نص دعاء يحفظك من الموت فجأة (اللهم أجرني من موت الغفلة)

أ / سمر السيد البدوي

يستيقظ الفرد صباحًا كل يوم ويبدأ في فعل ما اعتاد عليه فيأكل ويذهب إلى العمل ويتحدث مع الأصدقاء ويعمل كل ما يحلو له، وفي زحمة الحياة ينسى أن الموت يأتي فجأة فقد يدق بابه ويأخذ أحد أحبابه دون أن تظهر أي علامات عليه، ويترتب على هذا الأمر شعوره بالحزن الشديد على فراق الأحباب ومن الجيد الإكثار من الدعاء التالي:

اللهم أجرني مـن مـوت الغفلـة ولا تأخذنـي من الدنـيا إلا وأنت راض عني، ربي لا تريني في أهلي و أحبتي أي مكروه. كذلك اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات اللهم ارزقني قبل الموت توبة. وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة.

اللهم أجرنا من موت الغفلة، واحسن خاتمتنا، ولا تأخذنا من الدنيا إلا وأنت راض عنا. اللهم ارحم موتانا وموتا المسلمين واشفي مرضانا ومرضا المسلمين. اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار. اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا.

اللهم إن موت الشباب قد كثر فاللهم أجرنا من الموت فجأة في ساعة الغفلة وأحسن خاتمتنا وردنا إليك ردًا جميلًا. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار

دعاء يحفظك من الموت فجأة

لا إله إّلا الله الجليل الجبّار، لا إله إلّا الله الواحد القهّار، لا إله إلا الله الكريم الستّار، لا إله إلّا الله الكبير المتعال، لا إله إلا الله وحده لا شريك له إلهاً واحداً ربّاً وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له مسلمون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهاً واحداً ربّاً وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له عابدون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهاً واحداً ربّاً وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له قانتون، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له إلهاً واحداً ربّاً وشاهداً أحداً وصمداً ونحن له صابرون، لا إله إلّا الله محمّد رسول الله، اللهمّ إليك فوّضت أمري وعليك توكّلت يا أرحم الرّاحمين.

دعاء يحفظك من الموت الفجأة عن النبي

دعاء يحفظك من الموت يشكل الموت هاجسا لدى قطاع كبير من الأشخاص إن لم يكن جميعهم، فالموت هو نهاية الحياة وانقطاعها وخاتمة ونهاية أعمال الإنسان في هذه الحياة، وقد كتبه الله سبحانه وتعالى على كافة البشر ولم يستثنى منهم أحد،

وسمى بالحق لأنه يزيل الغشاوة عن أعين الناس برؤية الحقيقة الساطعة الباهرة الحتمية والتي لا بد منها، فمهما طال العمر حتما في النهاية سينتهى ويموت الإنسان، وحينئذ لن ينفعه سوى عمله الصالح في الحياة الدنيا، وقد قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ”.

اللّهُمّ إنّي أعُوذُ بك منْ زوال نعْمتك، وتحوُّل عافيتك، وفُجاءة نقْمتك، وجميع سخطك

ورد عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَنْ مَوْتِ الْفَجْأَةِ؟ فَقَالَ: «رَاحَةٌ لِلْمُؤْمِنِ، وَأَخْذَةُ أَسَفٍ لِلْفَاجِرِ»

دعاء يحفظك من الموت

كثرة الموت الفجأة من علامات الساعة

قد ذكرنا لكم دعاء يحفظك من الموت إن الإنسان مهما بلغ من منزلة في هذه الدنيا ومهما جمع من أموال وحصد من جاه وبنين، فإن مصيره في النهاية هو الموت، فكل نفس بعد الموت يحاسبها الله على ما فعلت وما قدمت، فمن عمل الصالحات يجد نتيجتها وثمرتها ومن عمل السيئات وارتكب الذنوب والمعاصي يحصد عاقبتها،

فالله سبحانه وتعالى هو العدل الذي لا يظلم الناس شيئا، وقد جبل عزوجل الإنسان على حب الدنيا ومتاعها وطول الأمل، حيث تراه يتعب ويسعى لجمع الأموال في الدنيا ويطمع في المزيد ويسول له الشيطان ويوسوس له ويمنيه.

وقد بين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن من علامات الساعة الكبرى كثرة موت الفجأة وهو الموت الذي يباغت الإنسان دون مقدمات.

وإننا لنرى الكثير من حالات الموت المفاجئ التي انتشرت بصورة كبيرة في زماننا هذا، فترى أحدهم قد عاجلته المنية وسدد القدر له سهامه وهى يغنى والعياذ بالله أو يرتكب معصية ما، وآخر من يأتيه الموت وهو على فراشه نائم وآخر يأتيه الموت وهو راكع ساجد مطيع لربه الكريم.

فأوضاع كثيرة يموت عليها الإنسان، ولا شك أن أفضل هذه الأوضاع أن يموت الإنسان وهو مطيع لله حافظا لفروضه ملتزما بأوامره وتعاليمه جلا وعلا، لذا يجب أن يكون المسلم دائما على طاعة حتى إذا باغته ملك الموت يوما مات على طاعة فينال رضا الله ورحمته ويفوز بجنته التي عرضها السموات والأرض.

دعاء يحفظك من الموت

علامات الموت المفاجئ

نستأنف لكم دعاء يحفظك من الموت عبر موقع محتوي و هناك مجموعة من العلامات والأعراض المصاحبة للموت المفاجئ والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

  • الشعور بألم شديد في الرأس والذي يرافقه صداع مستمر ودائم وهذا يعد من اكثر العلامات ظهورا.
  • زيادة معدل نبضات القلب على نحو سريع للغاية.
  • تكرار انقطاع التنفّس خلال دقيقة واحدة.
  • حدوث نزيف في الأنف أو الفم نتيجة الإصابة بنزيف داخلي.
  • تغير اللون الطبيعي للجلد إلى اللون الأصفر وبخاصة عندما يكون الشخص مصاب بأمراض معينة في الكبد.
  • الشعور بألم حاد في منطقة البطن دون وجود سبب معروف.
  • الإصابة بتشنج في أغلب أطراف الجسم وبخاصة منطقة الرأس والعنق.

دعاء يحفظك من الموت

أنواع الموت المفاجئ

يمكن تقسيم الموت المفاجئ إلى نوعين الموت المفاجئ القلبي والموت المفاجئ الدماغي، فبالنسبة للموت القلبي فهو من أكثر أنواع الموت المفاجئ انتشارا، إذ يكون الإنسان بصحة جيدة ولكن بصورة مفاجئة يشعر بأنه يفقد الوعى تدريجيا وغير قادر على التنفس بشكل صحيح حتى يتوقف القلب عن العمل تماما ويموت، وهناك بعض الأسباب المسئولة عن حدوث هذا النوع من الموت والتي منها تعرض الشخص لصدمة حادة أو ما شابه ذلك.

أما بالنسبة للموت المفاجئ الدماغي، فيكثر انتشاره بين كبار السن والذين يعانون من تاريخ مرضى سابق، ويحدث هذا النوع عندما تتوقف الدماغ عن توصيل الإشارات العصبية لباقي الأعضاء المختلفة للجسم  مما يجعلها غير قادرة على التصرف بصورة صحيحة وبالتالي توقفها عن العمل مما يؤدى إلى وفاة الشخص في الحال.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم دعاء خاص يحفظ من موت الفجأة ، وما ينتشر في المنتديات عن ذلك الدعاء الذي يكتب لمن قاله أجر (360) حجة ، ويحفظ من موت الفجأة وغير ذلك ، إنما هو كذب موضوع لا أصل له في كتب السنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *