أسماء فارسية ومعانيها “أسماء أولاد وبنات من أصل فارسي”

أ / ايه السيد جبر

اصبحت الاسماء الفارسية 2023 احد الاسماء الحديثة التي استطاعت فرض سلطتها في الأقطار العربية المختلفة حيث لجأ العديد من الاباء والامهات الى اختيار عدد من الأسماء الفارسية لأطلاقها على ابنائهم نظراً لان تلك الأسماء تتمتع بالحداثة والندرة التي لم تعد متوفرة في الأسماء العربية الأصل.

ايريا: النبيلة الشريفة.
بيريهان:  الفتاة الجميلة صاحبة الوجه الحسن أو الملكة أو الأميرة.
جلبهار:  زهرة الربيع.
جلنار: زهرة الرمان.
زرين: الذهبية.
ماهيتاب:  ضوء القمر أو ضوء القمر.
مهيار:  الجميل مثل القمر.
ناسرين: الوردة البرية.
نيروز: بداية يوم جديد أو الوردة المفتوحة أو السعادة والسرور.
نيلين: قوس قزح أو اللون الأزرق.
الميلا: التفاح الأحمر الحلو الطعم.
توناي:  الهدوء والسكون، وهو أيضاً يعني القمر في الليل الذي يبعث النور في هدوء شديد.
روكان:  الشمس الضاحكة المشرقة.
فوندا: الصحة والعافية.
كايرا: الكرم والجود والعطاء باستمرار دون انتظار المقابل.

اسماء اولاد فارسية 2023

تعد اسماء الذكور صاحبة الحظ الأوفر من الأسماء الفارسية 2023 الأصل حيث يوجد العديد من الأسماء الفارسية او الكردية الأصل تطلق على الذكور على عكس اسماء العلم المؤنثة ، ولهذا سوف نقدم بعض من هذه الاسماء مع العلم ان هذه الاسماء ستكون نادرة بصورة واضحة وقد تكون غريبة على المسمع.

شِيرزاد : اسم شِيرزاد من الأسماء الفارسية الأصل ولكنها مركبة حيث يتكون هذا الاسم من شقين أولهما “شير”الذي يعني الاسد والشق الآخر “زاد”الذي يعني ابن أي أن الاسم كاملا يعني ابن الاسد اي الشبل.

شيركو : اسم شيركو هو الاخر لا يختلف عن معنى الاسم السابق بصورة كبيرة حيث يعني في الفارسية الاسد الضخم او اسد الجبال ويقصد به الشجاع المقدام ، والاسم في الأصل مكون من شقين “شير”اي الاسد و”كو”اي الجبل وقد عرف عم صلاح الدين بهذا الاسم.

بُلند : اسم بُلند هو الآخر اسم علم مذكر فارسي ويعني الطويل المرتفع ذات المقام العالي ، وهذا الاسم في الكردية يعني السامي الرفيع.

اسماء بنات فارسية 2023

على الرغم من كوننا قد ذكرنا أن اسماء الفتيات الفارسية 2023 ليست كثيرة إلا اننا سنحاول ذكر بعض من هذه الأسماء حتى نوفر لكم الاسماء من النوعين لسهولة الاختيار بينهم وبالطبع ستكون معاني هذه الأسماء بجوار كل اسم.

آسة : اسم آسة أحد أسماء العلم الفارسية الأصل والتي تطلق على الاناث ، والاسم يعني ورقة دائمة الخضرة او زهرة بيضاء ، وقد اشتهرت نساء العرب في وقت سابق بهذا الاسم.

سِوار : يتميز اسم سِوار بانة اسم علم يطلق على المذكر والمؤنث معاً في الفارسية الا ان معنى الاسم هو الذي يحدد صحة اطلاقه على الذكور او الاناث ؛ فعندما يكون اسم سِوار يعني الفارس فإنه يطلق على المذكر ، ولكن عندما يقصد بالاسم حلية تلبسها المرأة في معصمها فإن اسم سِوار يصبح اسم علم مؤنث.

فرزانة : اسم فرزانة احد اسماء البنات الفارسية الاصل ولكنها بدون تاء التأنيث أي فرزان الا ان العرب هم من قاموا بوضح التاء المربوطة في نهايتها من أجل تأنيث الاسم الذي اعتقدوا أنه مذكر ، واسم فرزانة يعني الحكيمة والفصيحة والعاقلة.

اسماء فارسية حديثة 2023

سنقدم خلال هذه الفقرة بعض الأسماء الفارسية الحديثة 2023 ذات المعنى الجيد كما سبق وذكرنا عدد من الأسماء الاخرى حتى تكون هذه الاسماء من الامكان تسميتها في الاديان المختلفة من الدين الاسلامي او الدين المسيحي.

مَهِتاب :  اسم مهتاب أحد أسماء العلم المؤنثة التي انتشرت في الوطن العربي بالفعل والاسم مكون من “ماه”الذي يعني القمر و”تاب”إي النور او الاضاءة ولذلك فان اسم مهتاب الذي في الاصل ينطق بسكون الهاء يعني ضوء القمر أو نور القمر.
شهناز : اسم علم مؤنث ظهر بالفعل في الأقطار العربية المختلفة وهو مركب من “شها”ملكة و”ناز”دلال اي ان الاسم كاملاً يعني ملكة الدلال ، وفي بعض الاحيان الاسم ينطق ويكتب شاهناز او شاهيناز.
مِهيار :   اسم علم مذكر لم يظهر بعد في مصر او الدول العربية ، والاسم يعني الجميل كالقمر وهو ايضا مركب من “ماه”الذي سبق وذكرنا انه يعني القمر و”يار”صاحب اي ان اسم مِهيار يعني صاحب القمر او الجميل كالقمر.

اجمل اسماء البنات الفارسية

آريا:  النبيلة الشريفة.
ايسمي: الحبيبة أو الفتاة المحترمة المهذبة أو الزمرد.
بيري: الفتاة الحسناء الجميلة التي تشبه الملائكة، وهو أيضاً التوت أو العنب.
تولين :  هالة النور التي تتواجد حول القمر أو الشمس كما أنه نوع من أنواع الزهور.
جوانا:  الفتاة الشابة الصبية أو الشيء الجميل المميز أو الله كريم.
ديلار: ضوء الشمس وسطوعها أو الحبيبة.
رامينا: السعادة والفرحة والسرور.
سوميا: نور القمر وضوئه أو الجميلة الرقيقة.
شيماة:  التي تراقب السحاب أو ذات الشامات، وهي أيضاً الناقة السوداء والأرض السوداء والهالة السوداء التي تظهر في القمر.
كاي: البحر والحرب.
ميسون : صاحبة الوجه الأحمر مما يجعلها شديدة الجمال والحسن.
هيون: الطهارة والنقاء والصفاء والشرف.

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *