التخطي إلى المحتوى

اجمل مثال وكلمات عن الصمت معبرة عبر موقع محتوي كثير من يلجأ إلى التزام الصمت في كثير من الأحيان التي يشعر فيها أن كلامه لا يجدي بشيء والبعض الآخر يفضل الصمت بكامل إرادته الذي لن يريحه من الدخول في كثير من الجدالات التي قد لا تجلب له أي فائدة ، وسوف نتناول في السطور التالية عدد من الحكم والأمثال التي تخص الكلمات عن الصمت وشرح معناها ودلالتها .

ما أكثر المتكلمين وأقل السامعين. ليس السكوت بُكماً ولكنه رفض للتكلم إذاً فهو نوع من الكلام. الفم المطبق لا يدخله الذُباب. خير الكلام ما قل وجل ودل ولم يمل. تكلم لكي أراك. إنّ لنا لساناً واحداً وأذنين لنعلم أننا ينبغ

امثال وحكم عن الصمت

هناك عدد من الأمثال والحكم التي تتحدث عن موضوع الصمت وما يتعلق به من سلبيات وإيجابيات ومتى يجب إتباعه وما الوقت الغير مستحب فيه وقد يسبب الخطر والكلام قد يكون أفضل في هذه الحالة ، ومن بين هذه الحكم والأمثال ما يلي :-

  1. السكوت علامة الرضا
  2. إذا فاتك الأدب فالزم الصمت
  3. إلزم الصمت إذا لم تسأل
  4. الساكت عن الحق شيطان أخرس
  5. رب كلمة سلبت نعمة

عبارات عن الصمت

من الجدير بالذكر أن الصمت ليس نوع واحد وإنما عدة أنواع وبالرغم من أنه لا يعتمد على الكلام إلا أنه من أبلغ اللغات ، حيث يوجد صمت الإحترام الذي نلجأ إليه عندما نجلس مع شخص يكبرني في السن ويختلف معنا في الحوار في هذا الحال نلتزم الصمت إحتراما لفارق العمر بيننا .

وهناك ما يسمى بالصمت المؤلم الذي نلجأ إليه عندما يهجرنا البعض أو عندما نجد أن كلامنا لا يجدي بشيء ، وعندما ننصدم من شئ أو شخص معين فيعجز لساني عن التعبير بما نشعر به .

وهناك الصمت التي نقصد منه تجاهل موقف معين قام به شخص ووجدناه سخيفا لا يستحق الرد عليه ، أو عندما نكون في جدال لا يستحق الدخول فيه في نلجأ إلى التجاهل تابع اجمل عبارات عن الصمت .

لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبُكم. لاَ خَيْرَ فِي الصَّمْتِ عَنِ الْحُكْمِ، كَمَا أنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْقَوْلِ بِالْجَهْلِ إذا كان الكلام من فضّة فالسكوت من ذهب. ما أجمل الصمت في لحظة أو في لحظات، تختفي الحروف و تضيع الكلمات، تتطاير الأوراق وتتكسّر الأقلام. حُسن الكلام من حُسن الإيمان والبذاءة من الضلال والنفاق والكفر.

إن جرحك أحدهم، إمّا أن تصمت وإمّا أن تقول قول يلجمه. عندما تعجز الجوارح عن التعبير يبقى الصمت هو المعبّر الوحيد عن ما يؤلم الإنسان. لا تحسبنّ صمتى جهلاً أو نسياناً فالأرض صامته وفي جوفها بركان،

اختبر كلامك قبل أن تتحدث. من يستطيع أن يتصور الحياة خالية من الكلام نعم السكوت جميل ولكنه كلام فى ذاته كلام تهمس به النفس بلا صوت ولا حركة. ما تفهمه من كلامى فهو لك، وما لا تفهمه فهو لغيرك.

امثال عن الصمت

  • إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها.
  • حوائط البيت لا تعلّم، ولا صمت أمي، ولا المعزاة المربوطة بحوش البيت.
  • أنت على رد ما لم تقل أقدر منك على رد ما قلت.
  • فأنا أعلم مشقة الكتابة عندما تعوزنا الرغبة فيها .. كما أعلم مشقة الصمت عندما نتلهف على الحديث
  • في السكون غناء جميل. في الصمت دهشة أصوات. حين تجلس وتصمت تكون تخترع أوتارًا جديدة.
  • واتامل قلبي المحزون عندما يصبح الصمت بلاغة العاشق القصوى
  • قلوبنا لا تعرف التواطؤ عندما تتعب تنسحب في صمت
  • عثرة القدم أسلم من عثرة اللسان.
  • تعودت على الصمت حتى صار اللغة الوحيدة التي تؤنسني في لحظات العمل والخوف

امثال عن الصمت ان كل مثل من الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة يحمل معنى هام يريد إيصاله فيما يخص موضوع الصمت ، فمثلا إذا تحدثنا عن المثل الأول نجد أنه يوضح أن الإنسان إذا تم سؤاله عن شئ معين والتزم الصمت وقتها سوف يفسر صمته هذا على أنه موافق على ما يسأل فيه .

أما المثل التاني يوضح نوعية من الناس وهم قليل الأدب فوجه لهم نصيحة بأنه إذا لم تستطيع أن تتعامل مع من حولك بإحترام فإنه في هذه الحالة من المستحب أن تلزم الصمت .

في حين أن المثل الثالث يدل على أنه لا ينبغي للمرء أن يتكلم إلا في حالة أن وجه إليه الطرف الآخر كلام يستحق الرد عليه ، ولكن في حال لم يتم توجيه حديث إليه من الضروري أن يصمت .

الإنسان الناجح هو الذى يُغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم، ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم. لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنسى أنهم مثلك لهم عيون وألسن. كُن مستمعاً جيداً لتكن مُتحدثاً لبقاً. من لم يكن لسره كتوماً فلا يلم في كشفه نديماً. تكلّم وأنت غاضب، فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.

صور عن الصمت

يقدم موقع محتوى مجموعة متميزة من الصور التي تتحدث عن موضوع الصمت ويمكن إستخدامها كفرات للفيس بوك أيضا ومن بينها ما يلي :-

الصمت

الصمت

الصمت

الصمت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *