ابحث في الموقع

صور السياحة في أوزبكستان 2024 ومساجد وأضرحة تاريخية تعرف عليها

صور السياحة في أوزبكستان 2024 ومساجد وأضرحة تاريخية تعرف عليها

معالم وصور السياحة في أوزبكستان 2024 ربما لا يعرف الكثيرون مدينة أوزبكستان سوى من نشرات الأخبار ولكن ما يجهله الكثيرون أنها شهدت وجود العديد من الملوك على مر تاريخ المدينة ليترك كلا منهم آثاره الواضحة من معالم أثرية ومساجد وأضرحة جميعها تعبر عن الحياة والتاريخ في أوزبكستان.

ريجستان

تقع منطقة ريجستان في قلب المدينة القديمة في سمرقند كما أن أرض الساحة مرصوفة بالكامل من الحجارة القديمة وربما ترجع شهرة الساحة لكونها تشهد تنفيذ أحكام الإعدام العلنية جدير بالذكر أن كلمة ريجستان في اللغة المحلية يعني صحراء.

ريجستان

مرصد أولوغ بيك

تم بناء المرصد في عهد الأمير ألوغ بيك وكان من أكثر المراصد في العالم دقة فقد بناها الأمير أولوغ بيك حفيد تيمورلنك وذلك لتحديد مواعيد شروق وغروب الشمس وكان يتكون من ثلاثة طوابق مستديرة بارتفاع 30 متر ، يوجد الآن متحف ملحق بالمرصد.

مرصد أولوغ بيك

مقبرة شاه زنده

يوجد في المقبرة العديد من الأضرحة والمباني الشعائرية كما دفن فيه العباس ابن عبد البنى محمد كما تقول الروايات وكلمة شاه زنده تعنى الملك الحي.

مقبرة شاه زنده

منارة كاليان

صمم المنارة التي شيدت من أجل رفع الأذان للعامة المعماري باكو بأمر من السلطان القراخانيين سليم خان في 1127 ، حيث يوجد نقش اسميهما على المنارة وهى مصممة على الطراز الباكستاني القديم كما يطلق عليها الكثيرين اسم برج الموت نظرا لحالات الإعدام التي كانت تتم عن طريق الرمي من أعلى المنارة، التي توجد في مدينة بخاري.

منارة كاليان

مسجد الشيخ تلاي

ربما ترجع أهمية المسجد وقيمته الدينية لكونه يحتوي على واحدة من النسخ الأولى للقرآن الكريم والتي يوجد عليها دماء للخليفة الراشد عثمان بن عفان كما يتمتع المسجد بتصميم لافت للنظر ، يوجد المسجد في طشقند.

مسجد الشيخ تلاي

تعرف علي: ما هي عاصمة أوزبكستان

متحف الفنون الجميلة

كان المتحف في السابق مقرا لإقامة الرئيس الروسي لينين ولكن تم تحويله لمتحف بعدها حيث يضم عددا من التماثيل والقطع الفنية التي تعود إلى ما قبل الثورة الروسية فضلا عن جداريات تعود للقرنين التاسع عشر والعشرين .

من داخل متحف الفنون الجميلة

مسجد بيبي خانم

سمى المسجد نسبة إلى بيبى خانوم زوجة تيمورلنك حيث يعود بناء المسجد للفترة من عام 1399 حتى عام 1403 بطول 167 متر وعرض 109 متر وارتفاع 40 متر ، وكان أولوغ بيك قد وضع مسند رخامي للقرآن الكريم ولكن استولى عليه الروس حتى عاد مجددا إلى طشقند، يوجد المسجد في ريجستان ويلقب بجوهرة سمرقند.

مسجد بيبي خانوم

كور أمير

كلمة كور أمير تعنى قبر الملك فقد بنها تيمورلنك إحياء لذكرى وفاة حفيده محمد سلطان ولكن لأنك توفى قبل إتمام البناء في عام 1405 حتى قام حفيده باستكمال البناء ليدفن فيه رفات تيمور لنك كما يوجد عدة ملحقات تحيط بالضريح حيث مدرسة ومجمع تذكاري ومدخل وإيوان كبير ، يوجد الضريح في سمرقند في أوزبكستان.

كور أمير

قصر الأمير رومانوف في طشقند

تم اعتماد القصر من قبل وزارة الخارجية في اوزبكستان فقد بنى القصر الأمير رومانوف خلال القرن التاسع عشر كما نفى إليه الدوق الأكبر نيكولاي كونستانتينوفيتش.

قصر الأمير رومانوف في طشقند

النصب التذكاري للحرب

يقع النصب في شارع راشيدوف شاروف وسط مدينة طشقند حيث يوجد في النصب أسماء جميع الموتى في الحرب العالمية الثانية .

النصب التذكاري للحرب

أفضل فنادق أوزبكستان 2024

  • فندق أمير خان ويقع في سمرقند
  • أوزبكاستنا و يقع في طقشند 
  • ساكورا ويقع في فيرجانا

افضل مطاعم أوزبكستان 2024

  • مطعم بازيليك في طشقند ويقدم الطعام الأوروبي والإيطالي.
  • جاردن ويقدم الطعام الأوروبي الحديث.
  • اوسيس ويقع في سمرقند ويقدم الطعام الخاص بأوروبا الشرقية .

إغلاق