أفضل أشعار وقصائد عن الأخلاق

ميادة احمد

في هذه الأيام عندما ألتفت حولي أشعر وكأن العالم بأسره في سباق على من يستطيع أن يثبت أنه منعدم الأخلاق، أرى أن الأخلاق أصبحت مصطلح غريب عن الآذان يحمل بين طياته الكثير من الغموض وأصبح نمر عليه مرور الكرام، لذا قررت أن أقم بإحياء الأخلاق مرة أخرى ولو في مقالة ربما تعود إلينا من جديد.

أشعار وقصائد عن الأخلاق

شعر عن الأخلاق قصير

والمرءُ بالأخلاقِ يسمو ذكْرهُ وبها يُفضلُ في الورى ويوقرُ أوغلْ بدنياكَ لا تنسَ الضميرَ ففي طياتِه السرُ عندَ اللّهِ ينحصرُ. والقهمْ منكَ ببشرٍ ثم صنْ عنهمُ عرضَكَ عن كلِّ قَذرْ.

شعر أندلسي عن الأخلاق

أَلَا إِنَّ أخْلَاقَ الرِّجَالِ وَإِنْ نَمَتْ فَأَرْبَعَةٌ مِنْهَا تَفُوقُ عَلَى الْكُلِّ وَقَارٌّ بِلَا كِبْرٍ وَصَفْحٌ بِلَا أَذَى وَجُودٌ بِلَا مَنٍّ وَحِلْمٌ بِلَا ذُلِّ

ابيات شعر عن الأخلاق للمتنبي

وتسمو للمكارِمِ باتساقٍ كَما اتسَقَتْ أنابيبُ القَناةِ وتُنعِشُ مِن صَميمِ المَجدِ رُوحاً بأزهارٍ لَها مُتضوِعاتِ ولَم أرى للخلائقِ مِن مَحلٍّ يُهذِّبُها كحِضنِ الأمَّهاتِ فحضْنُ الأمِّ مَدرسةٌ تَسامَتْ بتربيةِ البَنينِ أو البناتِ

قصيدة شعر عن الأخلاق لأحمد شوقي

وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا”

“وَإِذا أُصيبَ القَومُ في أَخلاقِهِم *** فَأَقِم عَلَيهِم مَأتَماً وَعَويلا

معنى الأخلاق

أفضل أشعار وقصائد عن الأخلاق

مصطلح الأخلاق ما هو إلا نبتة مثبتة في نفس كل إنسان، هذه النبتة تظهر على هيئة ردود أفعال قد تكون محمودة وقد تكون مذمومة، فالخلق الحسن ما هو إلا عبارة عن فواحة ذات رائحة عطرة جميلة تسكن في القلب تجلب الخير وتطرد الشر، بالإضافة إلى أن الأخلاق ما هي إلا طباع تسكن فينا والتي نستطيع أن ندركها بالغريزة والفطرة والبصيرة.

كما أن الأخلاق تعتبر هي عنوان الشعوب وطريقة للمعاملة بين الناس أجمعين فلابد أن نتحلى جميعنا بمكارم الأخلاق والتي من أهمها الصدق والإحسان والاعتدال كي نحيا سعداء ونعيش في خير وأمان وسلام.

خصائص الأخلاق

أفضل أشعار وقصائد عن الأخلاق

لكل شيء في هذه الحياة خصائص تميزه عن غيره من الأشياء الأخرى، ولكن هل توجد خصائص للأخلاق تميزها؟ بالطبع نعم ومن أهم خصائص الأخلاق هي نقاء القلب بمعنى ألا نتسرع ونحكم على أي شيء من ظاهرها ولكن علينا التأني واستخدام النوايا الحسنة وفي كل مرة نقوم بعمل ذلك نشعر وكأننا قمنا بإظهار أهم ما يتواجد في الأخلاق الحسنة .

كما أن الاعتدال أو التوازن يعتبر من أهم الخصائص التي تميز الأخلاق والمقصود بالاعتدال هنا أن يكون بين مطالب النفس ومطالب الجسد فلا نمنع حاجة الجسد من الشهوات على سبيل المثال ولكن علينا أن نقوم بوضع هذه الشهوات في الإطار الشرعي لها عن طريق العبادة والطاعة والذكر.

أشعار وقصائد عن الأخلاق

أفضل أشعار وقصائد عن الأخلاق

نلاحظ أن هناك العديد من الكتاب والشعراء قد قاموا بتأليف العديد من الكتب والأشعار التي تحدثت عن الأخلاق وربما ذلك يرجع إلى أن الأخلاق ما هي إلا مجموعة من المبادئ والقيم التي لابد أن نتحلى بها وذلك لكونها تؤدي إلى صلاح الأفراد وبالتالي صلاح الأمة.

العدل والمساواة واحترام الكبير ومراعاة شعور الغير والعناية بالصغير هذه من أهم مكارم الأخلاق التي لابد وأن نتحلى بها جميعاً، وفيما يلي يسعدني أن أقدم لحضراتكم من خلال موقع محتوى مجموعة من أروع وأهم الأبيات الشعرية لأبرز الشعراء الذين تغنوا وكتبوا عن الأخلاق وجمالها.

  • لا مروءة لكذوب، ولا وَرَعَ لسيئ الخلق.
  • صَـلاحُ أَمْـرِكَ لِلأَخْـلاقِ مرجعه فقوم النَّفْـسَ بِالأَخْـلاقِ تَسْتَقِـمِ.
  • وَإِذَا أُصِيـبَ القَـوْمُ فِـي أخلاقهم فأقم عَلَيْهِـمْ مَـأْتَمـاً وَعَـوِيـلاَ.
  •  وَإِذَا رُزِقْـتَ خَلِيقَـةً محمودة فقد اصْطَفَـاكَ مُقَسِّـمُ الأَرْزَاقِ.
  • لا تَنْـهَ عَنْ خُلُـقٍ وتَأْتِـي مثله عار عَلَيْـكَ إِذَا فَعَلْـتَ غَظِيـمُ.
  • والمَرْءُ بِالأَخْـلاقِ يَسْمُـوا ذكره وبها يُفَضَّـلُ فِي الـوَرَى وَيُوَقَّـرُ.
  • فَلَـمْ أَجِـدِ الأَخْـلاقَ إِلاَّ تخلقا ولم أَجِـدِ الأَفْضَـالَ إِلاَّ تَفَضُّـلاَ.

تعرف علي: إذاعة مدرسية عن الأخلاق الحميدة كاملة بالعناصر

الأخلاق في الإسلام

أفضل أشعار وقصائد عن الأخلاق

حدثنا دين الإسلام على ضرورة التحلي بمكارم الأخلاق وذلك لكونها تعد من أهم أسباب المودة وانهاء العداوة، كما أن الأخلاق الحسنة ما هي إلا دليل قاطع على أساس بقاء الأمم واستمرارها وتقدمها، كما أن لابد ألا ننسى أن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم اعتبر الأخلاق الغاية والوسيلة الأولى والأساسية لنشر دعوته.

كما أن الله سبحانه وتعالى أرسل إلينا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ليتمم مكارم الأخلاق، بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى قد جعل حسن الخلق أجر كأجر العبادات الأساسية (الصلاة والصوم والزكاة)، كما أن الجمال لا يكون بالثياب التي نرتديها إنما الجمال يكون بالعلم والأدب ومعادن الناس البراقة بداخلهم والتي تظهر على روحهم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *