دعاء فك السحر والحسد فوراً مكتوب

أ / سمر السيد البدوي

يساهم السحر في تغيير حياة الفرد إلى الأسوأ حيث يتغير أسلوبه في الكلام وطريقته في التعامل مع الناس علاوة على ذلك يجد نفسه غير قادر على إنجاز الأعمال التي كان ينجزها في الكثير من الأحيان، لأنه يشعر بالخمول والكسل وقد يصل الأمر إلى حد العجز عن فعل أي أمر، ومن الجيد ترديد الأدعية التي تبطل السحر والتي تتمثل فيما يلي:

دعاء فك السحر والحسد مستجاب

  • اللهم عليك بمن تسلط على العباد، اللهم أرسل عليه ريحًا صرصرا تهلك حياته وتدمرها، اللهم عليك بالظالمين اللهم سلط عليهم جندًا من جنودك يا رحمن.
  • اللهم عليك بالمردة والساحرين، اللهم اجعل تدميرهم يعود عليهم وأخرجنا من بين أيديهم سالمين، اللهم دمر كل من أرادنا بسوء.
  • اللهم أنزل على السحرة صاعقة من السماء تأخذهم أخذ عزيز مقتدر، اللهم نجنا من سحرهم وارزقنا الأمن والطمأنينة واجبر قلوبنا يا رحيم.

دعاء فك السحر للشيخ الشعراوي

الشيخ الشعراوي -رحمه الله- أحد الشيوخ الذين تحدثوا عن السحر والاعمال، وأنها من الممكن أن تأذي الإنسان. إلا أنه قد أكد على ضرورة الأخذ بالأسباب وعدم المضي وراء الدجالين وغيرهم من هؤلاء وغيرهم؟

دعاء فك السحر

لأنه كفر بالله, كما جاء في حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-.. « من أتى كاهنًا فصدقه بما يقول؟

فقد كفر بما أنزل على محمد ﷺ». لهذا ترك لنا شيخنا الفضيل دعاء الشعراوي لفك السحر؟ حتى يستعين به الناس بجانب الآيات القرآنية والرقية الشرعية.

«اللهم إنك أقدرت بعض عبادك على السحر والشر، ولكنك احتفظت لذاتك بإذن الضر، فأعوذ بما احتفظت به.. مما أقدرت عليه بحق قولك الكريم .. «وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله»، وصلي اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين».

دعاء فك السحر

دعاء فك السحر مستجاب

السحر من الأشياء التي من الممكن أن يؤذي به الإنسان غيره، ولنا في ذلك أدلة كثيرة؟ أولها أن رسولنا الكريم -عليه أفضل الصلاة والسلام- قد تعرض للسحر, كما جاء في السنة النبوية الشريفة.

وأنه قد تأذى -صلوات الله عليه وتسليمه-! لهذا نجد النبي قد حذر من السحر تحذيراً شديد اللهجة, كما جاء في حديثه الشريف.. «اجتنبوا السبْع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، ما هي؟ قال: (الشرك بالله، والسِّحر…)»،  واقوى دعاء لفك السحر ما لا يتنافى مع سنة الله ورسوله.

«قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء.. بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.. *تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل، وتخرج الحي من الميت، وتخرج الميت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب».

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله أصبحنا وأمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع.. وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام، وبسلطان الله المنيع نحتجب، وبأسمائه الحسنى كلها عائذا من شياطين الإنس والجن، ومن شر كل معلن أو مس، ومن شر ما يسرح بالليل ويكمن بالنهار، ومن شر ما يسرح بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يلج في الأرض، ومن شر ماي خرج منها، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

دعاء فك السحر مجرب

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في أحد الأحاديث النبوية الصحيحة:  «من أتى عرافًا فسأله عن شيء؟ لم تقبل له صلاة أربعين يومًا».

ويقع حكم الحديث هنا على من يذهب إلى الدجال حتى يفعل العمل لغيره أو يحله لأنه -صلوات الله عليه وتسليمه- قد نهى عن حل أعمال السحر بالسحر!

والسبب في ذلك، قد أوضحه -عليه أفضل الصلاة والسلام- في هذا الحديث: «سُئل عن النشرة، فقال: «هي من عمل الشيطان»! والنشرة هي حل المسحور بالسحر.

لهذا لا يبقى للإنسان الذي تعرض للسحر سوى الاستعانة بالله سواء كان بِقراءة القرآن وإقامة العبادات المختلفة، ومنها دعاء فك السحر والحسد مجرب.

دعاء لفك السحر مجرب، اللهم واقتلهم بدداً اللهم ولا تغادر منهم أحداً، اللهم اقتل السحرة وأعوانهم أجمعين، اللهم إنّا نجعلك في نحورهم ،اللهم إنّا نعوذ بك من شرورهم .

أعوذ بك من شر ما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم وموسى وعيسى وإبراهيم الذي وفى..  من شر ما يبغي في الأرض، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر كل شيطان مريد.

اللهم إنّا نعوذ بك من اسحارهم وعقدهم وربطهم، اللهم أنزل عليهم بأسك الشديد.. الذي لا يُردُ ولا يُصدُ، ولا يقدر على دفعه أحد، اللهم أهلك أقواهم، اللهم أهلك أعتاهم، اللهم أهلك أمكرهم وأكبرهم.

اللهم اهلك كل جبار عنيد شيطان متكبر مريد ، اللهم اهلك من تسلّطوا بالسحر على عبادك عدداً، اللهم اقتلهم بدداً فإنّهم لا يعجزونك.

دعاء فك السحر والعين والحسد

الحسد والسحر كلاهما قد ذكِرا في كلِِ من الكتابة والسنة، وتم التحذير منهما لما يتركه من أثر سلبي على الإنسان، وهو ما يتنافى مع تعاليم الله والرسول الكريم..

مما يجعل ادعية ابطال السحر والعين والحسد؟

من أهم الأدعية التي يجب أن يستعين بها الإنسان. خاصة أن «العينُ حقٌّ، ولو كان شيءٌ سابَقَ القَدرَ. . سَبَقَتْه العينُ، وإذا استُغسِلتُم، فاغسِلوا»،  والحسد والحقد قد يكونا السبب الرئيسي في جعل إنسان يؤذي آخر عن طريق السحر والأعمال.

  • أعوذ بالله وقدرته، من شر ما أجد وأحاذر.
  • أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء.. في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم ثلاث مرات.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه، ونفخه ونفثه.
  • أذهب الباس، رب الناس، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك.. شفاء لا يغادر سقما.
  • بسم الله، تربة أرضنا، بريقة بعضنا، يشفى سقيمنا، بإذن ربنا.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي ، اللهم عافني في بصري.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت.. أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشركه.
  • آمنت بالله العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت، واستمسكت بالعروة الوثقى.. لا انفصام لها والله سميع عليم.. حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله منتهى.

آيات من القرآن لفك السحر

 «الم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون * والذين يؤمنون بمآ أنزل إليك ومآ أنزل من قبلك وبالأخرة هم يوقنون * أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون » الآيات الأولى من سورة البقرة.

 «يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيء قدير».

«ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم».

«ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره إن الله على كل شيء قدير».

«فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم *صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون».

  «الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شآء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم

* لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم * الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أوليآؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون »

[البقرة: 255-258].

«واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ومآ أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضآرين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون»

[البقرة :102].

«آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير

*لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين».

«وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم*إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيها من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون».

دعاء فك السحر والحسد من القرآن والسنة

ذكرنا أن كلِِ من الكتاب والسنة قد تحدثا عن السحر، وحذرا منه؟ بعد أن أوضحا مدى الضرر الذي يقع على الإنسان نتيجة هذا الفعل.

لهذا نتناول السحر في ضوء القرآن والسنة؟  بِذكر مواضع ذكر السحر في القرآن الكريم بالإضافة إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن السحر والساحرين.

حتى يتضح للناس الجزاء الذي ينتظرهم في الآخرة. خاصة بعد انتشار الكثير من الأعمال الملقاة في المقابر وغيرها في الآونة الأخيرة.

دعاء فك السحر

«وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون * فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين * وألقي السحرة ساجدين * قالوا آمنا برب العالمين * رب موسى وهارون » [الأعراف:117 –122].

«وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم * فلما جآء السحرة قال لهم موسى ألقوا مآ أنتم ملقون * فلمآ ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون » [يونس:79-81]

« قالوا يا موسى إما أن تلقي وامآ أن نكون أول من ألقى * قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى * فأوجس في نفسه خيفة موسى* قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى * وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى » [طه:65-69].

«سأل أناس رسول الله –صلى الله عليه وسلم –عن الكهان، فقال: ((ليسوا بشيء))، قالوا: يا رسول الله، فإنهم يحدثون أحيانا بالشيء يكون حقا؟ فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم -: ((تلك الكلمة من الحق، يخطفها الجني، فيقرها في أذن وليه قر الدجاجة، فيخلطون فيها أكثر من مائة كذبة»

وعن عمران بن حصين -رضي الله-، عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ليس منا؟ من تطير أو تطير له، أو تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول.. فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم».

تعرض الرسول للسحر وعلاجه

على الرغم من أن السحر قد ورد في القرآن الكريم، والكثير من الأحاديث النبوية الشريفة. إلا أن البعض لا يزال يشكك في وجوده وتسببه في أذى الآخرين، ولكن إن لم يكن كذلك..

لما كان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قد تأثر بذلك السحر الذي فعله له أحد اليهود! مما أثر على الرسول وصار يُخيل إليه أموراً لم يفعلها أنه قد فعلها مع أهله! والدليل على ذلك حديث أم المؤمنين جميعاً السيدة عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنهما-.. أنها قالت:

«إنه كان يخيل إليه أنه فعل بعض الشيء في البيت مع أهله -وهو لم يفعله-.. فجاءه الوحي من ربه بواسطة جبرائيل -عليه السلام-.. فأخبره بما وقع

فبعث من استخرج ذلك الشيء من بئر لأحد الأنصار، فأتلفه وزال عنه بحمد الله تعالى ذلك الأثر، وأنزل عليه سبحانه سورتي المعوذتين فقرأهما وزال عنه كل بلاء وقال عليه الصلاة والسلام: ما تعوذ المتعوذون بمثلهما».

تعرف علي متى يبدأ مفعول السحر المشروب على المسحور

وفي هذا الحديث جاء توضح السيدة عائشة أن الرسول الكريم قد وقع عليه السحر، وأثر عليه -صلى الله عليه وسلم-. إلا أنه لم يؤثر على عقله الشريف أو دعوته وما يقوله للناس، وعندما نزل عليه جبريل -عليه السلام-؟ بأمر من ربه أمره باستخراج السحر، وقراءة المعوذتين (سورة الفلق، سورة الناس) ! وكانا خير علاج وشافاه الله من هذا السحر.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. الله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم واتوب اليه
    وماهم بضارين به من احد الا بأذن الله

  2. اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وسلم تسليما كثيرا إلى يوم
    اللهم امين يارب العالمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *