التخطي إلى المحتوى

وصفات غذاء الأطفال الأشياء التي تشغل الكثير من الأمهات أنواع الطعام التي يتناولها الطفل في السن الصغير وما هي الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، وفي بعض الأوقات لا تعرف الأم نوعية الطعام التي بها العديد من الفيتامينات التي تساعد علي تغذية الطفل في مراحل عمره ويحرص موقع محتوي اليوم على تقديم أنواع الطعام المناسب للطفل في الشهر الثامن إلى الثاني عشر.

وصفات غذاء الأطفال

في تلك المرحلة من عمر 8 شهور وحتى 12 شهر يوجد بعض الأطعمة التي يحتاج الطفل أن يتغذى عليها بشكل كبير ، كما أنه يرفض أن يأكل الأطعمة المخفوقة أو المهروسة ، ويجب أن تختار الأم أنواع الأطعمة التي تحتوي علي الكثير من الفيتامينات وذلك لبناء جسم طفل سليم .

إرشادات حول تغذية الطفل

  • يجب عند تقديم الطعام لطفلك الإ أن ترغم الطفل على نوع طعام معين أو تقديم الطعام له في أوقات لا يشعر فيها بالجوع .
  • يجب أن تختاري أنواع الأطعمة التي بها العناصر التكميلية لأجل بناء جسد جيد وصحة قوية لطفلك
  • إختيار أنواع الطعام التي بها فيتامينات والكالسيوم لأجل تقوية عظام وأسنان الطفل .
  • تقديم الطعام للطفل مع عمل بعض التغيرات في نوع الطعام لكي لا يتعود على أكل نوع واحد .
  • إستخدام بعض الأدوات التي تكون مناسبة لسن طفلك وعدم وضع الأدوات كبيرة الحجم ويصعب عليه استخدامها .
  • يمكن ترغيب الطفل في الطعام عن طريق مشاهدة كرتون يحبه ويشجعه على تناول الطعام .

أنواع الأطعمة المناسبة للأطفال

يجب إختيار نوع الأطعمة الخفيفة المناسبة للطفل في هذا العمر ولا يعاني الطفل منها مثل الجبن واللبن والبيض ، يعتبر من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين والبيض أيضاً من الأطعمة التي تعمل علي تنمية ذكاء الأطفال .

الفراولة تعتبر من أهم أنواع الأطعمة التي تفيد جسم الطفل وهي تعمل على تحسين ذاكرة الطفل ، واللبن من الأطعمة التي تكون مفيدة في تقوية عظام الأطفال حيث أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والبروتين .

ويوجد نوع من الفواكه تغفل بعض الأمهات في تقديمه لطفلها وهو ” الافوكادو ” ، ويعتبر من أنواع الفواكه التي تعمل على تحسين وتقوية مخ الأطفال ، ويمكن أن يتناول الأطفال أنواع الخضروات المطبوخة في هذا السن .

أنواع الخضروات المطبوخة

الطفل بداية من الشهر الثامن وحتى الشهر الثاني عشر يوجد بعض أنواع الخضروات المطبوخة والتي تساعد على نمو الجسم وامداده بالطاقة ، ومن أنواع الخضروات التي يمكن تقديمها للأطفال البطاطس المهروسة وهي تحتوي علي قيمة غذائية عالية ، ويمكن تقديم البطاطس بطريقة تكون سهلة في البلع عند الأطفال .

ويمكن أن يتناول الطفل في ذلك العمر اللحوم والأسماك والدجاج المفرومة بشكل جيد وذلك حتى تكون سهلة في عملية الهضم ولا تسبب له عسر هضم مع طهي تلك الأنواع جيداً ، وكما يمكن تقديم البسكويت السادة للطفل عند تناول وجبة الإفطار وذلك من باب التغيير ليس إلا .

الوجبات المناسبة لطفلك

في عمر ثماني شهور وحتى الثاني عشر يوجد بعض الأطعمة الصلبة والسائلة التي يمكن تناولها في ذلك العمر عند تناول الوجبات والتي نقدمها كالتالي :

  • وجبة الإفطار

يأكل الطفل في الإفطار أرز مهروس مع أضافه الحليب ، أو فاكهة مسلوقة ومهروسة مثل التفاح أو الجوافة ، أو تقديم الشوفان المطحون ويتم سلقة مع الموز ، أو تقديم البليله عبارة عن القمح المسلوق جيداً ولكن يتناوله الطفل بعد إزالة القشر منه فكل تلك الأنواع تناسب الطفل في ذلك السن مع التنويع والتبادل .

  • وجبة الغذاء

يتناول في وجبة الغذاء نوع من الخضروات مع قطعة من الدجاج ، أي يمكن عمل طبق من شوربة الخضروات وقطعة دجاج مسلوقة ويتم ضربها بالخلاط وذلك يبلعها الطفل بكل سهولة ، أو تقديم شوربة لسان عصفور مع تقديم قطع صغيرة من كبده الدجاج المهروسة .

  • وجبة العشاء

تقديم بعض أنواع الطعام الخفيفة في وجبة العشاء لطفلك وهي تكون عبارة عن فاكهة مسلوقة وبسكويت سادة ، أو صفار بيضة مع كوب من عصير الجوافه ، ويمكن تقديم كوب زبادي كامل الدسم فيمكن أن يتناول الطفل كافة منتجات الألبان من عمر الستة شهور.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *