التخطي إلى المحتوى

عشب رجل الأسد من الأعشاب الطبية والتي تدخل في علاج العديد من الأمراض ولها أهمية عظمي, وله العديد من المسميات مثل (لُوف السِّباع, كمالية المروج, حاملة الندى) وينتمي عشب الأسد إلى الفصيلة الوردية, وهي من النباتات المعمرة, وتعتبر الأوراق هي الجزء الصالح للاستخدام الطبي, ويتشابه مع الكركم في حالة طحنه.

ويتميز عشب رجل الأسد بأن له ساق مبرومة ويكسوها شعيرات دقيقة, وأوراقها حادة تشبه المنشار, ولها أزهار صفار تميل إلى اللون الأخضر, وتتكون أوراقها من 7-9 أصابع, ويتكاثر وينموا هذا العشب في المناطق الرطبة بين المروج وفي المناطق الجبلية, وتنتشر زراعته في مناطق المغرب العربي وأوربا الجنوبية, وفي هذا المقال سوف نعرض فوائد رجل الأسد وفوائده الصحية.

فوائد عشب رجل الأسد للصحة

فوائد عشب رجل الأسد للصحة

يحتوى عشب رجل الأسد على بعض من حمض السالسليك وزيوت طيارة وفيتو سترولات وبعض المواد المرة ومواد صابونية, واستخدم في الطب القديم في مجال العلاج حيث يساعد في علاج مشاكل المهبل والتهاباته ويعالج مشاكل الجهاز الهضمي, وهنا سوف نعرض فوائد رجل الأسد بشكل مفصل.

1- علاج مشاكل السمنة

يعتبر عشب رجل الأسد من الأعشاب الهامة والتي أثبتت جدارتها في علاج مشاكل السمنة وتساعد الجسم على خسارة الوزن وخاصة في المناطق التي يتراكم فيها الدهون مثل البطن والأرداف وتحفز الجسم على حرق الدهون وليست لها أي أثار جانبية على الجسم.

2- علاج التهابات المهبل

يستخدم عشب رجل الأسد في علاج مشاكل المهبل والتهاباته خاصة بعد الزواج عن طريق ملئ حمام الاستحمام بالماء الدافئ وعشب رجل الأسد ووضع الجسم بيه عن طريق الجلوس فهو يساعد على تخفيف هذه الالتهابات, ويستخدم للمرأة يعد الولادة حيث يساعد على ارتخاء البطن والرحم وعلاج النزيف الداخلي, كما إنه تساعد في علاج مشاكل الدورة الشهرية وتأخرها عن طريق تنظيم الهرمون في الجسم.

3- يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

 يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد عشب رجل الأسد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ويساعد على طرد الغازات وعلاج الانتفاخ ويحسن من حركة الأمعاء فهو يحتوى على مواد مشادة للأكسدة مما تساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي وعلاج الإسهال والبول السكري.

4- تدخل في علاج مرض النقرس ومرض السكري.

استخدمت عشب رجل الأسد في علاج العديد من الحالات التي تعاني من مرض النقرس وتساعد في التخلص من مرض السكري.

5-نعالج مشاكل الرحم

تستخدم في علاج أمراض الرحم مثل القضاء على تكيسات الرحم والتي تؤدى إلى تأخر الإنجاب.

تحذيرات حول تناول عشب رجل الأسد

تحذيرات حول تناول عشب رجل الأسد

برغم من فوائد عشب رجل الأسد ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله وهناك بعض الحالات التي تحذر منها استخدام هذا العشب لأنه يلحق الضرر بالجسم وهي كالتالي:

  • يحذر استخدامه للمرأة الحامل حيث إنه يساعد على تنشيط الرحم وقد يسبب تعرضها للإجهاد أو الولادة المبكرة.
  • يجب اللجوء إلى الطبيب في حالة حدوث نزيف رحمي.

نصائح عند استعمال عشب رجل الأسد

نصائح عند استعمال عشب رجل الأسد

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب إتباعها عند استخدام عشب رجل الأسد وهي كالتالي:

  • يستعمل عشب رجل الأسد لمدة أربع أسابيع على الأكثر لعلاج مشاكل السمنة والسكري والتهابات المعدة.
  • يستخدم كمرهم وصبغة لعلاج حالات الحكة في المهبل.
  • يتم نقع ملعقة من عشب رجل الأسد بماء مغلي لمدة ربع ساعة ويتم تصفيته جيدا ويشرب منه ثلاث أكواب يوميا لعلاج السمنة ونستمر في هذا العلاج لمدة أربع أسابيع.
  • يتم تناول المستحلب أو المنقوع من عشب رجل الأسد لعلاج الإسهال ومشاكل المعدة.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *