التخطي إلى المحتوى

أمثال وكلمات عن الصمت 2019 عبر موقع محتوى كثير من يلجأ إلى التزام الصمت في كثير من الأحيان التي يشعر فيها أن كلامه لا يجدي بشئ والبعض الآخر يفضل الصمت بكامل إرداته الذي لن يريحة من الدخول في كثير من الجدالات التي قد لا تجلب له أي فائدة ، وسوف نتناول في السطور التالية عدد من الحكم والأمثال التي تخص موضوع الصمت وشرح معناها ودلالتها .

أمثال وحكم عن الصمت

هناك عدد من الأمثال والحكم التي تتحدث عن موضوع الصمت وما يتعلق به من سلبيات وإيجابيات ومتى يجب إتباعه وما الوقت الغير مستحب فيه وقد يسبب الخطر والكلام قد يكون أفضل في هذه الحالة ، ومن بين هذه الحكم والأمثال ما يلي :-

  1. السكوت علامة الرضا
  2. إذا فاتك الأدب فإلزم الصمت
  3. إلزم الصمت إذا لم تسأل
  4. الساكت عن الحق شيطان أخرس
  5. رب كلمة سلبت نعمة

أنواع الصمت

من الجدير بالذكر أن الصمت ليس نوع واحد وانما عدة أنواع وبالرغم من أنه لا يعتمد على الكلام إلا أنه من أبلغ اللغات ، حيث يوجد صمت الإحترام الذي نلجأ إليه عندما نجلس مع شخص يكبرنا في السن ويختلف معنا في الحوار في هذا الحال نلتزم الصمت إحتراما لفارق العمر بيننا .

وهناك ما يسمى بالصمت المؤلم الذي نلجأ إليه عندما يهجرنا البعض أو عندما نجد أن كلامنا لا يجدي بشئ ، وعندما ننصدم من شئ أو شخص معين فيعجز لساننا عن التعبير بما نشعر به .

ويوجد نوع آخر وهو الصمت الغاضب فكل شخص منا له وسيلة معينة للتعبير عن غضبه من موقف معين فالبعض يلجأ إلى الرد بقسوة وغلاظة والآخر يلجأ إلى التكسير وتحطيم كل شي أمامه ، والنوع الذي يكون رد فعله أصعب ما يمكن هو الذي يلجأ إلى الصمت لأنه يكون عاجز عن التعبير عن كم الغصب الذي نشأ داخله .

وهناك الصمت التي نقصد منه تجاهل موقف معين قام به شخص ووجدناه سخيفا لا يستحق الرد عليه ، أو عندما نكون في جدال لا يتسحق الدخول فيه في نلجأ إلى التجاهل .

وهناك ما يعرف بصمت الصبر وهذا النوع يأتي إلى الشخص عند شعورك بالفشل عندما يريد أن يحقق شئ معين ولا يستطيع فيشعر باليأس الشديد ويلجأ إلى إظهار الصمت لكل شئ أمامه وهذا شئ خاطئ فيجب لا يضع نفسه في هذا الموقف كثيرا حتى لا يصاب بالإحباط .

وهناك بعض الأشخاص يشعرون بالضيق فيلجأوا إلى الصمت كوسيلة للتعبير عن مدى الحزن والضيق التي يمروا به ولكن هذا النوع ينتهي عندما يحدث شئ يسبب هذا الفرح وينهي هذا الضيق .

دلالات بعض الأمثال عن الصمت

ان كل مثل من الأمثال التي تناولناها في الفقرة السابقة يحمل معنى هام يريد إيصاله فيما يخص موضوع الصمت ، فمثلا إذا تحدثنا عن المثل الأول نجد أنه يوضح أن الإنسان إذا تم سؤاله عن شئ معين وإلتزم الصمت وقتها سوف يفسر صمته هذا على أنه موافق على ما يسأل فيه .

أما المثل التاني يوضح نوعية من الناس وهم قليلي الأدب فيوجه لهم نصيحة بأنه إذا لم تستطيع أن تتعامل مع من حولك بإحترام فإنه في هذه الحالة من المستحب أن تلزم الصمت .

في حين أن المثل الثالث يدل على أنه لا ينبغي للمرء أن يتكلم إلا في حالة أن وجه إليه الطرف الآخر كلام يستحق الرد عليه ، ولكن في حال لم يتم توجيه حديث إليه من الضروري أن يصمت .

أما المثل الرابع فيوضح أن هناك مواقف لا يجب أن يكون فيها صمت ، فمثلا من يسكت عند قول الحق في المواقف التي تلزم الكلام يعتبر مشارك في الباطل الذي يحدث وتم تشبيه بالشيطان الأخرس .

وفي النهاية يوحي المثل الخامس على أن في بعض المواقف قد يكون الكلام خطر ومؤذي فإذا كان لك حق وتكلمت بطريقة معينة قد يفقدك ردك هذا الحق فالصمت يكون أفضل هنا .

صور عن الصمت 2019

يقدم موقع محتوى مجموعة متميزة من الصور التي تتحدث عن موضوع الصمت ويمكن إستخدامها كفرات للفيس بوك أيضا ومن بينها ما يلي :-

الصمت

الصمت

الصمت

الصمت

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *