التخطي إلى المحتوى
فوائد البطيخ الأصفر وقيمته الغذائية
فوائد البطيخ الأصفر

فوائد البطيخ الأصفر وقيمته الغذائية, من المعروف والمتداول هو البطيخ الأحمر وهو له طعم شهي ولذيذ ولكن كثير من الناس لا يعلمون بالبطيخ الأصفر, وهو بطيخ له قشرة خضراء ولبه اصفر اللون وقد يكون له بذر صغير جدا اسمر اللون وقد لا يوجد بيه, وتختلف أحجامه وأشكاله فمنه البيضاوي والكبير والمتوسط في الحجم, واستخدم البطيخ الأصفر في المناطق الاستوائية حيث يمكن إعداد منه عصير البطيخ الطازج والذي يساعد على ترطيب الجسم والتخلص من الحرارة, فهو من الفواكه الصيفية ويتميز لونه الأصفر نتيجة خلوة من مضادات الأكسدة الليكوبين.

ويعتبر البطيخ الأصفر من أنواع البطيخ الحلو المذاق بالرغم من احتوائه على 10% من سكر الفركتوز, ويستخدم في عمل المشروبات الطازجة ففي بعض الدول يتم وضع حنفية بالبطيخ ونزول العصير منه مباشرة.

وهو من المحاصيل التي يتم زراعتها في درجة حرارة عالية تصل إلى 85 درجة فهرنهايت ولذلك ينتشر زراعته في جنوب أفريقيا بالقرب من خط الاستواء, ويتم استخدام بلاستيك اسود اللون حول التربة ليساعد على زيادة درجة الحرارة.

يحتوى البطيخ الأصفر على نسبة عالية من الماء تمثل 90% من البطيخ ولذلك فهو يساعد على إزالة العطش وترطيب الجسم.

القيمة الغذائية للبطيخ الأصفر

القيمة الغذائية للبطيخ الأصفر

يمد البطيخ الجسم بقيمة غذائية عالية حيث يحتوى على نسبة من الأملاح والبوتاسيوم والكالسيوم الهام لتقوية العظام كما إنه يحتوى فيتامين ب1,ب2,ج,أ, وغني بالألياف الغذائية والبروتين والكربوهيدرات فتناول 100 جرام من البطيخ الأصفر يمد الجسم ب50 سعره حرارية.

فوائد البطيخ الأصفر للصحة

فوائد البطيخ الأصفر للصحة

يعتبر البطيخ بشكل عام من الفواكه التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وتعالج العديد من مشاكله, ولا يختلف طعم البطيخ الأحمر عن البطيخ الأصفر, ويعتبر من العصائر التي تحتوى على قيمة غذائية عالية وتعوض الجسم ما يفتقده من ماء خلال فصل الصيف, وهنا سوف نعرض فوائد البطيخ الأصفر للصحة.

  • التخسيس

يساعد البطيخ الصفر على خسارة الوزن فهو يحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما إنه غني بالألياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع فعند تناول كوب واحد من عصير البطيخ الأصفر يمد الجسم ب: 1 جرام من البروتين و1 جرام من الألياف و12 جرام من الكربوهيدرات و10 جرام من السكر و46 من السعرات الحرارية.

  • مصدر للطاقة

مصدر للطاقة

يعتبر مشروب البطيخ من المشروبات المنعشة والتي تمد الجسم بالطاقة والحيوية وتساعد على استرخاء الأعصاب.

  • يمد الجسم بالعناصر الحيوية

يحتوى البطيخ على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن, فإضافة البطيخ الأصفر إلى طبق الفاكهة يزيد من القيمة الغذائية للطبق حيث يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها أجهزة الجسم.

  • يحافظ على الجهاز الهضمي

يحافظ على الجهاز الهضمي

حيث يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تحسن من عملية الهضم وتحافظ على الأمعاء وتقي من الإصابة بالإمساك.

  • يحافظ على صحة العينين

حيث يحتوى على فيتامين أ الهام لصحة العينين والتي تقي من تلف شبكية العين.

  • تساعد في الحفاظ على البشرة

يعتبر البطيخ من الفواكة التي تساعد في علاج العديد من مشاكل البشرة فهو يعالج البشرة الدهنية ويساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع الداكنة, كما إنه يمنح البشرة الترطيب اللازم ويحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة.

  • من المشروبات الهامة للحامل

من المشروبات الهامة للحامل

حيث عنه يحتوى على حمض الفوليك الهام لصحة الجنين ويمنع تشوه الأجنة ويحافظ على الجهاز العصبي للجنين ويقي من احتمال الولادة المبكرة.

  • يقوى العلاقة الجنسية

أكدت الدراسات أن البطيخ يساعد على زيادة معدل الخصوبة عند الرجال كما إنه يعتبر بمثابة منشط جنسي للرجل وللمرأة, ويعالج مشاكل البروستاتا ويساعد على تدفق الدم والأكسجين إلى الأعضاء التناسلية, كما يقوى من انتصاب العضو الذكري عند الرجال.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن