طرق علاج حب الشباب طبيعية وسريعة نهائياً

ياسمين عبدة

يعتبر حب الشباب أمر مزعج بالنسبة للفتيات والشباب حيث يظهر شكل غير جميل ويترك آثار ندوب و بقع على البشرة كما أن معظم علاجات حب الشباب لا تعطي نتيجة دائما لهذا يوجد العديد من الخلطات الطبيعية والمفيدة للبشرة للتمكن من الحصول على بشرة صافية وصحية، وإليك أفضل وصفات علاج حب الشباب والتخلص من آثار الندوب على البشرة.

أهم أسباب ظهور حب الشباب

هناك مجموعة من الأسباب المسئولة عن ظهور حب الشباب والتي تتمثل في الاتي:

  • المواد الدهنية التي تقوم غدد الجسم بإنتاجها بصورة غير طبيعية.
  • الدورة الشهرية.
  • ممارسة العادة السرية.
  • الإفراط في تناول بعض أنواع المأكولات وبخاصة الأطعمة الدسمة والشوكولاتة والمشروبات الغازية.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • الإفراط باستخدام بعض أنواع مساحيق التجميل الغير نظيفة.
  • التعرض بكثرة لأشعة الشمس.
  • حالات القلق والتوتر.
  • بعض المشكلات النفسية.

طرق علاج حب الشباب باستخدام المساكات

التخلص من حب الشباب

ماسك الكركم لعلاج حب الشباب

تجهيز ملعقة من عسل النحل وضيفي عليها القليل من اللبن ثم يضاف ملعقة صغيرة من الكركم الأصفر ثم تخلط كل المكونات مع بعضها جيدا ويتم وضعها على بشرتك وتترك لمدة 10 دقائق ثم بعدها تشطف بالماء.

يفيد هذا الماسك البشرة بشكل كبير بسبب تواجد العسل الذي يعمل كمضاد للجراثيم ومطهر طبيعي للبشرة ويستخدم أيضا الكركم في علاج الالتهابات والجراثيم التي تضر البشرة.

ماسك بياض البيض و الليمون

أحضري بياض البيض من دون الصفار وضيفي عليه قطرات قليلة من الليمون الحامض ثم يتم تقلبيها جيدا وبعدها يضاف الماسك على بشرتك ويترك حتى يجف تماما ثم يشطف بالماء.

ماسك زيت لب المشمش

يتم تجهيز ملعقة من الطين الأخضر يضاف عليها قليل من الزيت العطري ثم يضاف ملعقة قليلة من زيت لب المشمش ويترك لفترة تتراوح من 10 إلى 15 دقيقة وبعدها يشطف الوجه بالماء.

ويفيد الطين الأخضر البشرة بشكل رائع حيث يجعلها صافية وجميلة ويخلصك من أي جراثيم أو ميكروبات التي تتسبب في تكون الحبوب على الوجه.

تجديد خلايا البشرة بالأعشاب

يساعد هذا الماسك بشكل فعال في التخلص من حب الشباب حيث أن كثرة الشعور بالقلق والتوتر ينتج عنه تكون حب الشباب، أحضري أربعة ملاعق من عشب البحر المطحون وضيفي عليه القليل من الماء المقطر ثم يضاف أيضا نصف كوب من هلام الصبار حتي يكون لديك عجينة متماسكة ثم يتم وضعها على البشرة وتركها لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة وبعدها يشطف الوجه بالماء.

عمل غسول لحب الشباب

من المعروف أن البشرة تحتاج إلى غسول جيدا حيث يعمل على ترطيب الوجه ويقاوم الجراثيم والالتهابات التي تظهر على البشرة ويرطبها في نفس الوقت يساعد أيضا على تقشير كل الخلايا الميتة على الوجه، أحضري ملعقة كبيرة من زيت البندق وخمسة عشر قطرة من زيت شجرة الشاي وواحد من أوقية شمع العسل.

قومي بتذويب شمع العسل في البداية على درجة حرارة بسيطة جدا وبعد أن يذوب اتركيه حتى يبرد تماما ثم يتم إضافة زيت البندق وزيت شجرة الشاي ويقلب جيدا ثم يتم وضعه في زجاجه محكمة الغلق ويدهن منه على البشرة يوميا.

إزالة ندوب حب الشباب بزيت الشاي

ماسك إزالة ندوب حب الشباب

أحضري خمس قطرات من زيت شجرة الشاي و ضيفي عليه ملعقتين من زيت الجوجوبا وملعقتين من زيت الورد ثم بعد ذلك يضاف عليهم ثلاث قطرات من زيت اللافندر

وقليل من زيت النيم وقطرتين من زيت بذور الجزر ثم يتم خلط كل هذه المكونات مع بعضها وتم إضافتها في زجاجة محكمة الغلق وترج جيدا قبل كل استخدام ويدهن منه على البشرة يوميا ويفضل أن يكون في المساء وتكون صلاحية هذا المزيج لفترة 6 شهور فقط..

بشرة لامعة باستخدام الزيوت العطرية

يتم أخذ ثلاث ملاعق من الجلسرين يضاف عليهم خمس قطرات من الزيت العطري يمكن وضع زيت اللافندر ثم يضاف أربع قطرات من الماء ثم تخلط المكونات مع بعضها يضاف في زجاجة مغلقة وترج قبل استعماله على البشرة ويدهن منه بشكل يومي ويفضل استخدامه عند المساء لنتيجة أفضل.  

شاهد أيضًا:  زيراكتان Xeractan لعلاج حب الشباب الملتهب

حمض الصفصاف

يعمل حمض الصفصاف على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتكوين خلايا جديدة تحافظ على مسام الجلد، لذلك يستخدم لعلاج حب الشباب، ولكن يجب الحذر من استخدامه على الجروح أو الحروق وأيضا الأماكن التي يوجد بها حساسية، لأنه يضر البشرة ويسبب العديد من الالتهابات.

البيكينج صودا

تلعب البيكنج صودا دورا فعالا فى علاج حب الشباب ، حيث يمكن استخدامها عن طريق إضافة القليل من الماء إلى البيكنج صودا وعجنها جيدا حتى يتكون لدينا خليط متماسك، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه ويترك لمدة عشر دقائق على الأقل وبعد ذلك يشطف الوجه بالماء البارد، كما ينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين باليوم للحصول على نتيجة مرضية.

شرائح البطاطس

تحتوى البطاطس على العديد من المواد المضادة للالتهابات، لذلك تستخدم لعلاج حب الشباب، حيث يمكن استخدامها عن طريق تقطيع البطاطس إلى شرائح ثم وضعها على منطقة الحبوب لمدة ربع ساعة على الأقل، ثم يغسل الوجه بالماء البارد.

زيت شجرة  الشاي

يعد زيت شجرة الشاي أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لعلاج حب الشباب، لاحتوائه على العديد من المواد الفعالة التي تقتل الأفات والبكتيريا، حيث يمكن تدليك البشرة بزيت شجرة الشاي وتركه على الوجه لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.

الأسبرين

يحتوي الأسبرين على حمض الصفصاف الذى يستخدم فى علاج حب الشباب، فهو يساعد على قتل البكتيريا و تجفيف البثور

حيث يمكن استخدامه عن طريق سحق ثلاث حبات من الأسبرين وإضافة القليل من الماء إليه حتى يتكون لدينا خليط، ثم يتم وضع العجينة على الحبوب وتترك حتى تجف لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك تشطف بالماء.

معجون الأسنان

يحتوي معجون الأسنان على السيليكا التي تعالج حب الشباب وتقضي على البثور تماما، حيث يمكن وضع معجون الأسنان على الحبوب وتركها حتى تجف وبعد ذلك تشطف بالماء كما ينصح باستخدام معجون الأسنان الخال من أي مواد كيميائية، حيث يمكنك استخدام معجون أسنان طبى أو سنسوداين.

وصفة العسل والقرفة لإزالة الحبوب

كلنا نعلم فوائد العسل الكثيرة التي تساعد على حل اغلب مشاكل البشرة فهو مكون أساسي في اي وصفة تعالج أي مشكلة في البشرة و للعسل مفعول ساحر في القضاء علي حب الشباب والتخلص من آثاره والذي يجعله أكثر فاعلية في إزالة حب الشباب هو وجود مكون القرفة معه لقدرتها الهائلة على القضاء على الميكروبات التي تسبب حب الشباب.

طريقة الاستخدام

قومي بإحضار ملعقتين من العسل  الأبيض  وضعيهم في اناء مع ملعقتين من القرفة وامزجي المكونات حتى تحصلي على قوام لين وقومي بعدها بفرد الماسك علي الوجه باستخدام فرشاة واتركيه لمدة 15 دقيقة وقومي بعد ذلك بشطف الوجه بماء فاتر ومرري ثلجة لغلق مسام الوجه.

وصفة الزبادي والعرقسوس للحبوب

يحتوي الزبادي على بكتيريا نافعة لها العديد من الفوائد ومنها التخلص من حب الشباب وكذلك العرقسوس الذي يحتوي على عناصر تعمل على تبيض وتفتيح البشرة مما يساعد على التخلص من اثار حب الشباب.

طريقة الاستخدام

قومي بإحضار كوب من الزبادي وملعقتين من العرقسوس وضعي المكونات في إناء وقومي بمزجهم بواسطة ملعقة وبعدها قومي بفرد الماسك على الوجه واتركيه لمدة تلت ساعة وبعد ذلك قومي بشطفه بالماء الفاتر و مرري على وجهك بقطنة مبللة بماء الورد لغلق المسام.

شاهد أيضًا:  جيل دريم كلير لعلاج حب الشباب Dream Clear Gel

طريقة القضاء علي حب الشباب بالأطعمة

how to prevent acne6

السلمون للقضاء علي حب الشباب

إن الأسماك الدهنية مثل السلمون تعتبر من أفضل المصادر للأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 والتي لها فائدة مهمه جدا حيث تعتبر مضاد قوي للالتهابات مما يجعلها الاختيار الذكي للتعامل مع تهيجات البشرة مثل حب الشباب، وتساعد أيضا في الحفاظ على التوازن في نسبة الدهون في البشرة مما يعتبر تناولها أيضا للوقاية من حب الشباب و إضافة بعض البهارات سمك السلمون لا يعطي فقط نكهة ممتازة بل تعتبر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة المفيدة جدا لبشرتك.

بذور الشيا مفيدة لعدم ظهورها

ان الاوميغا 3 النباتية مفيدة جدا للبشرة وتعتبر بذور الشيا من أفضل مصادر تلك الدهون المكافحة لحب الشباب تحتوي أيضا بذور الشيا على الكالسيوم والبروتين والألياف وذلك أيضا لتعزيز الصحة العامة يمكن اضافه ملعقة من بذور الشيا لطعامك المفضل لإعطاء لمسة صحية أفضل.

الحبوب الكاملة

أن الأقوال القديمة مثل تناول الشكولاتة يسبب حب الشباب محض خيال ولكن يصح القول أن الأطعمة التي تؤدي لتغيرات سريعة في نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى تغيرات في ضغط الدم هي التي تسبب الحبوب ولهذا السبب يجب أن تكون الحبوب الكاملة جزء أساسي من النظام الغذائي لمواجهة حب الشباب نظرا لاحتوائها على الألياف التي تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم مما يقلل من ظهور حب الشباب, يجب استبدال المعكرونة والخبز الأبيض والأرز والحبوب الكاملة.

الحمص مفيد جدا للبشرة

ان الحمص من الأطعمة اللذيذة و ذات الأسعار المعقولة ناهيك عن فوائده العظيمة استقرار ضغط الدم بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الزنك، والذي أيضا يلعب دورا كبيرا لتقوية الجهاز المناعي ومحاربة البكتيريا التي تسبب حب الشباب كما انه يحتوي علي نسبة من الألياف مما يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم، يمكن إضافة قليلا من الحمص على السلطة المفضلة لك.

الوقاية من حب الشباب

 علاج حب الشباب

  • ابتعاد اليدين عن الوجه تماما، لأن حب الشباب سريع العدوى والانتشار في الوجه بالكامل بدلا من وجوده في منطقة معينة، في اليدين هي أكثر أداه تنقل العدوى والفيروسات بسبب تلامسها للعديد من الأشياء الملوثة.
  • ينصح بغسيل البشرة مرتين في اليوم على الأقل، فهي من أبسط الطرق التي تحمى بشرتك من الأوساخ والأتربة.
  • ينصح باستخدام منشفة خاصة ونظيفة ولا يستعملها أحدا معك، لعدم انتقال الفيروسات و الميكروبات إليك.
  • يجب الابتعاد تماما عن القلق والتوتر، لأنها من أكثر الصفات التي تسبب ظهور حب الشباب، في الحالة النفسية لها تأثير كبير على البشرة.
  • يجب الاهتمام والعناية بالنظافة الشخصية والاستحمام يوميا.
  • ينصح بممارسة الرياضة، لأنها لها دور كبير في إفراز هرمون السعادة والابتعاد عن القلق والتوتر.
  • العناية و الاهتمام بمنتجات التجميل والابتعاد تماما عن المنتجات الزيتية، واستخدام منتجات البودرة لأنها أسرع بالتنظيف ولا تمتصها البشرة.
ياسمين عبدة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *