صور الجيش السوداني البطل؛ ورتب الجنود السودانيين

أ / أميرة عاطف أحمد

وفقًا لما ورد في المراجعة السنوية لقوة النيران العالمية لعام 2021، فإن الجيش السوداني يحتل المرتبة الـ 77 في قائمة أقوى جيوش العالم من أصل 145 جيشًا، هذا وتتوفر على المواقع الإلكترونية صور عن الجيش السوداني تبين مدى الاستعدادات والجاهزية التي يتمتع بها الجيش حتى أهلته لنيل تلك المراتب العالمية.

صور الجيش السوداني وعتادة

صور عن الجيش السوداني

شهدت دولة السودان تكوين الجيش منذ القرن الثامن قبل الميلاد، حيث كانت مُقامًا للعديد من الممالك القديمة، كالمملكة الكوشية والمَرَويّة ، وتلتها بعد ذلك الممالك المسيحية النوبية في مدينتي المقرة ودنقلة في الفترة بين القرنين 6 – 14 ميلادي.

صور عن الجيش السوداني

في القرن الـ 19 الميلادي، تحديدًا عام 1821 قامت قوات “محمد علي”بغزو السودان، وأصبحت القوات المصرية السودانية تأتمران بأوامر القيادة العسكرية العثمانية، حتى تم القضاء على الخلافة بانتصار الثورة المهدية في السودان عام 1881.

صور عن الجيش السوداني

استطاع الإمام محمد المهدي إعادة تنظيم الجيش السوداني، وقام بتقسيمه إلى عدة فرق، فرسان الاستطلاع، وقوة الاقتحام الرئيسية، وقوة النيران.

تعرف على:  ما هي قوات الدعم السريع وسبب حربها ضد الجيش السوداني

مراحل تطور الجيش السوداني

صور عن الجيش السوداني

كان أول تأسيس حقيقي للجيش السوداني إبان الاحتلال البريطاني لمصر والسودان عام 1925، وقد تم تأسيسه تحت اسم “قوة دفاع السودان”، وقد كانت تلك القوة خاضعة لإمرة الضباط البريطانيين.

صور عن الجيش السوداني

بعدما نال السودان استقلاله عن بريطانيا عام 1956، تم تكوين جيش جديد يضم كافة الفرق، بدايةً من فرق المشاة.

صور عن الجيش السوداني

ثم توالى تأسيس القوات الجوية والبحرية، وظهرت الملامح العريضة للجيش السوداني، ثم استقرت تسميتها على “القوات المسلحة السودانية”.

تعرف على:  صور علم السودان جديدة 

حجم وتسليح القوات العسكرية السودانية

صور عن الجيش السوداني

يبلغ عدد أفراد الجيش السوداني 105 آلاف جندي فاعل، بالإضافة إلى 85 ألف آخرين في قوات الاحتياط.

صور عن الجيش السوداني

يتمتع سلاح الطيران السوداني بقوة تصل إلى 191 طائرة حربية، بينها 46 مقاتلة، بالإضافة إلى 81 طائرة هجومية، و23 طائرة شحن عسكري، و11 طائرة مخصصة للتدريب.

بينما يصل عدد المروحيات العسكرية في الجيش السوداني إلى 73 مروحية، تضم 43 مروحية هجومية، كما يمتلك سلاح السودان الجوي 74 مطارًا صالحين للاستخدام العسكري.

صور عن الجيش السوداني

تمتلك القوات العسكرية السودانية ما يقدر بحوالي 830 دبابة، و450 مركبة قتالية مدرعة، بالإضافة إلى حوالي 7000 مركبة عسكرية، 379 مدفعًا.

أبرز اشتباكات الجيش السوداني

صور عن الجيش السوداني

لعل أبرز الحروب التي شارك فيها الجيش السوداني في التاريخ الحديث هي حرب أكتوبر، حيث شارك كقوة احتياط مع القوات المسلحة المصرية خلال حربها ضد العدو الصهيوني.

صور عن الجيش السوداني

بالطبع لم تكن حرب أكتوبر أول الاشتباكات العسكرية التي خاضها الجيش السوداني، حيث شاركت مجموعات من القوات السودانية بقرار من الجامعة العربية إبان تهديد الرئيس العراقي بغزو الكويت في الفترة بين 1961 – 1963.

صور عن الجيش السوداني

قبل هذا بكثير قام الجيش السوداني بالمشاركة في الحروب العالمية الأولى والثانية، وحرب المكسيك، والقرم.

تعرف على:  ما هي أكبر قبائل السودان

الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

صور عن الجيش السوداني

تصاعدت منذ العام المنصرم الاشتباكات الحادة بين كل من الجيش النظامي وقوات الدعم السريع في السودان، وقد نتج عن هذا الانقسام خسائر فادحة، فضلًا عن تشوه صورة القوات المسلحة السودانية.

صور عن الجيش السوداني

انقسم الشعب السوداني بين مؤيدين للقوات النظامية التابعة للقوات المسلحة، وبين مؤيدين للتمرد الذي أعلنته قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو إبان حرب دارفور.

لا زالت الاشتباكات مستمرة بين قوات الجيش النظامي وقوات الدعم السريع، في ظل خسائر كارثية للشعب والاقتصاد السوداني، وحتى العهد القريب لم يبدُ أنه هناك وساطات تنوي الظهور لحل تلك الأزمة السودانية.

تساعد صور الجيش السوداني في توثيق ما خاضه ولا زال يخوضه الجيش من اشتباكات وحروب، بالإضافة إلى توفير تصور عن مدى الإمكانات التي يتمتع بها، والتي ساعدت في جعله أحد أقوى جيوش القارة الأفريقية.

أ / أميرة عاطف أحمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *