التخطي إلى المحتوى

طريقة اختيار الدهانات للمنزل من الضروري الانتباه إلى أن الوان دهانات المنزل تتطلب عناية وترتيب فائقين للحصول على أفضل نتيجة مُرضية، الأمر ليس بالسهولة التي يتوقعها البعض فاختيار الالوان المناسبة لكل غرفة والتي تتلائم مع أثاث الغرفة ومحتوياتها هو أمر أفردت له دراسات وأبحاث في مجال علم الديكور.

ويقدم لكم موقع محتوى اليوم أهم النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار الوان دهانات المنزل، وكذلك كيفية اختيار اللون المثالي الذي يناسب شخصية كل فرد والعديد من الخطوات التي يجب مراعاتها عند اختيار تلك الألوان.

نصائح إختيار الوان دهانات المنزل

  • في البداية يجب لفت النظر إلى أن اختيار قطع الأثاث يفضل ان تكون خطوة سابقة لاختيار ألوان الدهانات أو من الممكن أن تكون خطوة موازية لها، لأن العثور على اللون المتناسق مع الأثاث أسهل من اختيار لون اثاث يتلائم مع الجدار.
  • التركيز على أن وظيفة الغرفة أو دورها في المنزل يدخل في الاعتبار عند تحديد لونها، بالألوان الممكن تنفيذها الحمام تختلف عن تلك المسموح بها في غرفة الأطفال أو المطبخ وهكذا.
  • لغرف الأطفال طابع خاص لذا يفضل اختيار الألوان التي تبعث الحيوية والبهجة في النفس، لأنها تضفي النشاط على الطفل وتجعله يحب البقاء في غرفته، وبوجه عام تعد الوان البينك والبنى والأحمر من أفضل دهانات غرف الأطفال.
  • لا تعتمد فقط على اختيار اللون من الكتالوج الموجود أمامك، فى تنفيذ درجة اللون على الطبيعة قد تجعلها أفتح أو أغمق من الموجوده في الكتالوج، لذا ينصح بأخذ عينة من اللون وتطبيقها على جزء من الحائط.
  • لا تهتم بآراء الأخرين، اطلع فقط على ما لديهم ولكن اختر ما ترتاح إليه وتراه مناسباً لذوقك و نمط شخصيتك، ابدع وابتكر فيما يخصك ولا تكن مقلداً لما تراه.
  • ركز على اختيار لون الحائط الرئيسي لكل غرفة كالحائط المثبت عليه التلفاز أو الحائط في خلفية السرير، فهو الحائط المحوري الذي تقع عليه العين، واحرص على أن يكون هذا اللون متماشياً مع مختلف الحوائط الأخرى.

اختيار اللون الانسب لشخصيتك

تعكس الألوان المفضله نمط شخصية من يختارها فوفقاً للأبحاث فإن لكل لون من هذه الألوان شخصية تختلف عن غيره.

اللون الأبيض: هو لون السلام والاسترخاء وهو اللون الأساسي الذي يبعث الهدوء في النفس، ورغم ذلك فإن مصممي الديكور لم يدرج تحت بند الألوان الشبابية لعدة أسباب منها أنه ليس من الألوان التي تحفز على الحركة والنشاط، فهو يتلائم مع من يفضلون الراحة والجلوس والاستجمام.

اختيار اللون الانسب لشخصيتك

اللون الوردي: كما هو معهود لدى الكثيرين فهو لون أنثوي يرمز للحب وبالتالي فهو اللون المفضل لمعظم الفتيات خاصة عاشقات الرومانسية والأحلام والحب، وفي المقابل فإن الشباب ليس لديهم القدرة على تقبله.

اختيار اللون الانسب لشخصيتك

اللون الأخضر: لون الطبيعة الخضراء الذي يمنح الاسترخاء والتخفيف من الضغوط، رغم اعتبار البعض له انه يمثل المعنى الحقيقي للرتابة ،إلا أنه يمنح البهجة عند امتزاجه باللون الأصفر ، ويظهر جماله مع الضوء الطبيعي النافذ من النافذة.

اختيار اللون الانسب لشخصيتك

اللون البيج: يعد من أكثر الألوان التي يتم مزجها مع غيرها بشكل كبير وهو من أكثر الألوان شيوعاً في الديكور العربي، وعلمياً يعد البيج بدرجاته من الألوان المتقلبة.

اختيار اللون الانسب لشخصيتك

اللون البنفسجي: لون الرومانسية والاناقة و يعطي إحساس بالفخامة والرقي، ولأنه يعكس الراحة فيمكن القول بأن افضل استخدام له هو غرفة النوم والحمام.

اختيار اللون الانسب لشخصيتك

اللون الأصفر: من الألوان الدافئة التي تعطي البهجة والاشراقة وتناسب مختلف الأعمار، وينصح باستخدامه في غرف الاستقبال فهو يعكس معنى الترحيب والسرور، ولكن يجب الإنتباه إلى أن الإفراط في اللون الأصفر يزيد من بكاء الأطفال وقد يؤدي الى فقدان القدرة على التحكم في الأعصاب.

اختيار اللون الانسب لشخصيتك

اللون الأحمر: يعبر عن قوة الشخصية والنشاط فهو يرفع من معدل ضربات القلب وأيضاً سرعة التنفس، و يتناسب بشكل كبير مع غرف المعيشة وغرفة الطعام.

اختيار اللون الانسب لشخصيتك اختيار اللون الانسب لشخصيتك

اللون الأزرق: يعد من الألوان المحايدة في كونه ملائم للشباب والبالغين في وقت واحد، ويمنح هذا اللون لعشاقه الحب والهدوء، وكثيرا ما يتم اختياره من قبل الشباب.

اختيار اللون الانسب لشخصيتك

كيفية اختيار لون الدهان المناسب لغرفتك

  • يتوقف اختيار لون الدهان الملائم للغرفة أو المنزل على نمط شخصية كل فرد كما ذكرنا سلفاً فإن كل لون يعبر عن شخصية مختلفة ويتلائم مع أشخاص محددة.
  • تحديد درجة اللمعان المطلوبة وغالباً ما تعد الدرجة الثانية للمعان هي الأفضل لطلاء الجدران من أصل الدرجات الخمس الموجودة، فهي لا تعمل على عكس الضوء بشكل قوي وأيضاً يسهل تنظيفها.
  • الإهتمام بلون الأثاث وطبيعة الغرفة، فعلى سبيل المثال تعتبر الألوان المناسبة للمطبخ هي الألوان الترابية الأصفر والبني أو الألوان القوية كالأحمر.

أما عن غرف المعيشة فيفضل لها الألوان الفاتحة التي تعطيها مساحة أكبر مما هي عليه باللون البيج أو الكريمي، مع العلم أن اللون الرمادي يعطي جواً رسمياُ أكثر، بينما اللون الأحمر ليس مُحبباً لتلك الأماكن، وفي غرف النوم يعد الاختيار الأمثل في الألوان المعبرة عن الإسترخاء والأزرق والأخضر، أو الألوان الرومانسية العنابي والخوخي والمرجاني.

وفي الحمام اختاري الألوان الترابية الفاتحة الألوان الطبيعية الأزرق والأخضر والبيج فهي تعطي إحساس والاسترخاء، وتجنبي الألوان الداكنة التي تعكس ضيق المكان.

بالصور افضل طريقة لتنسيق الدهانات

الطبيعة مليئة بالألوان المختلفة التي يمكننا استنباط درجة رائعة منها وتنفيذها في دهان المنال، ونقدم لكم اليوم بالصور أفضل طرق التنسيق بين الألوان.

افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات افضل طريقة لتنسيق الدهانات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *