التخطي إلى المحتوى
أمثال سورية مشهورة ولها تاريخ
أمثال سورية مشهورة

أمثال سورية مشهورة من الجدير بالذكر أن سوريا من البلدان التي يكثر فيها إنتشار الأمثال الشعبية والتي تستخدم للتعبير عن كم المواقف التي يمر بها أهلها ، وتعبر هذه الأمثال جزء من ثقافتها التي تعبر عنها ، وسوف نتناول في السطور التالية عدد من الأمثال الشعبية التي لها تاريخ عظيم في سوريا وما هي دلالتها ومعناها .

بعض الأمثال السورية التي لها تاريخ ودلالتها

هناك عدد من الأمثال الشعبية والتي على الرغم من أنها لا تحتوى إلا على كلمات قصيرة موجزة إلا أنها تستطيع بأسهل وأقصر الطرق إيصال معاني هامة قد تفشل الجمل الطويلة في توصيلها ومن بين هذه الأمثال ما يلي :-

  1. يا جاري إنت بحالك وأنا بحالي
  2. مو كل أصابيعك متل بعضها
  3. غسلي وشك ما بتعرفي مين بيبوسه ونضفي بيتك ما بتعرفي مين بيدوسه
  4. اللي ما بتزينه عروقه ما بتزينه خروقه
  5. إذا صاحبك عسل لا تلحسه كله
  6. عميل منيح وكبه بالبحر
  7. حط إصبعك بعنيك بتوجعك متل ما بتوجع غيرك

إذا قمنا بشرح دلالة كل مثل من الأمثال السابقة نجد أن كل محتوى منهم يعبر عن مضمون معين يختلف عن الآخر ويصل معاني هامة ، فإذا قمنا بتوضيح معنى المثل الأول نجد أن يوحى بعد تدخل الإنسان في خصوصيات غيره فكل إنسان له حياته الخاصة وغير مستحب أن يتدخل أحد في شئونه مهما كانت الصلة بينهم حتى ولو كانت جيرة .

أما المثل الثاني يقال في المواقف التي تجعلنا نسئ الحكم على شخص ونشبهه بأحد وليس هناك أدلة على ذلك ، والعبره هنا أن ليس معناه عندما نقابل شخص سئ أن نحكم على جميع البشر بأنهم مثل هذا الشخص ، لأن كل إنسان له طباعه وشخصيته الخاصة به والتي لا يشبه فيها غيره .

في حين يعطي المثل الثالث نصيحة للسيدات ويحثهم على ضرورة الإهتمام بمظرها العام ومنزلها لأنها لا تدرى من الذي يمكن أن يزورها أو يلتقي بها وفي هنا عبرة وهي ضروره الإهتمام بالنظافة في أي وقت وتحت أي ظروف .

أما المثل الرابع يدل على أن الرجولة لا تكمن في الثياب أو في المظهر الخارجي على الأرجح وإنما في الصفات وفي الطباع النبيلة التي يحملها هذا الشخص ، فيجب أن يركز إهتمامه أولا بالجوهر أي المظهر الداخلي قبل الخارجي لأنه هو الأهم .

ينصح المثل الخامس الشخص بأنه عندما يكون أمامه شخص طيب لا ينبغي أن يستغل طيبته هذه بطريقة مبالغه، بل يجب أن يكون تعامله معه في حدود مقبولة نسبيا .

أما بالنسبة للمثل السادس يوضح قيمة عمل الخير ، حيث يقدم نصيحة بضرورة فعل الأعمال الخيرة مهما كان وحتى إذا لم يلقى مقابل من البشر ، فيجب أن يكون على دراية مطلقة بأن الله سوف يكافئه عليها في يوم من الأيام ولن تضيع أبدا مهما مر الوقت

وفي النهاية يوضح المثل السابع والآخير أنه ينبغي أن نراعى مشاعر البعض لأن الشئ الذي قد يؤدينا من المؤكد أنه سوف يسبب الآذى أيضا للآخرين سواء كان فعل أو نظرة أو كلمة لذا ينبغي أن ينتبه كل إنسان للأفعال التي يفعلها .

أمثال سورية مشهورة ومعناها

لا تقتصر الأمثال الشعبية في سورية على ما ذكرناه سابقا ، بل توجد الكثير من الأمثال الآخرى المهمة والتي ينبغي أن نهتم بها لما تقدمه من معاني ذو قيمة ومن بينها ما يلي :-

  1. عشرة الناس بتتعب الراس
  2. يا مآمنة بالرجل متل المي بالغربال
  3. القرد بعين أمه غزال
  4. يلي مالو بنات ما حدا بيعرف إمتا مات
  5. العين بصيرة والإيد قصيرة

إن كل معنى من المعاني التي تتناولها الأمثال التي في النقاط الخمسة السابقة مهم وينبغي التركيز عليه ، فالأول يحث عن الإبتعاد عن الآخرين لأن الإختلاط بالبشر لا يعود علينا بشئ سوى المعاناة والمشاكل ، لذا ينبغي أن يكتفى المرء بنفسه وأن يسطح علاقته بمن حوله حتى يعيش في راحة وسلام .

أما المثل التاني فإنه ينصح النساء بعدم الوثوق بالرجال حيث شبه من تآمن لرجل وتعطيه الثقة المطلقة بمن تظن بأن الغربال الملئ بالثقوب قد لا تستطيع المياه أن تقع منه وهذا الإعتقاد خاطئ .

والمثل الثالث يوضح أن الأم قد لا ترى في إبنها أي سوء مهما كان وضعه وهو مثل فكاهي حيث يقول أن الأم قد ترى إبنها القرد على أنه غزال وذلك ناتج عن حبها الشديد له .

يدل المثل الرابع هنا على أهمية البنات حيث أنهم أكثر الأبناء رحمة وعطف على والديهم ، حيث ضرب هنا مثل وقال بأن الشخص الذي ليس له بنات لا يعرف عنه أي شئ حتى موته .

أما المثل الخامس والآخير يقوله الشخص الفقير الذي لا يستطيع أن يحصل على كل ما يريده .

صور تحتوى على أمثال سورية

يقدم موقع محتوى مجموعة من الصور التي تحتوي على بعض الأمثال المنتشرة في سوريا والتي لها تاريخ عظيم ومن بين هذه الصور ما يلي :-

أمثال سورية لها تاريخ

أمثال سورية لها تاريخ

أمثال سورية لها تاريخ

أمثال سورية لها تاريخ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *