دعاء الستر المستجاب مكتوب (أدعية الستر في الدنيا والآخرة)

أ / سمر السيد البدوي

إن من عظيم النعم التي انعمها الله بها على عباده أن يشملهم بستره الجميل، فالمولى عز وجل ستير يحب السَّتر والصَّون تعرف علي ادعية الستر من الفضيحة فالعبد مع قوة إيمانه فهو أحوج ما يكون إلى ستره جلا وعلا، وذلك لأنه خلق ضعيفا عجولا تغلبه الطباع و تستهويه الشهوات و تنتابه الغفلة فيقع في المعصية والذنب سواء كان هذا الذنب صغيرا أم كبيرا .

دعاء الستر المستجاب

دعاء الستر

اللهم أنت أحق من ذكر , وأحق من عبد , وأنصر من ابتغى , وارأف من ملك , وأجود من سئل , وأوسع من أعطى .

أنت الملك لا شريك لك , والفرد لا تهلك , كل شيء هالك ألا وجهك , لن تطاع ألا بأذنك , ولن تعصى ألا بعلمك , تطاع فتشكر , وتعصى فتغفر, اقرب شهيد , وأدنى حفيظ , حولت دون الثغور , و أخذت بالنواصي , وكتبت الآثار , ونسخت الآجال , القلوب لك مفضيه .

والسر عندك علانية , الحلال ما أحللت , والحرام ما حرمت , والدين ما شرعت , والأمر ما قضيت, الخلق خلقك , والعبد عبدك , أنت الله الرؤوف الرحيم .

أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض , كل حق هو لك , وبحق السائلين عليك , أن تقبلني العشية , وان تجيرني من النار برحمتك.

أسباب الفوز بستر الله

قبل أن نتعرف على دعاء الستر المستجاب، دعونا نذكر أهم الأسباب المؤدية للفوز بستر الله جلا وعلا والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

أدعية الستر

يجب على المسلم أن يستر على أخيه المسلم، في الجزاء من جنس العمل.

من ستر مسلما في الدنيا ستره الله يوم القيامة.

من الستر تغطية المسلم لعيوب أخيه، بمعنى ألا يظهر قبيحة للناس.

من الستر أيضا آلا تنعت المرأة امرأة أخرى لزوجها.

عدم تتبع عورات المسلمين، فمن تتبع عورات الناس تتبع الله عورته ويفضحه وهو في بيته، حيث قال النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.

الصدقة ستر في الدنيا والآخرة

حسن الظن بالله سبحانه وتعالى  وعدم اليأس من رحمته، فالخير أن يحسن العبد ظنه بربه الكريم

ويحسن الظن بأنه يستره في الدنيا والآخرة

وكما قال المولى في الحديث القدسي

“أنا عند ظن عبدي بي إن خيرا فخير وإن شرا فشر.

عدم التسميع بالفواحش  فلا يجوز إشاعة الفاحشة بين المؤمنين

وعلى هذا فإن الشخص الذي يقوم بنشر أخبار المعاصي

سينال وزر وذنب كبير كل من يقع فيها بسببه

حتى وإن لم يقع هو في تلك المعصية.

أسباب الفوز بستر الله

دعاء الستر

ستر المسلم عند تغسيله، حيث قال النبي الكريم في حديثه الشريف “من غسل ميتًا فستره، ستره الله من الذنوب. ومن كفنه، كساه الله من السندس”

الاستغفار والإكثار من العبادات والأعمال الصالحة مع تجديد التوبة إلى الله سبحانه وتعالى.

تأدية حق الله في المال، فهذا من عظيم أسباب الفوز بستر الله في الدنيا والآخرة.

كظم الغيظ والغضب، حيث قال الرسول في حديثه الشريف”ومن كف غضبه ستر الله عورته”.

غض البصر

عدم إفشاء أسرار الزوجين .

الإخلاص واجتناب الرياء.

أفضل أدعية الستر

اللهم أنت أحق من ذكر , وأحق من عبد , وانصر من ابتغى , و ارأف من ملك , و أجود من سئل , و أوسع من أعطى , أنت الملك لا شريك لك , والفرد لا تهلك , كل شيء هالك ألا وجهك , لن تطاع ألا بأذنك , ولن تعصى ألا بعلمك , تطاع فتشكر , وتعصى فتغفر, اقرب شهيد , وأدنى حفيظ , حولت دون الثغور , و أخذت بالنواصي , وكتبت الآثار , ونسخت الآجال , القلوب لك مفضيه , والسر عندك علانية , الحلال ما أحللت , والحرام ما حرمت , والدين ما شرعت , والأمر ما قضيت, الخلق خلقك , والعبد عبدك , أنت الله الرؤوف الرحيم , أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض , كل حق هو لك , وبحق السائلين عليك , أن تقبلني العشية , وان تجيرني من النار برحمتك.

اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء فأعدني ربي من صرعة البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجأتا النقم واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم واجعلني اللهم ربي في حمى عزك وحياط حرزك من مباغتة الدوائر ومعالجة البوائر اللهم ربي وأرض البلاء فأخسفها وجبال السوء فانسفها وكُرب الدهر فأكشفها وعوائق الأمور فاصرفها وأوردني حياض السلامة واحملني على مطايا الكرامة واصحبني إقالة العثرة واشملني ستر العورة وجد عليّ ربي بآلائك وكشف بلائك ودفع ضّرائك وادفع عني كلاكل عذابك واصرف عني أليم عقابك واعذني من بواثق الدهور وأنقذني من سوء عواقب الأمور واحرسني من جميع المحذور واصدع صفاة البلاء عن أمري واشلل يده مدى عمري انك الرب المجيد المبدئ المعيد الفعال لما يريد.

أدعية الستر

مفهوم الستر وأنواعه

قبل ان نتعرف علي أدعية الستر دعونا نتطرق الي مفهوم الستر يمكن تعريف الستر على أنه عدم كشف عيوب الآخرين أو إظهارها، ورب العالمين جلا وعلا يحب الستر، فهو الذي ينعم على عباده بهذه النعمة الغالية في الدنيا والآخرة، وهنا نتذكر الحديث النبوي الشريف، حيث قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ” إن الله حيي ستير فإذا اغتسل احدكم فليستتر”، كما قال صلوات الله عليه “

من ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة ،و من فك عن مكروب كربة فك الله عز عنه كربة من كرب يوم القيامة”.

وهذا الحديث يحث على ترغيب المسلم في الستر على أخاه، وأن يساعده على قضاء حاجته وأن يفك عنه كربه، فإذا فعل الإنسان ذلك ابتغاء مرضاه الله عوضه تعالى في الآخرة وستره يوم القيامة وفرج عنه كرب الآخرة

ولعل كرب الآخرة أشد بكثير من كرب الدنيا، فكل عمل صالحا يقوم الإنسان به في هذه الحياة الدنيا يجنى ثماره في الآخرة.

ويندرج تحت الستر العديد من الأنواع، والتي منها ستر العورة، ولذلك يجب على كلا من الرجال والنساء أن يستتروا، ومن الأمور الهامة والضرورية جدا في هذا الصدد أن تتجنب المرأة التبرج وعليها أن تلتزم بالحياء والعفة التي أمرها بها الله تعالى.

ومن أنواع الستر التي يجب على كل مسلم الالتزام بها أيضاً، أن يستتر الإنسان عندما يقوم بالاغتسال وكذلك عند قضاء حاجته، ومن أشكال الستر كذلك ستر أسرار الزوج وزوجته

وستر ما يقوم المسلم بالتصدق به، وهنا نتذكر حديث النبي المصطفى حينما قال  ( صدقة السر تطفئ غضب الرب )، هذا إلى جانب ستر الرؤيا السيئة وغيرها من الأشكال والأنواع الأخرى الخاصة بالستر.

شاهد أيضا:  دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء الستر ليلة الزواج

اللهم زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك باسمك العليم أنك عالم بحالي.

اللهم ارزقني برجل صالح يستر علي، ويكون قرّة عين لي وأكون قرّة عين له يا رب.

اللّهم لا تحرمني سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي.

دعاء الستر من الحوادث

اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي

اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي

أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.

دعاء الستر المستجاب بأذن الله

دعاء الستر

اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء فأعدني رب من صرعة البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجأة النقم واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم واجعلني اللهم ربي في حمى عزك وحياك حرزك من مباغتة الدوائر .

اللهم ربي وأرض البلاء وجبال السوء فانسفها وكُرب الدهر فاكشفها وعوائق الأمور فاصرفه وأوردنا حياض السلامة واحملني على مطايا الكرامة واصحبني إقالة العثرة واشملنا ستر العورة وجد عليّ.

ربي بآلائك وكشف بلائك ودفع ضّرائك وادفع عني كلاكل عذابك واصرف عني أليم عقابك من بوائق الدهور وأنقذني من سوء عواقب الأمور واحرسني من جميع المحذور واصدع صفاة البلاء عن أمري واحلل يده مدى عمري إنك الرب المجيد المبدئ المعيد الفعال لما يريد.

 دعاء الستر للبنات مستجاب بأذن الله

اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك. اللهم إنا في سترك لعيوبنا، وفي أمر عبادك بالستر علينا بشارةً بالمغفرة فما كنت لتستر في دار الفناء لتفضح في دار البقاء .

اللهم استر غيرنا عن عيوبنا .

صلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة .

اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي .

اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي . وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة .

ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصا جميلا .

اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك . صل على محمد وآل محمد والطف بي ولا تكلني الى نفسي ولا الى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك

فضل دعاء الستر

دعاء الستر يدخل في باقة الأدعية المستحبة عند الله تعالى والضرورية لكل إنسان ذكر أو أنثى ، وذلك لما في الستر من أهمية عظيمة تداركها العيون والأبصار وهى التستر والبعد عن الفضيحة ،

حيث وردت العديد من الأحاديث في شأن السترة للبنات والرجال فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض على المولى عز وجل في يوم الحساب

وهذا ما يظهر الأهمية الكبرى للستر والذى يعد من أعظم مطالب الناس وخاصة الأنثى بشكل خاص التي تحتاج إلى ستر الله لها وعدم إظهار عيوبها للآخرين مع التعجيل بزواجها باعتبار الزواج أحد مظاهر الستر للبنات .

أهم شروط الستر

هناك مجموعة من الشروط الخاصة بالستر، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • يجب على الفرد عدم حجب الشهادة بالحق في حالة إذا طلب منه ذلك.
  • يجب على كل إنسان عدم اتخاذ الستر كوسيلة للضغط على من ستره ويقوم بابتزازه بهدف تحقيق أمر معين له، وإلا سيقوم بفضحه وكشف ستره، فهذا مرفوضا جملة وتفصيلا.
  • يجب أن يتخذ الفرد الستر وسيلة لتحسين وضع الشخص المستور عليه، حتى يقوم بالابتعاد عن اقتراف الذنوب والخطايا، ولكن في حالة استمرار المستور في اقتراف مثل هذه الأنواع من الذنوب المحرمة التي نهى الله تعالى عنها، فهنا يجب عدم ستره، لأن الستر في هذه الحالة سوف يكون سببا من أسباب جلب الضرر له، ولن يحقق له أية منفعة تذكر.

أدعية الستر

 الأسباب التي تحقق ستر الله

هناك مجموعة من الأسباب التي تحقق ستر الله تعالى على عبده، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الصدقة والتي تعمل على تقوية الإيمان في القلوب وتساعد على علاج الأمراض، وهى من أسباب الفوز برضا الله تعالى.
  • الابتعاد عن الغضب، وكم أفسد الغضب من أسر ودمر منازل عديدة وكان سببا في قطع العلاقات والروابط الاجتماعية، فالغضب شر وبلاء وهو من الشيطان.
  • الستر على أخيك المسلم، فمن الواجب على كل مسلم الستر على أخيه وعدم إفشاء أسراره لأحد.
  • الابتعاد عن تتبع عورات وزلات الناس، فذلك من الآفات الخطيرة التي باتت منتشرة بكثرة اليوم.
  • الإخلاص للمولى عزوجل وحسن الظن به، والابتعاد عن الرياء.
  • الابتعاد عن اقتراف الذنوب والمعاصي وعدم الإصرار عليها.
  • الالتزام بالدعاء في شتى الأوقات والظروف.
  • ستر الميت عند القيام بتغسيله.

التعليقات

  1. لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير

    اللهم اني اسالك ان تغفر لي ذنبي وترحمني وتجعلني من الراشدين

  2. اللهمّ أسألك نعيماً لا ينفذ، وأسالك قرّة عين لا تنقطع، وأسالك الرّضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت. اللهمّ أسألك لذّة النّظر إلى وجهك الكريم، والشّوق إلى لقائك في غير ضراء مضرّة، ولا فتنة مضلّة، اللهمّ زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين

  3. “يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته”

    موضوع جميل ومفيد شكرا ليكم

  4. اللهم أنت أحق من ذكر , وأحق من عبد , وانصر من ابتغى , و ارأف من ملك , و أجود من سئل , و أوسع من أعطى , أنت الملك لا شريك لك , والفرد لا تهلك , كل شيء هالك ألا وجهك , لن تطاع ألا بأذنك , ولن تعصى ألا بعلمك , تطاع فتشكر , وتعصى فتغفر, اقرب شهيد , وأدنى حفيظ , حولت دون الثغور , و أخذت بالنواصي , وكتبت الآثار , ونسخت الآجال , القلوب لك مفضية .

    شكرا علي الموضوع الجميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *