افضل عبارات واقوال عن التعامل مع الناس

أ / نورهان مرسي

التعامل مع الناس موضوع مهم جدا يجب التطلع إلى بعض القواعد التي تحكمه وهناك بعض الأساليب الشرعية التي تحمل بعض فنون التعامل مع الناس والتي لا يكفي التطلع إليها فقط ولكن يجب التدريب عليها أيضا ومع الاستمرار وتغذية العقل بها سوف تعتاد النفس عليها فكثيرا من الأساليب لا يتعود عليها الناس إلا بعد تجربة.

وهناك العديد من الكتب لكيفية التعامل مع الناس والعديد من المؤلفات التي تم تأليفها في هذا الموضوع وهناك أيضا بعض المعاهد المتخصصة للتدريب على كيفية التعامل مع الناس وتدريبهم على مهارات الاتصال وكذلك إعطاء محاضرات في التنمية البشرية، هناك بعض القواعد التي يمكن أن تساعد علي تنميه مهارات التعامل مع الناس.

اقوال عن التعامل مع الناس

حكم كيف تتعامل مع الناس

  • اذا كنت لا تستطيع الرقص على نفس إيقاع الآخرين، فربما كان ذلك لأنك تسمع موسيقى أخرى
  • إما أن تسامح تماماً أو لا تسامح على الاطلاق

من اقوال الحكماء عن الناس

  • أبو بكر الصديق: أصلِح نفسك يصلح لك الناس.
  • ميخائيل نعيمة : والحرب -لو يعلمون- لا تستعر نيرانها في أجواف المدافع، بل في قلوب الناس وأفكارهم أيضًا.

أجمل ما قيل في التعامل

  • لا تتحدَّ إنساناً ليس لديه ما يخسره.
  • إذا أردت أن تعيش سعيداً فلا تحلل كل شيء، فإن الذين حللوا الألماس وجدوه فحماً.

أقوال مأثورة عن التعامل مع الناس

  • إن آداب السلوك هي فن التعبير عن احترامنا لمشاعر الآخرين
  • الصراحة و الكرم، إذا لم يصحبهما الاعتدال فانهما يؤديان بصاحبهما للخراب

قواعد تنمية مهارات التعامل مع الناس

مراعاة دفع الضرر وجلب المصلحة للمحيطين بنا ما دام بإمكاننا فعل ذلك أو تقديم المصلحة لهم وهذا أقل شيء يمكن تقديمه لهم فهذا واجب علينا وليس تفضيل منا فجميع الأديان السماوية حثت علي مساعدة الفقير والعطف عليه ودفع الضرر عنه وكذلك عن كل ما يحيط بنا، علينا التركيز ومحاولة معرفة لغة المتكلم وفهم طريقة تفكيره وسماع رأيه حتي لا يتم ظلمه أو فهم رأيه بطريقه أخري غير التي يقصدها

لأن فهم الرأي بطريقة صحيحة أمر في غاية الأهمية، فكثيرا من المشاكل والمصائب حدثت بسبب عدم فهم المقصود من الكلام وربما يصل الأمر إلى حروب لذلك يجب الحرص علي فهم ما يقصده المتكلم ومعرفة ما يريده من الكلام واذا تم فهم الكلام بأكثر من طريقة فلتحمله علي الوجه الحسن .

حسن التعامل مع الآخرين

ضرورة التحقق من الأقوال وعدم تصديقها قبل ثبات صحتها، فالإنسان يجب عليه أن يتحقق من الأمور قبل الحكم عليه والتفكير في مدي صحتها، كما يجب أن يحرص على عدم التسرع في تصديق كل ما يقال كالشائعات أو نشرها بين الناس فنشر مثل هذه الشائعات

يمكن أن يؤدي إلى الكثير من الأخطار كالفتن مثلا أو بعض المفاسد التي لا تحمد عقباها، التخلص من خصله نقل الكلام وتزييفه فهذه الطريقة لا تجلب سوي الكثير من المشاكل وتزيد من بعد الناس عن بعضها البعض فربما يصل الحدث بطريقة مزيفة ويتم نقل الكلام وتزويده بأحداث لم تقع.

أو يتم تصوير الأمر بطريقه تجعل الإنسان يتفاعل مع الموقف بطريقة مبالغ فيها وجعل الأمر يأخذ حجم أكبر من حجمه لذلك يجب التحقق مع الكلام قبل تصديقه وعدم تصديق جميع الكلام الذي يصل إلينا، عبارات وأقوال في فن التعامل مع الناس .

عبارات وأقوال في فن التعامل مع الناس

  • لست نادما على شيء إلا على أيامي التي لم أعشها كما أُحب خشية من كلام الناس . نجيب محفوظ
  • يخافون على البنت من الدنيا ولا يخافون على الولد من الآخرة، إذن هو مجتمع يخاف كلام الناس أكثر من خوفه من الله. مصطفى محمود
  • من يفهم الناس فهو حكيم ومن يفهم نفسه فهو متفتح الذهن. لاوتسو
  • ان أهم عنصر في معادلة النجاح هو فن التعامل مع الناس. ثيودور روزفلت
  • لو كان العقل على قدر كلام الرجل، لكان الثرثار أكبر الناس عقلاً، ولو كان العلم على قدر حفظ المسائل لكان التلميذ أوسع من أستاذه علماً، ولو كان الجاه على قدر الفضائل لما كان للأشرار نفوذ، ولو كان المال على قدر العقل لكان أغنى الناس الحكماء، وأفقر الناس السفهاء، ولو كان الخلود على قدر نفع الناس لما خلد السفاحون والطغاة وأكثر الملوك والزعماء. مصطفى السباعي
  • سئل حكيم عن الطهارة فقال: اغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك، وأحسن الظن في الناَس .
  • قال حكيم: تضخيم الأمور التافهة لن يزيدك إلا تعبًا ومشقَّه، أعط كُل شيء قدره المناسب فإن أعطيته أكبر من حجمه صعب عليك التعامل معه .
  • قال حكيم: أسوأ الناس خُلقًا من إذا غضب منك، أنكر فضلك، أفشى سرك، جحد عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك.
  • لا يخطط الناس للفشل، ولكنهم يفشلون في التخطيط. إيمرسون

تعرف علي: عبارات جميلة جداً وقصيرة عن الحياة والحب مؤثرة 2024

قواعد التعامل مع الناس

هناك قواعد وأسس للتعامل مع الناس، حيث أن التعامل مع الناس يجب أن يكون محدود وذلك نظرا لاختلاف طباع كلا منهما فمن الصعب أن تحصل على الاحترام والتقدير وأيضا يكون من السهل خسارة كل ذلك أما إذا أستطاع الفرد الحصول على التقدير من خلال حسن التعامل مع الأخرين وتقديرك لهم.

فذلك يساعده على أن يكون في المرتبة الاولي كما إنك إن كنت تريد أن تتحدث بطريقة جيدة فيجب عليك أن تستمع لمن يوجه لك الكلام باهتمام واجتنب مقاطعته أثناء الحديث لأن ذلك يؤدي إلى تشتت أفكاره ويفقد سيطرته أثناء الحديث وبالتالي تجبره على عدم احترامه لك لأن استماعك له يشعره بأهميته عندك .

احرص على انتقاء كلماتك فيجب عليك اختيار أجمل الأحاديث والمواضيع وأن تبتعد عن كل ما يكرهه الناس أثناء الحديث لأن في ذلك دليل علي شخصيتك كما إنك يجب عليك أن تبتسم أثناء حديثك مع الأخرين

فالابتسامة أول طريق للمحبة بينكم كما أنه من الواجب عليك أن تركز على الأشياء المهمة والجميلة فيمن تتحدث إليه فإذا أردت أن تتحدث عن عيوبه ومزياه فتحدث عنهما بطريقة لائقة به وغير مباشرة حتى لا تعرضه لنوع من الإحراج، تعلم أن تكون متعاون مع الأخرين وعدم إعطاء الأوامر لهم فذلك سلوك يكرهه الأخرين.

حسن التعامل مع الآخرين

ابتعد عن المزاح الزائد عن الحد ويلزم اختيار الوقت المناسب لذلك حاول أن تبتعد عن إظهار شخصية غير شخصيتك حتى لا تخدع الأخرين والظهور أمامهم بأكثر من وجه للتعامل لأن سيأتي يوما ما وتكشف خدعتك وتصبح بذلك كاذبا أمامهم ويبتعدوا عنك حاول

أيضا أن تلتزم بالمواعيد اللازمة لزيارة الأخرين وحاول قدر الإمكان أن تكون الزيارة بدعوه وأن تكون خلال الزيارة لطيفا وعدم المكوث طويلا فأنت لا تعلم كم من أعمال يجب أن يقوموا بها وأنت لا تعلم ذلك حتى لا تبدو له ثقيلا.

صور التعامل مع الناس

حسن التعامل مع الآخرين

حسن التعامل مع الآخرين

حسن التعامل مع الآخرين

شاهد أيضا: أقوال وحكم محمد صالح المنجد الداعية السوري الشهير

كلمات التعامل مع الناس

تجنب الثرثرة فهي سلوك سيء يقلل من شأنك أمامهم حاول أن تبتعد عن اغتياب الأشخاص الأخرون حتى لا ينفرون منك وحاول التحدث بالأشياء المقبولة حتى يعلوا شأنك وحاول أيضا أن تبذر في شكرك بالأخرين حتى يذكروك بذلك عندما تنساها أنت

عليك أيضا ألا تقلل من احترامك للأخرين حتى وأن أخطأ هو فصحح له خطأه بطريقة لائقة حتى لا تعرضه للإحراج بل وأجعلهم يشعرون بأهميتهم لديك عن طريق احترامك وثناءك لهم.

يجب عليك الابتعاد عن الاختلاف الذي يؤدي للعنف أثناء تحاوركما بل وحاول أن تسير على نفس طريقته للوصول للهدف نفسه، حاول أيضا أن تكون اجتماعيا وأن تعمل بينهم حتى يعم التسامح والود بينك وبين من يحيطون بك في المجتمع، صور التعامل مع الناس.

• كل عمل مصدره رغبة كامنة في النفس، فإذا أردت أن تجعل شخصًا ينفذ ما تريده فعليك أن تخلق فيه الرغبة الجامحة في أن يفعل ما تريد.

• الطريقة الوحيدة للتأثير على الشخص الآخر أن تتحدث عما يريده هو، وأن ترشده إلى طريقة تحقيق ذلك.

• إذا كان هناك سر للنجاح، فهو يكمن في القدرة على معرفة وجهة نظر الشخص الآخر، ورؤية الأشياء من منظاره هو.

• “لا تخش الأعداء الذين يهاجمونك، بل احذر الأصدقاء الذين يتملقونك”

• علينا إذ أردنا كسب الأصدقاء، تكريس أنفسنا لخدمة الآخرين مجردين أنفسنا من الأنانية والتفكير في الذات.

• إذا أردت أن يحبك الناس، أسبغ التقدير على الشخص الآخر واجعله يشعر بأهميته.

• إذا أردت معرفة السر الأعظم في معاملة الناس.. كن مبذرًا في ثنائك، سخيًا في امتداحك، يحفظ الناس كلماتك ويذكرونها طيلة حياتهم حتى بعد أن تنساها أنت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *