التخطي إلى المحتوى

الغذاء الكامل هو الغذاء الذي يحتوى على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان، وبالكميات التي يحتاجها وفقاً لسنه ونوعه وما يقوم به من نشاط خلال يومه وعملية الهضم الخاصة به وكيفية الامتصاص واستيعاب الطعام وتوجيهه إلى الخلايا لتوليد الطاقة واللازم لعملية النمو والاستمرار على قيد الحياة، وينبغي لكل ذلك أن يكون هذا الغذاء متوازن وصحي باشتماله على كافة العناصر الغذائية الهامة اللازمة لجسم الإنسان مثل: البروتينات، والدهون والفيتامينات، والكربوهيدرات، والمعادن، والماء.

اهمية الغذاء الكامل للجسم

غذاء غني بالعناصر الغذائية

ومما يؤثر علي صحة الإنسان وسلامة عقله فنوعية الغذاء الذي يتناوله الفرد من لحظة ميلاده حتى بلوغه مرحلة الشيخوخة بما يعمل على إشباع احتياجاته الجسدية ينبغي أن يتضمن علي العناصر الغذائية اللازمة له, فيأكل البروتينات المتوافرة باللحوم، والأسماك، والبيض، والبقول، والدهون، والكربوهيدرات، والمعادن، والفيتامينات، والماء.

أهمية المواد الاحينية للجسم

اهمية المواد الأحينية

هناك مواد يطلق عليها المواد الأحينية تشتمل على 4 مكونات بنسب معينة في المتوسط وهي: الكربون نسبته 39%، والأيدروجين نسبته 5%، والأكسجين نسبته 16%، والنيتروجين نسبته 39%، ولها جزيئات كبيرة الحجم مكونة من مجموعة من جزيئات الحوامض الأمينية الناتجة عن اتحاد مجموعة من الجزيئات المتطابقة، وتساعد في تكوين الجسم، وبناء خلايا الجسم البالغ عددها 210 خلية متعددة الأنواع التي يقوم كل واحد منها بوظيفة محددة، ولذلك ينبغي على الإنسان أن يتناول المركبات العضوية الموجودة بالأطعمة كالدهنيات، والكربوهيدرات كالسكر، والقمح، والخبز، والمعجنات لكي يتمكن جسد الإنسان من الحصول على الطاقة وبناء جسده بشكل سليم وصحي.

أهمية تناول النشويات والسكريات والدهون للجسم

اهمية الغذاء الكامل

تناول النشا والسكر يساعد علي إمداد الجسد البشري بالحرارة التي يحتاجها، والسكر يقوم بإمداد المخ بالغذاء اللازم له، ويستطيع الإنسان الحصول عليه في صورته الخام المتوفرة بالفواكه والعسل، وأيضاً النشويات المتوفرة بالبطاطا، والذرة، والحبوب المختلفة.

وتناول الدهون المتوفرة بالزبد، وزيت السمك فهي تمد الجسد البشري بفيتامين A، والمعادن أيضاً فالكالسيوم يساعد على بناء العظام، وزيادة نموها، وتوازن ضربات القلب، والماغنسيوم، والحديد، والنحاس يحموا الجسم من الإصابة بالأنيميا، وتناول عنصر اليود لسلامة الغدد الموجودة بجسم الإنسان.

احتياجات الجسم للسعرات الحرارية خلال اليوم

اهمية الغذاء لمنح الجسم الطاقة

ومن هذا المنطلق ينبغي أن يحتوي طعام الإنسان على جميع هذه العناصر بحيث يصبح كامل ومتكامل، ومتضمن لجميع ما سبق لما يحتاجه الجسم من جميع هذه المكونات في جميع مراحل عمر الإنسان.

فجسد الإنسان يحتاج لسد احتياجاته اليومية المتعددة إلى سعرات حرارية يحصل عليها من خلال الطعام، وكما نعرف فإن درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية هي 37 درجة مئوية، ويحاول الجسم جاهداً المحافظة على هذه الدرجة فإذا ما ارتفعت لمرضٍ ما أو نشاط جسدي عالي يقوم الجسم حينئذٍ بخفضها من خلال إفراز العرق، وإذا ما قلت يحرق السكر الموجود في الدم لزيادة درجة الحرارة، وعودتها إلى درجتها الطبيعية كما كانت مرة أخرى.

ويستهلك الإنسان العديد من المواد الغذائية لكي يتمكن من أداء أنشطته اليومية، ولكي تتمكن أعضائه من القيام بوظائفها الطبيعية كعملية الهضم مثلاً، ووظائف القلب والرئتين، والكبد، والكليتين، ويحتاج الإنسان البالغ والذي يكون وزنه 70 كيلو جرام حوالي 70 سعر في الساعة أثناء النهار لكي يتمكن من القيام بجميع الوظائف العضوية السابقة، وتقل حاجته من السعرات الحرارية ليلاً لتصل إلى 40 سعر في الساعة أثناء النوم، ونستنتج مما سبق أن الفرد العادي الذي يمارس وظيفة مكتبية يحتاج ما يعادل 1800 سعر في اليوم.

اهمية تناول الاسماك

اهمية تناول الأسماك للجسم

الأسماك: يحتاج الإنسان لتناول الأسماك بصفة منتظمة أيضاً لأنها غنية بفيتامين D، والدهون المفيدة للإنسان مثل: أوميجا 3 الذي يحمي القلب من الأمراض، وامداد الجسم باليود فمن كل هذا ينصح الأطباء بتناول الأسماك مرة أو مرتين أسبوعياً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *