صور تصميمات علم المغرب القديم والجديد بجودة HD للتحميل

أ / أميرة عاطف أحمد

رغم بساطة صور تصميمات علم المغرب إلا أنها مميزة بلونيها الأحمر والأخضر، والنجمة الخماسية التي تتوسط العلم، فلا تخطئه عين أينما رفرف أو بدى، حيث يحكي هذا التصميم المتواضع ما شهد عليه من عظمة قصة المملكة العريقة، وما مرت به من أحداثٍ شكَّلت تاريخها الحالي.

القصة وراء تصميم علم المغرب

صور تصميمات علم المغرب

في يوم السابع عشر من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الجاري يكمل التصميم الحالي لعلم المملكة المغربية عامه التاسع بعد المائة، حيث تم اعتماده لأول مرة في نفس التاريخ من عام 1915.

صور تصميمات علم المغرب

تم إحداث التصميم الحالي ضمن صور تصميمات علم المغرب بظهير ملكي من السلطان “مولاي يوسف بن الحسن”، والذي يُعد السلطان العشرين الذي يتولى حكم المملكة من عائلة العلويين.

صور تصميمات علم المغرب

جاء نص المرسوم الذي أصدره الملك حينها، موضحًا السر وراء إدراج ما يبدو على أنه نجمة خماسية في العلم؛ حيث تمت الإشارة إلى أنها في واقع الأمر ليست كذلك فحسب، ولكنها تشير إلى الخاتم السليماني المخمس.

صور تصميمات علم المغرب

تعود صور تصميمات علم المغرب إلى “بن غبريط” وقد جاءه وحي اللون الأحمر المميز للعلم من كلمة “ماروك” والتي تم تحريفها من اسم مدينة “مراكش”؛ حيث تُعرف بـ “المدينة الحمراء”.

أما لون الخاتم الأخضر فيشير إلى نخيل مراكش الباسقات، بينما تمثل أضلاع النجمة أركان الإسلام الخمسة.

تعرف على:  تصاميم صور منتخب المغرب حديثة 4K Morocco (أسود الأطلس)

تصميمات مميزة لعلم المغرب

صور تصميمات علم المغرب

حسب ما جاء في الظهير الملكي الذي سبقت الإشارة إليه، فيبدو أن التصميم في البداية لم يكن يحوي رمز الخاتم، وكان مقتصرًا على اللون الأحمر فقط، ومن ثمَّ جاءت رؤية إضافة الخاتم بغرض تمييز راية المملكة عن غيرها من رايات الممالك الأخرى.

صور تصميمات علم المغرب

حسب ما تم رصده عن المؤرخين فإن التصميمات السابقة لم تكن قاصرة تمامًا على اللون الأحمر؛ إذ كانت تتوسطها نجمة سداسية، وعلى ما يبدو فإنها قد أثارت الظنون حول علاقتها بالنجمة الصهيونية، الأمر المستبعد تمامًا، حيث أنها كانت إحدى الرموز الشهيرة للحضارة الإسلامية.

صور تصميمات علم المغرب

تناثرت الأقاويل حول مسؤولية الاحتلال الفرنسي عن التصميم الحالي لعلم المغرب؛ حيث نُسب إلى المقيم العام الفرنسي الجنرال “ليوطي”، والذي كان ممثلًا لسلطة المخزن أثناء مواجهتها للقبائل المتمردة في عهد الحماية الفرنسي.

تعرف على:  تقرير بالصور؛ السياحة في مدينة شفشاون المغربية

رمزيات علم المغرب بدقة عالية

صور تصميمات علم المغرب

في الثامن من مايو من عام 2010، تم توثيق علم مغربي من قِبَل موسوعة جينيس كأكبر وأضخم علم من نسيج مطلقًا، حيث بلغ وزنه 20 طنًا، وقد تمت حياكته في مدينة “الداخلة” جنوب المغرب.

صور تصميمات علم المغرب

أما عن مواصفات علم المغرب؛ فيكون اللواء مستطيل الشكل، ومصطبغًا بلونٍ أحمر غير قانٍ، ويكون النجم فيه مفتوحًا، ويتكون من خمسة فروع، على أن تكون أحد رؤوسها متجهةً لأعلى، ويكون منسوجًا في الثوب نفسه، بحيث تمكن رؤيته من جهتي الراية.

صور تصميمات علم المغرب

يتموضع النجم بداخل دائرة غير مرئية، يكون مركزها هو نقطة التقاء قطري المستطيل الممثل لهيئة اللواء، ويبلغ طول قطرها سدس طول مخفق العلم.

تعرف على:  موعد العطلات الرسمية في المغرب مواعيد 13 إجازة بالمغرب

تصميمات مبتكرة لعلم المغرب

صور تصميمات علم المغرب

صور تصميمات علم المغرب

لعل أكثر الأوقات التي نستطيع فيها لمح أعلام الدول خفاقةً هو أثناء مباريات كرة القدم، باعتبارها الرياضة الأشهر على مستوى العالم، خاصةً في المباريات الدولية؛ حيث يحرص جمهور كل دولة على إبراز علم بلدهم وتشجيع فريقهم بحرارة وطنية بالغة، وكذا حال الجمهور المغربي مع علمه.

ففي مباريات كأس الأمم الأفريقية السابقة، ورغم أنه لم يعاصرنا كثيرًا في المسابقة، بسبب توديع المغرب للبطولة في دور الـ 16، إلا أن العلم المغربي أطل علينا من جديد في المباراة النهائية منها.

صور تصميمات علم المغرب

رفرفت الأعلام المغربية بقوة بعد فوز كوت ديفوار على نظيره النيجيري، في تضامن قوي من جماهير المغرب مع المنتخب الإيفواري، والذي ردته بدورها الجماهير والصحافة الإيفوارية من خلال رفع علم المغرب تحيةً لهم.

قد تختلف درجات الألوان في صور تصميمات علم المغرب المنتشرة على المواقع الإلكترونية، ويرجع هذا إلى تباين المعايير الفنية لبرامج التصميم وكذلك شاشات عرض الأجهزة الإلكترونية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *