طرق العناية والحفاظ علي الشعر بعد الكيراتين

منال حجازي

تقوم العديد من السيدات، والفتيات باللجوء إلى استخدام ما يطلق عليه الكيراتين لإجراء عملية فرد الشعر وجعل شعرهم أحسن جمالاً ولمعاناً ظناً منهم أن هذا هو الحل الأمثل وعلى الرغم من المخاطر الكثيرة جداً التي يشملها استعمال هذه المنتجات والوصفات الكيميائية على شعر المرأة إلا أن رغبة كل امرأة في حصولها على شعر جميل، وناعم تتفوق على تلك المخاوف والمحاذير .

حيث أن استعمال تلك المنتجات، والوصفات ينتج عنه في الكثير من الحالات التي تلجأ إلى تلك الطريقة إلى حدوث تلف لشعرك، وتؤدي إلى تساقطه مع مرور الوقت .

ما هو الكيراتين ؟

هو البروتين الحيواني ومن البروتينات الليفية النوع، يوجد في الأساس في الحيوانات مثل الحيوانات الزاحفة، والطيور بالإضافة إلى الحيوانات الثديية والبرمائية علاوة على الإنسان.

ويعد الكيراتين من المواد الصلبة ومن المواد الأكبر متانة وقوة، ولا يتقارن معها على نفس المستوى من تلك المواد الطبيعية الصنع مادة يطلق عليها أسم (الكايتين) ، والتي يتم إدخالها في مركبات القشرة والتي بدورها تعمل على تغطية الحيوانات القشرية.

ما هو الكيراتين

إستعمالات الكيراتين

الكيراتين يتم إدخاله في تركيبات عديدة منها تركيبات الأظافر وتركيبات الجلد ، وكذلك تركيبات الشعر وتركيبات أخرى منها تركيبات الصوف، والخيوط ولكن ليس كل أنواع الخيوط فقط الحريرية منها .

و لكن مع مرور الوقت والزمن فقد أصبح بروتين الكيراتين من أحد المواد التجميلية ومن المواد العلاجية يتم استعماله لكي يضفي على الجلد مرونة، وملمس في منتهى النعومة.

أيضا يستعمل الآن بشكل أساسي في الشعر إذ أنه يعد ذلك من العناصر الضرورية والمهمة جداً للشعر عند الكثير من السيدات والفتيات، وتقوم الشركات التي تنتج الكيراتين إنتاجه لعلاج مشكلات الشعر.

7 خطوات من اجل الحفاظ علي الشعر بعد الكيراتين

يوجد طرق محددة عليكي أن تقومي بإتباعها بعد قيامك باستعمال الكيراتين على شعرك، ومن تلك الطرق ما يلي :-

استعمالات الكيراتين

  1. عمل ماسكات وخلطات زيوت للشعر .
  2. غسل الشعر مرة كل أسبوع بشامبو خالي من الصوديوم والأمونيا .
  3. الابتعاد عن استخدام مجفف الشعر .
  4. لا ينصح بعمل كيراتين مرة أخري إلا بعد مرور 8 شهور .
  5. استخدام الكرياتين المناسب لجميع انواع الشعر .
  6. غسل الشعر بعد استخدام الكيراتين بثلاث ايام للسماح للكرياتين بالتغلغل داخل الشعر وتنعيمه بصورة فعالة .
  7. يحذر استخدام الكرياتين بتركيز عالي وأن نسبة الفورمالين المسموح بها لا تتجاوز 0.2% .

خلطات تساعد في الحفاظ علي الشعر بعد الكيراتين

هناك مجموعة من الخلطات والوصفات الطبيعية التي يتم استعمالها على شعرك بعد الكيراتين ، حيث أن هذه الخلطات تمتاز بأنها أمنه على شعرك ، و اعطائك نتيجة أكثر فعالية ومن تلك الوصفات والخلطات ما يلي :

  • وصفة زيت الزيتون مع صفار البيض والعسل

ومن مميزات تلك الوصفة أنها تغذّي شعرك وتمنحه النعومة، ويتم إعدادها بواسطة القيام بمزج صفار بيضة وإضافة ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون وعليه ملعقة كبيرة من العسل.

ثم القيام بتوزيع ذلك المزيج السابق على شعرك إلى أطرافه، ثم عليكي أن تتركيه لمدة لا تقل عن ساعة ثم قومي بغسله عن طريق إستعمال الشامبو المناسب لكي لكن مع الحرص على عدم احتوائه على مادة الصوديوم، وقومي بتكرار هذا ثلاثة مرات بشكلاً أسبوعياً .

  • وصفة العنب مع الزعتر

وهذه الوصفة يتم إعدادها عن طريق القيام بغلي كوب من الزعتر، ثم تصفيته تماماً من الماء، ثم ضيفي إليه (نصف) كيلو من عصير العنب الأسود اللون المصفى قبل ذلك، ثم قومي بوضعه على شعرك لمدة ساعة، ثمّ القيام بغسله .

هل الكيراتين مفيد للشعر ؟

الكرياتين هي مادة فعالة مع الشعر الخفيف يجعله مستقيم ولكنه يفقد الحيوية ويظل ساكن وملتقصقا ببعضه ولذلك يجب تصفيفه جيدا للتخلص من التجعيدات الشعر

أما صاحبة الشعر الخشن فهو ليس الحل المثالي لعلاج خشونة شعرك فيجب بعد استخدام الكيراتين العناية بالشعر باستخدام الزيوت وأقنع الشعر و البلسم وحمامات الكريم للحفاظ على الشعر .

ومن هنا فيجب مع استخدام الكرياتين العناية بالشعر بشكل يومي و القيام بمساج وتناول الفيتامينات الهامة لصحة الشعر .

ما هي أسباب نقص الكيراتين في الشعر ؟

هناك الكثير من الأسباب التي تسبب نقص الكرياتين في الجسم منها عوامل وراثية ومنها عوامل اخري مثل فرد الشعر بالبيرم والجلاد وكثرة الصبغات واستخدام الشامبوهات وكريمات الغير مناسبة كثرة استخدام السيشوار والمكواه والحمل والرضاعة .

ما هي اضرار الكيراتين ؟

أغلب منتجات الكيراتين تحتوى على مادة الفورمالين وهى مادة مسرطنة والتي تسبب التهابات الجهاز التنفسي عند استنشاقها .

كما إنها تحتوى على مادة السلفات وهي مادة مضرة للشعر وتسبب تساقط الشعر وتقصفه .

كما إن استخدام الكيراتين يسبب حساسية مثل حكة واحمرار في فروة الرأس والعين نتيجة لوجود مادة الفورمالين .

الكيراتين هل يؤذي الشعر ؟

أثبتت الدراسات أن الكرياتين من المواد التي لا تؤذي الشعر بشرط استخدام المنتج الأصلي وهو الكرياتين البرازيلي المعبأ في البرازيل والذي يحتوى على 97% من الكرياتين مضاف لع بعض المقويات للشعر طبيعية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *