أمثال و كلام عن الصمت معبر جداً

منال حجازي

الشعور بالحزن والظلم من الآخرين لن يسبب أي ضرر لهم ولكن كل ما سيحدث أنك سوف تعاني فقط كلما تشعر بذلك، وسوف تشعر كأن الحياة لن تسير بك مرة أخرى، ولذلك عليك أن تحب نفسك كثيرًا، ولا تترك اليأس يسيطر على حياتك، ويجعلك تشعر كأن الحياة لا ترغب في وجودك.

بالإضافة إلى قراءة الروايات التي تحبها، والتي تشعر بالمغامرة والتشوق وأنت تقرأها، أجعلك أيضًا معدتك تشعر بالسعادة، كلما شعرت معدتك بالسعادة كلما كانت حالة المزاجية أفضل، فعندما تبدأ المعدة بالشعور بالجوع سوف تجعلك تتجاهل أي شيء، واستمع لبعض الموسيقى التي تفضلها، وأيضًا أستمتع إلى القرآن فهو يجعل القلب يشعر بالراحة والطمأنينة كثيرًا.

لغة الصمت أعلى من لغات الكلام ، فالكثيرون يدركون الثانية ولا يستطيعون الوصول إلى اللغة الأولى مهما اجتازوا من السنين.

الصمت هو المادة التي لا يتقنها أي شخص ، بل تتضافر الانكسارات مع بعضها حتى تتمخض أخيرًا عن شخص لا تعتريه الرغبة في الكلام مهما كان الحدث جليلًا.

الإنسان الذي عزم على أن يجعل من النجاح مرساة له يفتح أذنيه أكثر مما يفتح فمه، فالشخص الذي جعل من الاستماع صنعة له قلّما يخطئ نه حفظ بين سجن أسنانه لسانه.

الصمت هو خير جليس للإنسان في المجالس التي يتحدّث بها النَّاس بالسوء عن بعضهم، ولمّا يحين عقاب الله على الغيبة والنميمة التي ارتكبها الإنسان، يتمنى لو أنَّ الله جعله أبكم لا يفقه من الكلام شيء.

عندما يجرحك إنسان في كلامه حاول ألّا يكون كلامك سيفًا مسلطًا عليه، بل أحسن من ذلك كله هو الصمت الذي يضمن لك حسن العواقب.

لمّا يتطلع الإنسان إلى ما يجري من حوله من الأمور فإنَّه يعلم أنَّ الصمت هو ملاذه الأخير من قسوة هذه الحياة، وكثرٌ هم الأشخاص الذين يتخذون من الصمت لغة كما يتخذ غيرهم من الكلام لغة.

كلام عن الصمت الحزين

 

أمثال وكلمات عن الصمت

يعتبر الصمت لغة لا يعرفها ويقدرها ويفهمها إلا من أتقنها فكم من الناس يغدرون بنا عندما نأمنهم على بعض أسرارنا ثم يفشون هذه الأسرار فعندها نتألم ونبكي حزنًا على ما قلنا لهم، لذلك لا تأمن لمن حولك بسهولة مهما كان احتفظ بسرك في صدرك ونقدم اقوى كلام عن الصمت:

  • الندم على الصمت خير من الندم على الكلام، لأنَّ في الأوّل عدم إفصاح وفي الثاني التهلكة. كلّما ازداد صمت الإنسان ازداد جمال؛ لأنَّ الكلمات القاسية تكون في كثيرٍ من الأحيان كفيلة بتشويه أي شخصية مهما علا جمالها وبلغ.
  • كنت أظنّ أنّني أعيش حالة من الصمت حين أكون لوحدي وأنّ أي صوت لن يتردد في أذنيّ، لكنّني اكتشفت الآن غير ذلك فأصوات جميع الرّاحلين ما زالت تتردد في سمعي وتعزف من موسيقا الفراق ما لا أطيق سماعه أبدًا.
  • كل شيء في هذا الكون له إيقاع فالعصفور لمّا يزقزق في كلّ صباح يحمل في صوته نغمات وإيقاع، والشمس لمّا تشرق كل يوم تبدو في خيوطها الذهبية إيقاعات منقطعة النظير، والمتأمل في كينونة هذه الأرض يجد أنّ الصمت كذلك له إيقاع مختلف. ك

كلمات عن الصمت والكبرياء

 

الصمت

يظن الكثير من الناس أن هناك علاقة بين الصمت والكبرياء لأن الإنسان في كلتا الحالتين يكون صامتًا ولا يتحدث عما حوله كثيرًا وهذا خطأ لأن الكبرياء يختلف عن الصمت، فالكبرياء هو أن يعتز الإنسان بنفسه ودائمًا ينظر نظرة استعلاء لمن حوله ولا يرضى بأي شيء بسهولة والكبرياء موجود لدى الجميع ولكن بنسب مختلفة ويرجع ذلك إلى البيئة التي نشأ فيها الإنسان تعرف على اقوى كلام عن الصمت:

  • عندما يختار الإنسان الصمت هذا لا يعني أنَّه ضعيف ولا يستطيع الرد، بل يعني أنَّه قد اختار التَّرفع عن سذاجة الكلام والثرثرة وإذهاب رونق الروح فيما لا فائدة منه.
  • على الرغم من أنَّ الصمت يحتاج إلى جهدٍ أقل من الكلام إلا أنّهم أقلّاء من يستطيعون، إذ لا يحتاج الصمت إلى جهد عضلي بل يحتاج إلى الجهد الفكري.
  • يجب على الإنسان أن يضبط لسانه حتى يفوز بخير الدنيا والآخرة، فلو هو اختار الثرثرة لفقد وقته وصحته وجهده واحترام النَّاس له.
  • الصمت هو أبلغ لغات الحوار.

أجمل ما قيل عن الصمت والكبرياء

 

الصمت

يحتوي الصمت على العديد من المشاعر والأحاسيس ويعتبر اللغة الثانية للإنسان فهو من أقوى اللغات فالشخص الصامت الذي لا يتحدث كثيرًا يعرف بأنه شخص في كامل العقلانية أما الشخص الثرثار كثير الكلام يعرف بضعف شخصيته ودائمًا الشخص الصامت يمتلك كبرياء وعزة نفس تفوق الخيال، وفيما يلي سوف نلقي الضوء أقوى حكم عن الصمت:

عندما تجعل من عينيك أجهزة لمراقبة الآخرين لا تجعل لسانك مشاركًا في تلك الجريمة، بل آثر الصمت واحفظ لسانك ولا تخض في الحديث بما لا يعنيك من الأمور.

الصمت أحسن ما يكون عندما يغضب الإنسان وتعتليه شرارة الحزن؛ لأنَّه في هذه اللحظة من الممكن أن يتكلّم بكلامٍ يندم عليه طوال حياته، وهيهات أن تنفع الندامة في ذلك الوقت.

قد يتعرّض الإنسان للكثير من المواقف والأسئلة التي لا يملك حيالها سوى أن يصمت ويلجم فاهه حتَّى لا يقول كلامًا يقضي عمره طوال حياته نادمًا عليه.

عندما يحزن الإنسان لا يجد إلا من الصمت ملاذًا له، فيشق السكوت طريقه ما بين الدموع وكأنَّه يقول الآن أنا هو سيد الموقف ولا وجود على الحقيقة إلا لي.

الصمت هو لغة اختارها الأذكياء في التّعبير عن أنفسهم، فعندما يحزنون يلوذون بالفرار إلى الصمت وعندما يفرحون يركنون إلى الصمت وحتّى عندما يبكون.

خواطر عن الصمت

 

الصمت

يعتبر الصمت علاج كل شيء ممكن أن يتأذى منه الإنسان ولقد تعددت الخواطر حول الصمت، ولكنه ليس ضعفًا فالإنسان يصمت بإرادته ولا أحد يجبره على هذا، ومن المقولات الشهيرة عن الصمت هو أن السكوت علامة الرضا ويوجد العديد من الخواطر المؤثرة جدًا عن الصمت لابد من معرفتها واستشعارها، وفيما يلي أقوى عبارات عن الصمت:

  • تكلّم وأنت غاضب ، فستقول أعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.
  • لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناول الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم.
  • لا خيْر في الصّمْت عن الْحكْم ، كما أنّه لا خيْر في الْقوْل بالْجهْل إذا كان الكلام من فضّة فالسكوت من ذهب.
  • ما أجمل الصمت في لحظة أو في لحظات، تختفي الحروف وتضيع الكلمات، تتطاير الأوراق وتتكسّر الأقلام.
  • حسن الكلام من حسن الإيمان والبذاءة من الضلال والنفاق والكفر.
  • إن جرحك أحدهم ، إمّا أن تصمت وإمّا أن تقول قول يلجمه.
  • عندما تعجز الجوارح عن التعبير يبقى الصمت هو المعبّر الوحيد عما يؤلم الإنسان.
  • اختر كلامك قبل أن تتحدث ، وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام، فالكلمات كالثمار تحتاج لوقت كافٍ حتى تنضج.

كلمات عن الصمت القاتل

يعتبر الصمت القاتل من أصعب أنواع الصمت ويأتي نتيجة كبت شديد للإنسان أو حين تعرض الشخص للأذى من أقرب شخص لا يمكن أن يتوقع أن يصدر منه هذا، وهنا يتألم ألمًا شديدًا لا يمكن وصفه أو شرحه ولا يستطيع أن يعبر عن هذا الألم حتى بأبسط الكلمات من خلال أقوى كلام عن الصمت:

  • غالباً ما تكون أعمار الذين يصمتون أطول من أعمار الذين يتكلمون.
  • عندما نرى أنّ من كانّوا أقرب الناس إلينا قد ألفوا البعْد عنا، فالصمت هو أبلغ رد.
  • يحتاج المرء إلى سنتين تقريباً ليتعلم الكلام، لكنه يحتاج إلى سنين ليتعلم لغة الصمت.
  • فاتورة الهاتف هي أبلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام.
  • الإنسان الناجح هو الذي يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم، ويفتح أذنيه قبل أن يفتح الناس أفواههم.
  • لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنسى أنهم مثلك لهم عيون وألسن.
  • كن مستمعاً جيداً لتكن متحدثاً لبقاً.
  • من لم يكن لسره كتوماً فلا يلم في كشفه نديماً.

بوست عن الصمت

 

الصمت

يحتاج الشخص سنوات عديدة لكي يتعلم لغة الصمت، فهي من اللغات التي توفر على الإنسان العديد من المتاعب والألم، فالإنسان عندما يرى عيوب الآخرين لابد أن يصمت عنها ولا يتحدث ويتذكر نفسه من قبل أنه كان لديه نفس العيب ولكن بفضل الله وكرمه استطاع أن يتخلص منه، فالإنسان عندما يكون غاضبًا لابد أن يتحلى بالصمت لأنه لو تحدث ينطق بكلام يندم عليه طوال حياته فالصمت من الحكمة ولابد أن يمسك الإنسان نفسه عند الغضب، ومن حكم عن الصمت:

  • اللسان ليس له عظام لكنّه يقتل.
  • اللسان رصاص قاتل.
  • من الخير أن تزل قدم الإنسان بدلاً من لسانه.
  • اللسان سلاح ذو حدين. خلق الله للإنسان لساناً واحداً وأذنين لكي يسمع أكثر ممّا يتكلم. في اللسان يختبئ تنين لا يسفح الدم ولكنّه مع ذلك يقتل.

شاهد أيضًا:  بوستات حكم عن الصمت اقوى كلام عن الصمت

حكم عن الصمت وقله الكلام

يعتبر الصمت دليل مهم وقوى عن قلة الكلام فهناك علاقة تربط بينها، فالشخص الذي يتحدث كثيرًا دليل على أنه شخص ضعيف، بينما الشخص القوي الحكيم هو الذي يسمع قبل أن يتحدث وهو الذي يفتح أذنيه قبل أن يفتح فمه، فالإنسان الذي يلزم الصمت أمام الأخرين ليس من الضروري أن يكون شخصًا حكميًا فمن الممكن أن يكون شخص يحب العزلة وذكر في الماضي أن خير الكلام ما قل ودل، وفيما يلي سوف نقوم بعرض عبارات وحكم عن الصمت:

أبو بكر الصديق -رضي الله عنه -: أخذ بطرف لسانه وقال: “هذا الذي أوردني الموارد”.

عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه -: بكثرة الصمت تكون الهيبة، وقوله: أفضل العبادة الصمت، وانتظار الفرج.

أبو الدرداء -رضي الله عنه- : تعلموا الصمت كما تعلمون الكلام، فإنَّ الصمت حلم عظيم، وكن إلى أن تسمع أحرص منك إلى أن تتكلم، ولا تتكلّم في شيء لا يعنيك، ولا تكن مضحاكًا من غير عجب، ولا مشَّاءً إلى غير أرب.

أوشو : ‏الشهوة هي انفعال بينما الحب هو العطر الناتج عن الصمت، عن الطمأنينة، عن القلب التأملي، لا علاقة للحب بأي من القضايا الكيميائية أو الهرمونية.

الطاهر بن جلون : ردّد في سرِّك إن الصمت مُريحٌ لك وللآخرين، وبخاصةٍ الآخرين. هيرتا مولر: حين تصمت، يصعب عليك أن تكذب، لذلك، يتمّ الارتياب في الصمت، أكثر من الكذب.

نجيب محفوظ : قد يصنع الصمت ما لا يصنعه الكلام، وقد يعالج البعد أمورًا لم يستطع القرب علاجها.

لودفيج فان بيتهوفن : احتفظ بأسراركَ بعيدا حتى عن أعين أصدقائك؛ وتعلم الصمت.

عبد الوهاب مطاوع : كثيرًا ما تعاملتُ مع أشخاص لا يئنّون ولا يشتكون من حياتهم أو ظروفهم الخاصة، ثم سرعان ما عرفتُ بعد اقترابي منهم أنهم حقًا لا يئنون ولكن ليس لأن حياتهم خالية مما يستحق الأنين وإنما لأنهم قد تجاوزوا مرحلة البوح والصراخ إلى مرحلة العجز عن الشكوى.

باتريك موديانو : إننا نعيش تحت رحمة بعض أنواع الصمت. ت

وماس بين : الصمت في بعض المواقف ليس ضعفًا، لكنه ارتقاء لم تدركه بعض العقول.

سلمان العودة : الصمت ليس ضعفًا، هو القوة الحقيقية في مواجهة النفس، ما يقوله الآخرون لا يضرك إلا إذا شئت.

سيغموند فرويد : الضغوط النفسية تغيّر الشخص من مرح إلى كتلة من الصمت.

أنس بن مالك -رضي الله عنه -: أربعٌ لا يصبن إلا بعجب: الصمت وهو أول العبادة، والتواضع، وذكر الله، وقلة الشيء.

وهيب بن الورد : الحكمة عشرة أجزاء: فتسعة منها في الصمت، والعاشرة عزلة الناس.

عبد الله بن أبي زكريا : عالجت الصمت اثنتي عشرة سنةً، فما بلغت منه ما كنت أرجو، وتخوفت منه فتكلمت.

باروخ سبينوزا : لو كان للبشر نفس الرغبة في الصمت، مثل رغبتهم في التحدث لكان العالم مكان أجمل.

غسان كنفاني : لقد بدا بائسًا ومحطمًا ومثقلا، وكان بعيدًا أيضًا عن الطريق، والليل يتسرب من حوله دون أن يدري! وددت لو أستطيع أن أقول له شيئًا، إلا إنَّ الصمت هو قدري، وكان متعبًا بلا شك، ملقى في هذه الهوة من العتمة معذبًا ومطعونًا دون كلمة واحدة، دون كلمة واحدة.

عبارات عن الصمت

يحتوي الصمت على تعبيرات عديدة فالإنسان الذي يصمت كثيرًا ليس دليلًا على عدم معرفته بما يحدث من حوله، وإنما يدل على أنه شخص يتقن كلامه ويسمع كثيرًا قبل أن يتحدث والشخص الذي يصمت ولكن على وجهه تعبيرات فرح يدل على أنه شخص سعيد وهكذا الحزن والصمت فن لا يعرفه الكثير من الناس ولغة لا يتقنها إلا من درسها بجد واجتهاد، ومن اقوى كلام عن الصمت:

  • ثرٌ هم الأشخاص الذين ينظرون إلى الصمت كنوعٍ من أنواع الدواء المريحة للقلب والعقل والذاكرة، فلا القلب يتألم من كثرة الكلام مع الآخرين، ولا العقل ينشغل بأقوالهم، ويبقى الإنسان هانئ البال منشرح النفس مع نفسه.
  • الصمت هو التعبير الأقسى في ساحة الحزن، فلمَّا يأخذ الحزن من الإنسان ذلك المبلغ العظيم لا يجد سوى الصمت متسللًا بين أقبية الكلام فيرقد بجانبه ويواسيه.
  • لمَّا يتكلم الإنسان قد يخوض في بحر الكذب المتلاطم الذي لا شاطئ له، ولكن لمَّا يصمت فإنَّه يكون على شاطئ الصدق حيث الفضيلة وكل شيء حسن.
  • وحده الذي اعتاد على الصّمت يكون حرًّا من براهين وأدلة الكلام، فالذي اعتاد على الخوض في الأحاديث تكثر سقطاته، والذي اعتاد على الركون في سبات الصمت يبقى هو الناجي الوحيد.

كلام عن الصمت والهدوء

يعتبر الصمت والهدوء هما وجهان لعملة واحدة ولا يدل على ضعف الإنسان وإنما يدل على القوة التي يمتاز بها العقل وكيفية تحكمه في انفعالاته وإظهار الهدوء فقط أمام الأشخاص الذين يرغبون في إثارته وتحويله لوحش كاسر، وفيما أقوى كلام عن الصمت:

الكلام، الصمت هو اللغة الأعمق من لغة الكلام، ولكن أقلّاء هم من يقدرون على فهمها.

عندما تريد أن تكتشف معدن أي إنسان فلا تستمع إلى كلامه بل استمع إلى صمته؛ لأنّ الصمت هو المساحة الفارغة التي يمكن من خلالها رؤية الأشخاص على حقيقتهم.

الصمت هو ليس انتفاء الكلام بل هو الضجيج بالكلام، ولو تقصّى الإنسان الصمت لوحده أعمق لغة يتفاهم بها العشاق ويُعرب بها عن أنفسهم الأدباء.

لم تكن وصية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في أنَّ الصمت هو البديل الأوحد حال لم يجد الإنسان كلامًا طيبًا عبثًا، فالكلام كما حد السيف يستطيع أن يقتل ولكن دون دماء.

لا يستطيع الإنسان أن يتفكّر بما حوله إلا إن امتلك القدرة على الصمت، فلمّا يكف اللسان عن قول ما هبّ ودبّ من الكلام، يبدأ العقل بلعبته المعهودة وهي التّأمل في ملكوت الله فيخرج الإنسان من محيط الثرثرة إلى محيط الفهم والعلم.

 كلمات عن الصمت المؤلم

يمكن أن تفهم شعور الأشخاص من خلال تعبيرات الوجه والصمت فأحيانًا إنسان يسكت ووجه ملئ بالسعادة فهنا نعرف أن الإنسان يصمت من السعادة أو المفاجأة وأحيانًا يصمت الإنسان ولكن وجهه ملئ بالحزن فهنا نعرف أن الشخص يشعر بالألم والحزن الشديد ولا يرغب في التعبير عنه، وفيما يلي سوف نقوم بعرض اقوى كلام عن الصمت:

  • يقول اللسان للجوارح كل صباح وكل مساء: كيف أنتن؟ فيقلن: بخير إن تركتنا.
  • في اللسان هلاك الإنسان. نهش الأسنان ولا نهش اللسان. إن لم تملك لسانك تندم. اللسان سيف قاطع لا يؤمن حدّه، والكلام سهم نافذ لا يؤمن رده.
  • قال الرأس للسان: ما دمت أنت جاري فلن أعرف الراحة في حياتي.
  • حذار أن يسبق لسانك تفكيرك. اللسان المدجن عصفور نادر.
  • مقتل الرجل بين فكيه. للسيف حدان، وللسان مئة حد. لا شيء أطيب من اللسان إذا طاب، ولا أخبث منه إذا خبثا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *