولادة .
  • ويعمل على نزول الطفل من رحم الأم بسهولة .
  • اليانسون يساعد على زيادة اللبن بعد الولادة .
  • من فوائدة أيضاً انه يساعد علي التنظيم للدورة الشهرية .

فوائد اليانسون للطفل

اليانسون له مذاق جميل ويتقبله الكبير والصغير ويتمنع برائحة جميلة وأيضاً له فوائد كثيرة بالنسبة للجسم بالإضافة إلى فوائده الكثيرة بالنسبة للأطفال ، وبذلك ينصح باستخدامه للأطفال وذلك لأنه مفيد بالنسبة لهم وخاصة الأطفال حديثي الولادة والتي سوف نقدمها لكم في النقاط التالية ومن فوائد اليانسون هي :

  • يٌستخدم فاتح شهية للأطفال بالخصوص الأطفال صغار السن .
  • اليانسون يستخدم لمعالجة المغص وطارد للغازات عند الأطفال والكبار .
  • يساعد في إدرار البول .
  • يستخدم اليانسون كمعالج لاحتقان الحلق عند الأطفال .
  • ويساهم بشكل كبير في علاج التشنجات عند الأطفال .

فوائد اليانسون1

فوائد اليانسون للتخسيس والرجيم

يعتبر عشب اليانسون من الأعشاب التي تساعد علي حرق الدهون ويستخدم في عملية التخسيس وإنقاص الوزن وهو من الأعشاب التي تساعد علي حرق الدهون وتعمل علي تخسيس الجسم بسرعة كبيرة والحصول على جسم مثالي واليانسون به 337 سعر حرارياً لكل 100 جراماً .

كما أن اليانسون يكون غني بالفيتامينات والبروتينات ويحتوي على فيتامين ”س ”وفيتامين ”بي ”ويحتوي علي الكثير من الأملاح والمعادن التي تساعد علي حرق الدهون وإنقاص الوزن .

يساعد اليانسون علي تنظيم حركة الهضم وعلاج في حالات الانتفاخ ويساعد علي تشنجات الجهاز الهضمي ، يساعد على التخلص من السموم التي توجد بالجسم ، يعمل على تنشيط وظائف الكبد ومدر للبول ، كما يساعد اليانسون على طرد الغازات من البطن التي تسبب تقلصات .

وصفة اليانسون في إنقاص الوزن

  • ملعقة يانسون
  • ملعقة ريحان .
  • ماء .

تضاف تلك المكونات في إناء وتوضع علي النار ونقوم بتصفية المكونات ويتم تناولها في الصباح والمساء .

فوائد أخرى لليانسون

يوجد فوائد أخري لليانسون متنوعة وتتلخص في النقاط التالية :

  1. اليانسون يعتبر من الأعشاب التي تحتوي على القيمة الغذائية العالية كما انه يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات التي تعطي الجسم الطاقة والحيوية .
  2. يستخدم اليانسون في التخلص من الغازات ويكون طارد للبلغم والانتفاخ أيضاً .
  3. يستخدم في علاج كافة حالات الاضطرابات المعوية والتي تتمثل في حرقان المعدة وعسر الهضم .
  4. يعالج اليانسون المياه البيضاء في العين وإن تناول ملعقة واحدة من اليانسون يومياً فهي تساعد علي معالجة عدسة العين .
  5. يعتبر اليانسون كمضاد للأكسدة .
  6. اليانسون يعالج الربو والتهابات الشعب الهوائية ويستخدم في علاج التهابات الرئة وحالات الإنفلونزا .

اضرار اليانسون للاطفال الرضع والحامل

كما ذكرنا فوائد اليانسون نعرض أضرار اليانسون أيضاً و أن اليانسون ليس له ضرر على المرأة الحامل ، وإنما يجب عدم الإفراط في التناول لليانسون للأطفال والكبار ، وان اليانسون به مادة الانيتول وتلك المادة عند زيادتها في الجسم لها تأثير سام بالجملة العصبية المركزية ، ولان الجهاز العصبي عند الأطفال الرضع ليس مكتملاً في النمو في تلك المرحلة فيؤدي إلى البلاهة عند الأطفال ولذلك فلا ينصح بإعطاء الأطفال اكثر من نصف ملعقة كل يوم حفاضاً على صحتهم .