التخطي إلى المحتوى

أطعمة مفيدة بعد الولادة للأم عبر موقع محتوي . تساعد التغذية السليمة بشكل أساسي في تعافي صحة الأم بعد أن تضع مولودها وذلك من الناحية النفسية والجسمانية أي بعد أن يمر أسبوعين علي ولادتها ، كما أن التغذية السليمة تجعل السيدة بعد الولادة تتأقلم بصورة أسهل وذلك مع بعض التغير في الهرمونات بالجسم بعد الولادة .

أطعمة بعد الولادة

والجدير بالذكر أن الغذاء الصحي المناسب السليم يساهم في تقوية الحالة المزاجية عند الأم والطاقة أيضاً وبالخصوص مع التنظيم في الوجبات وان المرأة بعد الولادة فهى تحتاج لتناول أنواع معينة من الأغذية التي تعطيها الفوائد المناسبة للأم والطفل كما أنها تساعد في حرق الدهون الزائدة بالجسم حتى يعود الجسم لحالته الأولى .

الأغذية المفيدة بعد الولادة

موقع محتوي يقدم لكم عبر المقال التالي أهم وأفضل أنواع الأغذية المفيدة للأم بعد الولادة والتي تتمثل في الأنواع التالية :

الفجل

ويعتبر نبات الفجل من أنواع الخضروات التي تساعد علي إدرار اللبن وأيضاً فهو يساعد على فتح الشهية وينصح بتناوله حيث يمكن تناول بعض الرؤوس الحمراء والبيضاء وله مذاق جذاب .

البيض

وهو من أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك والبروتين ذلك العنصران يكونوا من أهم العناصر الغذائية التي تساعد الأم على التعافي بطريقة سريعة ويعطي السيدة بعد الولادة القيمة الغذائية العالية التي تمنح جسدها الصحة والحيوية .

الألبان

منتجات الألبان تساعد على منح جسم الأم بعد الولادة الكالسيوم والبروتين ، ويحب أن تتناول الألبان قليلة الدسم أو المنزوعة الدسم ويعتبر منتجات الألبان عامل أساسي في الرضاعة الطبيعية ، كما أن به مجموعة كبيرة من الفيتامينات ويجب أن تتناول الأم في اليوم ثلاث أكواب لبن علي الأقل .

أحماض أوميجا3 الدهنية

تحتاج الأم بعد الولادة إلي الأحماض التي تحتوي على الأوميجا 3 وهي تتوفر في العديد من أنواع الأطعمة مثل المكسرات و الأسماك ، و يعتبران هما في غاية الأهمية لأجل إتباع نظام تغذية صحي وسليم ولأنهم يمدان الجسم بكل طاقة كما أنها تساعد الجسم على النشاط وعودة وظائفه مرة ثانية وتساعد على الحماية من الإصابة بمرض القلب وتعمل على تحسين الحالة المزاجية لدى الأم ويقلل من معدل الاكتئاب بعد الولادة .

النشويات

بعض الوجبات التي تتوفر فيها نسبة من النشويات مثل البطاطس والمعجنات فهي تعوض الجسم ما فقده في فترة الوضع وأنه يجب أن يتم طهي المعجنات جيداً ، وأن البطاطس يفضل بإن تضاف إلى السلطة أو طهيها في الماء وتجنب قليها ويمكن أن تتناول المرأة بعد الولادة الحمص والعدس والفاصوليا وذلك بمعدل أربعة مرات خلال الشهر .

تناول الأرز البني

حيث يوفر للجسم السعرات الحرارية والتي تعمل على زيادة اللبن في الثديين وان الأرز البني يساعد الجسم في إنقاص الوزن الزائد .

حبوب العدس

العدس من الحبوب التي تساعد علي إدرار اللبن أيضاً كما ينصح بتناوله في صورة شوربة مع إضافة الليمون عليه وإن شوربة العدس تساعد على تفادي حالات الإمساك أيضاً ويعطي الجسم طاقة ونشاط وحيوية ويحتوي على نسبة كبيرة من الحديد .

الحبوب الكاملة

وتحتوي الحبوب على كمية كبيرة من حمض الفوليك والذي يحتاجة الجسم لأن به كمية من الألياف ونسبة من الحديد ، تساعد على إمداد الجسم بالغذاء الكامل والحصول على احتياجاته اليومية من الغذاء كما يمكن تناول الحبوب مع اللبن في الإفطار أو العشاء .

السوائل والماء

يجب أن تحرص الأم بعد الولادة من تناول كمية كبيرة من المياه والسوائل وذلك طوال اليوم حتى تتجنب حدوث جفاف وأن ذلك يجعل السيدة بعد الولادة تعيش حالة من القلق والتعب ولذلك فيجب أن لا تتركي نفسك تشعرين بالعطش طوال اليوم ولكن يجب تناول كمية 8 أكواب من الماء خلال اليوم .

وفي بعض الأحيان تشعر الأم بجفاف الحلق والعطش وأن ذلك يعتبر دليل على أن الجسم يبدأ في الجفاف ولذلك فلا يجب أن تصل إلى تلك المرحلة حتي لا يعتبر ذلك مؤشر خطر للكلي ، وان تناول الماء يساعد الجسم في التخلص من الدهون الزائدة والتي تعاني منها السيدة بعد الولادة ويفضل أن تتناول كميات كبيرة من المياه.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *