أغذية وأطعمة تؤدى إلى الأرق

د/ بسمة محمد إبراهيم

الأرق هو عدم القدرة علي النوم بشكل سليم, حيث يعاني إنسان هذا العصر من الأرق دون أن يعلم الأسباب, أولها إيقاع الحياة السريع والذي يفرض علي البعض اختصار ساعات نومهم, أو عدم الالتزام بموعد محدد للنوم, كما أن هناك علاقة وثيقة بين ما نأكله من غذاء وأطعمة وبين مدي الارتياح أثناء النوم أو الإصابة بالأرق.

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن هناك بعض الأغذية التي تسبب الأرق, وتلك الأغذية في اغلب الأحيان تكون غنية بالدهون المشبعة, وتكثر فيها السعرات الحرارية والسكريات, كما أن تناول المنبهات بكثرة يؤثر سلبيا علي انتظام النوم, وفيما يلي نحاول التعرف علي بعض تلك الأطعمة التي تسبب الأرق.

الأغذية المسببة للأرق

1- الوجبات السريعة

 الوجبات السريعة

هناك ملايين من الناس في شتي بقاع العالم يتناولون الوجبات السريعة مثل البرجر والبيتزا والهوت دوج, وذلك لانشغالهم اغلب فترات اليوم في أعمالهم, مما لا يمكنهم من تناول وجباتهم الرئيسية بشكل طبيعي داخل المنزل, وتعتبر الوجبات السريعة من أكثر الأطعمة التي تؤدي إلي اضطراب النوم. وذلك لأنها غنية بالدهون التي تسبب اضطرابات المعدة, وتؤدي إلي الإصابة بحرقة المعدة والحموضة المزمنة, كما إنها تؤدي إلي الإصابة بعسر الهضم والذي يتسبب في الأرق وعدم القدرة علي النوم.

2- القهوة

القهوة

القهوة هي أشهر المشروبات في العالم بعد الماء, وتحتوي علي مادة الكافيين بنسب عالية, وهي مادة منبهو للجهاز العصبي, والتي تسبب عدم القدرة علي النوم, ولكن ذلك يحدث عند الإفراط من تناولها لأننا لا يمكن أن نغفل فوائد القهوة الكثيرة للجسم, ولكن إذا تم تناولها في الحدود المسموح بها من الطبيب.

3- المشروبات الغازية

 المشروبات الغازية

هل تعلم أن المشروبات الغازية تحتوي علي نسب من الكافيين تفوق بكثير نسب الكافيين في الشاي والقهوة, لذلك لا ينصح بتناولها في المساء آو عند اقتراب موعد النوم, وذلك لأنها لها القدرة علي تنبيه الخلايا العصبية في المخ, والتي تمنع الإنسان من الشعور بالنعاس, وتحتوي أيضا علي نسب مرتفعة من السكريات التي قد تسبب اضطرابات في المعدة, وتؤدي إلي الإصابة بمرض السكري.

4- الشوكولاته الداكنة

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة علي محتوي ليس بقليل من الكافيين, ولذلك فإنها قد تؤدي إلي الإصابة بالأرق المزمن إذا تم تناولها بشكل مفرط, كما إنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون التي تؤدي إلي الإصابة بعديد من المشكلات الصحية مثل زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

5- الدجاج

الدجاج

الدجاج من الأطعمة الغنية بالبروتين, وقد أجريت العديد من الاختبارات المعملية علي عديد من الأشخاص الذين يتناولون الدجاج بشكل منتظم, وأثبتت التجارب أن هؤلاء الناس لا يتمتعون بعدد ساعات نوم كافية, حيث أن بعضهم ينام لساعات قليلة لا تزيد عن 4 ساعات يوميا, ومن المعروف طبيا أن عدد ساعات النوم المثالية لصحة الجسم يجب أن يتراوح بين 6 إلي 8 ساعات يوميا.

وهناك أيضا بعض الأطعمة التي تساعد في التغلب علي الأرق ومنها

1- الحليب

الحليب

تناول اللبن الدافئ قبل النوم عرف عنه انه يساعد في استرخاء الأعصاب, وتهيئة الجسم بشكل جيد من اجل أن يحصل علي نوم هادئ وغير متقطع, كما إن تناوله يساعد في ضبط الساعة البيولوجية عند الإنسان, والذي قد يؤدي اضطرابها إلي المعاناة من عديد من المشكلات الصحية للجسم.

2- الكرز

الكرز

الكرز غني بمادة الميلوتونين, وهي من المواد الكيميائية التي تعمل علي ضبط عدد ساعات النوم عند الإنسان, ولذلك يساعد تناول الكرز بشكل منتظم في التمتع بالنوم الهادئ, وعدم الإحساس بالأرق, ولذلك يساعد تناول الكرز المسافرين لمسافات طويلة من اجل النوم أثناء الطريق.

3- الموز

الموز

يحتوي الموز علي نسب عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم واللذان يساعدان الجسم علي التمتع بالاسترخاء والتغلب علي التوتر العصبي الذي يعتبر احد الأسباب الأساسية في الإصابة بالأرق, كما انه من الأطعمة المفيدة للجسم بشكل عام لأنه منشط عام ويساعد في التغلب علي الإرهاق والتعب .

4- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من أكثر الأطعمة الغنية باتلكربوهيدرات التي تساعد الإنسان علي الخلود للنوم بشكل جيد, كما إن محتوي البوتاسيوم بها جيد جدا وهو ما يساعد في ضبط مستويات ضغط الدم وعدم الإصابة بالارتفاع المفاجئ أثناء النوم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *