التخطي إلى المحتوى

دائمًا ما يبحث المسلم عن دعاء المظلوم علي الظالم مكتوب للدعاء به إن تعرض للظلم أو الجور في حياته ولمن يلجأ للقدرة على الظالم الجائر إلى العدل الملك الله جل في علاه أو من ظُلم بالفعل لمن يلجأ سوى الله.

لذلك عبر موقع محتوى سنعرض عليكم في السطور القادمة أكثر من صيغة ودعاء من أدعية المظلومين على من ظلمهم من الظالمين الطاغين، والأدعية ستكون من الأدعية المعروفة لدى المسلمين وأدعية مقتبسة من القرآن والسُنة.

دعاء المظلوم يا رب ها أنا ذا يا ربي أسير سجين في يدي الظالم، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهة عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك ً وغدر بي وطعنني القريب الصديق، واستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك, فرجعت إليك يا مولاي صاغراً راغماً مستكيناً، عالماً أنّه ﻻ فرج إلاّ عندك، ولا خلاص لي إلاّ بك، انتجز وعدك في نصرتي، وإجابة دعائي، فإنّك قلت وقولك الحق الذي ﻻ يردّ ولا يبدل.

دعاء المظلوم علي الظالم اللهم أنت من قلت يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظلموا، اللهم إنه ظلمنا وقهرنا وأبكانا فأنت كفيلنا وحسبنا يا رب إني أحب العفو لأنك تحب العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمنى به، فأوقع ذلك في قلبه الساعة الساعة وتب عليه واعفو عنه يا كريم”.

دعاء المظلوم على الظالم

دعاء المظلوم على الظالم

الدعاء في السراء أو الضراء نعمة كبيرة من النعم التي اختص بها الإنسان فالدعاء يجلب النعم ويذهب الغم والحزن ويريح القلب فقال سبحانه وتعالى في سورة الرعد الآية الثامنة والعشرين (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

كما أن الدعاء من وسائل طلب النصر من رب العزة وحده لا شريك له ومن أمثل طلب النصر من الله بالدعاء هو دعاء المظلوم على الظالم ومن أمثلة هذا الدعاء..

  • اللهم إني واقفٌ منكسر بين يديك مظلوم على بابك يا من حرَّم الظلم على نفسه طالبًا نصرك في شدتي ومحنتي التي ظُلمت فيها، اللهم من لنا سواك لطلب رد المظلمة اللهم يا ناصر الضعفاء انصرني.
  • اللهم يا من خلقتنا بني الإنسان وكرمتنا اللهم يا من سنَّ الدين وعظَّمه اللهم يا رافع النجوم ويا مسخر الطيور سبحانك يا محيي العظام وهي رميم.. اللهم يا من قال (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ) ها أنا يا الله أدعوك لدفع الظلم عني يا من لا يرد يدًا مدت إليه.
  • اللهم لا إله إلا أنت الواحد الأحد يا من بالدعاء سميع ويا من بما في الصدور عليم، اللهم يا جبار يا منتقم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى بأن تدفع عني المظلمة اللهم هوِّن عليَّ مصيبتي ومظلمتي.
  • اللهم إني أسألك أن تجعل ثأري على من ظلمني اللهم اجعل تدبيره تدميرًا له.. اللهم اجعل كيده في نحره.. اللهم يا من جعل الظلم ظلمات في يوم الدين فاجعل الظالمين في ظلام القلب والبضر والبصيرة في الدنيا والآخرة.

أدعية على الظالم بأسماء الله الحسنى

أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين خير ما يستخدمه المسلم في دعائه في الشر قبل أن يكون في الخير، لذلك سنعرض عليكم في سطور هذه الفقرة دعاء المظلوم على الظالم بأسماء الله الحسنى:

  • اللهم يا عادل يا مقسط لك الحمد على البلاء والضراء قبل السراء.. اللهم إني أسألك يا مذل المستكبرين أن تذل من ظلمني اللهم اجعل ظلمه في ميزان سيئاته كالجبال يهوى به إلى النار وجحيمها اللهم أذقه في النار من حرها قبل زمهريرها.
  • اللهم إني أسألك يا ربي ويا خالقي أن تجعل عذابك على من استأثر بقوتك في البطش بعبادك، وظلمهم والجور عليهم في حقوقهم، اللهم اجعلنا من المهتدين، ولا تكتبنا في الظالمين اللهم إني أحمدك على جعلي من المظلومين لا الظالمين.
  • اللهم سبحانك يا ربنا أنت الجليل الرقيب واسع العلم عالم الغيب والشهادة.. اللهم إني أعلم أني مقصر في العبادات ولا ألجأ إليك بالدعاء إلا في الشر.. اللهم إني ظُلمت في الدنيا فارزقني يا الله القصاص ممن ظلمني في الآخرة اللهم لا تذقه النعيم في الآخرة كما جار عليَّ في الدنيا.
  • اللهم يا من ينادي عباده هل من تائب فأتوب عليه، يا من ينادي على عباده هل من سائل فأعطيه مسألته فإن مسألتي هي الثأر ممن ظلمني اللهم واجعل ثأرنا على من ظلمنا اللهم لا تذق الظالمين النعيم في الدنيا ولا في الآخرة اللهم ابتلِهم صعب البلاء جزاءً لظلمهم.
  • اللهم سبحانك يا قابض سبحانك يا باسط سبحانك يا خافض سبحانك يا معز المظلومين سبحانك يا ناصر المظلومين.. سبحانك يا مُذل الظالمين اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك وباسمك الأعظم ووجهك الأكرم أن تنصرنا على من جار علينا وظلمنا.

أجمل صيغ الدعاء على الظالمين

خلقنا الله جل في علاه باحثين عن الجمال في كل ما نقدمه حتى وإن كان هذا الجمال في كلام منطوق مثل الدعاء، لذلك فإن سطور هذه الفقرة سنعرض عليكم من أجمل أدعية المظلومين على الظالمين.

  • اللهم إنك صدقت يا من أصدق القائلين يا ربنا يا عظيم سبحانك يا من توحد بالجمال لكمال الجلال تعظيمًا وتقديرًا.. اللهم اصرف عن قلبي شر الظلم اللهم إني قد ذقت الظلم وفرجته عليَّ برحمتك فلا تجعل يا الله للظلم في قلب مستقر.
  • اللهم إني أدعوك دعاء من أتاك لرحمتك راجيًا ولطلب نصرتك يا الله يا ذا الجلال والإكرام من الظلم الذي وقع بي، اللهم إني أرجو رحمتك في رفع الظلم عني اللهم اجعل مظلمتي في ميزان حسانتي ثقيلاً واجعل الظلم في ميزان من ظلمني كجبل أُحُد.
  • اللهم لك الحمد فلا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت.. اللهم سبحانك يا من يقضي ولا يقضى عليه.. اللهم إني توكلت عليك يا خير الوكيل بأن ترزقني النصر في رد مظلمتي اللهم إنك سبحانك القوي الجبار المنتقم.. اللهم إني داعيك وكلي ثقة بأنك مجيب لي الدعاء.
  • اللهم يا عفو يا من يحب العفو والرحمة وخلقتنا وفي قلبنا مثال ذرة من رحمة فإني أدعوك يا الله بأن ترشد الظالمين إلى صوابهم وقتما ظلموا اللهم إن كان الظلم قد تمكن من قلوبهم فاجعلهم يا ربنا من المقسومة ظهورهم يوم القيامة، واجعلهم ممن يمشون على وجوههم.
  • اللهم إن الظالمين جمَّاعين لسطوتهم وجبروتهم اللهم إني العبد الضعيف منك أطلب وإليك أنيب بأن تريني فيهم عجائب قدرتك، وأن تجعل سطوتهم كلّابًا لهم يسحبهم إلى قال سَقَر.

أدعية المظلومين على الظالمين

في هذه الفقرة جمعنا لكم عددًا من أدعية المظلومين على الظالمين المتفرقة التي تم جمعها من عديد كتب الأذكار والأدعية لنعرضها عليكم في تلك السطور ومن هذه الأدعية..

  • سبحانك يا ربنا العزة والجبروت، ولا حول لنا ولا قوة إلا بك يا الله، اللهم لا حول ولا قوة لمن ظلم العباد وإنه بعزتك وبمشيئتك لهو من أهل النار خالدًا فيها لا يذوق فيها إلا الزقُّوم.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله وحسبي الله العلي العظيم هو مولاي ونعم النصر.. أنت حسبي يا ربنا وأنت نعم الوكيل الذي يتكل عليه المستضعفين اللهم يا وكيل المظلومين إني أسألك يا مالك الثقلين والدنيا والآخرة ألا تذق الظالمين من ريح الجنة إن كانوا ظلَّامين لعبادك.
  • لا إله إلا أنت يا واحد يا قهار، لا إله إلا أنت ربنا الجليل الجبار، يا من أرانا في النمرود الآيات وأغرق فرعون في البحر بعد الظلم فمات اللهم أرني في الظالمين يومًا يجعلهم عبرة لكل ظالم جبار متكبر بسطوته على العباد.
  • الله أكبر على من لا يخاف يوم الحساب.. الله أكبر على من ظلم وجار.. الله أكبر على من طغى وتجبر.. الله أكبر على من بسطوته ملك وفجر.. الله أكبر على كل مجرم ظالم أفاك.. الله أكبر على كل مفسد في الأرض.
  •  لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك رب العرش العظيم العادل المقسط الذي لا يجور ولا يظلم اللهم يا فارج الهموم، يا مجيب دعوة المظلوم إني مسني الظلم من عبادك يا من حرمت الظلم على نفسك اللهم إني أسألك إني مفوض أمري إليك اللهم إني ضعيف مغلوب فاكتب لي النصر من عند يا أرحم الراحمين.

أدعية على الظالمين من القرآن الكريم

القرآن الكريم هو أول المراجع لدى المسلمين في استخدام آياته في الدعاء لله جل في علاه وفي القرآن الكريم من الآيات التي ذكر فيها الظلم والظالمين وآيات ذكر فيها الدعاء.. لذلك فإنا في تلك السطور سنعرض عليكم دعاء المظلوم على الظالم من القرآن الكريم.

  • اللهم إنا عبادك بنو عبادك بنو إماءك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدلٌ فينا قضاؤك اللهم إنا ظُلمنا فثبت اللهم أقدامنا، وسدد خطانا وقوِّ ألسنتنا (وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) (سورة آل عمران الآية 147).
  • اللهم القِ في قلوب الظالمين الرعب والخشية لما فعلوا واجعل اللهم النار (وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ) (سورة آل عمران 151).. اللهم اجعلهم من المعذبين في الأرض والحياة الدنيا قبل الآخرة وعذابها القائم الذي لا ينقضي.
  • اللهم اضرب الظالمين بالظالمين، وأخرجنا منهم سالمين (وَكَذَٰلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (سورة الأنعام 129) اللهم انت وحدك لا إله إلا أنت القادر على من تجبر بالظلم، القادر على من ظلم فانصرنا يا الله على الظالمين.
  • تعد الآية الحادي والأربعين من سورة الأعراف (لَهُم مِّن جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِن فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ) من الآيات التي يقتبس منها أجمل دعاء على الظالمين وهو.. اللهم اجعل جزاء الظالمين جهنم لهم مستقر في الدار الآخرة هي أرضهم وسماهم.
  • اللهم إن الظالمين قد تجبروا وعلو في الأرض مثل ما علا فرعون وتجبر في الأرض، اللهم اجعل لهم مستقر ومستودع في النار ماكثين فيها اللهم اجعلهم من القائلين (يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ ۖ) (سورة الزخرف الآية 77).
  • اللهم يا من لعن الظالمين (أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ) (الآية 44 سورة الأعراف).. اللهم اجعل الظالمين تائهين حائرين لا يجدون لهم في الأرض راحة لنفوسهم ولا لأبدانهم اللهم اجعل الدائرة تدور عليهم.

دعاء المظلوم على الظالمين من الحديث

أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هي المرجع الثاني للمسلمين في أخذ تشريعاهم الدينية وأمور فقههم ومما يأخذه المسلمين من أحديث رسول الله الأدعية، لذلك سنعرض عليكم أدعية على الظالمين من السُنة النبوية الشريفة.

  • اللهم أعني علىَّ رد مظلمتي اللهم كن لي عونًا فيها ولا تُعِن عليِّ.. اللهم انصرني ورد إلي مظلمتي.. اللهم امكر لي على من ظلمني.. اللهم انصرني على من بغى عليَّ اللهم اجعلني ثابت الحجة ومهتدِ القلب ومسدد اللسان.. اللهم اجعل سخيمة قلبي مسلولة وانزع عنها الحقد والغل.
  • اللهم إني قد ظُلمت في الدنيا فإني طالب منك النصرة في الآخرة، اللهم رد إلي مظلمتي اللهم وأظهرني منتصرًا اللهم انصرني على من ظلمني ومن عاداني اللهم لا تجعل ثأري إلا على من جار عليَّ وظلمني.
  • اللهم يا رب جبرائيل.. ويا رب ميكائيل.. ويا رب إسرافيل.. ورب العرش العظيم اللهم إني أسألك الفوز بالجنة لصبري وأسألك النار لمن جار علي ظالمًا والمسلمين اللهم وشدد عليه من سكرات الموت ولا تحنن عليه القبر بضماته.
  • اللهم إني أسألك أن تمتعني بسمعي، اللهم متعني ببصري، اللهم متعني بصحتي أبدً ما حييت اللهم انصرني على من ظلمني اللهم يا مقسط يا جامع انصرني على من ظلمني في الدنيا اللهم اقتص لي منه في الدنيا واقتص لي منه مظلمتي في الآخرة يا رب العالمين.

القراء الذين اضطلعوا على هذا الموضوع قد شاهدوا أيضًا:

دعاء المظلومين مستجاب

دعاء المظلوم على الظالم

ذكر ابن عمر في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (تُفْتَحُ أبوابُ السماءِ لخَمْسٍ، لقراءةِ القرآنِ، ولِلِقاءِ الزَّحْفَيْنِ، ولنُزُولِ الْقَطْرِ ولدعوةِ المظلومِ..) هذا الحديث ضعَّفه الألباني في ضعيف الجامع لكن هناك من ذكره حسنًا، وعلى كلٍ فإن هناك بعض صيغ الأدعية المستجابة، وسنذكر منها أدعية المظلومين المستجابة.

  • اللهم يا حي يا قيوم يا مالك الملك سبحانك يا ربنا يا من تؤتِ المُلك من تشاء، وتنزع الملك بعزتك ممن تشاء اللهم إني أدعوك رافعًا يدي إليك لدفع مظلمتي اللهم إني عبدك المستضعف المتشبث في عدلك يا عدل بأن تنصرني.
  • اللهم إني قد ظلمت نفسي سابقًا بالعصيان وبالذنوب (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (سورة الأنبياء الآية 87).. اللهم إني قد جير عليَّ بعدما ظلمت نفسي فاكتب اللهم لي النصرة وارزقني الثأر على من ظلمني.
  • اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناداه ويا من كشف الضر عن أيوب في بلواه، يا من أمَّن إبراهيم من نار النمرود وحفظ إسماعيل وأمه بزمزم ودمدم الأرض على أصحاب الأخدود اللهم اجعلني من الثائرين على من ظلموني اللهم اجعل ظلمهم في حياتهم لولا تسلطهم على المسلمين.
  • اللهم يا من حفظت موسى في اليم والتابوت.. اللهم يا ذا العرش المجيد سبحانك يا فعالاً لما تريد اللهم يا معطي كل شيء خلقه اللهم سبحانك يا مضحك الناس ومبكيهم اللهم يا رافع يا خافض إني أسألك أن تذل كل ظالم جبار معتد.
  • اللهم يا من تسمع دعاءنا، وتعرف ما في صدورنا سره وعلانيته نحن المستغيثون الوجلون من ظلم البشر إلى عدلك يا عدل يا سميع اللهم ارغم أنف كل من ظلم اللهم اجعل ظلمه وتدبيره عليه مدمرًا له.

دعاء بظاهر الغيب للمسلمين المظلومين المستضعفين

الدعاء بظاهر الغيب للمسلمين من الأمور المستحبة في الدين الإسلامي بالأخص إن كان الدعاء بدفع الظلم عنهم مثل الدعاء للمظلومين المستضعفين في فلسطين أو المستضعفين في شتى بلاد المسلمين مثل..

  • اللهم إنَّا نشكو إليك ضعف قوتنا، وقلة حيلتنا، اللهم إن نشكو إليك دماء المسلمين المسفوكة والمساجد المدمرة والأيامى واليتامى، اللهم عليك بالظالمين وزلل الأرض من تحت أقدامهم اللهم اشعل الأرض بهم من غضبك.
  • اللهم إن مسرى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم يبكي من تسلط الظالمين الغاصبين اللهم عليك بهم اللهم اجعل الدائرة تدور عليهم اللهم اجعل كيدهم في نحرهم.. اللهم اقذف الرعب في قلوبهم اللهم إنهم ظالمين ولا يفلح الظالمين في الدنيا والآخرة.
  • اللهم عليك بالظالمين ومن تعاون مع الظالمين اللهم زلزل أركانهم اللهم اجعل دائرة السوء تدور عليهم اللهم خذ لظالمين أخذًا وبيلًا اللهم لا تجعل للظالمين على الأرض من الديار اللهم زد قلوبهم في قسوتها، اللهم اخزهم في الآخرة إنه من أدخلته النار فقد أخزيته.
  • اللهم انصر المسلمين المستضعفين في أنحاء الأرض اللهم اجعلنا لك شكَّارين على دك الظالمين.. اللهم اجعل ألسنة عامرة بذكرك واجعلنا ذكَّارين لك بعد زلزلة الأرض من تحت الظالمين اللهم عليك بكل ظالم متكبر لا يؤمن بك.
  • سبحانك يا ربنا يا من لا شريك معه ولا إله معه سبحانك يا ناصر المظلوم.. اللهم لا تمهل الظالم اللهم اجعل الظالم في الدنيا ذليلًا وفي الآخرة يرجو أن يكون ترابًا اللهم اجعل كل من ظلم واعتدى على حُرمة من حُرمات المسلمين ممن ينكبون على وجوههم في النار يوم القيامة.

الدعاء بغرض الحفظ من ظلم الظالمين

الدعاء من الوسائل التي يلجأ بها المسلم إلى الله عز وجل لطلب الحفظ والحماية، يكون دعاء بطلب الحفظ من الله من إحدى أكبر شرور الدنيا إلا الدعاء إلى الله بالحفظ من الظلم والبطش ومن جور الظالمين.

  • اللهم إني أستعيذ بك من كل ظالم متكبر لا يؤمن بيوم الحساب اللهم ولا تسلط علينا بشرورنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا اللهم اجعل كيد الظالمين في تبار.. اللهم احفظنا واشملنا برعايتك.
  • اللهم اجعلنا من الذين اتقوا اللهم اجعلنا من الذين قلت فيهم (ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا) (سورة مريم الآية 72)، اللهم لا تأخذنا بذنوبنا اللهم إنا آتانا رسلك فآمنا وسمعنا الكلام وأطعناك اللهم لا تسلط علينا الظالمين.
  • (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (سورة الأنبياء الآية 87).. اللهم إن ظلمنا أنفسنا فلا تسلط علينا من يذلنا ويعاقبنا بظلمنا.. اللهم إنك الناصر من بأس الظالمين اللهم لا تسلط علينا من عبادك الظالمين أو أعوانهم.
  • اللهم إنا سمعنا كلام رسولك وأطعناه اللهم اغفر لنا وإليك المصير، اللهم لا تحملنا من الذنوب، والأعباء ما لا طاقة لنا بها اللهم اعفُ عنا واغفر لنا أنت سبحانك مولى كل مستضعف، وقوي من عبادك اللهم لا تولِّ علينا بذنوبنا من لا يتقيك فينا أو يجور علينا ظالمًا.
  • اللهم صلِّ وسلم على سيدنا والمبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد صلاة تهدينا بها إلى طريق طاعتك.. اللهم اجعل صلاة على الرسول الكريم شافعة لنا من بطش كل جبار.. وحافظة لنا من كل جائر اللهم اجعل لنا هذه الصلاة ناهيةً لنا الظلم وحفاظًا لنا من الوقوع تحت وطأة ظالم.

صور بوستات دعاء علي الظالم

دعاء المظلوم المقهور على الظالم دعاء المظلوم المقهور على الظالم دعاء المظلوم المقهور على الظالم دعاء المظلوم المقهور على الظالم

دعاء المظلوم المقهور على الظالم

دعاء المظلوم المقهور على الظالم دعاء المظلوم المقهور على الظالم دعاء المظلوم المقهور على الظالم دعاء المظلوم المقهور على الظالم

اللهم أنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً. يا رب ها أنا ذا يا ربي أسير سجين في يدي الظالم، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك. انسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهة عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرت من عبادك. أسلمني من تعلّقت به من خلقك وغدر بي وطعنني القريب الصديق، واستشرت نصيحتي فأشار على بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك.

دعاء المظلوم علي الظالم مزخرف

اللهمّ يَا بَارئُ لا بَارئَ لكَ، ويَا دائمُ لا نَفادَ لكَ، ويَا حيُّ ياَ قيُّومُ، يَا مَنْ هو قَائمٌ عَلىَ كلّ نَفْسٍ بمَا كسَبَتْ، إلَهي أنتَ العَزيزُ الجبّارُ الذي لا إلَهَ إلاَ أنْتَ، إلَهَنَا وإلَهَ كلِّ شَيء إلَهًا واحدًا، أسألُكَ بِحُرْمَة كتَابكَ وحُرْمَةِ كَلماتِكَ التّامَّاتِ كلِّهَا الأمنَ مِنْ كلِّ خَوْف والشفَاءَ مِنْ كلّ مَرَض والعَافيةَ مِنْ كلّ بَلاء! .

اللهمّ اكْشِفْ عَنّي مَا نَزَلَ بي مِن ضُرٍّ وَشَرّ وَاصْرِفْ عَنّي مَا عَلمتُ مِنهَا وَمَا لم أعلمْ، وَاحفَظني مِنْ شَرّ مَا أحَاط به علمُكَ في الدُنيَا والآخرَة، وَخَلِّصْنِي خَلاصًا جَميلاَ، يَا رَبَّ العالمين! يَا مُدَبِّرَ كلِّ أمرٍ عَسير، دَبِّرْ لي فَإنّي لا أحْسِنُ التَدْبير! اللهمّ يَا غِيَاثَ المستغيثينَ، يَا مُجيبَ دُعَاء المضطرّين، وَجّهتُ وَجْهي إليكَ وَتَوَكّلت مُنيبًا عَليكَ، لاَ أرفعُ حَاجَتي إلاّ إليْكَ خَاشعًا بَينَ يَدَيكَ، ألْحِقْنِي بِالصَالحِينَ وَأيّدْنِي بِجَلالِكَ وَآمِنّي بِجَبَرُوتكَ وَسُلطانكَ وَاحْفَظنِي مِنْ كلّ سُوءٍ!

اللهمَّ اقْذِفْ في قَلبي رَجَاءَكَ وَاقْطَعْ رَجَائي عَمّنْ سِوِاكَ حَتّىَ لا أرْجُوَ إلاّ إيّاكَ! اللهمّ مَا ضَعُفَتْ عَنْهُ قوّتي وقَصُرَ عَنْهُ أمَلي وَلم تَنْتَهِ إليهِ رَغبَتي وَلمْ تَبْلغْهُ مَسْألَتي وَ لمْ يَجْرِ عَلىَ لسَاني مِمَّا أعْطيَتَ أحَدًا مِنَ الأوّلينَ وَالآخِرِينَ مِنَ اليَقينِ فَخصّني بِهِ يَا رَبَّ العالمينَ! اللهمّ ضَاقَتِ الحِيَلُ وَانْقَطعَ الأمَلُ وَبَطلَ العَمَلُ، لاَ مَلجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إلاّ إليْكَ! يَا مُسَهّلَ الصَّعْبِ الشّدِيد وَيَا مُلَـيِّنَ كلّ قَاسٍ عَنِيدٍ، وَيَا مُنْجِزَ الأمْرَيْنِ الوَعْدِ وَالوَعِيدِ، بِكَ أدْفَعُ مَا أطيقُ وَمَا لاَ أطيقُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاّ بِاللّهِ العَليّ العَظيم!

آداب الدعاء وفضله

عرضنا عليكم في السطور السابقة من هذا الموضوع عدد من صيغ دعاء المظلوم على الظالم من الكتاب أو السنة لكن ما هي آداب الدعاء؟ وما هي الأوقات المستحب الدعاء فيها إلى الله بدعاء رفع الظلم، وسنعرض عليكم من سطور هذه الفقرة هذه الآداب وأفضل الأوقات في الدعاء وفضل دعاء المظلوم.

أولاً: آداب الدعاء

آداب الدعاء تتخطى العشرين لذلك فإنا سنعرض ما تيسر به على المسلم في كل الأوقات

  1. إخلاص النية لله عز وجل في الدعاء.
  2. الدعاء لله بقلب كله يقين بإجابة الله عز وجل للدعاء.
  3. رفع اليدين بالدعاء لله في تضرع وخشية.
  4. الإلحاح في الدعاء.
  5. بداية الدعاء بالحمد لله والثناء عليه ثم إرداف الحمد والثناء بالصلاة على رسول الله والسلام عليه.
  6. عدم تكلف السجع.
  7. التوسل والدعاء إلى الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاه العلا.

ثانيًا: الأوقات المحببة للدعاء

في هذه الفقرة سنعرض عليكم أكثر الأوقات التي تصادف المسلم وتكون فيها الدعوة مستجابة مثل..

  • الدعاء في الثُلث الأخير من الليل.
  • الدعاء في السجود فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
  • الدعاء عقب وفاة الميت.
  • دعاء المظلوم.
  • الدعاء بين الأذان والإقامة فهو لا يرد.
  • عند نزول المطر.

ثالثًا: فضل دعاء المظلوم على من ظلمه

إن في يوم القيامة سيقتص العدل جل في علاه من الظالم بأن يأخذ المظلوم من حسانته، وإن نفذت حسناته يأخذ الظالم من سيئات المظلوم وتطرح عليه جزاءً لظلمه، كما أن عفو المظلوم هو أعلى درجات انتصار المظلوم على الظالم.

دعاء المظلوم علي الظالم في الفجر

  • اللهم اجعل كيده في تضليل ، وأرسل عليه طيرا أبابيل ، وألقه في الحطمة الكبرى ، خذه أخذ عزيز مقتدر . اللهم اهلكه هلاكا عاجلا ، كما أهلكت عادا وثمود .
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي وهواني على الناس أرحم الراحمين أنت أرحم الراحمين إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني أو إلى قريب ملكته أمري إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة  أن تنزل بي غضبك أو تحل علي سخطك  لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك .
  • اللهم إن الابن له أب يشكو إليه .. وللجند قائدا يرفعون أمرهم إليه .. وللناس أميرا يقضي حوائجهم .. وأنا عبدك الفقير بين يديك .. مالي سواك .. مالي سواك .. مالي سواك يا رب العالمين يا مجيد يا مجيد يا مجيد، يا فعال لما يريد، يا قوي يا شديد، يا عزيز يا رشيد، يا ذا البطش الشديد، يا من يبدأ الخلق ثم يعيد .

دعاء المظلوم في رمضان

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، أرحم الراحمين، أنت أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم يكن بك عليَّ غضب فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو تحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك , يا رب..

اللهم عليك بمن ظلمني، اللهم خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِته بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً”.

“يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء، يا رب فاستجب لدعوة عبدك المظلوم وانصرني فإنك يا كريم قلت لدعوة المظلوم بعزتي وجلالي لا نصرنك ولو بعد حين اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين.. آمين”.

بذلك نكون قد عرضنا عليكم في سطور هذا الموضوع أكثر من دعاء المظلوم علي الظالم مكتوب 2022 مستجاب افضل 9 ادعية للمظلوم المقهور بمختلف الصيغ.. كما عرضنا عليكم من أدعية المظلوم على الظالم مقتبسة من آيات القرآن الكريم ومن أدعية رسول الله، وعرضنا أيضًا في تلك السطور آداب الدعاء وأوقات استجابة الدعاء وفضل الدعاء، ونرجو أن يكون الموضوع قد أعطاكم النفع والفائدة.

التعليقات

  1. اللهم انصرنى على من ظلمنى
    اللهم انك لا ترضى الظلم لعبادتك

    اللهم انصر كل مظلوم وانصر اخواننا في سوريا وفي اليمن والعراق وكل البلاد العربيه

  2. اللهم ارفع الظلم عن كل المسلمين يارب وفك الكرب والضيق يارب ممكن اعرف ايه هو افضل وقت للدعاء

  3. رفعت يدي إلى الله وقلت يا رب أغلقت الأبواب إلا بابك وانقطعت الأسباب إلا إليك ولا حول ولا قوة إلا بك يا رب_ربنا ينصر كل ظالم _ عايزه ادعيه رمضانيه لو سمحتوا

  4. اللهم يا جبار السماوات و االارض.. اللهم يا حق.. اللهم يا عدل.. اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الاحزاب اللهم انصرني وانتقم لي يا عزيز ياذو الانتقام ممن ظلمني وشوه سمعتي لا لذنب اقترفته بحقه ولكن حسدا من عند نفسه فاللهم انصرني عليه نصرا عاجلا غير آجل واشف صدري فيه ياحي ياقيوم اللهم آمين

    1. حسبي الله ونعم والوكيل علي كل ظلم كل من ناوي ياذي جنيني ويخرب بيني وبين زوجي يارب ياكريم وريهم عجايب قدرتوا عاجل ليس اجل يارب انك تحفظ لي جنيني و زوجي احفظهم لي?♥️✨

        1. حسبي الله ونعم الوكيل فيكي يا خاينة دمرتي البيت ..ربيع يلعنك دنيا وآخرة..ربي يجعل أيامك كلها حزن وفقر ومرض وكابة وذل وهوان وحسرة وندم ..ربي يريني بعيني ذلك وفقرك وحسرتك ..إنه هو نعم المولي ونعم النصير

    2. حسبي الله ونعم الوكيل في من ظلمني واهانني وافسد بيني وبين علاقاتي بالناس ومن تكلم علي من ورائي وكان سببا في فشلي اللهم أرني هجائب قدرتك في من ظلمني واخد حقي اللهم لا تحقق لهم حلم ولا هدف ولاغاية وباعد بينهم وبين اعز ما يملكوا و يحبوا و اخدهم اخد عويز مقتدر اللهم مرضا وحزنا وابتلاءا لا شفاء منه اللهم مشاكل لا حل لها وحزنا واكتئابا لا حل لهم اللهم اقلب كل شيء عليهم حسبي آلله ونعم الوكيل اللهم فشل وحزن واكتئاب ومشاكل طول العمر بلا نهاية اللهم خد حقي وانصرني لا إله إلا أنت البك اشتكي ياااااارب ارجوا من كل من يقرأ ان يدعوا على من ظلمني وشكرا?

        1. اللهم انتقم ممن ظلمني وبغي على اللهم أجعل تدبيره في تدميره وكيده في نحره وارني فيه عجائب قدرتك اللهم لا إله إلا أنت انصرني وعزني اللهم فوضت أمري إليك وأنت بصير بالعباد ولا حوله ولا قوة إلا بك يا عزيز ياقوي ياحق ياحكم ياعدل يامنتقم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمينص

      1. هناك شخص ظلمني ظلما شديدا في عملي وشهد عليي شهادات زور وهو الان يتمتع بالعمل التي كنت اقوم انا به في السابق يعني سلبني عملي وانا الان اعمل في قسم اقل مستوى من العمل السابق ولايزاب يقف أمامي ويحاول ان يجردني حتى من هذا العمل وكم مره حاولت أن أوضح لهم اخطاؤه لكن دون جدوى فأنا اخذت العمل القليل وهو استولى على العمل الذي كنت اقوم به فكيف ادعوا عليه لاكشفه امامهم

        1. لا تركز علي ففي الوظيفة اللص لا يعمل لوحده وإنما هم سلسلة من اللصوص على مختلف المستويات.. فتابع عملك ولا تطعن فيه وابحث عن رزقك في مكان آخر إلى أن يرزقك الله ما هو خير من المكان الذي. انت به

        2. في قانون ادفع استشاره عند محامي او محامية لاتكلفك ٢٠٠ ريال وخذ حقك بالقانون لاتكون متفرج

        1. يا رب إني أحب العفو لأنك تحب العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمنى به، فأوقع ذلك في قلبه الساعة الساعة وتب عليه واعفو عنه يا كريم، يارب إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية، اللهم أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلاّ فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته

      2. حسبي الله ونعم الوكيل بأخوي يارب ان كان قد ملك القوة في التجبر والظلم فقوتك فوق قوته اللهم اجعل جسده سقما لا يشفى وحول قوته ضعف وأمره وهون وارني به عجائب قدرتك عاجلا وليس آجلا يالله يارب قد كسر خاطري فأكسر خاطره وابكى قلبي فأبكيه دما يارب نزل غضبك عليه حتى يرتجع ولا تقم له قائمة يارب اذقه المر ولا تنزل عليه فرح يارب ارني به عذابا لم يذقه أحدا من خلقك قبل واجعل عبرة لمن يعتبر واجعل كيده في نحره ولا يبارحه وجع ولا ألم ولا حزنا ولا نقم يا الله يالله يا الله بك استغيث بك استغيث

      3. ربنا يبعث للظالم مرض التهاب المفاصل وما يلقي دواء شافي عشان يعيش حياته في الم نفس الالم الي ذوقه للمظلوم. اللهم اجعله ممن قلت فيهم صم بكم عمي لايفقه شيءا. اللهم احرمه من كل نصير وشتت شمله وأقطع عنه جميع أسبابك اللهم اجعل سعيه هباءا منثورا.

  5. اسأل الله. ان يأخذ حقي من ضيع مستقبلي. وأكل عيشي ورزقي ورزق بيني وأهل يالله اسألك في هذا ساعه ان تأخذ حقي منه عاجل ليس اجل

  6. حسبي الله على من ظلم واسقوى على الضعفاء
    وتجبر على الابرياء
    وحسبي الله في كل من سحر او اصاب بعينه نعمة فأزالها او اصاب اهلها بمكروه
    اللهم رد كيدهم في نحرهم
    اللهم من يريد بنا أو بأهلنا او بأحبائنا سوءا فأشغله في نفسه
    ارجو لكل من يقرأها أن يدعي لي في محنتي ولو في ظهر الغيب وان شاء الله بميزان حسناتكم

      1. حسبي الله ونعم الوكيل في شركات الحراسه الامنيه ومشرفيها الطغاه أكلين اموال الضعفاء الذين لايجدون من ينصفهم او يأخذ حقوقهم ولا نجد سواك ينصفنا يامن بقدرته وعزته وجلاله اخذ حقوقنا منهم يامن اذا دعاك عبدك المذلول المسلوب حقه ولم يجد من ينصفه ان تكون انت نصيفه وحسيبه اللهم اجعلها بلحمه وعظمه ياعزيز ياجبار

        1. يبشرك الحلم بنجاحك بتحقيق امنية غالية عليك رغم تعرضك لبعض الصعوبات او العثرات بطريقك لكن ستنجحي و تتغلبي على الصعوبات باذن الله

    1. الله يفرجها عليكي وعلى كل مظلوم اللهم آمين يارب واسالكم بالله تدعولي بأن الله ينصرني على من أراد خراب بيتي وزواجي

      1. ربي اني مغلوب فانتصر.. ربي ارني في الظالمين عجائب قدرتك .. يارب اجعل كيدهم في نحرهم واجعل تدبيرهم تدميرا عليهم يارب

  7. ما قول شی بس اقلانطی کل ظالم اشارا خاطر یصلح روحا مو لخاطرا لاکن لخاطر بنته الی ثلاث سنه عمره بس ها هو ربی اشماراد یحکم کما الیوم انحکم علیه

  8. حسبي الله على من ظلمني حسبي الله على من آذاني هوا مين معاه قطع رزقي وظلمني الله يوريني فيه عجايب قدرتوا ….

  9. 24 يناير,2018 الساعة 8:37 مساءً
    الأقصى في عنوق الأمة إئتمان … عربية إسلامية فاليهود لا مكان .
    اهل الرباط محاصرون بالقرار … صهاينة دخلوا لطمس هوية إنسان.
    تحريك الجيوش حاضرة أفكار … ممنوعة من الأقصى منذ زمــــان .
    جيوش لقتل بعضنا جاهزة دار … فبائع السلاح شرط جزاء هنا شرطان.
    إذا كان للمسلمين مرجعية قرار …. فتفرقوا في الرؤى فساسهم عد وان
    التاريخ مشرق بالشرف والأمثال …. قلنا عمر الفاروق دخلها عنوان .
    وعمر الثاني حشد جيش كل الأمصار … فدخلوا المقدس نصرة بالإيمان.
    الله اكبر في القلوب وعلى السيوف … متطابقة بالفعل وعلى اللسان .
    موحدين الواحد الأحد هوا لقهار …. قلب القائد والجندي كلها تخفق خفقان .
    فالآن تفرقوا شيعا مشيطنين فكرا …. فوقع بينهم الوقيعة فكان الخسران .

    1. اللهم عليك بمن ظلمني و انتقم منه عاجلا غير أجل هو و من ساعده و أقلق مضجعه و سلط عليه الاسقام و الأوجاع انت حسبي و نعم الوكيل ربي اني مظلوم فانتصر ربي اني مظلوم فانتصر ربي اني مظلوم فانتصر

  10. حسبي الله على الظالم اخوي جاء وضربني وضرب امي والسبب زوجته الحيه الله يورينا بهم عاجلا غير آجل

  11. اتوسل الله عز وجل ان يأخد حقي في دنيا و اخره الله ينتقم منه يارب يا جليل يا رب العرش المجيد لقد اكتفيت ضلما و سلمت يدي اليك

    1. حسبي الله ونعم الوكيل فيهم اللهم اجعل كيدهم في نحورهم. واشوف عجاءب قدرتك يارب العالمين يارب فوضت امري اليك يا الله

      1. حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا احمد يا حامد إنت ومراتك وبناتك
        اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك اللهم لا تبارك لهم أبدا ياااااااااااااارب اللهم انزع من عندهم البركه اللهم لا ترزقهم طعم الفرح أبدأ يارب اللهم لا تذقهم طعم الراحة يارب اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك اللهم اجعلهم دائما يشكون المرض وارزقهم جميعاً مرض السرطان وارزقهم جميعا عذابا في الدنيا وارزقهم جميعاً عذابا في الممات وفى السكرات وفى القبر وعلى الصراط
        أرجوا كل من قرأ تعليقى بأن يأمن على دعائي فقد ظلمونى ظلما بينا واضحاً وضوح الشمس في ضحاها

        1. اخي الفاضل اذا دعيت علي من ظلمك يسود الفساد فالارض عليك بتفويض امرك للذي خلقك واحتسب امرك لله وحدة اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين

      1. حسبي الله و نعم الوكيل في من ظلمني ربي قد عز علي طلبي و هوة عليك هين اللهم ارنييي عجاائب قدرتك عاجلا غير اجل يا رب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *