التخطي إلى المحتوى

أحد نعم الرحمن على عباده أنه وهب لهم الدعاء، ومنه دعاء يريح القلب والنفس، لأنه -سبحانه وتعالى-؟ أعلم بنفوس عباده وما يشعرون به وما يتعرضون له من ابتلاءات مختلفة في الحياة الدنيا تسبب لهم الضيق والهم! لهذا نجده قد أمرنا في القرآن الكريم؟ بالدعاء له ووعدنا هو بالإجابة, كما جاء في قوله تعالى:  {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم}, هذا بِجانب تواجد العديد من الأدعية سواء كان في القرآن أو في السنة، والتي يمكن أن يدعو بها المسلم في حياته.

دعاء يريح القلب والنفس، اللهم إني أسألك. حبك، وحب من يحبك، والعمل الذي يبلغني حبك، اللهم اجعل، حبك أحب إلي من نفسي، وأهلي، ومن الماء البارد.

اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -؛ وأعوذ بك|، من شر ما استعاذ منه نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم -، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، ويا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر، اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثتك، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطرات أوهامي، غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويامن إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه، أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

دعاء يريح القلب والنفس، اللهم ولا تجعل في خوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويامن إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

دعاء يريح القلب ويزيل الهم

يقول رب العزة، في كتابه العزيز: (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ…)، وفي هذه الآية دعوة صريحة إلى العباد جميعاً دون استثناء، أن يدعون ربهم خاصةً في أوقات الاضطرار التي يشعر فيها الإنسان بالحزن والعجز عن مواكبة أزمات الحياة المختلفة، لأن الخالق -سبحانه وتعالى- القادر على كشف البلاء عن عبده مهما صعب لذلك على المرء الذي يعاني من الضيق والهم أن يدعو بِدعاء يريح القلب ويزيل الهم، ويفضل أن يكون من جوامع الدعاء.

أدعوك يا إلهي.. دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب، الذي لايجد كشف مانزل به إلا منك.. فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، فتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.

يا ودود، يا ودود، يا ودود، يا ذا العرشِ المجيد، يا مُبدئ يا معيد، يا فعال لما يريد.. أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مُغيث أغثني.

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

دعاء يزيح القلب

دعاء يريح الأعصاب من الكتاب والسنة

روي عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها-، في حديث ضعيف إلا أنه يؤخذ به، أنها قالت : «كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يستحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك»، وحتى إن لم يصح هذا الحديث؛ فإن جميع رجال العلم ومن بينهم الأئمة الأربعة قد اتفقوا على أن أفضل ما يدعو به المرء في حياته، تلك الأدعية التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وعليه سوف نعرض أمثلة على دعاء يريح الأعصاب من الكتاب والسنة.

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك» .

(.. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة: 201].

عن أبي هريرة – رضي الله عنه -، عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، قال: «تعوذوا بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء».

عن أبي هريرة – رضي الله عنه-، قال: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، يقول: «اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» .

(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) [آل عمران: 8].

عن أنس – رضي الله عنه -، قال: كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، يقول: «اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات» . وفي رواية: «وضلع الدين، وغلبة الرجال» . رواه مسلم.

(..رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة: 286].

دعاء يريح الأعصاب

دعاء لراحة النفس قبل النوم

أكثر الأوقات التي يعاني فيها الإنسان من الضيق الشديد؟ هو الليل وقبل النوم مباشرةً، لذلك نجد أن؟ رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه-، قد ترك لنا العديد من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في هذا الوقت، والمعروفة في الشريعة الإسلامية؟ باسم أذكار النوم، وهي كثيرة ووردت في أكثر من حديث صحيح. إلا أن العلماء قد أكدوا على؟ عدم ضرورة قول الدعاء لراحة النفس قبل النوم كاملاً، ولكن يمكن للإنسان قول ما يساعده على تهدئة نفسه والنوم.

  • باسمك اللهم؛ أموت وأحيا.
  • باسمك ربي وضعت جنبي ، وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر. (ثلاثون مرة لكل منهم).
  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.
  • الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وكفانا وآوانا ، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي.
  • اللهم خلقت نفسي ، وأنت توفاها ، لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية.
  • بسم الله وضعت جنبي ، اللهم اغفر لي ذنبي ، واخسأ شيطاني ، وفك رهاني ، واجعلني في الندي الأعلى – أي في الملأ الأعلى من الملائكة -.
  • اللهم إني أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت.
  • اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم ، اللهم لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، سبحانك وبحمدك.

دعاء يبعث الراحة

دعاء يريح النفس ويبعث الراحة في القلوب

قبل أن نعرض دعاء يريح النفس ويبعث الراحة في القلوب مكتوب؛ يجب أن نعرض؟ الحديث القدسي الذي رواه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، عن رب العزة -سبحانه تجلى في علاه-؟ الذي يوضح أن الدعاء هو مهمة المسلم أما الإجابة؛ فهي للخالق -سبحانه وتعالى-.

روى أبو يعلى، عن الحسن، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-، عن النبي – صلى الله عليه وسلم -، فيما يروي، عن ربه -عز وجل-، قال: «أربع خصال؟ واحدة منهن لي، وواحدة لك، وواحدة فيما بيني وبينك، وواحدة فيما بينك وبين عبادي؛ فأما التي لي: فاعبدني لا تشرك بي شيئا، وأما التي لك علي: فما عملت من خير جزيتك به، وأما التي بيني وبينك: فمنك الدعاء وعلي الإجابة، وأما التي بينك وبين عبادي: فارض لهم ما ترضى لنفسك» .

  1. اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  2. دعاء يريح النفس، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل.
  3. اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء ، وتنزع الملك ممن تشاء ، وتعز من تشاء ، وتذل من تشاء.. بيدك الخير إنك على كل شيء قدير . رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، تعطيهما من تشاء ، وتمنع منهما من تشاء ، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  4. دعاء يبعث الراحة، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.
  5. اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي؛ وخطئي وعمدي؛ وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.

دعاء يبعث الراحة

دعاء لسعادة القلب مكتوب

الحزن من المشاعر السلبية التي لا يحب أي من بني البشر الشعور بها، وأكبر دليل على ذلك؟ هو أنه ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يتعوذ من الحزن والهم، لذلك عندما. يدعو العبد خالقه بِدعاء لسعادة القلب، هو أمر طبيعي بل أنه مستحب! لأنه يكون اعتراف واضح من الإنسان على أن رب العزة -تجلى في علاه-؟ هو وحده القادر على إزالة أي من مشاعر الحزن والضيق، وإبدالها بِمشاعر الراحة والسعادة.

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.. اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجا قريبا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف.. الطف بي. بلطفك الخفي، واعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر. فرجك، وأرقب لطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك.. لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلت بك حاجتي كلها، الظاهرة والباطنة، أغثني، أغثني، أصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدا ولا ندا، ولا صاحبة ولا كفوا أحد، فإن تعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

اللهم إن ضرورتنا قد حفت، وليس لها إلا أنت، فاكتشفها، يا مفرج الهموم.. لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين.. اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله. يا من راح عبرة داود، وكاشف ضر أيوب، يا مجيب دعوة المضطرين، وكاشف غم المغمومين أسألك أن. تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من أمري. فرجا ومخرجا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كل كرب.

دعاء لسعادة القلب

دعاء يريح القلب ويزيل الهم

بالطبع ليس هناك دعاء يريح القلب ويزيل الهم مخصص، من أجل ذلك إلا أن المقصود؟ أنه يمكن للإنسان أن يشارك هذه الأدعية، مع الآخرين بحيث. يدعو بها الجميع، ويعود الأجر والثواب على الناشر خاصةً أن ذلك فيه؟ تنفيذ لأوامر الله -سبحانه وتعالى-! الذي أمرنا بالدعاء له، في كل وقت، وفي كل مكان, كما جاء في قوله تعالى: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ).

دعاء يريح االنفس

دعاء يريح القلب مكتوب

دعاء يريح القلب والنفس

دعاء يريح القلب والنفس

دعاء يريح القلب والنفس

دعاء جميل يريح القلب والنفس

لم يحدد الرحمن صيغة محددة للدعاء به بل أنه -سبحانه وتعالى-. قد قال، في كتابه العظيم: { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}. لذلك سواء دعا الإنسان بِدعاء جميل يريح القلب والنفس أو دعاء آخر؟ يطلب فيه أي شيء سواء كان. مطلب للدنيا أو للآخرة؟ فإن رب العزة -تجلى في علاه- سميع مجيب.

  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللهم إني أعوذ بك، من فتنة النار، وعذاب النار، ومن شر الغنى والفقر.
  • يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إني أعوذ بك، من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي، ومن شر منيي.
  • دعاء جميل، اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم إني أعوذ بك، من الجوع، فإنه بئس الضجيع، وأعوذ بك من الخيانة، فإنها بئست البطانة.
  • دعاء يريح القلب والنفس، اللهم ألهمني رشدي، وأعذني من شر نفسي.
  • اللهم اكفني بحلالك، عن حرامك، واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم إني أسألك، العافية، في الدنيا والآخرة.

دعاء جميل

في ختام دعاء يريح القلب ويزيل الغم ؛ يجب أن يعلم كل إنسان أن جميع الأدعية التي يدعو بها.. مجابة، ولا ترد أبداً، وفي حالة كانت الإجابة تأخره! فإن ذلك يكون؟ لتدبير من المولى -عز وجل-, كما أخبرنا النبي محمد -عليه أفضل الصلاة وأجل السلام-، في الحديث النبوي الصحيح. الذي يقول فيه: « ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم. إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث؟ إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها.. قالوا: إذن نكثر، قال: الله أكثر».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *