التخطي إلى المحتوى

الحج ،هو الركن الخامس من أركان الأسلام ،وهو واجب وفرض لمن أستطاع إليه سبيلا أى له شروط فى الألزام على الأنسان وهى الأستطاعة من ناحية المال والصحة والقوة البدنيه لما بهذة الرحلة المباركة من مشقة وعناء على ضعاف الصحة والقوة البدنيه.

رؤية الحج فى المنام لإبن سيرين

يقول إبن سيرين أن رؤية الرائى كأنه يحج فى المنام ويقوم بما عليه من خطوات الحج من الطواف حول البيت وأداء المناسك ،يشير إلى صلاح حال الرائى ودلالة على أستقامته ،وبشارة على الخير والأمن من الفزع والخوف وقضاء الدين إذا كان مديون.

ورؤية فريضة الحج فى الحلم تشير إلى طول عمر الرائى والقيام بالأعمال الصالحة خاصة إذا رأى الرائى بحلمه كأنه يطوف حول بيت الله الحرام ،كما أنها دلالة على رغبة الرائى الملحة فى نيل العفو والمغفرة من عند الله عز وجل.

كما أن أداء فريضة الحج فى حلم الرائى تشير إلى زهد وورع الرائى وأنه من ضمن الناس الأمناء الذى يأمن على أى أمانة عنده ،وقد يشير الحج إيضا إلى الجهاد فى سبيل الله والغزوات والفتح وذلك بمنام الحاكم والجندى والمجاهد ،كما أن رؤية الحج تشير إلى الأمان من غدر الأعداء.

ورؤية الحج فى حلم الأعزب تبشر بالزواج ،وبمنام طالب العلم تشير إلى النجاح والتوفيق فى تحصيل العلم النافع ،ورؤية الرائى كأنه يتأهب ويستعد للخروج إلى الحج يعنى تغير حال الرائى ،فإذا كان حاكم أو ذو سلطان عزل من حكمه وسلطانه ،وأن كان سليما معافى أصابه المرض والعلة.

ورؤية قطع الطريق على الحاج خلال سفره لأداء مناسك الحج فى الحلم يشير إلى الخسارة والمصائب والهموم التى ستقع قريبا عليه ،ورؤية الرائى كأنه خارج للحج والناس تودعه ينذر بوفاته.

ورؤية الرائى كأنه عائد إلى دياره بعد أداء الحج تشير إلى قوة الدين والأيمان ،ورؤية الطواف حول الكعبه فى المنام تشير إلى خدمه الرائى لأشخاص ذو جاه وسلطان أو خدمه أبويه أو خدمة رجال الدين ،والله أعلم.

رؤية الحج فى حلم العزباء

وتعد رؤية الفتاة العزباء والمرأة الغير متزوجة للحج بمنامها بشرى خير ومحمود رؤيتها حيث تبشر بخطبتها أو زواجها قريبا ،ورؤية الكعبة المشرفة فى حلم الفتاة العزباء فذلك يبشر بالزوج الكريم ،ورؤية الحجر الأسود أو تقبيله يبشر بالزواج برجل غنى ،ورؤية شرب من ماء زمزم يبشر بالزواج من رجل ذو جاه أو سلطان ،ورؤية الصعود إلى جبل عرفات أو المبيت فيه يبشر بتعرفها على زوج المستقبل قريبا ،والله أعلم.

رؤية الحج فى حلم المتزوجة

وتعتبر رؤية المرأة المتزوجة كأنها تقوم بالحج وتؤدى مناسكه فذلك يشير إلى الخير الذى ستجده من زوجها وأبنائها ،وإذا كان يوجد مشاكل أو خلافات بحياتها فتلك بشارة على زوال وأنتهاء المشاكل والخصومة وبشرى بصلاح حالها وأصلاح كل أمورها وقد يبشر بحمل قريب بأذن الله قد يكون مع بدء موسم الحج ،والله أعلم.

رؤية الحج فى منام الحامل

أما عن الحامل التى ترى الحج بحلمها فذلك يشير إلى المولود الذكر الصالح ،وتقبيل الحج الأسود يشير إلى رفعة المولود بالمستقبل أو أنه سيصبح عالم أو فقيه ،والله أعلم.

رؤية حج الميت فى الحلم

ومن يرى بحلمه كأن شخصا ميتا يحج أو رجع من الحج فذلك يشير إلى حسن خاتمه وعاقبة هذا الميت ،ورؤية الميت بملابس الأحرام تشير إلى صدق دينه ،ورؤية حج أو عمرة الأم أو الأم المتوفيه يبشر الرائى بحصول على المال أو الأبناء ،ورؤية الأب المتوفى يحج أو رجع من الحج يشير إلى السفر من أجل المال والثراء والعودة إلى وطنه مرة أخرى وقد حقق حلمه ،والله أعلم.

رؤية الحج بغير وقته فى المنام

والشخص الذى يرى أنه يحج فى غير وقت الحج فذلك يبشر بنجاحه وتفوق لم يحصل عليه أحد من قبله ،وبشرى بتحقيق الأمانى والرغبات ،أو الزواج ،أو الربح والمال الوفير أو السفر وتحقيق الأمانى بغير تعب وجهد كبير ،والله أعلم.

رؤية الرجوع من الحج فى المنام

ومن يرى كأنه رجع من الحج ويستقبله أهله وأصحابه أستقبال جميل ويسمع لقب حاج فذلك يبشر بالنجاح والتوفيق فى أمر يرغب به كثيرا ،أو الزواج من فتاه على خلق ودين وجمال ،والله أعلم.

التعليقات

    1. يبشر الحلم بخير وهداية وصلاح في الدين لك وزواج ان كنت عزباء ونجاح في حياتك كاملة ان شاء الله والله أعلم.

  1. السلام عليكم.. رأيت انى لابسة ثياب بيضاء وكنت رايحة اسلم على والد زوجى المتوفى قبل ما يروح الحج وكنت بجرى علشان الحق اشوفه وف الطريق كان فى ناس كتير وكلهم لابسين ابيض وكنت مبسوطة جدا بس مشوفتهوش مع العلم انى متزوجة وعندى 3 اولاد

    1. وعليكم السلام.
      يبشر حلمك بخير ستنالينه ان شاء الله ورزق سيأتيك وحسن منزلة المتوفي والله أعلم.

  2. احلمت اني ذاهبة العمرة مع اخي وخالتي وخالي ومعنا جدي متوفي ونحن كنا في سيارة ذاهبين الي المطار وفي الطريق ذهبت لابي اعطاني نقودا للسفر للعمرة مع العلم انني عزباء

  3. رأيت اني مع امي وخالي وكأننا داخلين الحرم المكي للحج او العمره بس دخلنا من مكان غريب لأول مره أراه من مكان كان فيه قبر لأحد الأنبياء اما نوح او هو ابراهيم عليهم السلام والاغلب ابراهيم عليه السلام وكان الناس يمرون ويدعون من عنده ومكان جا ببالي انه المقام بعد ماصحيت لكنه لم يكن المقام ودخلنا وشفت واحنا بالطريق كأننا نعبر جسور ضيقه على البحر وتوقفنا نغتسل ونحرم ونسيت حذائي بالمكان اللي اغتسلنا فيه واردت الرجوع لها فتهت ودخلت مباني تحت الإنشاء واماكن مغلقه واماكن تعلو واماكن تنزل وبعدها لقيت الجسور اللي مشينا عليها اول ورحت لها وصلت المكان اللي نسيت حذائي به لقيت البحر جا بالمد وتدفع الحذاء وكانت هناك اخذيه جزم وصنادل كثير وانا ابحث بينها لحذائي واخذت منها شيء لكن لاعتقد انه حذائي وجيت برجع نزلت عند ناس ساكنين بالبحر حالهم جدا ضعيف فقراء لكنهم راضيين بحالهم وبعدها دلوني عالطريق ومشيت وبعدها صحيت كان الوضع اني ذاهبه للحج مع امي وخالي او هو للعمره لكن المنظر الحرم المكي وبحر بنفس الوقت.. والقبر كان بطرف من الحرم وكأنه في الجزء العلوي من الحرم وكنا نمشي حتى ننزل لصحن الكعبه لنطوف لكن صحيت وماقد وصلت للطواف..

      1. بالعكس انا عايشه حياتي وراضيه بنصيبي صحيح يوجد قهر من الظلم اللي وقع عليه لكن أملي وثقتي بربي انه رح ينصرني

        1. وهذا هو مربط الفرس،
          المقصد من كلامي انسي، انسي قهرك وظلمك وما مريتي به انتسي كل شيء تماماً ركزي بما هو قادم في حياتك لا تدري من أين ياتي الخير قد يكون ظلمك هذا سبب في سعادتك لا حقا ودفع ضرر عنك..

  4. رأيت في المنام أني جالسة أمام مقام إبراهيم مع امي المتوفية ننتظر المرشد يبدأ بالطواف لكي نبدأ معه وفي أثناء دلك كنت احمل رضيع جديد ونتحاوره عليه انا وأمي هي تعطيه لي لكي انا أطوف بيه وانا أقولها انت طوفي بيه

  5. حلمت ان جدتى المتوفية جاءت من الحج وتكلمنى ويوجد ناس لا أعرفهم وتوجد أمى وانا وأمى ست عجوز ولكن فى الحلم وجدت وجهها كأنها بنت العشرين تقول لى أذهبى لابيكى وأقول لها أذهبىانتى الية

  6. انا متزوجه حلمت اني راكبه في الحافله الى الذهاب لاداء فريضه العمره وكنت فالمعقد المخصص لي كنت مع احد اقربائي.وكل شغف وفرح الى الذهاب الى المكان الطاهر. بعد ثلاث ايام تقريبا حلم زوجي بنفس الحلم انه راكب حافله الى الذهاب الى العمره مع عده اشخاص ظهروا له فالحلم.
    ما معنى كلا الزوجين يحلمون نفس الحلم في ايام مختلفه ؟
    وما دلاله العلم بشكل عام الى الذهاب الى العمره و في الحافه؟
    مع العلم انني لم اخبره بحلمي الذي سبقته بايام

  7. السلام عليكم
    زوجة عمي كانت في الحج ولما جات قالت لعمتي عن المنام وعمتي قالت لأمي أنها شافتها في منامها 3 مرات تطوف في الحج للعلم أن زوجة عمي متخاصمين من زمان ومايتكلمو مع بعض

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      خير وبركة في حياتها وتوفيق في أمر والداتك لما تتمناه ودعاء مستجاب

  8. السلام عليكم
    اخي حلم بان والدتي تذهب للحج و مكان تجميع الحجاج قرب ارض زراعيه ملك لنا و كان هناك باص كبير و و عندما دخلت والدتي مكنش هناك مكان ليها نهائي و سبحان الله اخويا دخل عشان يجيب لاميً مكان تقعد فيه في وسط الزحام وجد ان امي ليها مكانها و قاعده و مستريحه و ناس كتير واقفه بردو كان بيحاول يجيب لها ادويتها و غيارتها و احتياجاتها الخاصه و وجد ان دا كله متوفر لماما و مش عارف هي حاجاتها اتوفرت ازاي ليها و بعدها نزل اخويا وجد عند ارض الزراعيه ترعه مياه و كان هناك مالك الارض اللي باعها لينا و ابنه ولد صغير في ايديهم مصفاه يوجد فيه سمك جايبينه من الترعه و مالك الارض نظر لابنه نظره معناها انه ازاي يبين و يخلي اخويا يشوف السمك دا اللي في المصفاه لان ما بين السمك دا يوجد حبات من اللؤلؤ و كان شكلها جميل جدا
    ارجو ما التفسير و شكرا

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      خير لها وصلاح في أمرها ،وعليكم بالدعاء والاستغفار حفظك الله

  9. رايت ابى المتوفى كان لابس وخارج بقوله رايح فين قالى رايح اجيب البطاريه بتاعتى من الحاجه والحاجه دى واحده متوفيه هى كمان

    1. بشكل عام أي رؤية المتوفى تحث الرائي على الطاعات ،وإخراج الصدقات والدعاء للمتوفي حفظكم الله

  10. رايت جدتي المتوفيه ف الحلم ومكلمتنيش وقولتلها اعملك كوبايه لبن هزت براسها يعني موافقه وعملت اللبن بس صحيت ومشربتهوش

  11. رأيت امي المتوفيه ذاهبه للحج وعندما وصلت للحدود نقصها مال فعادات لي للتأخذه مني ممكن الرد ضروري

      1. وحده من اقاربي حلمت ان انا وهيا نتجهز للحج .. ما تفسير ذلك .. ارجو الرد .. مع العلم هي متزوجه وعندها طفلين وتتمنى تحمل كمان وانا متزوجه واتمنى الذريه ?

  12. السلام عليكم
    حلمت ان انا وزوجى وابنى الصغير فى مطار وكنا مسافرين وفى انتظار ركوب السيارة وفجاءة زوجى فرح فرح شديد وقعد يرقص مع بنات ويتصور مع الناس وانا كنت زعلانة من كدة وفجاءة لقيت امى المتوفاة واقفة امامى وكانها فى شبابها وتقول لى انى ذاهبة الى الحج وتقول لى ان زوجى هو اللى خلاها تحج ارجوا التفسير ووللعلم عندى اربع اولاد بنت وثلاث صبيان

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      لعله أمر صالح قام به في السر لها اكثري لها الدعاء وكوني عون ونعم الزوجه له حفظك الله

      1. عمتي حلمت أن انا وجدتي راكبين طياره ورايحين الحج ….مع العلم أن عمتي ارمله ..وانا فتاه ما زلت عزباء

  13. رايت أن جدتي المتوفية داخل صندوق ونحن نحضر لأصحابها الى المطار للحج. وكنا فرحين ومنهمكين في التحضيرات وهي تنتصر فقط .ورأيت داخل الصالون رجل كبير في السن يقبل زوجته اعلمكم اني تمر بفترة جد سيءة مع زوجي

    1. الحلم رساله لك بمراجعه أمورك وشئون بيتك جيدا وحاولي استعادة استقرار وهناء بيتك وفقك الله

  14. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    انا سيدة متزوجة و لي ثلاث ابناء ولدين و بنت، ملتزمة و أعيش أنا و زوجي و أبنائي في بلد آخر غير بلدي الاصلي،
    رأيت اللهم اجعله خير كأني كنت في حينا القديم و دخلت منزل جيراننا فوجدت بنت جيراننا إسمها الحقيقي بشرى فتفاجأت بي لأنها لم تراني منذ زمن طويل جدا( في الحقيقة لم أراها منذ ما يقارب 25 سنة) ففرحت بي و كانت مبتسمة و بعدها كأنه أبي كان يستعد للذهاب إلى الحج ( أبي في الحقيقة متوفي منذ 18 سنة و أصلا حج منذ زمن بعيد)، فكنت أجهز معه و كان معي أشخاص لا أتذكرهم..
    بارك الله فيكم.

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      من الواضح أن بداخلك حنين كبير لموطنك وأهلك ، والحلم بداخله دلاله مبشرة بالخير وهي اسم بشري والله أعلم

  15. رايت اني راجعة من عمرة قمت بها مع والدي وكنت مو مصدقة اني قمت بعمرة لاني لم ارى نفسي اؤدي مناسك العمرة. انا عزباء

    1. سلام عليكم ممكن تفسير للحلم جزاكم الله خيرا رايت في منامي ان جدتي المتوفية تتمنى ان تذهب للحج و تقول لنا انها تمت مناسك العمرة ولم يبقى لها سوى الحج وتريد الذهاب وانا كنت ابكي بكاءا شديدا واريد ان اجمع لها المبلغ من اجل الحج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *