محتوى ملف الإنجاز للمعلم وكيفية إعداده

أ / سارة رزق

أن تكون على دراية بتفاصيل محتوى ملف الإنجاز للمعلم وكيفية إعداده هي خطوات ضرورية لتعزيز النمو الوظيفي؛ حيث يتم الاعتماد على هذا النوع من الملفات من قِبل المؤسسات التعليمية، وغيرها من الجهات المسئولة المتعلقة بمؤسسات التعليم؛ لتقييم ما يتمتع به المعلم من مؤهلات ومهارات تجعله مناسبًا للوظيفة الشاغرة.

ملف الإنجاز للمعلم وأهم عناصره

يكون ملف إنجاز المعلم عبارة عن مجموعة من الوثائق والمستندات بمثابة ملخص لمهنة المعلم، والتي تثبت مدى الاحترافية والخبرة التي يمتلكها، من خلال توضيح نقاط القوة التي يتمتع بها بشكل دقيق، علمًا بأن العناصر الرئيسية للملف تتمثل فيما يلي:

  • السيرة الذاتية : يجب أن تشمل كافة المعلومات الخاصة بالمعلم، مثل البيانات الشخصية، المؤهلات الدراسية، والاهتمامات والمواهب.
  • التجارب العملية : تشمل الوظائف أو الأماكن التي عمل بها المعلم في أوقات سابقة؛ إذ يتضح حجم خبرته وتنوع تجاربه من خلالها.
  • تطلعات المعلم : هنا يتم توضيح التطلعات والطموحات التي يتطلع إليها المعلم حول وظيفته، والنظرة الخاصة التي يرى وظيفته بها.
  • الخطة الدراسية : يجب توضيح الخطة الدراسية للمنهج الذي يتولى المعلم مهمة تدريسه عند الالتحاق بالوظيفة المتقدم إليها، مع مراعاة توضيح الخطة اليومية.
  • المهام الموكلة إليه : يُفضل ذِكر المهام التي أُوكلت إلى المعلم من قبل، مع مراعاة إرفاق نماذج توضح تطور الطلاب، والطريقة التي اتبعها لتحقيق هذا التطور.

محتوى ملف الانجاز للمعلم

كيفية إعداد محتوى ملف الإنجاز للمعلم

يعتبر إعداد ملف الإنجاز للمعلم الخطوة الأهم للالتحاق بأي وظيفة أو دورة تدريبية، ولكي يتم إعداده بدقة يجب أن يشمل محتوى ملف الإنجاز للمعلم وأهم عناصره؛ بحيث يُقدم كل ما تحتاجه الجهة المسئولة من معلومات كافية حول شهاداته العلمية، تجاربه العملية، وخبراته السابقة، مع مراعاة إعداده باتباع الخطوات التالية:

1- كتابة فلسفة التدريس

تُعد فلسفة التدريس عنصر أساسي في ملف الإنجاز؛ بحيث تتناول أهم الأهداف التي يسعى المعلم إليها، إضافةً إلى الوسائل والاستراتيجيات التي يخطط لاستخدامها لتحقيق هذه الأهداف بنجاح.

كما يجب توضيح فلسفة المعلم في التدريس بآرائه حول التدريس الفعال، وكيفية تواصل المعلمين مع الطلاب، والأشياء التي يجب على الطلاب تعلّمها، مع مراعاة عدم زيادة محتوى مستند فلسفة التدريس عن صفحة أو صفحتين كحد أقصى.

2- إنشاء سيرة ذاتية احترافية

السيرة الذاتية هي الوسيلة التي يوضح بها المعلم المهارات والقدرات التي يتمتع بها، والتي تجعله مؤهلًا للوظيفة التي يلتحق بها، وتضمن أداؤه الممتاز في الفصل الدراسي

لذا يجب أن تتضمن أي خبرات تعليمية له حتى ولو كانت بسيطة، بما في ذلك التدريس في مراكز رعاية الأطفال، والتعليم البديل.

3- جمع الشهادات وخطابات التوصية

يجب أن يتضمن الملف نسخ الشهادات التي حصل عليها المعلم بمختلف أنواعها، بما تشمله من الشهادات الجامعية، شهادات حضور الدورات التدريبية، شهادات ورش العمل، وغيرها، إضافةً إلى شهادات التدريس إن وُجِدت، وتراخيص التدريس.

أما عن خطابات التوصية فيُمكن الحصول عليها بطلبها من الأساتذة، المشرفين، والموجهين التربويين الذين سبق العمل معهم، ويُمكن منحهم معلومات حول نقاط القوة التي يُفضل التركيز عليها في خطابات التوصية.

4- توثيق الأنشطة التعليمية والمدرسية

يجب وضع أي أنشطة ذات طابع تعليمي أو أنشطة مدرسية قام بها المعلم خارج الفصل الدراسي في ملف الإنجاز، بما تشمله من الدروس الخصوصية، المشاركة في الأنشطة الخاصة بالمعلمين وأولياء أمور الطلبة، العمل في اللجان المدرسية، وقيادة الفرق.

تضمين تقييمات وأعمال الطلاب

إنّ تضمين أدوات التقييم المستخدمة في مهمة التعليم خطوة ضرورية لإعداد ملف إنجاز احترافي للمعلم، إضافةً إلى ذلك يجب تضمين نماذج التقييم

قوائم التدقيق، الجداول، المخططات، والاختبارات أيضًا، وما نجح الطلاب في إنجازه من الأعمال باستخدام أساليب التدريس الفعالة التي اعتمد عليها المعلم، مع مراعاة إخفاء أسماء الطلاب عند عرضها.  

إرفاق نماذج خطط الدروس

يعبر هذا الجزء عن مدى إبداعه في التدريس في الفصل الدراسي، كما يُعد وسيلة لإثبات استخدام الطرق التكنولوجية في التعليم

لكن من الضروري أن ينتقي المعلم الدروس التي تم تعليمها للطلاب بأسلوب مختلف وإبداعي، بحيث لا يكون مشابهًا لنموذج الدرس الاعتيادي، مع مراعاة تضمين وصف الأنشطة التي أتاحها للطلاب.

تصميم غلاف للملف

لا شك أن الاهتمام بإظهار غلاف الملف بشكل جذاب وأنيق يجعله أكثر احترافية، وهو ما يعني عدم احتوائه على الكثير من الزخارف والألوان، التي تكوّن أشكال غير مريحة للعين، مع العلم أن الغلاف يجب أن يتضمن المعلومات التالية:

  • الاسم الأول والأخير للمعلم.
  • رقم الهاتف.
  • عنوان البريد الإلكتروني.
  • المدينة.
  • مجال التعليم.
  • المُسمى الوظيفي.

تقسيم المواد في الملف إلى فئات

بعد الانتهاء من إعداد كافة المستندات التي سبق ذكرها، يجب ترتيب الأوراق في الملف بتقسيمها إلى عِدة فئات، ومنح كل فئة اسم مختلف لتمييزها بسهولة، مثل السيرة الذاتية

المراجعات والتقييمات، فلسفة التدريس، الأنشطة التعليمية، وهكذا؛ حيث تساعد تلك الطريقة على إظهار الملف بشكل احترافي، وتسهيل الاطلاع عليه.

اطلع على:  تحميل ملف انجاز الطالبة كامل وجاهز للطباعة doc

إنشاء جدول محتويات

بعد تقسيم المستندات في ملف الإنجاز إلى فئات مُرتبة، يُفضل إنشاء جدول محتويات؛ بحيث يتضمن أسماء الأقسام وترتيب الأوراق في الملف، مع مراعاة ذِكر رقم كل صفحة، ويوضع هذا الجدول في بداية الملف.

اطلع على:  تحميل صيغة معروض استرحام جاهز للطباعة 

عمل نسخة ورقية ورقمية من الملف

هناك الكثير من الجهات التي تعتمد على التقديم الإلكتروني، وترغب في مواكبة التكنولوجيا العصرية، على عكس الجهات التي تكتفي بالتقديم الورقي

لذا يجب عمل نسخة إلكترونية من الملف والاحتفاظ بها على USB، وأخذها إلى المقابلات الشخصية، مما يمنح الجهة المسئولة طابعًا بالقدرة على استخدام التكنولوجيا ومواكبة العصر.

إنّ تولية الاهتمام الكافي لملف إنجاز المعلم يمنحه فرصة التعبير عن نفسه بأفضل صورة ممكنة، مما يساعد على منح الجهة المسئولة انطباع جيد حول مدى أهليته للوظيفة التي يتقدم إليها أو الدورة التدريبية التي يريد المشاركة فيها.